علامات الحمل بولد عن طريق الثدي، والألم الناتج عنه ولماذا يحدث؟

علامات الحمل بولد عن طريق الثدي

هل قمتِ باختبار الحمل المنزلي؟ وغير متأكده من حملك، وتشعرين بألم في ثدييكِ أو أحدهما ، هذا الشعور قد يستمر بعض الوقت مع الأسف . ولكن لا داعي للقلق – فأغلب التغييرات التي يمر بها ثدييكِ طبيعية تمامًا. أكملي القراءة لتتعرفي على علامات الحمل بولد عن طريق الثدي وأكثر على موقعنا ترياق.

ربما تعتقدين في أن الألم الذي تشعرين في ثدييكِ هو العلامة التي كنتِ تنتظرينها. هل انتِ حامل ؟! ان من اشهر الطرق التي تدلنا على معرفة جنس المولود هو الثدي، حيث ان حجمه ولون الحلمه وما حولها وملمس الجلد يساعدنا على معرفة نوع الجنين هنالك اسباب كثيرة تتسبب في حدوث ألم في الثدي. مرتبطة ببعض الهرمونات التي تنحسر وتتدفق اثناء الدورة الشهرية ليس فقط في فترة الحمل.

قبل أن تدعي خيبة أملكِ تقع عند علامة ثانية غير أكيده ، دعينا نلقي نظرة أقرب قليلاً – هناك بعض الصفات المميزة التي عادةً ما تجعل ألم الثدي مختلفًا  أثناء الحمل.

علامات الحمل بولد عن طريق الثدي وطبيعة الإحساس بالألم

يختلف ألم الثدي عند اغلب النساء وقد يأتي في أكثر من مكان ونوع. يمكن أن يحدث في واحد منهما او في الاثنين معاً. قد تشعرين به في كل ثديك ، أو في مكان معين ، أو قد يتحرك الألم نحو الإبط. يمكن أن يكون الألم على نحو مستمر ، أو يمكن أن يظهر ويختفي.

في أسابيع الحمل الأولى ، يكون الثدي مؤلماً . قد تشعرين بثقل وتورم فيهما. او قد تشعرين بحساسية عند لمسهما، مما يجعل ممارستك للرياضه أو الجماع غير مريحين ، يمكن للألم أن يبقيكِ مستيقظة اثناء الليل.

اغلب النساء ، تعاني من حساسية في الحلمات في أول أسابيع الحمل. حيث يكون ملمسها رقيقاً لدرجة أنه قد تفضلين عدم ارتداء حمالة صدر! . ولكن هذه الحساسية تختفي بعد عدة اسابيع.

في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل ، قد تلاحظين ثقل ثدييكِ. وقليل من النساء قد تشعر بوخز في حلماتها خلال هذه الأشهر الثلاث الاولى.

هناك نوع نادر من الألم قد يحدث عند عدد قليل جداً من النساء وهو الشعور وكأن سكيناً يتم وخزها في أحد الأثداء ولكنه ليس شائعاً بقدر كبير.

صغر حجم الثدي من علامات الحمل بولد ؟ لا يوجد أي إثباتات علمية على هذا الاعتقاد السائد ولكن توجد بعض الدلائل التي يأخذ بها بعض الناس على محمل الجد مثل الهرمونات

من المعروف ان الهرمونات في جسم المرأة يزداد عند الحمل، ومن هذه الهرمونات هو هرمون التستوستيرون – هرمون الذكورة –  الذي يزداد بجسم المرأة عند حملها بولد ويعمل على ثبات حجم الثدي

وهرمون الاستروجين – هرمون الانوثة – الذي يؤدي بدوره إلى زيادة حجم الثدي.

قد يهمك: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

هل ألم الثدي من أعراض الحمل ؟

عادةً قد يكون الألم الذي تشعرين به في ثديك هو اول اعراض الحمل حدوثاً ، ويحدث أوقات مبكرة بعد الاسبوع الاولى او الثاني من الحمل، وقد يصل هذا الشعور بالألم إلى أقصى درجاته في أول ثلاثة شهور من الحمل لأن جسمك يغمره الهرمونات. وقد وجدت هذه الهرمونات لوظيفة مهمة ومحددة ، وهي تجهيز جسمك لإيواء طفلاً صغيراً جائعاً.

ولِتغذية هذا الطفل ، تعمل الهرمونات سريعاً على تحضير صدرك للرضاعه الطبيعيه . فيزداد الدم المتدفق إلى المنطقة كما يزداد حجم ثدييك ايضاً.

