علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين | تعرفي عليها

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة

من الصعب التأكد من حدوث حمل قبل إجراء اختبار الحمل، ولكن هناك الكثير من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين التي تظهر على العديد من النساء، وتكون علامة أكيدة وقد اشترك فيها الكثير من النساء اللواتي لديهن تجربة سابقة في الحمل، على الرغم من تنوع تلك العلامات إلا أن الكثير من الأطباء يشيروا إلى عدم الاعتماد عليها في التأكد من حدوث الحمل، والانتظار حتى إجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه.

جدول المحتويات عرض

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

تشعر المرأة بظهور بعض الأعراض عليها بعد تأخر دورتها الشهرية، مما يجعلها تتساءل هل هذه الأعراض من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة أم هي مجرد أعراض طبيعية ليس لها علاقة بالحمل، ومن أبرز العلامات التي قد تلاحظها الحامل في حالة تأخر الدورة ما يلي:

علامات الحمل الأكيدة

الشعور بالإعياء الشديد

تشعر الحامل في أوائل حملها بالتعب الشديد والإرهاق المستمر، ويرجع ذلك إلى إفراز الكثير من الهرمونات مثل هرمون البروجستيرون والذي يجعل النساء تشعر بالنعاس والإعياء الشديد.

توّرم و انتفاخ الثديين

تلاحظ المرأة الحامل توّرم ثدييها خلال الفترة من أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وتشعر في تلك الفترة بتحسس في الهالات البنية بالإضافة إلى تغير لونها إلى درجة داكنة عن الطبيعي، وتعتبر تلك العلامة من أبرز علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين أو أكثر.

اضطراب درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة جسم المرأة خلال الأسبوعين الأوليين من حدوث الحمل، وتستشعر الهبات الساخنة على مدار اليوم، كما أن هناك بعض السيدات تشعر بالبرد وانخفاض درجة حرارة جسدها.

الشعور بالدوخة أو الإغماء

يؤدي حدوث الحمل إلى توسع الأوعية الدموية في جسم المرأة، مما يجعلها تشعر بالدوخة والإغماء، قد يكون ذلك نتيجة لانخفاض مستوى السكر في الدم.

الحاجة إلى التبول

 كثرة الحاجة إلى التبول من أهم علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين وقبل النأكد من حدوثه بالاختبار، حيث تشعر المرأة الحامل بكثرة الحاجة إلى التبول خلال الفترة الأولى من الحمل، نتيجة إفراز هرمون الحمل عند انزراع البويضة المخصبة في جدار الرحم.

الغثيان في الصباح

تشعر الحامل في بداية حملها بالنفور من بعض الأطعمة، والروائح النفاذة والتي كانت تتقبلها من قبل، ويثير ذلك لديها شعور بالحاجة إلى الغثيان في فترة الصباح، ويمكن اعتبار ذلك من أبرز العلامات الأكيدة على حدوث الحمل.

الشعور بالجوع طوال الوقت

قد تلاحظ بعض النساء شعورها بالجوع المستمر ورغبتها في تناول أطعمة معينة ونفورها من أطعمة أخرى، يرجع ذلك إلى مرور الحامل بظاهرة الوحم الطبيعية نتيجة تضارب مستوى الهرمونات في الجسم.

اقرئي المزيد: متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة؟

مراحل إتمام عملية الحمل

من المعروف أن عملية الحمل تمر بمجموعة مراحل متنوعة بدءاً من تخصيب البويضة وحتى تكون الجنين ونموه بشكل طبيعي وسليم، وتتميز كل مرحلة من مراحل الحمل بأعراض معينة، ومن أهم مراحل الحمل المختلفة ما يلي:

المرحلة الأولى

يتم في تلك المرحلة تخصيب البويضة في قناة فالوب بنجاح، ثم تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم لتستقر به، وتنقسم ويبدأ تكُون الجنين، وخلال هذه المرحلة تتعرض الحامل لبعض علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين منها:

  • الإرهاق والتعب الشديد.
  • الشعور بالنعاس.
  • اضطراب درجات حرارة الجسم.
  • صداع بالرأس.
  • اضطراب الوزن.

