علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

ما هي علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث ؟ وما هي أسرع  الطرق وأكثرها أمانا لمعرف علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث.


ولكن قبل ذلك لا بدَّ من معرفة إن الحمل بتوأم يطلق عليه علميًا الحمل المتعدد وذلك نتيجة وجود أكثر من بويضة داخل الرحم فيحدث لهم تخصيب أو بويضة واحدة ويحدث لها إنقسام ويسمى توأم هذه العملية بالتوأم المتماثل حيث يكون بنتين أو ذكرين.

وقد يكون التوأم بأكثر من إثنين وذلك على حسب الإنقسامات التي تحدث للبويضة قد تصل إلى ثلاثة وأربعة.

ومن المعروف إن الحمل بتوأم يحتاج إلى عناية خاصة من قبل الأم في نوعية الأطعمة المختلفة التي تتنأول وذلك حتى لا يؤثر على صحتها وصحة التوأم فهي تحتاج إلى نمط غذائي خاص تتوفر في كافة العناصر اللازمة من فيتامينات ومعادن وبروتينات ونشويات.

كما أن الحمل بتوأم يلزم له تكلفة ومصاريف خاصة يجب أن تكون الأم على دراية واستعداد لها.


ما هي علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

ما هي علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

من الجيد معرفة أن علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث تتعدد وتتنوع وتختلف من سيدة إلى أخرى وذلك وفقًا لاعتبارات كثيرة، ولكن هناك علامات عامة تظهر على أغلب السيدات وتكون واضحة لديهن ويمكن التأكد منها من خلال الذهاب إلى الطبيب ويمكن للسيدات ملاحظة هذه العلامات بنفسهن دون الذهاب إلى المختص وإجراء بعض التحاليل الطبية ومن أبرز هذه العلامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث الآتى:

1. مستوى الهرمون الخاص بالحمل:

  •  يبدأ ظهور هرمون الحمل بعد 10 أيام فقط من الحمل، وفي الحمل بتوأم يكون أكثر ظهورًا ووضوحًا.

2. الشعور بالغثيان:

  • ومن أهم علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث وأكثرها انتشارًا لدى السيدات هي الشعور بالغثيان والقئ ويظهر هذا الشعور في وقت مبكر ويستمر حتى الشهر الثالث، ويكون الغثيان زائد في الفترات الصباحية من اليوم وتكون السيدة الحامل بتوأم لديها شعور مكثف من الغثيان عكس السيدة الحامل في جنين واحد.

3. نبض قلب الجنين:

  • من المعروف أن دقات قلب الجنين تبدأ في الحركة في الشهر الثالث ويمكن اكتشاف هذه النبضات عن طريق جهاز يسمى الدوبلر وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل يمكن إجراء كشف بهذا الجهاز ومعرفة إذا كانت الأم تملك جنين واحد أم توأم حيث تتمكن بهذا من معرفة وجود عدد من نبضات القلب داخل بطن الأم.

4. زيادة حجم الرحم:

  • من أهم علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة هي زيادة حجم البطن فإذا كانت الأم حامل بتوأم يظهر ذلك بوضوح عما إذا كانت حامل بجنين واحد فقط، ويكون كبر حجم بطن الأم في التوأم نتيجة وجود كيسين من المشيمة حيث يوجد واحد حول كل جنين وهذا يؤثر على حجم البطن.

6. التعب بشكل ملحوظ:

  • من أكثر علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث وتظهر على الأم بشكل كبير هي الشعور بالتعب والإرهاق بجانب الخمول ويكون ذلك بشكل واضح وظاهر، ولكن الحامل بجنين واحد يكون التعب والإجهاد عليها أقل بكثير.

6. ظهور دوالي الساقين:

  • تعد دوالي الساقين من علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث، حيث يبدأ التوأم في النمو ويتضاعف الحجم الخاص بهما ويبدأ زيادة الوزن لدى الأم، مما يشكل عبئًا وضغط كبير على الساقين ويتسبب في ظهور الدوالي، وتنتج دوالي الساقين نتيجة الضغط على الأوردة الدموية داخل الجسم بشكل كبير.

7. ألم الثدي:

  • يبدأ ألم الثدي لدى السيدات الحوامل بتوأم في بداية أول إسبوعين من الحمل وخاصة في حلمات الصدر، ويكون ذلك نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات، ويبدأ الألم في الزيادة منذ بداية الأسبوع السادس وحتى نهاية الأسبوع العاشر، وتصبح حلمتين الثدي ذات لون غامق، وتعد هذه العلامة من أكثر علامات الحمل في الشهر الثالث، وينصح الأطباء للتغلب هذه الألم بارتداء حمالات الصدر.

8. زيادة الوزن:

  • من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث هي زيادة وزن الأم بشكل ملحوظ وملفت للنظر حيث يؤثر مشيمتين الطفلين على زيادة وزن الأم وكذلك حجم بطنها.

9. الشهية الزائدة:

  • من الملاحظ لدى السيدات الحوامل بتوأم زيادة الشهية بصورة كبير وذلك لتعويض الجسم بالعناصر الغذائية الناقصة، وكذلك إمداد التوأم بالطاقة والغذاء اللازم، وتعد هذه العلامة من أهم علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث.