كما يزداد نمو القنوات التي تنقل الحليب من الأنسجة التي يتم إنتاجه فيها إلى الحلمه أيضًا لتجهيزهم للرضاعة الطبيعية، يمر ثدييك في هذه الفترة بطفرة نمو كبيرة.

التغيرات التي تحدث على الثدي في أشهر الحمل المختلفة

إن ألم الثدي ليس العرض الوحيد الوارد حدوثه اثناء الحمل. ف خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل ، قد تنتبهين أيضًا لوجودبعض الأوردة الزرقاء التي تضخ دمًا إضافيًا إلى ثدييك او قد تلاحظين تغير في حجم وشكل حلمتيكِ.

وخلال الثلث الثاني من الحمل -الأسابيع ما بين 13و 26 – ، تصبح الهالة وهي المنطقة حول الحلمات صارت أغمق من قبل. وقد يميل اللون الى ان يصبح غامقاً اكثر في الأشهر ما بعد الثلث الثاني.

ربما تلاحظين أيضًا وجود نتوءات صغيرة حول الهالة و تتساءلين ما هذا، ولكنه امر طبيعي فلا تقلقي. وتسمى هذه درنات أو غدد  مونتغمري Glands of Montgomery. وظيفتها إنتاج الدهون لتليين الثديين وجعل عملية الرضاعه مريحة أكثر!

وفي الثلثين الثاني والثالث من حملك ، قد يخرج سائل يميل الى اللون الأصفر يسمى اللبأ – يعرف في مصر بلبن السرسوب . لا داعي للقلق. فهو سائل يعزز مناعة طفلك أول أيام الولادة ،وهو مفيد جدا للطفل.

وأيضاً توجد افرازات اخرى شائعه للحلمة قد تحدث في أي وقت ، وهي نادرة وقد تختلف ألوانها بين الأصفر والابيض والبني والأخضر بالاضافة الى احتمالية حدوث افراز دموي من الممكن انه من علامات انسداد القناة .

قد يبدو هذا محرجاً عند بعض النساء إذ قد يحدث في اوقات غير ملائمه ولكن في الواقع هذه السوائل تخرج بكميات صغيرة جداً

ويمكن تجنبها بوضع وسادة قطنية – ضمادة – في صدريتك لامتصاص أي تسرب قد يحدث.

في أخر أسابيع الحمل ، يصبح حجم ووزن ثدييك أكبر من قبل . كما تصبح الإفرازات متكرره. وقد ترين خطوطًا حمراء تسمى بعلامات التمدد. تهانينا فأنتِ على وشك رؤية طفلك الصغير!

هل الم الثدي من علامات الحمل المبكرة ؟

بالفعل يعتبر الم الثدي من أول علامات الحمل. حيث يمكن أن يبدأ في الظهور في الأسبوع الأول والثاني من الحمل او حتى قبل ذلك.

لأنه يمكن ان تشعرين به قبل ملاحظتك انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها ،  أحيانًا الم الثدي يكون مؤشرًا دلالياً على الحمل ولكنه ليس دليلاً قطعياً على أية حال.

عند احساسك بهذا الألم قد ترغبين في المُضي قدمًا و إجراء إختبار الحمل. فقط تذكري ، قد يكون الوقت مبكرًا بعد للحصول على نتيجة نهائية.

هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل؟ 

أو بعبارة اخرى الألم في أول الحمل مقابل الألم كعرض من كَأعراض الدورة الشهرية وكيف نفرق بينهما؟

عادةً ما تكون اعراض الحمل الأولى واعراض الدورة الشهرية متشابهه. إذن كيف تعرفين الفرق بينهما؟

من غير السهل أن نفرق بينهما في حالة كنتي من نوعية النساء التي تعاني في العادة من الام في الثدي خلال الدورة الشهرية

ولكن اذا وجدت بقعاً خفيفه على مدار يوم او يومين ، وليست بفترتها الطبيعية، فقد يكون هذا هو نزيف الحمل

هل ألم الحلمتين من علامات الحمل؟

يعد ألم الحلمتين من الأسباب المؤدية للحمل ولكن ليس بالضرورة، حيث يصبح الثدي أكبر حجماً ووزناً وأكثر حساسية عن المعتاد كما أسلفنا سابقاً، بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث في الجسم اثناء الحمل

أخيراً إذا كنت حاملاً واستمر الألم ، تحدثي مع طبيبك حول استمراريته وماذا يمكن ان يكون. عادةً ما يزول هذا الألم قبل الثلث الثاني من حملك. وبهكذا نكون قد تحدثنا عن علامات الحمل بولد عن طريق الثدي واسبابها، شكراً لإكمال القراءة.

المصدر:

healthline

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.