غذاء الحامل في الشهر الخامس | أطعمة غنية بالحديد، بروتين، كالسيوم

غذاء الحامل في الشهر الخامس

تعد فترة الحمل بالشهر الخامس من أجمل وأصعب الفترات التي تمر بها المرأة، فهي الأجمل لما تعيشه من نمو وتطور جنينها بداخلها، وأصعبها من حيث التعب والإرهاق الذي تمر به، وهناك العديد من المصادر التي تقدم قوائم لـ غذاء الحامل في الشهر الخامس والتي يجب على السيدة الحامل الإطلاع عليها، حتى تتمكن من رعاية صحتها وصحة جنينها بشكل سليم.

الشهر الخامس في الحمل

يعتبر هذا الشهر من أجمل شهور الحمل حيث تتخلص فيه المرأة من الغثيان الذي صاحبها في الشهور الأولى من الحمل، ويبدأ من الأسبوع 18 حتى الأسبوع 21، وفي نفس الوقت الحامل في الشهر الثالث لم تدخل بعد مرحلة الثقل الذي يصيبها في الشهور الأخيرة من الحمل أو الشهور التي تسبق الولادة.

 في هذا الشهر تشعر المرأة ببعض الأعراض من أهمها عسر الهضم والشعور بالانتفاخ والإمساك لأن الحمل يؤثر على الجهاز الهضمي، لذا يجب أن تتبع المرأة نظامًا غذائيًا لكي تستطيع مواصلة حياتها والشعور بالراحة لها ولجنينها، وتختار من الأطعمة ما يعطيها القوة والطاقة لمواصلة هذه الرحلة الشاقة.

غذاء الحامل في الشهر الخامس

غذاء الحامل في الشهر الخامس

يجب أن تهتم المرأة بنوعية الطعام وتمهد بهذه الأطعمة إلى المرحلة الأصعب والأقوى وهي مرحلة الولادة ولا تنسى في نفس الوقت أن هناك جنين مرتبط بها وبطعامها فيجب أن تتوخى الحذر فيما تتناوله، ومن أهم هذه الأغذية: 

الأطعمة الغنية بالحديد

من أهم وأشهر المشكلات التي تواجهها المرأة في فترة الحمل الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ولمعالجة هذه المشكلة بدلًا من اللجوء إلى الأدوية الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد.

يعتبر هذا العنصر المهم الذي يساعد الدم على حمل الأكسجين إلى باقي الجسم ويتوفر ذلك العنصر في عدد من الأطعمة، ومنها اللحوم والخضراوات الورقية كالسبانخ والملوخية والمكسرات  والحبوب الكاملة ، وحبوب الإفطار الكاملة، وهذا الطعام من الأمور المهمة في غذاء الحامل في الشهر الخامس.

ويجدر بنا أن نذكر أن امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية أفضل من النباتية، ومن الأفضل حتى يستفيد الجسم من الحديد سواء من مصادر نباتية أو حيوانية الابتعاد عن تناول المصادر الغنية بالكالسيوم لأن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد ولا يستفيد الجسم من الإثنين.

الأطعمة الغنية بالبروتين

من الأطعمة المهمة للجنين قبل الأم في هذه المرحلة لأنه سيؤثر على الجنين مبدئيًا حيث يساعد في نمو الأنسجة والدماغ ويهيئ الأم لمرحلة الرضاعة ونمو الرحم ولابد أن تحصل الأم على الكمية التي وصى بها المتخصصين وهي 100 جرام يوميًا ويمكن الحصول على البروتين من البيض واللحوم والأسماك المطبوخة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

وله دور مهم في بناء عظام الجسم وأسنان الطفل ولابد من تناول الحامل بالشهر الخامس الغذاء الغني بالكالسيوم لأن الجنين يضطر لسحب كميته المطلوبة من الأم.

لابد للأم أن تعوض هذا النقص بالأغذية، ويمكن الاستعانة بالأطعمة التالية، البيض ومنتجات الألبان بكل أنواعها والسردين والفاصولياء البيضاء والبروكلي ولابد بتناول هذه الأطعمة بعيدًا عن الأطعمة الغنية بالحديد حتى يستفيد الجسم بهم جميعًا، فهذه كلها مهمة في غذاء الحامل في الشهر الخامس.