10. التبول المتكرر:

  • منذ بداية الشهر الثالث وتكون السيدات الحوامل بتوأم في حاجة دائمة إلى الذهاب إلى الحمام، ويكون ذلك نتيجة ثقل التوأم على المثانة الخاصة بالأم، والذي يكون سبب في دخولها الحمام بشكل متكرر، فجنين واحد لايسبب ذلك في هذا الشهر، وهذه من أكثر علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث وأوضحها.

12. قلة النوم:

  • تعد قلة النوم والأرق من علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث، كما يصاحب هذه العلامات التشنجات والإرهاق وآلام الظهر التي تبدأ في الظهور في هذا الشهر، ويمكن للسيدات الحوامل بتوأم في الشهر الثالث وضع مخدة تحت البطن وبين الساقين للحد من الألم المصاحب لها.

13. التوتر والاكتئاب:

  • تكون الحامل بتوأم أكثر عرضة للإصابة بنوبات اكتئاب وقلق وتوتر زائد، وذلك نتيجة الحالة المزاجية والنفسية التي تتغير نتيجة الهرمونات ويبدأ ذلك منذ بداية الحمل ويستمر حتى نهاية الحمل، وهذه من علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث حيث تبدأ التقلبات المزاجية بشكل ظاهر.

14. آلم الظهر والمفاصل:

  • وبالطبع لا نستطيع أن ننسى آلم الظهر والمفاصل التي تبدأ بوضح في نهاية الشهر الثالث، وذلك نتيجة الضغط والوزن الزائد على الفقرات والمفاصل، وذلك نتيجة تضخم الرحم فكل ذلك يدل على أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثالث

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل بتوأم

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل بتوأم

بعد التعرف على علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث، نتطرق إلى العوامل المؤدية إلى الحمل بتوأم، والتي تزيد من فرصة حدوث حمل بتوأم سواء ذكور أو إناث أو ولد وبنت ومن هذه الأسباب الأتي:

  • العوامل الوراثية: حيث أن وجود تاريخ داخل العائلة يخص الحمل بتوأم يزيد من فرصة حدوث حمل بتوأم ويضاعفها.
  • العمر: أثبتت الدراسات والبحوث أن السيدات اللائي يزيد عمرهم عن 35 عام تكون فرصة الحمل بتوأم لديهم كبيرة، كما يمكن للسيدات في هذا العمر معرفة علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث بناءً على التغيرات التي تلاحظها.
  • الأصول العرقية: وأكدت الإحصائيات داخل الولايات المتحدة الأمريكية أن للسيدات ذات الأصول العريقة الإفريقة تزيد فرصة حملهن بتوأم دون باقي الأعراق.
  • بعض الأدوية والمنشطات: فهناك بعض الأدوية والمنشطات التي تتنأولها  المرأة لتزيد من فرصة الحمل بتوأم، فهي تعمل على تنشيط هرمونات الحمل لدى السيدات مما يعمل على إنتاج عدد كبير من البويضات.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

التغذية الخاصة بالسيدات الحامل بتوأم في الشهر الثالث

بمجرد معرفة السيدة بعلامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث وتبدأ في التغيير والتحسين من نمط الحياة الخاصة بها، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات لها وللتوأم، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد في تعويض النقص لديها وكذلك بناء جسم التوأم بشكل سليم، حيث يجب اتباع الآتي:


  • تقسيم الوجبات: يلزم للسيدة الحامل تناول من 6 إلى 8 وجبات في اليوم منها الثلاث وجبات الأساسية، وباقي الوجبات تكون سناك.
  • تناول الخضراوات: يجب أن تكثر الحامل بتوأم من تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الخضراوات.
  • زيادة حصة الفاكهة: يمكن استبدال تناول السكر بالفاكهة حيث تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة للأم والتوأم.
  • تناول البروتين: من أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث هي زيادة تناول الأطعمة المختلفة التي تعتمد على البروتين مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن ويمكن أيضًا الاعتماد على البيض كبديل للبروتين.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تجنبها

المخاطر التي تتعرض لها الحامل بتوأم في الشهر الثالث

  • بعد التأكد من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث يجب على الحامل أخذ الحيطة والحذر من المخاطر التي يمكن التعرض لها في هذا الشهر، وقد حدد الأطباء المخاطر التي يمكن للسيدة الحامل بتوأم في الشهر الثالث التعرض لها في التالي.
  • النزيف: تكون السيدات الحوامل بتوأم في الشهر الثالث أكثر عرضة للإصابة بالنزيف وذلك نتيجة عدد من الأسباب من ضمنها الحساسية التي تصيب الرحم والمهبل أثناء الجماع.
  • عدوى عنق الرحم: تصاب بعض السيدات الحوامل بتوأم في الشهر الثالث بمخاطر العدوى الخاصة بعنق الرحم وكذلك الالتهابات المهبلية وذلك في حالة الحمل خارج الرحم.
  • زيادة الإفرازات: منذ بداية الدخول في الشهر الثالث تبدأ الإفرازات المهبلية البنية والبيضاء في الخروج مما يسبب نوع من القلق لدى السيدات الحوامل.
  •  ينصح الأطباء بمجرد معرفة الحمل بتوأم المتابعة مع طبيب متخصص وذلك للحفاظ على الحمل من الإجهاض.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع وشكل الجنين

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرنتس 

فري ويل فاميلي

 

إعلان