المرحلة الثانية

مراحل إتمام عملية الحمل

في تلك المرحلة تنتقل البويضة من قناة فالوب الى الرحم، لتستقر به و تنغرس في بطانة الرحم، استعداداً لتكون الجنين أعضائه وأنسجته المختلفة، وخلال هذه المرحلة تمر الحامل بالكثير من أعراض الحمل المختلفة، ومن أبرز أعراض الحمل بعد الدورة بيومين ما يلي:

  • آلام متفرقة في الجسم وخصوصا أسفل الظهر.
  • الشعور بمغص شديد، نتيجة انزراع البويضة في جدار الرحم.
  • نزول بعض قطرات الدم.
  • الإفرازات المهبلية البيضاء.

المرحلة الثالثة

مرحلة تكون أنسجة خلايا الجنين المكونة للأعضاء الداخلية والخارجية للجنين، وفي هذه المرحلة، يكون الحمل قد استقر وتأكدت المرأة من حملها، وتظهر عليها خلال تلك المرحلة مجموعة من الأعراض الطبيعية في الحمل ومنها ما يلي:

  • الإحساس بضيق في التنفس.
  • الشعور بحرقة المعدة.
  • الشعور بالأرق.
  • تضاعف الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرئي المزيد: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

علامات الحمل بعد التبويض مباشرةً

يطلق المبيض بويضة جاهزة للتخصيب كل 28 يوم، ويحدث الحمل عند تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم انتقالها كبويضة مخصبة إلى الرحم لكي تزرع في بطانته مكونة الجنين، وهناك مجموعة من العلامات التي تظهر على المرأة بعد التبويض مباشرةً، و تدل على حدوث الحمل، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

النزيف

يحدث النزيف غالباً بعد تلقيح البويضة، وقد يستمر لفترة من 8 إلى 12 يووم قبل موعد الدورة الشهرية، وتكون كمية النزيف بسيطة وغير مقلقة، فقد تكون عبارة عن قطرات صغيرة من الدم بنى اللون، وتقل كمية تلك النقاط تدريجياً بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وهذا ما يميزه عن نزيف الدورة الشهرية الذي يزداد بمرور الوقت.

الإفرازات المهبلية

تلاحظ الحامل خلال فترة التبويض نزول كمية من الإفرازات المهبلية والتي تختلف في الشكل واللون، عن الإفرازات الطبيعية بقية الشهر، لون هذه الإفرازات مصحوب بلون بنى داكن ويكون ذلك علامة على حدوث تخصيب البويضة بنجاح، كما تتميز الإفرازات المهبلية الدالة على الحمل بكثافتها وزيادة كميتها، وذلك بهدف حماية الرحم من العدوى، كما تعمل على زيادة نمو البكتريا الجيدة في المهبل.

الإصابة بالبرد والسعال

 كثرة تعرض المرأة للبرد والسعال في فترة التبويض علامة من علامات الحمل في فترة التبويض، وقد يأتي البرد مصاحباً انسداد في الأنف مع النزيف في بعض الأحيان، يرجع ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي في بداية الحمل.

تغير في تذوق الطعام

تشعر الحامل في فترة تبويضها بتغير في مذاق الطعام وتبدأ بالنفور من أطعمة معينة كانت مفضلة لديها، ثم تشتهى أطعمة أخرى لم تكن تفضلها من قبل ويكون ذلك علامة على بدء تلقيح البويضة.

تغيرات في درجة الحرارة

تزداد درجة حرارة جسم المرأة في فترة التبويض وتلقيح البويضات، ويرجع ذلك إلى زيادة نسب هرمون مستوى البروجيسترون، الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ظهور حبوب في الوجه

يعتبر ظهور الحبوب في الوجه من أبرز العلامات الدالة على حدوث التبويض بنجاح وحدوث الحمل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل.

