غذاء الحامل في الشهر الثاني وأطعمة يُنصح بتجنبها

غذاء الحامل في الشهر الثاني

ما زلتِ سيدتي في بداية حملك، وقد تكوني قد تلقيتي خبر الحمل للتو من طبيبك الخاص، فمن الطبيعي أن تشعر المرأة بأعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، وهو ما يعني دخولها في الشهر الثاني بنسبة كبيرة، لذا ترغبين في معرفة ما هو غذاء الحامل في الشهر الثاني والذي يتناسب مع هذه المرحلة الجديدة التي تمرين بها، وتلك الأطعمة التي تقلل من أعراض الشهور الأولى، والتي تتميز بالتعب والإرهاق، وسوف نعرض لكِ كل ما يتعلق بالتغذية السليمة خلال هذا الشهر.

غذاء الحامل في الشهر الثاني

تحتاج السيدة الحامل في الشهر الثاني إلى تغذية خاصة لأن من المعروف أن في الشهور الأولى يتم تكوين الجنين.

لكي تستطيعي أن تتحدي جميع المواجهات التي سوف تقابلك وأن تحافظي على قوة صحتك عليكِ تناول جميع الأطعمة المفيدة المحتوية على كالسيوم وفيتامينات التي يحتاجها جسمك يومياً بالإضافة إلى النشويات، وجميع المكملات الغذائية التي يدونها لكِ الطبيب.

أهم الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر الثاني

أهم الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر الثاني

السبانخ:

تعد أفضل غذاء للحامل في الشهر الثاني لأنها غنية بحمض الفوليك المهم جدا للحامل في الشهر الثاني فهو يحمي جنينها من أي تشوه ممكن أن يحدث، كما أنها تقي السيدة الحامل من الأنيميا، فتحتوي السبانخ على الحديد اللازم لها.

دمج السبانخ في كثير من الأطعمة الأخرى يساعد على نمو الجنين بصحة جيدة، كما أنها تعمل على تقوية عظام المرأة، وتقوي جهاز المناعة لأن يوجد بها فيتامين سي، وتمنع فقر الدم.

يمكن أنّ تشتكي بعض النساء الحوامل من وجود الإمساك بصورة مستمرة، فتناول السبانخ يقلل من حدوث هذه العملية، ولها دور في تكوين رئة الجنين بشكل سليم.

العدس:

تحتاجه المرأة في الشهر الثاني من الحمل نظراً لاحتوائه على البروتينات  والفيتامينات اللذان يمدان جسم المرأة بالكثير من الطاقة اللازمة أثناء حملها في الشهر الثاني، حيث يعمل على مساعدة الأمعاء في أداء حركتها مما يسهل من عملية الهضم وذلك يرجع إلى الألياف التي توجد في العدس

ورق العنب:

يقوم بتنظيم ضربات القلب ولهذا فهو أفضل شيء يمكن إضافته في غذاء الحامل في الشهر الثاني حيث يقوي مناعتها، وكثير من النساء تؤلمهن أسنانهن ويرجع هذا إلى نقص الكالسيوم ولهذا عند أكلهن لورق العنب يتم التخفيف من أوجاع الأسنان.

 يمكن أن تتعرض الحامل في الشهر الثاني للحموضة فورق العنب يقلل من هذه الحموضة ،ويقيها من أي سموم ممكن أن تتعرض لها.

البروكلي:

معروف أن المرأة أثناء فترة حملها يحدث بعض المشاكل ببشرتها فأكل البروكلي يحسن من مظهر البشرة، ولهذا يجب أن يكون من ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني.

البسلة الخضراء:

تناولها يقي الجنين من أي عيوب وراثية، كما أنها تكثر من المعادن اللازمة لصحة جسمها، بالإضافة إلى أنها تعزز نشاط دماغ الأم وتساعد في نمو دماغ جنينها بطريقة صحية.

البسلة لها دور في تنظيم الأكسجين في الدم، وتحتوي على البوتاسيوم الذي يعدل نسبة السوائل في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين ألف الذي يحسن من وظائف الجهاز التناسلي للسيدة الحامل.

البيض:

ثبتت بعض الدراسات أن البيض يكثر من الطاقة لدى المرأة الحامل بل ويعطيها إحساس بالراحة، كما أن له دوراً في ولادة أطفال ذوي حس بديهي، وله دور في حماية القلب.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

نظام غذاء الحامل في الشهر الثاني

يوجد بعض الأنظمة الغذائية التي يجب على السيدة أن تتماشى عليها أثناء فترة حملها في الشهر الثاني حتى تدخل في الشهر الثالث بصحة ممتازة ويتمثل النظام الغذائي في:

