عشبة القطف للحامل والجنين | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية، موانع الاستخدام

عشبة القطف للحامل والجنين

لعشبة القطف فوائد كثيرة للجسم، ولكن في هذا المقال سنختص حديثنا على فوائد عشبة القطف للحامل والجنين، فتعالج مشكلة تأخر الإنجاب لدى السيدات كما تعمل على علاج مرض سرطان الثدي التي تصاب به العديد من السيدات في الآونة الأخيرة، ولها فوائد أيضًا للمرأة فتساعدها على إنقاص الوزن والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وسنتناول كل هذه الفوائد بالتفصيل في هذا المقال.


فوائد عشبة القطف للحامل

فوائد عشبة القطف للحامل

هي عبارة عن عشبة تنمو في فترات معينة، وطول شجرتها تتراوح ما بين نصف متر إلى مترين، وأوراقها ناعمة وذات طعم حامض ومالح، كما تعتبر عشبة القطف من أنواع نتبة السبانخ وتسمى أحيانًا بالسبانخ الفرنسية والجبلية، كما تعتبر من عائلة نبات الرغل وتستخدم من قبل بعض الشعوب في الشوربة والخبز والسلطات.

تستخدم أيضًا كمرطب للجلد وهي مفيدة أيضًا للروماتيزم وتقوي الجسم، ومسهل للأمعاء، ومفيدة جدًا لمرضى النقرس، أما بالنسبة للحوامل فلابد من استشارة الطبيب لمعرفة إذا كانت ضارة أم نافعة لصحة الحامل، والكمية التي يمكن تناولها.

عشبة القطف من الأعشاب المفيدة جدًا والتي ينصح بها الأطباء لحل المشكلات التي تخص السيدات الحمل، والولادة والعقم والإنجاب كما تحتوي عشبة القطف على خصائص طبيعية لها تأثير إيجابي على الجهاز التناسلي الأنثوي، وتتمثل فوائد عشبة القطف للحامل في التالي:

1- فوائد عشبة القطف للحامل وعلاج الأمراض

تعمل عشبة القطف على علاج مرض السكري بفضل قدرتها على تنظيم مستوى السكر في الدم، فهي من فوائد عشبة القطف للحامل التي تعاني من سكر الحمل، كما أنها تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار، وتساعد أيضًا على علاج وتفتيت حصوات الكلى.


وتعمل على علاج التهاب المسالك البولية والكبد بسبب احتوائها على مضادات الالتهاب، لذلك عليكِ بتناول شاي عشبة القطف مع عسل السدر، ويمكنك أيضًا استخدامها لعلاج المفاصل والعضلات الملتهبة، من خلال استخدامها بجانب القليل من الملح وقطرات قليلة من زيت الزيتون، كما أن لها القدرة على علاج مرض الالتهاب الروماتيزمي وعلاج مرض النقرس.

2- فوائد عشبة القطف للحامل وعلاج سرطان الثدي

عشبة القطف لها دور كبير في محاربة الأمراض السرطانية المختلفة التي تصيب السيدات كسرطان الثدي، فتحارب مشكلة سرطان الثدي على طريق خصائصها الضادة للأكسدة، والتي تحد من نمو الخلايا السرطانية الثلاثية داخل الثدي، كما لها القدرة على إذابة الأورام الليفية الحميدة والخبيثة بشكل طبيعي وذلك بفضل مادة (البوليفينول).

كما تحارب مرض سرطان الرحم والمبيض، وذلك من خلال تناول شاي عشبة القطف مع إضافة عسل السدر، ويمكن تحضير مشروب عشبة القطف من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العشبة إلى كوب من الماء المغلي، ثم يُحلى المشروب بالعسل الأبيض، أو يمكن طبخها كالسبانخ، ولابد من الاستمرار على هذا المشروب لمدة شهر كامل حتى يُجدي بنتيجة، ولابد من استشارة الطبيب دائمًا قبل تناول أي أعشاب طبيعية.

3- فوائد عشبة القطف للحامل في إنقاص الوزن

عشبة القطف لها قدرة كبيرة على إنقاص الوزن من خلال تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ومن ثم القدرة الهائلة على حرق الدهون، وتساعد من تحسين عمليات الأيض أي (هضم الغذاء)، عشبة القطف من أفضل الطرق في حرق الدهون وزيادة الوزن، ومن أكثر الأنظمة فاعلية في لهذا الغرض، فهي وسيلة ناسفة وحارقة للدهون، من فوائد عشبة القطف للحامل أنها تساعدها على إنقاص وزنها إذا كان في ذلك خطورة عليها وعلى الجنين.

قد يهمكِ: عشبة المليسة للحامل والجنين | فوائدها، أضرارها، كيفية استخدامها


فوائد عشبة القطف للسيدات عمومًا

1-  تعالج مشاكل وآلالام الدورة الشهرية

تمتلك عشبة القطف قدرة كبيرة على محاربة آلالام الدورة الشهرية والتقلصات ووجع البطن والظهر وآلالام المفاصل، كما تساعد على نزول الدم الفاسد، كما لها القدرة أيضًا على التخفيف من الأعراض النفسية والحالة المزاجية السيئة المصاحبة للدورة الشهرية، فتخفف من التوتر والقلق والاكتئاب.