اقرئي المزيد: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

وهو مهم جدًا في هذه الفترة ليس لنمو عضو معين ولكن لمنع تشوه أعضاء كثيرة في جسم الطفل كتشوه في الأنبوب العصب أو تشوهات القلب ويقلل أيضًا من مخاطر الولادة المبكرة التي تسبب خطرًا على الأم والجنين في وقت واحد، ومن مصادره في الأطعمة: الخضراوات الداكنة والحبوب الكاملة، ولابد من الاستعانة بأدوية لإكمال النقص من حمض الفوليك.

الأطعمة الغنية بالألياف

تزداد شدة البواسير مع الحمل ومع نمو الجنين لذا فالأم عرضة للإمساك فلابد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل هذه العملية، وهذه الأطعمة هي الخضراوات والفواكه.

هناك أنواع من الأطعمة يجب أن تهتم بها على المستوى العام ومنها منتجات الألبان وإن لم تكن من محبي هذه المنتجات يتم استبداله بحليب الصويا أو السردين المعلب والمهروس مع عظامه، البطاطا المشوية مع الفاصوليا البيضاء، بذور دوار الشمس والفواكه المجففة و الشوكولاتة الداكنة والخضراوات المتنوعة  وزبدة الفستق.

ولابد من الإكثار من شرب المياه حيث تعتبر من العادات المفيدة جدًا وخصوصًا في فترة الحمل لأنها تساعد في عملية الهضم التي تعاني منها المرأة الحامل في هذه الفترة.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

نظام غذاء الحامل في الشهر الخامس

نظام غذاء الحامل في الشهر الخامس

لابد من وضع عدة عناصر في نظام غذاء الحامل في الشهر الخامس حتى نستطيع أن نقول عنه أنه غذاء متكامل للحامل في الشهر الخامس ومن الأنظمة المقترحة:

الإفطار يجب أن يحتوي على كوب من الحليب خالي الدسم مع حبتين من البسكويت وبعض الرقائق وتمر عبارة عن عدة حبات مع نصف كوب من المكسرات.

أما بالنسبة لوجبة الغداء فلابد أن يحتوي على الأرز أو المعكرونة ويجب أن يكون عبارة عن قطعة من اللحم المشوي والسلطة وكوب من اللبن الرائب.

ووجبة العشاء تتكون من شوربة الخضار ودجاج مشوي وبطاطا مشوية، ويجب أن تكثر من الخيار وقطع من الطماطم ولبنة ويجب الاهتمام بالفاكهة.

ومن الممكن أن تصنع المرأة بنفسها نظام صحي يتناسب معها بشرط أن تجمع فيه العناصر الغذائية المطلوبة، وهي كالآتي: 

  • تناول الحليب من ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا أو استبدالهم بمشتقات الألبان الأخرى، تناول كميات كافية من الأسماك لتكوين عظام الجنين، الإكثار من شرب السوائل وخصوصًا الماء و العصائر الطبيعية وذلك مهم في غذاء المرأة الحامل في الشهر الخامس، البعد عن منتجات الكافيين .
  • لابد من المبالغة من طهي اللحوم حتى يتم التخلص من الميكروبات الموجودة في اللحم مع الابتعاد عن التدخين، واستبدال الأطعمة المقلية بالمشويات والبعد عن الملح والابتعاد عن الأطعمة المعلبة.
  • ومن هذه التعليمات والتوجيهات ننتبه إلى شيء مهم وهو أن هذه الإرشادات هي نظام صحي للحامل خصيصًا ولكن يمكن أن يتبعها الفرد سواء الرجل أو المرأة الحامل أو غير حامل.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

النظام الغذائي للمرأة الحامل في الشهر الخامس في رمضان

يطرأ سؤال إلى الذهن ماذا لو صادف الشهر الخامس في رمضان، ما غذاء الحامل في الشهر الخامس في رمضان؟

لابد من استشارة الطبيب حول مقدرتها على الصيام أم لا، لأنه في الغالب قد تمنع الحامل بالشهر الخامس من الصيام لأنه قد يضر بالجنين والأم معًا، ولكن إذا سمح الطبيب بالصيام فمن الممكن اتباع النظام الغذائي الآتي:

  • التمر في بداية الإفطار حتى يتم تعويض مستويات السكر بالدم، يجب البعد الكامل عن الوجبات الدسمة والدهنية، الإكثار من تناول المياه والسوائل بين الإفطار والسحور، تناول وجبات خفيفة من المكسرات والفواكه.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية والمعلبة، عدم بذل مجهود أثناء فترة الصيام وعدم ممارسة الرياضة، تناول الأدوية المكملة.
  • البعد التام عن الأطعمة المقلية، التقليل من تناول الحلويات ويفضل البعد التام عنها خلال فترة الحمل، والإكثار من الخضار والفاكهة خلال الفترة بين الإفطار والسحور ويجب الحذر من تخطي وجبة السحور.
  • ولابد من مراقبة وزن الحامل في هذه الفترة، والنوم لساعات كافية، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

اقرئي المزيد: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان مع أهم الوصفات الغذائية

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس 

واستكمالًا لغذاء الحامل في الشهر الخامس لابد وأن يحتوي على أنواع معينة من الفاكهة، وتحتاج المرأة إلى ما يقارب من خمس حصص فاكهة وخضراوات يوميًا، ومن أهم هذه الفواكه:

الأفوكادو

 يعتبر منجم من الفيتامينات فهو غني بفيتامين سي وفيتامين k ، وفيتامين B وحمض الفوليك الذي تحتاجه المرأة الحامل أشد الاحتياج ويحتوي أيضًا على الكولين.

كما يحتوي الأفوكادو على مجموعة من العناصر الغذائية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يقلل من حدة الغثيان الذي يصيب المرأة في فترات الحمل، والبوتاسيوم يساعد على تقليل التشنجات التي تصيب المرأة، أما عنصر الكولين فهو يساعد على تطوير دماغ الجنين وتطوير الأعصاب.

المانجو

الكوب الواحد من عصيره يعطي للجسم احتياجه الكامل من فيتامين سي بالإضافة إلى فيتامين أ وهو يساعد على تخفيف مضاعفات الولادة، نقصه يؤثر تأثيرًا كبيرًا على المناعة.

البرتقال

يحافظ على جسم المرأة الحامل في الشهر الخامس رطبًا ويعد مصدر مهم لحمض الفوليك، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة الطبيعية.

الليمون

يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي وهو يساعد على تخفيف حدة الجهاز الهضمي لتخفيف الإمساك ويساعد على تقليل الغثيان.

الموز

يعتبر مصدر من مصادر البوتاسيوم ومصدر لفيتامين سي وفيتامين B6  ومجموعة من الألياف الطبيعية ، فهو يساعد على التخلص من الإمساك ويساعد على زيادة منسوب الحديد في الجسم ووجود فيتامين b6 يعمل على تقليل الغثيان الذي يصيب المرأة في أوقات الحمل، ويعد من الفاكهة المهمة في غذاء الحامل في الشهر الخامس.

التوت

 يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين سي والكربوهيدرات التي تمنح الحامل الطاقة المطلوبة لتمرير الغذاء بسهولة من خلال المشيمة لتغذية الجنين.

التفاح

يعتبر مصدر مهم لفيتامين سي وفيتامين أ والألياف الطبيعية ، وله فوائد صحية للحامل والجنين، فقد أجريت بعض الدراسات على الأطفال الذين كانت تتناول أمهاتهم التفاح أثناء فترة الحمل فكانوا أقل عرضة للإصابة بالحساسية ومرض الربو في مرحلة الطفولة المبكرة.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهر الخامس

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهر الخامس

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الأم للحفاظ على نفسها وعلى الجنين ومن هذه الأطعمة:

الأطعمة التي تحتوي على الزئبق مثل سمك القرش وأبو سيف، والأطعمة غير المطبوخة مثل اللحوم والمحار والبيض، اللحوم المعالجة، والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وليس لها قيمة غذائية مثل السكريات والدهون، الأطعمة السريعة الجاهزة، والكافيين مثل القهوة والشاي ومشتقاتهما.

الابتعاد عن منتجات الألبان غير المبسترة والعصائر المعلبة، لأنها تحتوي على نوع معين من البكتريا الضارة وقد تