عشبة المدينة للحامل | فوائد، أضرار، الآثار الجانبية

عشبة-المدينة-للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تعد عشبة المدينة من الأعشاب الطبيعية المفيدة للمرأة الحامل وذلك لما لها من فوائد صحية عديدة، ومنها أنها تهدئ من الحالة المزاجية للحامل كما تحسن حالتها النفسية، وظهرت عشبة المدينة في دول الشرق الأوسط، والدول التي تطل على حوض البحر المتوسط وفي وسط آسيا.

ويرجع سبب تسميتها بعشبة المدينة إلى أنها من أجود أنواع الأعشاب الموجودة في المدينة المنورة كما أنها تنبت احسن أنواعها واجودها في المدينة المنورة، وللعشبة اسماء آخرها ومنها شجرة الحمل، و العشبة الخضراء، وشجرة العواء، وكف مريم وعشية النبي وغيرها من الأسماء.

عشبة المدينة عبارة عن أشجار صغيرة معمرة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ١٠٠سم، كما أن لها اوراق خضراء وسيقان تتميز بأنها رفيعة وتتمتع بمذاق مر وأزهارها تتميز بأنها صفراء اللون كما أن رائحتها جميلة وذكية تشبه رائحة جوز الهند.

ماهي فوائد عشبة المدينة للحامل؟

ماهي فوائد عشبة المدينة للحامل؟

لعشبة المدينة العديد من الفوائد للمرأة الحامل ومن هذه الفوائد ما يلي:

تسمى بعشبة النساء

وذلك لما تقدمه من علاج لمشاكل النساء الصحية ومن أهم المشاكل التي تعالجها مشكلة الحمل والإنجاب، كما أن عشبة المدينة مفيدة جداً في حالات النفاس وذلك لأنها العلاج الأمثل لتنظيف الرحم من الألياف وتكيسات المبايض وبقايا قطع الدم القديمة والبكتيريا التي تعيش في جدار الرحم بمختلف أنواعها والشوائب الأخرى والكتل الرحمية الموجودة داخل الرحم وذلك يطلق عليها أيضًا عشبة النساء لأنها تستطيع معالجة الكثير من مشاكل الأم الحامل.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

ومن فوائد عشبة المدينة للحامل أنها تقوم بتنظيم الدورة الشهرية وميعاد الطمث الذي تعاني من اضطرابات وحدوث خلل في مواعيده أغلب النساء.

تنظيف بطانة جدار الرحم

كما تستعمل أيضًا في تنظيف جدار الرحم حيث تقوم بفتح أي انسداد تتعرض له قنوات الرحم فهي تعتبر الدواء الأكثر ملائمة لتنظيف جدار الرحم.

مفيدة في حالات الإجهاض المبكر

حيث يقوم بتنظيف الرحم والتأكد من عدم وجود أي كتل دماء أو بكتيريا أو شوائب بعد عملية الإجهاض، ولهذا يجب على الحامل أن لا تكثر من تناولها.

تعدل المزاج

حيث في فترة الحمل تتغير هرمونات المرأة الحامل كثيراً وتنقلب نفسيتها كما يتغير مزاجها مع تغير هرموناتها كثيراً، لذلك تقوم عشبة المدينة بتحسين مزاج المرأة الحامل والتحكم به، وذلك يحسن من حالتها النفسية و يهدئها.

تنظيم السكر

حيث في فترة الحمل تعاني المرأة الحامل من انخفاض وارتفاع في السكر بصورة كبيرة ومتكررة ويمكن أن تصاب المرأة في فترة حملها بما يعرف بسكر الحمل ولكن عشبة المدينة تساعد على تنظيم السكر للمرأة الحامل.

تساعد في حدوث حمل

يعتبر هرمون البروجسترون هو المسؤول عن حدث الحمل وأي خلل أو تقليل من إفرازه يؤدي إلى تأخر الحمل، ومن فوائد عشبة المدينة للحامل أنها تعوض النقص في إنتاج هرمون البروجسترون الذي يؤدي نقصه إلى حدوث أورام في المبايض وتكرار الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر وأيضًا عدم حدوث التلقيح للبويضات، ويمكن أن يسبب قلة إفراز هرمون البروجسترون عدم حدوث الدورة الشهرية كليًا، ولهذا تقوم عشبة المدينة بتحفيز بطانة الرحم على إنتاج هرمون يقوم بزيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يجعل حدوث الحمل أكثر أماناً بسبب أن تلقيح البويضة أصبح أكثر انتظامًا.

كما أن عشبة المدينة لا يوجد لها نشاط مباشر للهرمونات، ولذلك هي ليست استروجين نباتي، كما يمكن أن نضيف عشبة المدينة المطحونة ونخلطها مع عشبة عباءة السيدة أو المردقوش وبذلك تتضاعف فائدة العشبة.

سلس البول

تعاني المرأة الحامل من سلس البول في فترة حملها وذلك يرهقها كثيراً ويصيبها بالقلق، ولكن عشبة المدينة تعالج سلس البول وذلك يمنح المرأة الحامل الراحة والطمأنينة، وتحمي الجسم من الإصابة بحصوات الكلى والطحال.

تنشط البنكرياس

تعمل عشبة المدينة على تنشيط البنكرياس وخاصة في فترات الحمل.

تنقية الدم الحامل

تقوم عشبة المدينة بتنقية دم الحامل مما يساعد الجسم ويمنحة الطاقة والصحة ويقوى الحنين، وتحمي من الإصابة بالسرطان، وتقوم عشبة المدينة بتنظيف القولون، وتعقيم الجروح، تعالج أيضًا عشبة المدينة الروماتيزم، كما تعالج أيضًا عرق النسا وآلام الظهر الناتجة عن الحمل كما تسهل عملية وضع الجنين أو الولادة.

مشاكل الجلد

ومن فوائد عشبة المدينة للحامل أنها تعالج كافة مشاكل الجلد التي قد تواجهها الحامل مثل تمدد الجلد والكلف، ويكون ذلك عن طريق خلط العشبة مع زيت الزيتون ودهن الجلد بها، ومن المشاكل الجلدية التي تصيب الحامل وتعالجها العشبة البهاق والأكزيما والصدفية.

قد يهمكِ: فوائد عشبة رجل الاسد للحمل وللصحة بوجه عام | احرصي على استخدامها

أضرار عشبة المدينة للحامل

الطرق الصحيحة لاستخدام عشبة المدينة 

لعشبة المدينة العديد من الاستخدامات التي يجب مراعاه طريقة استخدام العشبة في كل مرة منها وذلك للوصول إلي الهدف أو الغاية المطلوب من تناول العشبة ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

لتنظيم الدورة الشهرية أو الطمث

على مدار ثلاثة أشهر من بداية الدورة الشهرية، يتم طحن العشبة وأخذ منها يومياً مع مطحون القشطة “بودرة لونها أخضر فاتح” معلقة صغيرة ويتم تناولهم في اليوم الأول في الدورة الشهرية ويستمر على ذلك لمدة خمسة أيام، يمكن أيضًا تناول على الريق بحيث تضاف ملعقة واحدة منها على كوب من الحليب الطازج صباحاً، أو تناول معلق صغيره مساءًا قبل النوم أو يمكن تناولها مع كوب من الشاي أو تناولها مع طبق شوربة  الدافئ.

تنظيف الرحم

تنظيف الرحم من البكتريا والميكروبات والفطريات وتكيسات المبايض والدم المتجلط، ولكن عند تناول ملعقة صغيرة يومياً من مطحون النبتة، وتقوم بتكرار هذه العملية خمسة أيام متتالية، وبعد تناول مطحون النبتة ستلاحظ المرأة نزول دم.

للحمل والإنجاب

حيث تقوم العشبة بتنظيف ومنع أي انسداد من الممكن أن يحدث داخل قنوات الرحم، وفي غضون ثلاثة أشهر من استخدام العشبة يمكن أن يحدث الحمل، وذلك لأن الرحم أصبح نظيفاً ومهيئاً لحصول الحمل، وإذا حدث وشاهدت المرأة قطع من الدم المتجمدة في حجم البيضة فلا تصاب بالخوف لأن ذلك شيء طبيعي لتنظيف العشبة للرحم وتستمر المرأة في تناول العشبة حتى تحصل على النتيجة التي ترضيها لفرصة حدوث حمل، ويتم تناول العشبة خلال الثلاثة أيام الاولى من الدورة الشهرية، وذلك من خلال نقع العشبة في كوب به ماء دافئ لمدة ربع الى نصف ساعة وشربة مع تحليته بالسكر أو العسل على حسب الرغبة.

أضرار عشبة المدينة للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تتناول عشبة المدينة كما هو موضح في الطريقة التي تريد أن تستخدمها لها وبالكميات المذكورة فيها، وذلك لأن الإكثار من تناول عشبة المدينة للحامل قد يؤدي إلى الإصابة بآثار جانبية ومنها:

  • الصداع: وهو ما تسبب به كثرة تناول عشبة المدينة ويجعل المرأة الحامل في حالة من التعب والإعياء المستمر الذي يمكن أن يفقدها شهيتها للطعام.
  • اضطرابات في المعدة.
  • الغثيان.
  • الأرق.
  • ظهور بثور.
  • زيادة في الوزن.
  • ظهور الحكة.
  • الطفح الجلدي.
  • ارتفاع في إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الدوبامين الذي يؤثر على الدماغ مما يسبب مشاكل لدى مرضى الشيزوفرينيا أو الفصام.
  • زيادة في تدفق الدورة الشهرية.
  • تتداخل مع الهرمونات التي يفرزها الجسم عند المرأة الحامل أو المرضعة لذلك من الأفضل تجنبها.
  • إذا كانت الأم بحاجة إلى الحقن المجهري ولكن كانت تتناول العشبة باستمرار فإن نجاح الحقن سوق يكون ضئيل ويمكن أن لا يحدث لذلك يجب أن تتجنب تناولها.
  • تحتوي العشبة على بعض المركبات التي تشبه في عملها لبعض الأدوية التي تستخدم لمرضى الباركنسون، ولذلك على مرضى الباركنسون تجنب تناول عشبة المدينة تمامًا ويعرف الباركنسون أيضًا باسم الشلل الارتعاشي.
  • تعطي رد فعل عكسية أو متعارضة لبعض الأدوية المتخصصة في علاج الأمراض العقلية كما تتعارض مع برشام منع الحمل وكذلك الأدوية الاستروجين لهذا يجب عدم تناول عشبة المدينة.

أعشاب يجب تجنبها في فترة الحمل

أعشاب يجب تجنبها في فترة الحمل

إن مراعاة الأم الحامل لما تتناوله يوميًا أمر هام، وخصوصًا في الشهور الاولى للجنين حيث أن الشهور الأولي هي الأهم في تكوين الجنين وذلك لأنه في هذه الشهور الأولي تبدأ كلاً من أطراف وميزات وأجهزة وأطراف ودماغ وأعصاب الطفل في التكوين والتشكل، ولذلك فإن هذه الفترة تكون حساسة عند الحنين لأن أي خلل قد يؤدى إلى حدوث ضعف في النمو أو خلل في تكوين الجنين، لذلك علي الأم تجنب تناول أي أدوية أو وصفات طبية طبيعية في هذه الفترة للتقليل من حدوث أي خطر للطفل.

إن دراسة الأعراض الجانبية للأعشاب المختلفة على المرأة الحامل أو على الأطفال الأجنة كانت دراسات كلها سريرية لذلك يجب الحذر عند استخدام الأعشاب الطبيعية، فليس معنى أنها طبيعية أنها لا تحتوي على آثار جانبية فبعض الأعشاب تحتوي على مكونات يمكن أن تتسبب في إجهاض الأم أو تعرضها للولادة المبكرة أو تعرض جنينها للخطر أو تعريض صحته للخطر أو صحة الأم.

اقرئي المزيد: الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل

الآثار الجانبية لـ عشبة المدينة للحامل وبعض النصائح المهمة

إن التكوين الجسمي لجسم الانسان يختلف من شخص إلى آخر فلا يمكن أن تعرف ما هي الآثار الجانبية الحقيقية العشبة حتى وإن كانت مجربة ومكتوب أسفل العبوه آثارها الجانبية، ولكن من الأفضل عند استخدام أي أعشاب طبيعية أن تبدئي بكمية قليلة منها وإذا لم يحدث أي مضاعفات أو آثار جانبية تقومي بزيادة الجرعة المستخدمة، فمثلا البابونج وهو من أكثر الأعشاب امانًا، ولكن الحساسية الفردية للرجويد يكون لها ردة فعل أيضًا على البابونج وهو من أحد أفراد الأسرة، لذلك على الأم الحامل أن تدرس جيدًا ما ستقوم باستخدامه من الاعشاب.

عند استخدام المرأة الحامل للأعشاب يحب أن تراعي الإرشادات الموجودة لكل جرعة من العشب، وذلك لأنه في فترة الحمل يعمل الجهاز الهضمي ببطء في عملية هضم، ولذلك تتراكم المواد في الجهاز الهضمي لفترات طويلة فيصبح لدينا تكدس في الأعشاب الموجودة في الجهاز الهضمي وبذلك وجود أدوية وأعشاب مختلفة كثيرة قد تسبب أضرار وخاصة للمرأة الحامل، ولذلك يجب على المرأة الحامل أن لا تستخدم الأعشاب للعلاج الا باستشارة من الطبيب بصورة صحيحة طائفة لمواصفات الطبيب والعشبة المراد استخدامها.

كما يجب تجنب أيضًا بعض أنواع الزيوت التي من الممكن أن تكون سامة لذلك يجب أن لا تستخدم أثناء الحمل ومن هذه الزيوت هي الزيوت المتطايرة مثل البرباريس والقلويدات التي تؤثر على نمو طفلك وعلى الجهاز العصبي المركزي، كما يجب عدم شرب البيرة القاسية التي تزيد من سرعة الهضم والتمثيل الغذائي مما يقلل من استفادة الجسم للطعام، وكما يجب على الحامل أن تتجنب تناول الأعشاب التي تسبب الإسهال القوي، وكذلك الأعشاب التي تتمتع بخصائص هرمونية قوية.

المصادر:

ويب ام دي

بيبي سنتر

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.