تنظم موعد الدورة الشهرية وتحد من تأخرها عن موعدها، تقلل من البثور والحبوب التي تظهر على الوجه والجلد خلال فترة الدورة الشهرية، كما تعالج عشبة القطف أعراض الطمث لدى السيدات اللاتي تجاوزن سن الأربعين، وذلك بفضل المعادن والفيتامينات الموجودة فيها والتي تزيد من نسبة هرمون (الاستروجين) الذي ينخفض عند انقطاع الدورة الشهرية.

2- تعالج تأخر الإنجاب لدى السيدات

وهي من أقوى فوائد عشبة القطف للحامل، حيث تعالج مشكلة تأخر الإنجاب التي يعاني منها عدد من السيدات من خلال حل مشكلة تكيّس المبايض عن تطريق تنشيط المبايض وفك الإلتصاقات الرحمية، لها فضل كبير أيضًا في علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة، كما لها القدرة على علاج الألياف الرحمية والاتصاقات التي تصيب قناة فالوب.

كما تطهر المهبل عن طريق إزالة الحكة المهبلية التي تنتج من الالتهابات ومن ثم تعقم الرحم، وطريقة تحضيرها لعلاج مشكلة تكيس المبايض توضع ملعقة من عشبة القطف على كوب من الماء، ورفعهما على النار حتى يغلي المكون ويصبح لونه أصفر، ثم تحلية المشروب بمعلقة عسل أبيض وإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

ثم يصفى المشروب وتتناوله المريضة مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة قبل الذهاب للنوم، على المريضة الاستمرار على هذا المشروب لمدة شهر كامل، حتى تتم إزابة كل تكيسات المبايض، وقبل تنفيذ ذلك لابد من استشارة الطبيب حتى تحصلي منه على موافقة على هذا المشروب إذا كان يناسب حالتك أم لا.


أضرار عشبة القطف للحامل

أضرار عشبة القطف للحامل

  • تؤدي إلى حدوث بعض التشنجات في المعدة.
  • عشبة القطف آمنة ولا تسبب أضرار، ولكن الضرر يحدث بسبب تسميدها بأسمدة غير طبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى تركيز مادة النترات فيها وهذه المادة تتواجد في أوراقها.
  • أما البذور فهي سامة بسب احتوائها على مادة الصابونين، وامتصاص الجسم لهذه المادة قليل.
  • تسبب الضرر لمرضى حصى الكلى، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الأوكالسيت، وهو عبارة عن مادة تتكون نتيجة اتحاد الكالسيوم مع الأوكاساليت، الأمر الذي يؤدي إلى ترسبه في الكلى، وهذه المادة تتواجد في السبانخ، على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى الابتعاد عنها تمامًا.

الاستعمالات التقليدية لـ عشبة القطف للحامل

1- تستخدم في صناعة المراهم لعلاج الأمراض الجلدية كالالتهاب والتورم والتهاب الحنجرة، وعلاج أمراض ومشاكل الرئة، كما تستخدم لعلاج مرض النقرس.

2- تستخدم بهدف إدرار البول، وتليين المعدة.

3- تستخدم للمساعدة على التقيؤ من خلال تسخينها وإضافة الخل والعسل والملح.

قد يهمكِ: أعشاب لتقوية مناعة الحامل | أهم الأنواع التي يجب أن تتناوليها

كيفية تجنب أضرار عشبة القطف

1- لابد من الغسل الجيد لها بالماء النقي، وتطبخ جيدًا، واستبدال ماء الطبخ بماء أخرى عند الطبخ.


2- على مرضى حصوات الكلى نقعها قبل الطبخ ثم طهيها جيدًا للتقليل من تركيز مادة الأوكاليست.

موانع استخدام عشبة القطف للحامل والطفل

1- الأطفال قبل سن الـ 12 سنة.

2- الحامل والمرضع.

3- مع تناول أدوية إدار البول.

4- مرضى الضغط المرتفع.

القيمة الغذائية لعشبة القطف

يحتوي كل 100 جرام من عشبة القطف على ما يلي:

17 جرام بروتين، 3 جرام دهون، 56 جرام كربوهيدرات، 11 جرام ألياف، 24 جرام رماد، 2000 جرام كالسيوم، 250 جرام فسفور، 10 ملليجرام حديد، 2 ملليجرام نحاس، 2 ملليجرام ميلر، 10 ملليجرام منجنيز، 800 ملليجرام بوتاسيوم، 500 ملليجرام مغنسيوم، وبعض أنواع عشبة القطف يحتوي على سموم كالسيلينيوم والبيتين والصابونين.

تحذيرات عند استخدام عشبة القطف للحامل

على السيدات الحوامل استشارة الطبيب قبل استخدام عشبة القطف لما لها من أضرار على صحتك وصحة الجنين، فالطبيب هو الذي سيحدد لكِ إذا كان يمكنك استخدامها أم لا، ولا تتبعي الوصفات الموجودة على شبكة الإنترنت إلا من خلال المواقع العلمية الموثوق بها، وهذا الأمر يسري على عشبة القطف وأي عشبة أخرى.

تناولنا في هذا المقال فوائد عشبة القطف للجسم بشكل عام وفوائدها للمرأة والسيدات الحوامل بشكل خاص، كما تناولنا أضرارها على الجسم، وكيفية تجنب هذه الأضرار، والاستخدامات الشائعة لعشبة القطف الطبية والمنزلية، وكذلك القيمة الغذائية لها.

المصادر:

امريكان برجنانسي

بيرنتنج فرست كراي

إعلان