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين النادر حدوثها

علامات الحمل بعد التبويض مباشرةً

تلاحظ النساء ظهور بعض الأعراض الغريبة عليهن خلال فترة التبويض وحتي بعد تأخر الدورة عن موعدها، ويمكن اعتبار تلك العلامات من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين ولكنها نادرة الحدوث، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

علامات الحمل من العين 

على الرغم من عدم وجود أى أدلة طبية على تلك العلامات إلا أن الكثير من النساء قديمًا اعتمدن على تفسير حدوث الحمل من شكل العين، حيث يظهر داخل العين خطوط حمراء أو الشعيرات الدموية بكثرة، بالإضافة إلى تورم جفون العينين بشكل ملحوظ جداً.

فضلاً عن علامات تكسير العين، والتي تثير الشعور بعدم حصول المرأة على القدر الكافي من النوم، والإصابة بالصداع النصفى أو الكلي والدوار، بالإضافة إلى زيادة تحسس العين من الضوء الشديد ويرجع ذلك إلى تضارب مستوى الهرمونات في الجسم، وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

كما تعمل تلك الهرمونات على احتباس سوائل الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة سمك القرنية، وتغير السطح الأمامي للعين وبالتالي يحدث انعكاس الضوء داخل العين يسبب عدم الرؤية بوضوح.

علامات الحمل من الوجه

تختلف علامات الحمل على الوجه من امرأة لأخرى، فهناك من تلاحظ تغير في طبيعة جلد بشرتها وانتشار بقع بنية داكنة اللون، وهناك من تلاحظ انتفاخ في الأنف وتورم في الوجه، وقد يرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل بسبب اضطرابات الهرمونات.

نزيف اللثة 

عند حدوث الحمل يتم إفراز العديد من الهرمونات بنسب غير متساوية في الجسم، مما يعمل على تعرض المرأة للكثير من الأعراض والتغيرات الجسدية خلال تلك الفترة، وتكون تلك التغيرات من العلامات الواضحة في حدوث الحمل، مثل نزيف اللثة، نتيجة تضخم الأوعية الدموية وزيادة ضخ الدم الذي يعمل على انتفاخ اللثة وإصابتها بالنزيف.

وفي تلك الحالة يجب على الحامل أن تتوجه إلى الطبيب المتابع لها، للتعجيل بشفاء هذا النزيف للوقاية من التعرض لأمراض اللثة المؤذية لكل من الحامل والجنين.

الأرق

تصاب بعض النساء في الحمل بزيادة الرغبة في النوم، ويعتبر من العلامات الشائعة لتأكيد حدوث الحمل، ولكن تعرض المرأة الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم يعتبر من العلامات نادرة الحدوث، ويرجع سببها إلى التغيرات الهرمونية والتقلبات الصحية التي تمر بها الحامل خلال الفترة الأولي من الحمل.

الحكة 

تعتبر الحكة أيضا من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين يرجع سببها إلى زيادة ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يسبب تهيج في جلد الجسم وشعور المرأة بالحاجة إلى الحكة في جميع مناطق الجسم.

التشنجات 

من أغرب علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين هو تعرض الحامل للتشنجات نتيجة تغيير الطبيعة الهرمونية للجسم، و تغير مستويات الهرمونات وإنطلاق هرمونات جديدة، عند التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وعادة ما يحدث في الفترة ما بين اليوم السادس وحتى اليوم الثاني عشر من عملية التخصيب، وغالباً ما يكون مصاحباً بارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحساسية من الروائح 

يعدُ انزعاج المرأة من روائح الطعام أو المعطرات المنزلية والمنظفات أو الراوئح العطرية علامة من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة، وقد تتعرض أغلب النساء لهذا العارض قبل فوات موعد الدورة الشهرية أيضاً.

ما الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

يوجد تشابه كبير بين أعراض الدورة الشهرية علامات الحمل الأكيدة، ويؤدى هذا التشابه إلى تحير النساء، وعدم قدرتهن على التحديد الصحيح لأسباب هذه الأعراض هل هي أعراض متلازمة ما قبل الحيض أم حمل فعلاً.

ولكن الفارق الوحيد بين تلك وهذه هو الفترة الزمنية، فأعراض الدورة الشهرية تبدأ شديدة تقل بالتدريج بمجرد نزول الدورة، ولكن أعراض الحمل تبدأ خفيفة وتزداد بالتدريج طوال فترة الحمل، كما أن طبيعة الشعور بهذه الأعراض تكون مختلفة نوعاً ما ، فمثلا:

آلام الثديين 

يختلف شعور المرأة بهما في كلا الحالتين كالتالي:

في الدورة الشهرية

تشعر المرأة بآلام شديدة في الثديين قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل، ويبدأ هذا الألم في الاختفاء تدريجيا بقرب إنتهاء فترة الحيض، ويرجع سبب تراجع الألم إلى انخفاض معدل هرمون البروجسترون في الجسم.

في الحمل 

يتغير حالة الثديين في حالة حدوث الحمل، حيث تشعر المرأة بوجود آلام محتملة فيهما، كما تزداد مساحة الهالة البنية المحيطة بحلمة الثدي، وتزداد حساسيتها، كما تلاحظ الحامل كبر حجم الثديين إنتفاخهمها ، ويرجع ذلك إلى تكون الغدد اللبنية إستعداداً لإنتاج اللبن لإرضاع الجنين.

الشعور بالتعب والإرهاق 

تختلف علامات التعب والإرهاق التي تمر بها المرأة في كل من الحالتين كالتالي:

في الدورة الشهرية 

تشعر المرأة بوجود ألم شديد في عضلات الجسم بالأخص في عضلات الساقين، كما تتعرض لانخفاض مفاجئ في معدل ضغط الدم و الإصابة بالدوخة والدوار المستمر وعدم القدرة على التحرك والقيام بأى مجهود.

في الحمل 

تشعر المرأة بالتعب والإرهاق الشديد نتيجة تعب العظام والمفاصل واضطراب مستويات الهرمونات، شعور المرأة بالرغبة الشديد في النعاس بسبب إفراز هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في التنفس والجهاز الهضمى.

التقلبات المزاجية 

تتشابه التقلبات المزاجية التي تمر بها المرأة في كلا الحالتين كالتالي:

في الدورة الشهرية 

يزداد شعور المرأة بالإكتئاب والحزن كلما اقترب موعد دورتها الشهرية، كما تكون أكثر عرضة للبكاء بدون أسباب والشعور الدائم بالقلق والتوتر، وسرعان ما تزول هذه الأعراض بمجرد انتهاء الدورة الشهرية، وتعرف تلك الأعراض بمتلازمة ما قبل الحيض.

في الحمل 

تصاب الحامل بالخوف من المستقبل والخوف على الجنين طوال فترة الحمل، كما تصاب في بعض الأحيان بالأرق وعدم القدرة على النوم، ولكن هناك بعض السيدات تتحسن حالاتها النفسية خلال الحمل، وتصبح أكثر تفاؤلاً وإشراقاً، وقد يرجع ذلك إلى تغير نسب هرمونات الجسم خلال تلك الفترة.

الجوع والرغبة في تناول الطعام

يختلف مرور الحامل بتلك العلامة في كل من الحالتين كالتالي:

في الدورة الشهرية 

تحتاج المرأة خلال فترة الدورة الشهرية إلى تناول كم كبير من الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات بالإضافة إلى زيادة رغبتها في تناول الوجبات السريعة الغنية بالبهارات اللاذعة.

في الحمل 

تزداد شهية الحامل خلال فترة الحمل وتميل إلى تناول أطعمة غريبة لم تكن تفضلها من قبل، وقد تنفر من تناول أطعمتها المفضلة، ويطلق على تلك الحالة وحم الحمل.

آلام أسفل الظهر 

تختلف آلام أسفل الظهر في كل من الحمل والدورة الشهرية كالتالي:

في الدورة الشهرية 

تصاب المرأة بألم شديد في أسفل الظهر خلال الفترة الأولى من الدورة الشهرية، يكون الألم شديد ويخف تدريجياً في اليوم الثالث والرابع من الدورة الشهرية

في الحمل 

يبدأ شعور الحامل بآلم أسفل الظهر في الشهر الأولى من الحمل، ولكنه يكون أخف من ألم الظهر أثناء الدورة الشهرية، ويزداد شعور الحامل بالألم كلما تعمقت في شهور الحمل، نتيجة ضغط الرحم على عظام الحوض وأسفل الظهر.

