علامة واحده اكيدة للحمل بولد هل هي صحيحة؟ وكيف تم إثباتها علمياً!

علامة واحده اكيدة للحمل بولد

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تتنوع العلامات وتكثر الأقاويل فيما يخص جنس الجنين، إلا أن هناك علامة واحده اكيدة للحمل بولد يشترك فيها العديد من النساء اللواتي أنجبن ذكور، وعلى الرغم من عدم توصل الطب إلى إثبات صحة هذه العلامات علمياً

إلا أن هناك الكثير من النساء يعتمدن على هذه العلامات في التعرف على جنس الجنين قبل بلوغ شهرهن الرابع من الحمل واستخدام الطرق العلمية الصحيحة في التعرف على نوع الجنين.

علامة واحده اكيدة للحمل بولد 

علامة واحده اكيدة للحمل بولد 

يذكر البعض أن الحمل بولد من الممكن التعرف عليه من خلال بعض العلامات التي تظهر على الحامل، ولكن هناك علامة واحده اكيدة للحمل بولد دعونا نتعرف عليها من خلال مناقشة بعض الأسئلة الشائعه وتفسيرها، قراءة ممتعة!

هل عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة يعتبر كعلامة واحده أكيدة للحمل بولد؟

من أول العلامات التي تشعر بها بعض النساء و التي تعرف منها أنها حامل، هو عدم رغبتها في تناول الطعام و نفورها من الكثير من أنواع الأطعمة ( حتى التي تحبها ).

و السبب العلمي للإحساس بهذا الشعور هو أن جهاز المناعة يعمل كخط دفاع للأم و الجنين معا، و يعتقد بعض الناس أنه إذا ازداد نفور الحامل من الطعام فهذا أحد أعراض الحمل بولد في الشهر الأول، في حين أنه يقل هذا العرض إذا كانت المرأة حامل ببنت.

و بالتالي اعتبروه علامة واحدة أكيدة للحمل بولد و هذا الكلام غير صحيح بالتأكيد، فيختلف الأمر من مرأة إلى أخرى و من حمل إلى حمل آخر لنفس المرأة.

 هل قلة الغثيان الصباحي دليل مؤكد على الحمل بولد؟

يُعتقد أن الحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى التقيؤ والغثيان تكون حامل بولد، أما الحامل التي تزداد عندها الرغبة في الغثيان تكون حامل بإنثى

لم يتم إثبات هذه العلامة طبياً ولا يوجد دليل علمي لوجودها وإنما يرجع إعتماد البعض عليها من خلال الاستعانة بتجارب الأخرين، فهناك العديد من الحوامل اللواتي أنجبن ذكور إجتمعوا على هذه العلامة وقلة حاجتهم إلى الغثيان أثناء فترة الحمل.

هل تغير لون البول يعتبر علامة واحدة أكيدة للحمل بولد كما يقال؟

تدعي الكثير من النساء تبعا للخرافات، أن تحول لون البول إلى اللون الغامق هو علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الأول، و لكن لا يوجد دليل علمي واحد على هذا الكلام.

و لكن النظريات العلمية تقول أن لون البول قد يتغير سواء لـ اللون الفاتح أو الغامق، إما بسبب :

  • أنواع الطعام التي تتناولها المرأة الحامل.
  • أو نوع معين من الأدوية.
  • أو بسبب إستخدام المكملات الغذائية.
  • من الممكن أن يكون بسبب حدوث جفاف للحامل، إذا تعرضت لكثير من التقيؤ و الغثيان.

و يعتقد بعض النساء أن خلط بول المرأة الحامل مع نوع معين من المنظفات، يعطي النتيجة بنوع الجنين !

تغير حجم الثدي، هل صحيح أنه علامة أكيده للحمل بولد؟

 هذا الإعتقاد بالطبع يعتبر أحد الخرافات الأخرى التي تتناولها الكثير من السيدات، و لكن الأمر الطبيعي أن حجم الثديين يتغير وفقا لطبيعة جسم المرأة و لا يؤثر نوع الجنين على الحجم أبدا.

و يحدث أن يكبر حجم صدر المرأة و تشعر بألم به بسبب :

  • التغيرات الهرمونية التي طرأت على جسمها و التي تؤدي لانتفاخ الثدي نظرا لزيادة تدفق الدم بالجسم و حدوث تغيرات في الأنسجة.
  • والسبب الآخر يكون لتهيئة الجسم للرضاعة و تزويد الطفل بالحليب الطبيعي.

