عشبة المليسة للحامل والجنين | فوائدها، أضرارها، كيفية استخدامها

عشبة المليسة للحامل والجنين

تنتمي عشبة المليسة إلى عائلة النعناع، ومن فوائد عشبة المليسة للحامل أنها تعالج الكثير من المشاكل لديها، ولكن لابد من استخدامها بكميات طبية لتجنب أضرارها، فهي آمنة جدًا للحامل ويمكن تناولها عن طريق الفم أو عن طريق استخدام الزيت، وعلى الحامل أن تشتري العشبة من أماكن موثوق منها وتستشير طبيب النساء والتوليد قبل استعمالها، وفيما يلي فوائدها:


فوائد عشبة المليسة للحامل

قبل معرفتك بفوائد عشبة المليسة عليك باستشارة الطبيب قبل تناولها لما لها من أضرار على صحتك وصحة الجنين:

  • تعمل على تهدئة الأعصاب والختلص من المشكلات النفسية التي تصيب الحامل، بسبب التغير الهرموني الذي يحدث في الجسم كالاكتئاب والتوتر والحالة المزاجية السيئة.
  • تساعد على النوم والتقليل من الأرق.
  • تقي الحامل من الأنيميا (فقر الدم) هو من أخطر الأمراض، التي يمكن أن تصاب بها الحامل خلال فترة لاحمل وذلك بفضل احتوائها على عنصر الحديد.
  • حماية الجنين من التشوهات الخلقية لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يوصي الأطباء بتناوله خلال فترة الحمل، حيث ثبت أن الأطفال ضعيفي النمو والمتأخرين في النمو لم يتناولوا حاجتهم اللازمة من الفوليك خلال فترة الحمل.
  • تساعد على نمو عظام الجنين والتقليل من الإصابة بالإجهاد التأكسدي بفضل احتوائها على عنصر المغنسيوم.
  • تساعد على النمو الطبيعي لأعضاء الجنين كالعينين والرئتين والقلب وذلك بفضل احتوائها على فيتامين (أ).
  • التقليل من الشعور بالصداع والغثيان.
  • يساعد على تقليل النزيف وتخثر الدم عند الولادة بفضل احتوائها على فيتامين (ك).

فوائد عشبة المليسة للحامل

فوائد عشبة المليسة للحامل وعلاج الأمراض المختلفة

الأمراض النفسية والعصبية

تساعد المليسة على علاج المشاكل النفسية والمزاج السيئ، فتعالج التوتر والقلق والعصبية والانفعال والاكتئاب وتساعد على زيادة الراحة وتعمل على استرخاء جسم الأم الحامل؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على من تناولها لمدة معينة أنها زادت من ساعات النوم والاسترخاء، وهو المطلوب للأم خلال فترة الحمل.

 عشبة المليسة للحامل وعلاج الجهاز الهضمي 

تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، كما لها دور في علاج آلام البطن وذلك في حالة تناولها بانتظام، لذا يُنصح بها في فترة الوحام التي يزيد فيها الشعور بآلام المعدة.

فوائد عشبة المليسة لأمراض القلب

التقليل من سرعة خفقان القلب الزائدة وذلك بناء على الدراسات الطبية التي أجريت عليها.


فوائد عشبة المليسة للحامل لأمراض المخ 

تساعد عشبة المليسة على الحد من مرض الزهايمر، وذلك بفضل مادة (الكولين استراز) الموجودة فيها، وتحسن العشبة من عملية التفكير أيضًا، كما أن بها العديد من العناصر الهامة المفيدة للمخ فتعمل على تحسين الوظائف الإدراكية.

تخفف من توتر الحامل

أثبتت إحدى الدراسات أن عشبة المليسة لها آثار فعالة في تخفيف التوتر والانفعال، فتعمل على تحسين الحالة المزاجية وتساعد على مزيد من الاسترخاء والراحة والهدوء وتخفض الشعور باليقظة، حيث يمكن إضافتها مع مشروب اللبن أو الزبادي فثبت أن لها آثار فعالة في الحد من الشعور بالقلق.

التخفيف من آلام الصداع والأسنان

تعمل المليسة على التخفيف من آلام الصداع الناتجة عن سوء الحالة المزاجية والعصبية، وينطبق الأمر أيضًا على آلام الأسنان، وذلك عن طريق شرب شاي المليسة.

تقوية الجهاز المناعي

من فوائد عشبة المليسة العظيمة أنها تحسن من الجهاز المناعي الذي بدوره يحارب الزكام ويقلل من أعراض القرحة في وقت قصير.

قد يهمكِ: عشبة لسان الثور للحامل والجنين


فوائد عشبة المليسة بوجه عام

تحسن الوظائف الإدراكية

أثبتت الدراسات أن عشبة المليسة لها القدرة على تحسين الوظائف الإدراكية كالتفكير والتركيز والذاكرة والاستيعاب، فطُلب من المشاركين في الدراسة أن يؤدوا بعض المهام المعرفية بعدما تناولوا عشبة المليسة ووجد أن أدائهم في حل المسائل الرياضية التي تستدعي التفكير أفضل مقارنة بالذين لم يتناولوا عشبة المليسة.

ولا نستطيع أن نجزم بهذه النتيجة فقد يكون للغذاء المتناول دور أيضًا، لذا نحتاج إلى بعض الدراسات الإضافية لتوضيح الأمر أكثر من ذلك.

المليسة لعلاج اضطرابات النوم

تعمل المليسة على علاج اضطرابات فتواجه القلق والأرق عند تناولها مع نبات الناردين، حيث أجريت دراسة ذُكرت في موقع ساينس دايركت أن الأطفال الذين تناولوا المليسة مع نبات الناردين تخلصوا من اضطرابات النوم بنسبة 70: 80%.

تستخدم في علاج قروح البرد

تعمل المليسة عند استخدامها في المراهم الطبية على علاج قروح البرد عند تطبيقها على المنطقة المصابة بالقروح، كما تعمل على التقليل من مدى توسع القروح وعودتها مرة أخرى.

تخفيف أعراض عسر الهضم والغثيان

تعمل المليسة على علاج آلام البطن الانتفاخات والغازات التي تسبب آلام للبطن، كما تحسن من عملية هضم الطعام ليتم الاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وذلك من خلال شرب شاي المليسة، كما أثبتت إحدى الأبحاث المنشورة في (المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية) أن الأطفال الذين تناولوا الحلوى الداخل في صنعها عشبة المليسة، أقل عرضة للتلبك المعوي مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الحلوى بمفردها.


تخفف من آلام الحيض

تعمل عشبة المليسة على التخفيف من أعراض آلام وتشنجات الطمث (الدورة الشهرية) بفضل خصائصها المهدئة والمسكنة.، فأجريت دراسة على فتيات تناولن عشبة المليسة لمدة 3 فترات وأشارت الفيتات أن أعراض تشنجات الدورة الشهرية قلت مقارنة بالفتيات الاتي تناولن الأدوية المسكنة الوهمية خلال هذه الفترة.

طريقة استخدام عشبة المليسة للحامل

تستخدم المليسة في وصفات الطعام، ويمكن تناولها عن طريق الفم، وتوضع على الجلد بكميات بسيطة ولفترة قصيرة، لعلاج التقرحات أو البثور التي تعد من أعراض الحمل.

الآثار الجانبية لعشبة المليسة للحامل

الآثار الجانبية لعشبة المليسة للحامل

  • زيادة الشهية مما يؤدي إلى مشكلة زيادة الوزن.
  • الغثيان أو القئ والدوخة والصفير.
  • زيادة آلام البطن.
  • الصداع والدوخة.
  • آلام في المعدة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • تهيج الجلد.
  • التبول المؤلم زيادة درجة حرارة الجسم.
  • تهيج الجلد و رد فعل تحسسي فقد تتمكن من تقليل الآثار الجانبية.

يمكنك التقليل من الآثار الجانبية لعشبة المليسة عن طريق تناول 2 جرام يوميًا فقط، ولا تزيد استخدامك للعشبة عن 4 أشهور، ولابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها.

اقرئي المزيد: أعشاب لتسهيل الولادة | حفزي رحمك للطلق وتمتعي بولادة أكثر سهولة

تعليمات عند استخدام عشبة المليسة للحامل

  • تقلل العشبة من نسبة السكر في الدم: لذلك على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم عند استخدامها.
  • على المرضى الخاضعين لعمليات جراحية وقف تناول عشبة المليسة قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل لأنها قد تسبب النعاس إذا تدخت مع الأدوية المستخدمة أثناء وبعد.
  • على الحوامل مرضى الغدّة الدّرقيّة الانتباه من استخدام عشبة المليسة للحامل ، لأنها تؤثر على وظائف الغدة الدرقية أو تقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتتداخل عشبة المليسة مع العلاج البديل لهرمون الغدة الدرقية.
  • تتفاعل عشبة المليسة للحامل مع بعض الأدوية مما يسبب بعض المشاكل، مثل مضادات التخثر كالكلوبيدوغريل والوارفارين، والعلاج الكيميائي كالتاموكسيفين، وأدوية الغدة الدرقية كالليفوثيروكسين.

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات التي كنتِ تودين معرفتها، فتناولنا في هذا المقال فوائد عشبة المليسة للحامل وأضرارها للحامل والجنين، وفوائدها للجسم بشكل عام، وآثارها الجانبية التي يمكنك اجتنابها بتقليل الكمية التي تتناوليها، وطريقة استخدامها، وننوه في نهاية المقال أن على الحامل استشارة الطبيب قبل تناولها، فهو وحده من يحدد الكميات المطلوبة من مختلف الأغذية والأعشاب.

المصادر:

امريكان برجنانسي 

برجنانسي فود شيكر

إعلان