الشعور بالمغص (تقلصات الرحم)

تتشابه شعور المرأة بالتقلصات في الحمل والدورة، ولكنها تختلف قليلاً كالتالي:

في الدورة الشهرية 

تكون التقلصات شديدة ومؤلمة ومستمرة تقل تدريجياً بمجرد نزول الدورة الشهرية، وتكون عبارة عن انقباضات وانبساطات في الرحم.

في الحمل 

يكون المغص خفيف وغير مستمر، ويكون أشبه بالتشنجات في منطقة أسفل البطن والرحم، تزداد حدة هذه التشنجات في الفترة الأولى من الحمل ويرجع سببها إلى انقسامات البويضة وتكوين الجنين.

اقرئي المزيد: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

أعراض وأسباب الحمل الكاذب 

أعراض وأسباب الحمل الكاذب 

المقصود بالحمل الكاذب هو ظهور علامات كثيرة من علامات الحمل على المرأة والتي يجعلها تشك في حدوث حمل، وقد تستمر أعراض الحمل الكاذب لعدة أسابيع وتبدو مثل أعراض الحمل الأكيدة ولكنها تكون أعراض كاذبة، ومن أمثلة الأعراض الحمل الكاذب ما يلى:

انقطاع الدورة الشهرية

ليس كل انقطاع للدورة الشهرية علامة على حدوث حمل، ولكن قد يرجع ذلك إلى تغير مستوى هرموناتك والذي أدى إلى حدوث اضطراب في موعد الدورة، أو علامة على وجود مشكلة معينة في الجهاز التناسلي والرحم، أو قد يكون بسبب تناول عقار يحدث تشتت في موعد الدورة الشهرية.

انتفاخ البطن

تشعر المرأة بتقلصات شبيهة لألم الدورة الشهرية ومغص الشهور الأولى من الحمل، وقد يرجع ذلك إلى تخزين الدورة داخل الرحم وعدم نزولها في موعدها، أو يكون ناتج عن الأوهام التي تأتي للنساء الراغبة بشدة في حدوث الحمل وتنتظره من شهر لشهر، كما أن بعض حبوب موانع الحمل قد تسبب الشعور بآلام وتقلصات في أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية أيضاً.

تورم في الثديين

تشعر المرأة بتورم في ثديها وتحسس في المنطقة البنية، ولكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك نتيجة على حدوث حمل، فيكون السبب فيه ارتفاع هرمون الحليب والذي يسبب شعور بعدم الراحة في تلك المنطقة، وفي هذه الحالة يرجى إستشارة الطبيب لاتخاذ إجراءات العلاجية الأزمة.

الشعور بحركة مشابهة لحركة الجنين

يُخيل للمرأة المنتظرة لحدوث حمل دائماً بحركة في رحمها أشبه بحركة الجنين، ولكن ذلك قد يرجع إلى شدة انتظارها لحدوث حمل وتعرضها للتهيؤات التي تشبه علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين أو  أكثر، وتكون فقط نتيجة لاضطرابات في حركة الأمعاء.

القيء والغثيان

ليس بالضرورة أن يكون القيء و الغثيان من أعراض الحمل بعد الدورة، ولكن من أن يكون السبب في شعور المرأة بتلك الأعراض هو التعرض لأى من المشاكل الجهاز الهضمى والمرئ، أو الإصابة بالوهم الذي يخيل لها التعرض للكثير من علامات الحمل شبه الأكيدة.

اقرئي المزيد: كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

أنواع اختبارات الحمل بعد تأخر الدورة

للتأكد من حدوث الحمل لابد من الخضوع لاختبارات الحمل، والتي تثبت وجود الحمل أو تنفيه، ومن أبرز الاختبارات المستخدمة في الكشف عن وجود حمل ما يلي:

تحليل الدم

يعتبر من أكثر الطرق المؤكدة لوجود الحمل أو نفيه، وبعمل على الكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم، ويتمكن من الكشف عن وجود الحمل بعد مرور 6 أو 8 أيام على عملية التلقيح، ويعتبر أكثر كفاءة عن اختبار الحمل المنزلى، ويمكن إجراؤه قبل تأخر موعد الدورة الشهرية.