  1. أكل بعض الوجبات الخفيفة أثناء اليوم كله، ويجب عليكِ ألا تتركي بطنك فارغة.
  2. يجب أن تتجنبي الأكلات التي يوجد بها نسبة عالية من الكوليسترول.
  3. الأطعمة التي يوجد بها نشويات ضروري أن تأكليها بطرق صحية.
  4. قومي بأكل وجبة صغيرة قبل أن تذهبي إلى النوم.
  5. شرب السوائل بين كل وجبة.
  6. سلطة الخضار لها أثر مهم في جعل صحتك جيدة أثناء حملك.
  7. تناول الزبادي الخالي من الدسم بين حين وآخر.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

مكملات غذائية للحامل في الشهر الثاني 

مكملات غذائية للحامل في الشهر الثاني 

أكل الأطعمة المفيدة للسيدة الحامل يساعدها في التخفيف من آلام الحمل، ويساعد جنينها في النمو بصحة جيدة بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي يجب أخذها بجانب الأطعمة ولهذا عليكِ أن تعرفي ما هي المكملات الغذائية التي يجب أخذها أثناء فترة حملك في الشهر الثاني:

  • الحديد: أخذ بعض من مكملات الحديد يساعد الأم في محاربة الأنيميا، كما أنه يقي الجنين من نقصان الوزن عند الولادة، ولهذا يجب أن تنتبهي إلى ذلك العنصر المهم الذي يجب أن يكون في جرعتك وهذا يكون بجانب الأطعمة مثل البروكلي والأرز.وجود الحديد بنسبة جيدة في جسم الأم يؤخر من علامات الولادة المبكرة ويجعلها أن تلد جنينها في الوقت المناسب له.
  • الزنك: يعرف أنه من الانزيمات المهمة وأخذه بكميات مناسبة يساعد في تكوين الخلايا بشكل سريع أثناء فترة الحمل.
  • الكالسيوم: إن الكالسيوم له دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان ولهذا إذا لم تأخذه الحامل بكمية كافية من طعامها يجب أن تأخذه عن طريق الجرعات اليومية.
  • اليود: يعد من أهم العناصر نظراً لأن الكثير من الأطفال بعد ولادتهم يعانون من نقص اليود في أجسادهم ولهذا يجب على الأم أن تأخذ اليود من الطعام بكمية كافية أو أخذه عن طريق بعض المكملات.
  • فيتامين د: يحافظ هذا الفيتامين على العظام، وينظم بعض الكميات من العناصر الأخرى التي يحتاجها الجسم، وعدم أخذه أثناء الحمل في الشهر الثاني يمكن أن يسبب للجنين الكساح.
  • الفولات: هو نوع من أنواع فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم بصورة مستمرة ولأن تناوله به فائدة كبيرة لكلا من الأم والجنين فهو يحفظ الجنين من خطر الإصابة بتشوه في العمود الفقري.

اقرئي المزيد: المكملات الغذائية للحامل | متى يجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية؟

فواكه للحامل في الشهر الثاني

تعد الفواكه أفضل غذاء للسيدة الحامل، وهناك بعض أنواع الفواكه التي يجب اكلها أثناء الحمل في الشهر الثاني وهي:

  • البرتقال: يعد من مصادر حمض الفوليك الذي له عامل كبير في وقاية الجسم، كما أن البرتقال يعطي للسيدة الحامل ترطيب ممتاز، بالإضافة إلى أنه يوجد به فيتامين ج الذي يمد الجسم بالحديد، ومضاد هام للأكسدة ولهذا يحمي الخلايا من التلف.
  • الموز: يحتوي الموز على ثلاثة عناصر مهمة هم البوتاسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين ج، ولهذا له دور في التخفيف من أعراض التقيؤ، ويوجد في الموز أيضا كمية كبيرة من الألياف التي تسهل من عملية الإمساك الذي يحدث خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • التوت: مصدر غني بحمض الفوليك، والكثير من الفيتامينات، ولهذا يعد من الفواكه المهمة التي من الضروري أكلها.
  • الرمان: يقي الرمان من عملية الولادة، كما يساعد المرأة أن تلد طبيعياً، وله دور في عملية تكوين الجنين لاحتوائه على فيتامينات مفيدة للجنين، ويعمل على جعل بشرة السيدة الحامل جيدة، كما أن تناوله في الشهر الثاني يساعد على انقباض العضلات مما يسهل عملية الولادة.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

