علامات الحمل في الأسبوع الثامن مع نصائح عامة للتخفيف من الأعراض المزعجة

علامات الحمل في الأسبوع الثامن

إن فترة الحمل من أجمل الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها، فعلى الرغم من الأعراض المرهقة التي تشعر بها خاصة أعراض الحمل في الأسبوع الثامن، إلا أن كل هذا الألم يختفي بمجرد رؤية طفلها الصغير، وفي الأسبوع الثامن قد لا تظهر الأعراض جلية على مظهرك الخارجي، ولكنك تشعرين ببعض التغييرات على حجم الثدي ولون الحلمة الذي يصبح أكثر قتامة من السابق بسبب التغير الهرموني الذي يطرأ عليكِ في فترة الحمل وما قبلها بقليل.


الأسبوع الثامن من الحمل

الأسبوع الثامن من الحمل

يعد الأسبوع الثامن من الحمل من أكثر أسابيع الحمل أهمية نظراً لوقوعه في القسم الأول من فترات الحمل first trimester ويعد هذا القسم من الحمل الأصعب والأكثر حساسية من ناحية الأعراض وثبات الحمل خاصة وأن الكثير من الحوامل قد لا يعلمن بأمر الحمل إلا بداية من هذه الفترة مع ظهور أعراض الحمل لدى معظمهن بصورة واضحة.

علامات الحمل في الأسبوع الثامن

تمر الحامل وكذلك الجنين بالعديد من التغيرات والتطورات خلال هذا الأسبوع، فيبدأ الجنين في إحداث تطور ملحوظ يمكن للطبيب متابعته من خلال أجهزة الفحص حيث يتطور تكوين الأطراف وازدياد طوله ووزنه ولو بشكل بسيط وكذلك وضوح ضربات قلبه السريعة بالإضافة لحركته المستمرة التي لا تشعر بها الأم غالبا في هذا الوقت.

أما بالنسبة لعلامات الحمل في الأسبوع الثامن التي يشهدها جسم الحامل فيكون ملحوظا لها ولمن حولها بشكل كبير ومع ذلك فإن هذه الأعراض غالبا ما تختلف من امرأة لأخرى حسب طبيعة الجسم ووضع الحمل وما إلى ذلك.

ومن أمثلة علامات الحمل في الأسبوع الثامن ما يلي:


التعب والإرهاق

حيث تشعر المرأة خلال هذه الفترة بالإرهاق المستمر والرغبة الملحة في أخذ قسط كبير من النوم، وقد يعود ذلك لاضطرابات الهرمونات وكذلك لاتجاه الجسم لضخ نسبة كبيرة من الدم للجنين بداخل الرحم مما قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم وكذلك نسبة السكر في الدم بالنسبة للأم.

الإمساك

تعاني العديد من السيدات من وجود إمساك مزمن خلال الحمل نتيجة ضغط الرحم على عضلات الجزء السفلي من الجسم مثل العضلات حول الشرج مما يؤدي لعدم قدرتها على الانقباض بشكل طبيعي وبالتالي حدوث الإمساك ويمكن التغلب على ذلك من خلال تناول أطعمة غنية بالألياف وكذلك الكثير من السوائل وتجنب الأطعمة التي تجعل البراز صلبا.

الغثيان الصباحي من أكثر علامات الحمل في الأسبوع الثامن انتشاراً بين النساء

بالطبع فإن أحد أبرز أعراض الحمل خلال الفترة الأولى من الحمل هو الغثيان الذي قد يقتصر على فترة الصباح وقد يمتد لطوال اليوم، ويعد هذا العرض من أكثر أعراض الحمل شيوعا و إزعاجا في هذه الفترة من الحمل وإن اختلفت شدته من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر.

الشعور بتغير في الثديين

تشعر غالبية النساء في ذلك الوقت بحدوث تغيرات في الثديين مثل كبر حجمهما قليلا أو الشعور بتصلبهم ويعد ذلك أمرا طبيعيا نتيجة بدء استعداد الغدد اللبنية في أداء وظائفها بتصنيع اللبن.

الأحلام الغريبة

تحلم بعض النساء في هذه الفترة من الحمل ببعض الأحلام الغريبة التي لم يعتدن عليها من قبل، وعلى الرغم من عدم وجود تفسير واضح لذلك إلا أن التغييرات الجسمانية والنفسية في هذا الوقت قد يكون له دورا في ذلك.


زيادة إفرازات المهبل

تعاني بعض الحوامل من وجود إفرازات مهبلية أكثر من الطبيعي خلال هذه الفترة، وعلى الرغم من أن معظمها يعتبر أمرا طبيعيا إلا إنه يجب اخبار الطبيب عن طبيعة هذه الإفرازات للاطمئنان على عدم وجود مشاكل.

