علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

كثيرًا ما تتساءل النساء عن علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل للتأكد من استمرار نمو أجنتهن بشكل سليم، في هذا المقال وفرنا لكِ المعلومات اللازمة للتأكد من عدم وجود أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني، وأيضًا الأسباب التي تؤدي إلى توقف نموه.


علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

قبل الخوض في تفاصيل أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل يتسنى لنا معرفة كيفية حدوث الحمل، بعد الجماع مباشرةً تنتقل الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة، وبمجرد حدوث دمج بين الحيوان المنوي والبويضة تنقسم البويضة عدة انقسامات لتبدأ عملية الحمل، أما علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني فهي هامة جدًا ويجب أن تكون جميع النساء على دراية كاملة بها حتى يتجنبن ما يسبب حدوثها للمحافظة على حياة أجنتهن.

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني إذ لم تلاحظها الأم يمكن أن تتسبب في إيقاف نبضات قلب الجنين مما يودي بحياته، أو تُحدِث خطرًا على صحة الأم الحامل، لذلك يجب توخي الحذر عند بداية ظهور هذه الأعراض:

• أكثر أعراض عدم وجود نبض للجنين في الشهر الثاني وضوحًا هي وجود بقع دم من العضو التناسلي للأم أو حدوث نزيف للمهبل، ويمكن أن يصاحب هذا النزيف وجود تشنجات للرحم.
• تعرض الأم لآلام حادة أسفل العمود الفقري، أو في البطن، هذه الآلام تشبه التشنجات في حدتها، وقد تأتي هذه الألام مرة واحدة أو على فترات متباعدة.
• نزول إفرازات متجلطة من المهبل.
• تراجع ملحوظ للقئ والغثيان بعد أن كان حدوثهم متكرر، واختفاء أعراض الحمل تدريجيًا أو انقطاعها بشكل نهائي.
• ارتفاع في درجة حرارة الأم.
• شعور الأم بحالة من الهمدان والضعف وعدم التوازن.

قد يهمكِ: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثالث


أسباب توقف النبض لدى الجنين في الشهر الثاني من الحمل

تتعدد علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وأيضًا الأسباب، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

• إصابة الحامل بمرض سكريّ الحمل الذي يؤدي في أغلب الأحيان إلى فقد الأم لجنينها.
• حدوث فصل للجنين عن المشيمة؛ مما يودي بحياة الجنين.
• وجود ضعف في نسبة الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، وغالبًا ما يحدث هذا نتيجة حدوث تسرب للسائل المحيط به.
• أحد علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني يكمن في ضعف تغذية الجنين بسبب وجود مشكلة في الحبل السري؛ مما يعوق عملية وصول الأكسجين والغذاء الضروريان لنمو الجنين، أو سوء تغذية الأم الحامل مما ينقص من الغذاء الواجب أن يحصل عليه الجنين من الأم.
• تناول الأم لأدوية غير مصرّح بها أثناء فترة الحمل، أو تناولها الأدوية دون استشارة الطبيب الذي تتابع معه منذ بداية حملها.
• تعرض الأم الحامل للإصابة بفقر الدم الحاد، أو إصابة الأم بأي من الأمراض التي تعوق اكتمال الحمل.
• وجود ما يمانع تكون الجنين من فصائل دم الأم والأب، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة بسبب أن دم الأم سالب، في حين أن دم الجنين دائمًا موجب، مما يؤدي لوفاة الجنين بسبب عدم توافق دمه مع دم الأم، وللتغلب على هذه الحالة يتم حقن الأم بما يُعرف بالمادة المضادة.
• حدوث تسمم الحمل بسبب تكرار ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل، وتعد هذه المشكلة أحد علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني، ويصاحب هذه المشكلة إدرار شديد في البول، وحدوث تورم لليدين والقدمين.
• تعرض الأم للإصابة بالتهابات في الرحم، أو في المسالك البولية، أو في الجهاز التناسلي.
• مصاحبة نمو الجنين بتشوهات خلقية، وأكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الحالة تكون عائدة لعوامل وراثية.