وللتأكد من جنس الجنين يٌنصح الحامل بإتباع الطرق العلمية في تحديد جنس الجنين مثل الموجات الفوق صوتية و تحليل الدم وفحص الزغابات المشيمية وفحص السائل الأمينوسي كما سنوضح بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

ما هي الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين؟

إن الأعراض التي ذكرت في السابق، تعتبر طرق تقليدية قديمة ابتدعها بعض النساء مع اختلاف الثقافات و لا يوجد أي دليل علمي يثبت صحتها.

لكن بالطبع توجد طرق أكيدة لمعرفة نوع الجنين إذا كان ذكرا أم انثى و هذه الطرق العلمية هي :

التصوير بإستخدام الموجات فوق الصوتية ( السونار ) :

السونار

يستخدم السونار بأنواعه للكشف على المرأة الحامل بداية من الشهر الأول، فهو لا يستخدم فقط لمعرفة نوع الجنين و لكن أيضا لمعرفة التركيب التشريحي له و تحديد وجود تشوهات بالجنين من عدمه و مراقبة نموه بشكل سليم و متابعة نبضه، و اكثر ….

و لكن مع بداية الشهر الرابع أو في منتصف فترة الحمل يتمكن الفني أو الطبيب من معرفة نوع الجنين بإستخدام جهاز السونار، حيث هذا هو الوقت الذي تتطور فيه نمو الأعضاء التناسلية للجنين و بالتالي يتمكن الطبيب من تحديد النوع إذا ما كان ذكرا أم أنثى.

اختبار تحليل الدم :

يعتمد هذا التحليل على معرفة تسلسل الكروموسوم واي Y من خلال الحمض النووي للطفل الذي يصل إلى دم الأم من خلال المشيمة.

و يتم معرفة جنس الجنين بأخذ عينة الدم من الأم في الفترة ما بين الأسبوع السادس و الأسبوع العاشر من الحمل، فإذا وجد الكروموسوم Y  في الحمض النووي فهذا يعني أن الجنين ذكر، و إذا لم يوجد بالحمض النووي فهذا يعني أن الجنين أنثى.

و لا يتم إجراء هذا الإختبار إلا للسيدات بعمر 35 عاما أو أكثر أو بسبب الشك في احتمال إصابة الجنين بعيوب خلقية.

الإختبارات الغازية : بزل السائل الأمنيوسي و فحص الزغابات المشيمية :

يمكن إجراء فحص الزغابات المشيمية بعد الأسبوع الحادي عشر من الحمل، أما إختبار السائل الأمنيوسي يتم عمله بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل، و كلا الطريقتين معروف أن نتائجها مضمونة بنسبة 100%.

لكن لا يتم إجراء هذه الفحوصات إلا في بعض الحالات النادرة لأنها تتسبب في إحتمالية حدوث إجهاض، و يتم عملها في حالة تقدم سن الزوجين أو في حالة حملهما تاريخا طبيا به بعض الإضطرابات الوراثية.

ومع ذلك هنالك اكثر من علامة شائعه ومتداوله يعتقد البعض انها قد تكون من العلامات الأكيدة للحمل بولد تعرفي عليها بقراءتك بقية الموضوع.

علامة واحده اكيدة للحمل بولد وتجارب النساء حول هذه العلامه

تجارب الأمهات حول علامة واحده اكيدة للحمل بولد

تناقلت النساء اللواتي أنجبن ذكور الأعراض الظاهرة والواضحة التي استندوا عليها في معرفتهم على نوع الجنين، وعلى الرغم من أن بعض هذه العلامات لم يتم إثبات صحتها طبياً حتى الآن

إلا أن هناك الكثير من النساء الحوامل اللواتي يعتمدن على هذه العلامات من أجل التعرف على جنس الجنين، ومن هذه الأعراض:

هل شكل بطن الحامل يعتبر علامة واحده اكيدة للحمل بولد ؟

تعتقد الكثير من النساء أن شكل بطن الحامل يعد علامة واحدة اكيده للحمل بولد، ويٌقال إذا كان بطن الحامل منخفضاً لأسفل وعلى شكل دائرة فقد يكون الجنين ذكراَ، إما إذا كان بطن الحامل مرتفعاً لأعلى كانت الجنين أنثي.

زيادة نسبة شعر جسم الحامل

يدل الحمل بولد على زيادة هرمونات الذكورة داخل جسم الأم، مما يعمل على غزارة نمو شعر الجسم، بما فيه زيادة في طول شعر الرأس أيضا، في حين إن كانت الجنين أنثي يصبح شعر الأم متهالك ومقفص.