الشعور ببعض التقلصات بالبطن

ويعد ذلك أمراً طبيعيا نتيجة حيث تبدأ أربطة الرحم في التمدد مع ازدياد حجم الجنين مما يجعل الحامل تشعر ببعض التقلصات والآلام في منطقة البطن الأمر الذي قد يثير مخاوف لدى البعض ممن ليس لديهن معلومات كافية عن هذا الأمر.

الحساسية تجاه الروائح

من أكثر أعراض الحمل انتشاراً في هذه الفترة هو حساسية الأنف تجاه أنواع معينة من الروائح فترغب الحامل في استنشاق بعض الروائح في حين تتأذى من روائح أخرى بطريقة كبيرة تصل لدرجة الغثيان وعدم القدرة على التنفس بشكل مريح.

الرغبة في تناول نوع معين من الطعام من أشهر علامات الحمل في الأسبوع الثامن

تواجه بعض النساء في هذه المرحلة من الحمل ما يعرف بـ (الوحم) وهو الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام دوناً عن غيرها، ورغم عدم معرفة الأسباب الأكيدة لذلك إلا أن البعض يرجع ذلك لرغبة الجسم نفسه في تعويض النقص الموجود به من بعض المواد والعناصر عن طريق الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتويها.

نزول بقع دماء من المهبل (spotting)

ورغم أن ذلك يبدو طبيعياً أحيانا خلال هذه الفترة، إلا إنه يجب اخبار الطبيب بالأمر لاستبعاد احتمالية التعرض للإجهاض.


بالإضافة لما سبق هناك بعض الأعراض الأخرى التي تمر بها بعض النساء في هذه الفترة دونا عن غيرهن مثل ظهور كلف أو نمش ببعض المناطق بالجسم وكذلك تغير كبير في المزاج.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

نصائح عامة للتخفيف من علامات الحمل في الأسبوع الثامن والأعراض المزعجة

نصائح عامة للتخفيف من علامات الحمل في الأسبوع الثامن والأعراض المزعجة

هناك بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها تقليل حدة أعراض الحمل المزعجة في فترة الحمل بوجه عام وفي الفترة الأولى منه على وجه الخصوص، ومن هذه النصائح

  • يفضل تناول كميات قليلة من الطعام لعدد أكبر من المرات خلال اليوم بدلا من تناول الطعام بكميات كبيرة لعدد أقل من المرات للتقليل من فرصة حدوث الغثيان.
  • لا ينبغي ممارسة أي من الأنشطة أو التمارين العنيفة التي من شأنها التأثير على ثبات الحمل وإرهاق الحامل بصورة كبيرة.
  • لا يفضل تناول الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة وكذلك الأطعمة الجاهزة التي قد تسبب أضرارا صحية على الأم والجنين.
  • لا يفضل وقوف الحامل على قدميها لفترات طويلة لما قد يسببه ذلك من زيادة فرصة حدوث آلام وتورمات بالقدم وكذلك زيادة احتمالية الإصابة بدوالي الساقين.
  • يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من السوائل خاصة الماء والعصائر الطازجة طوال اليوم.
  • ينبغي الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب في هذه الفترة من الحمل بانتظام.
  • ينبغي على الحامل الابتعاد عن بعض العادات السيئة التي قد تؤثر على الحمل مثل التدخين وتناول الكحوليات والإكثار من تناول الكافيين.
  • لا ينبغي على الحامل تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل إلا عند الضرورة وتحت إشراف الطبيب.
  • ينبغي على الحامل الابتعاد عن الضغوط النفسية التي قد تؤثر على صحتها وصحة الجنين بشكل سيء.
  • يجب على الحامل الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة في تكوين الجنين وسلامة الأم.
  • ينبغي على الحامل الحرص على المتابعة الدورية لدى طبيب النساء والقيام بالفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين.
  • يجب على الحامل عدم الإكثار من تناول الاطعمة المالحة وكذلك الحلويات.
  • ينبغي على الحامل تجنب التعرض للحرارة الشديدة مثل حمامات البخار والساونا لما قد يسببه من خطر على الحمل.
  • ينبغي على الحامل عدم التعرض للمواد الكيماوية سواء باللمس أو استنشاق الروائح والأبخرة المتصاعدة منها لما قد يسببه ذلك من ضرر على صحتها وصحة جنينها.

ورغم جميع هذه أعراض الحمل المزعجة وغيرها من الآلام والمتاعب التي تمر بها الأم خلال هذه الفترة إلا أن الامومة تستحق أكثر من ذلك.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت

بامبرز