اقرئي المزيد: أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني كثيرة، وغالبًا ما تكون نتيجة لإهمال بعض علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني التي يمكن معالجتها؛ كالاهمال في التغذية، أو عدم معالجة الأمراض التي تمنع حدوث الحمل، أو عدم حقن الأم بالمادة المضادة، وغالبًا ما تدل أعراض توقف نبض الجنين على وفاته، إذ تكمن هذه الأعراض في:

• تعرض الحامل لنزيف.
• إيقاف التطور الطبيعي لأعراض الحمل.
• تكرار حدوث غثيان أو قيء أو إسهال بشكل مفرِط.
• التعرض لألم شديد في العمود الفقري.
• إظهار نتائج سلبية في اختبارات الحمل.


اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

إجراءات ما بعد التأكد من توقف نبض الجنين

بعد تأكد الطبيب من توقف نبض الجنين نهائياً، يتم الانتظار حتى يتم نزول الجنين من تلقاء نفسه دون تدخل الطبيب، وإن لم يحدث؛ يقوم الطبيب بإجراء عملية للأم يطلق عليها عملية التنظيف للحامل، تتم هذه العملية لإخراج الجنين من الرحم ثم تنظيف الرحم من كل بقايا الحمل؛ حتى لا يتم حدوث مضاعفات للأم وحتى تتيسر عمليات الحمل التالية فيما بعد.
يُنصح باستمرار متابعة الأم مع الطبيب بعد إجراء العملية حتى يتم التأكد من عدم إصابة الأم بأي أمراض تعوق إتمام الحمل التالي.

الإجهاض في أشهر الحمل الأولى

حدوث إجهاض في أول ثلاثة أشهر من الحمل يسمى بالإجهاض المبكِّر، وغالبًا ما تكون أسبابه خارجة عن سيطرة الأم، ومن أكثر هذه أسباب الإجهاض المبكّر حدوثًا هو وجود خلل في الكروموسومات، هذا السبب يودي بحياة عدد كبير من الأجنة خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الثاني وأسبابه وكيف يمكن تجنبه

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

تتعدد أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني، وأكثرها حدوثًا ما يلي:


• توقف نبضات القلب

في أشهر الحمل الأولى يكون من الصعب سماع نبضات قلب الجنين، فيقوم الطبيب بتحديد أكثر من موعد حتى يتسنى له سماعها، ويجري الطبيب الفحص للحامل باستخدام الموجات الصوتية حتى يعثر على النبض، وإن لم يجد النبض مع تكرار استخدام هذه الموجات، يقوم الطبيب بطرح عدد من الأسئلة للحامل تخص أعراض عدم وجود نبض للجنين في الشهر الثاني ، وإذا ثَبُت ما يدل على وفاة الجنين؛ يجري الطبيب فورًا عملية للحامل ويُخرِج من رحمها الجنين وما تبقى من آثار الحمل.

• قلة وزن الجنين

وزن الجنين من أكثر العلامات التي تدل على ضعفه، فإذا كان وزن الجنين غير مُلائم لعمره ينتبه الطبيب إلى وجود مشكلة، ويبادر بحلها إذا كان الجنين مازال على قيد الحياة.

• وجود مشكلة في المشيمة

إحدى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني هي أن مشيمة الأم بها مشكلة تمنع وصول الغذاء والأكسجين له، أيضًا حدوث مشكلة في قلب الجنين تكون مؤشرًا من أعراض عدم وجود نبض للجنين في الشهر الثاني، وفي هذه الحالة لابد أن يتدخل الطبيب سريعًا للتأكد من عدم توقف نبض الجنين.

• عُمر الأم

عُمر الأم يؤثر على نمو الجنين وصحته، فإذا كان عمر الأم أقل من 18 عام أو أكثر من 35 عام، يحدث مشاكل في الحمل ويمكن ألا تأخذ عملية الحمل مسارها الصحيح، أيضًا ضعف تغذية الأم يؤدي إلى هذلان لصحتها ولصحة الجنين؛ فيجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعويض النسبة التي تفقدها من أجل جنينها، كما أن للفواكه والخضراوات دور هام في الحصول على طفل مكتمل النمو.

وفي الختام نوّد القول بأننا قد وضحنا علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني وكل ما تبحث عنه الأمهات في بداية حملها، كما وضحنا أسباب وأعراض توقف نبض الجنين لتجنبها وتوخي الحذر منها، وحل المشاكل الممكن حلها حتى تتمكنين من وضع طفلكِ في ميعاده.

قد يهمكِ: توقف نمو الجنين في الشهر الثاني / تعرفي على الأسباب والنتائج المترتبة عليه

المصادر:

هيلث لاين 

بلانتيد برنت هود

فري ويل فاميلي