اختبار البول

ويتم إجراءه في المنزل بواسطة الاختبارات المنزلية الموجودة بالصيدليات، أو إجراؤه في المعامل، ويقوم بالكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، حيث تظهر نسبة هرمون الحمل في البول بعد تأخر الدورة بيومين على الأقل، وللحصول على أفضل النتائج يرجى إجراء الاختبار على العينة الصباحية من بول المرأة.

هل يمكن أن تكونى حامل رغم حدوث الدورة الشهرية؟

نعم هناك حالات كثيرة من النساء الحوامل يتعرضن لنزول الدورة الشهرية في الأشهر الأولي من الحمل، وقد يرجع ذلك إلى حدوث خلل في منتصف الدورة مما يؤدي إلى نزول دم الحيض المتبقي خلال فترة الحمل الأولي، وللتأكد من وجود الحمل يتم إجراء اختبارات الحمل المعملية أو المنزلية.

ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية للتأكد من حدوث الحمل ؟

يشير الأطباء والمتخصصين إلى وجود مدة معينة يطلق عليها مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، وتكون هذه المدة على الأرجح بعد مرور 10 أيام من موعد نزول دم الحيض، وفي حالة عدم حدوث الدورة الشهرية خلال تلك المدة يُنصح الحامل بالتوجه لإجراء إختبارات فحص الحمل المعروفة.

وهناك بعض الحالات التي تتأخر فيها الدورة الشهرية وعدم حدوث الحمل وتكون حالات مرضية أو علامات على وجود مشكلة ما، و يرجى التوجه للطبيب للكشف والاطمئنان واتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة.

نصائح هامة لكل حامل يجب الالتزام بها 

نصائح هامة لكل حامل يجب الالتزام بها 

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب على كل حامل من الالتزام بها خلال فترة حملها، للحفاظ على صحة الحمل، وصحة الجنين وصحتها أيضاً، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

التغذية الصحيحة 

يُنصح الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة، والتي تعزز من صحة الحامل، وتحافظ على سير عملية نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم، ومن أبرز الأطعمة والمعادن اللازمة للحامل خلال فترة الحمل ما يلي:

  • تعتمد في غذائها على البروتينات والتي تساعد على بناء أنسجة خلايا جسم الجنين المختلفة، ومد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل متاعب الحمل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية لعلاج الإمساك والوقاية من الإصابة بالبواسير.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والتي تعتبر وحدة البناء الأساسية لخلايا جسم الجنين.
  • أطعمة تحتوي على الحديد اللازم لحماية الحامل من التعرض لمرض فقر الدم، وضمان سير عملية النمو بطريقة صحيحة وسليمة.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الهام لحماية الطفل من الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الجهاز العصبى.
  • الحصول على المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والزنك والكالسيوم الضروري لصحة عظام وأسنان الجنين والأم، وغيرها من المعادن الطبيعية.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

النوم فترات كافية

يُنصح الحامل بالحصول على القدر الكافي من النوم لتجنب التعرض للتعب والإجهاض الناتج عن قلة النوم.

شرب الماء 

شرب الماء والسوائل الطبيعية من الأمور الهامة خلال الحمل، للحفاظ على درجة رطوبة الجسم وتعويض الفاقد التي تتعرض له الحامل في تلك الفترة، ويعد وسيلة طبيعية لعلاج حرقان المعدة والحموضة.

تجنب التدخين والكحوليات 

يُنصح الحامل بالامتناع عن التدخين سواء كان إيجابي أو سلبي حتى لا تعرض حياة جنينها للخطر، فالتدخين يعمل على إصابة الجنين بتشوهات متعددة في الدماغ وأعضاء الجسم الداخلية، كما أن شرب الكحوليات يعرض حياة الأم والجنين للخطر، إما بحدوث الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

الخاتمة 

رغم أن مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل تصل إلى 10 أيام، إلا أن الحامل تمر بالكثير من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين وفي تلك الحالة ننصحك بالتوجه لأقرب معمل لإجراء اختبار الحمل للتأكد من وجوده.

المصادر:

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.