خط اسود تحت سرة الحامل

تعقتد الكثير من النساء أن وجود خط أسود أسفل سُرة الحامل دليل واضح على الحمل بولد، ويزداد إسوداد هذا الخط كلما تعمقت الحامل في شهور الحمل المتقدمة

ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة، ويرجع وجود هذ الخط إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل.

حالة الجلد

تعتقد الكثير من النساء أن الحمل بولد يجعل بشرة الأم أكثر نضارة وإشراقة خالية من الحبوب والبثور والبقع الداكنة، ولكن تعاني الحامل بولد من وجود هالات سوداء حول العين.

لم يتمكن الطب الحديث من إثبات أو نفي صحة هذه العلامة حيث ترجع هذه الأعراض إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل.

طريقة النوم 

انتشر قديما أن وضعية نوم الحامل تدل على نوع جنينها، فإذا كانت الحامل تفضل النوم على جانبها الأيسر يكون الجنين ذكر، وهذه الطريقة لا يمكن الإعتماد عليها في تحديد جنس الجنين

حيث تعاني العديد من الحوامل من عدم القدرة على النوم بشكل مريح وتختلف وضعية النوم من حامل لأخرى حسب راحة كل حامل.

النفور من أطعمة معينة 

يُقال أن النفور من بعض الأطعمة التي كانت قد تفضلها الحامل قبل الحمل دليلا على حملها بذكر، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح ويرجع ذلك إلى إختلاف الإحتياجات الغذائية للحامل أثناء الحمل

حيث تحاول الحامل في الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة الجنين.

زيادة الوزن 

هناك إعتقاد بأن زيادة وزن الحامل علامة واحده اكيدة للحمل بولد ، ولكن هذه العلامة من الأعراض الشائع حدوثها لجميع الحوامل على حد سواء وذلك نتيجة لكبر حجم الرحم وزيادة وزن الجنين بالإضافة إلى حجم السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

برودة أطراف القدمين

يعتقد البعض أن الحامل بولد عادة ما تعاني من بردوة وإنتفاخ أطراف القدمين، وتزداد معاناتها من هذا العارض كلما تعمقت في شهور الحمل المتقدمة

ولكن هذه العلامة لم يتم إثبات صحتها طبياً وإنما يرجع سببها إلى تقلب درجات حرارة الجسم نتيجة هرمون الحمل والتغيرات الجسدية التى يتسبب فيها للحامل.

أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل

أشارات بعض الدراسات الطبية إلى أن الحمل بولد يزيد من مستوى السكر في الدم مما يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وبالرغم من أن هذه العلامة قد تم إكتشافها علمياً إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد جنس الجنين.

بعض العلامات الأخرى

طرق تثبت علامة واحده اكيدة للحمل بولد 

يوجد الكثير من الطرق المسلية التي يعتمد عليها البعض في تحديد نوع الجنين، ولكن ما هي هذه الطرق؟

  • طريقة سير الحوامل: يعتقد أن طريقة سير الحوامل علامة واحدة اكيدة للحمل بولد وذلك من خلال تقديم الحامل للقدم اليمنى قبل اليسرى عند السير.
  • طريقة اختبار الملح: يتم ذلك الإختبار عن طريق وضع كمية من الملح على رأس الحامل عند النوم، والتركيز جيدا على ماذا تقول في الصباح إذا ذكرت إسم ولد فقد تكون حامل بولد، وإذا ذكرت إسم بنت تكون حامل ببنت.
  • طبيعة اليدين: تدل حالة اليدين على نوع الجنين في إعتقاد البعض، فإذا كانت يدين الحامل جافة ومتعبة كان الجنين ولد والعكس صحيح.
  • حجم وجه الحامل: يركز الكثير على وجه الحامل بمجرد انتشار خبر حملها للتعرف على نوع الجنين الذي تحمله ببطنها، فإذا كان وجه الحامل صغيرا مع تضخم حجم الأنف كان الجنين ولداً، إما إذا كان وجه الحامل ممتلئ كانت الجنين أنثي.

قد يهمكِ: الأعراض الأكيدة للحمل بولد

وعلى الرغم من تداول هذه الطرق بين الكثير من النساء إلا إنه لا يمكن الاعتماد عليها، في تحديد نوع الجنين

و للتعرف على نوع الجنين بدقة يُنصح الحامل بانتظار دخولها شهرها الرابع من الحمل لإجراء فحص نوع الجنين بالطرق العلمية، ويعتبر السونار من الأجهزة الأكثر إستخداماً في الوقت الحالي للتعرف على نوع الجنين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة

وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

نيو ايديا

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.