مشروبات مهمة للحامل في الشهر الثاني

  • الماء: معروف أن شرب الماء له فوائد كثيرة ولهذا يجب شرب كل يوم كمية كبيرة من الماء حتى يتشبع جسمك به لكن لا تشربينه مع الأكل حتى لا يحدث لكِ أي مشاكل كما أن الماء له دور كبير في تحفيز حليب الأم.
  • الحليب وجميع منتجاته: مهم جداً شرب أي شيء يدخل فيه الحليب مثل الاوريو، أو الفواكه المضروبة مع الحليب لكن يجب أن يكون الحليب خالي الدسم، والحليب الرائب جيد جداً للحامل حيث أنه يزيل الحموضة التي ممكن أن تحدث في الشهور الأولى.
  • العصائر الطبيعية: تمد المرأة بفيتامينات تفيدها أثناء فترة حملها ولهذا يجب شربها مع الوجبات لكن من الأفضل تحضيرها في البيت بدلاً شراءها من الخارج لأن من الممكن أن تحتوي على مواد حافظة.
  • الليمون: يعمل على إبقاء رطوبة الجسم جيدة، ويخلص المرأة من إضرابات عسر الهضم، وهو منظف جيد للجسم، ويحل مشاكل تورم الرجلين، ويلطف من عملية الولادة، وإضافة الليمون إلى العسل يفيد أكثر جسم المرأة الحامل.

كما يقلل من الشعور بالتقيؤ المزعج للمرأة الحامل، وله دور في نمو عظام الجنين وجعلها قوية، وينظف دم الأم بصورة مستمرة، ويساعد في نمو خلايا مخ الجنين.

إضافة المكسرات إلى غذاء الحامل في الشهر الثاني

تدخل المكسرات من ضمن قوائم أفضل غذاء للسيدة الحامل في الشهر الثاني لأنها مفيدة جداً لكن لا تكثرين في أكلها فيمكن هذا أن يضرك ومن المكسرات التي لها فوائد كبيرة هي:

  • عين الجمل: يقي من الإصابة بالسكر المعروف بسكري الحامل، كما به كمية مناسبة من حمض الفوليك، ويجعل الطفل ذو ذكاء.
  • اللوز: يقي الأم من الإصابة بأي تسمم، وله دور في تكوين الجهاز العصبي للجنين، كما به بعض الاوميجا، والألياف.
  • البندق: يقي من ارتفاع ضغط الدم، طارد لجميع السموم في الجسم وذلك يرجع إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، ويحمي الجنين من حدوث أي عيب به.
  • الكاجو: يمد جسم الحامل بجميع البروتينات والدهون التي تحتاجها، ويحفز نشاط الدورة الدموية، ويحافظ على القلب.
  • الصنوبر: يعطي السيدة الحامل جميع الطاقة التي تحتاج إليها، كما أنه يمنع شعرها من التساقط، كما به نسبة ممتازة من الحديد.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

أطعمة ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل في الشهر الثاني

أطعمة ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل في الشهر الثاني

  • الأسماك: يوجد بعض الناس يعتقدون أن الأسماك هي أفضل غذاء للحامل في الشهر الثاني، ولكن ينصح بتجنب أنواع الأسماك التي يوجد بها نسبة عالية من الزئبق لأن أكله خطر جداً على الجنين حيث أن السمك المحتوي على زئبق يضر الجهاز العصبي للجنين.
  • البيض النيئ: يجب أن تحرصي عند أكلك للبيض أن يكون مطبوخاً جيداً، وتجبني البيض المضاف إلى بعض الكيك حيث يكون نيئ ونتيجة لهذا يكون محتوي على بكتيريا ضارة.

مشروبات ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل في الشهر الثاني

  • الكافيين:- يجب الابتعاد عن شرب الكافيين أثناء فترة حملك لأنه له ضرر كبير جداً على صحتك وصحة جنينك، والكافيين يوجد في أنواع كثيرة من المشروبات مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.
  • الكحول:  من أخطر الأشياء التي يمكن أن تعرض حياة الجنين للخطر إذا شربته الأم، ولهذا يجب ألا تتعرضي له حتى لو بكميات صغيرة أثناء حملك.

قد يهمكِ: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

نصائح لتفادي أعراض الحمل في الشهر الثاني

عليك الالتزام ببعض القواعد حتى تتجنبي على قدر المستطاع أعراض الحمل في الشهر الثاني مثل:

  • عليكِ أكل قطع من البسكويت في الصباح حتى تضبطي نسبة السكر في الدم، وحاولي ألا تنهضي مرة واحدة بعد الاستيقاظ.
  • قومي بالتنوع في الوجبات اليومية وتقسيمها على وجبات صغيرة محتوية على جميع الأشياء النافعة مثل البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات.
  • تناولي الكثير من الفاكهة.
  • إذا قمتي بالقيء بعد الطعام عليكِ أن تحددي السبب وراء هذا وتجنبيه، وإذا كنت تريدين غسل أسنانك فينصح بغسلها بعد الأكل بعشرين دقيقة.
  • خذي راحتك من النوم فهو يعد أمر مهم جداً من أجل راحتك النفسية أثناء حملك.

كانت هذه هي أهم المعلومات التي تحتاجين لها في أولى شهور الحمل، وخاصةً التي تتعلق بـ غذاء الحامل في الشهر الثاني وأهم النصائح التي تجعلك تتفادين تلك الأعراض التي تتزامن مع بداية حملك.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تجنبها

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.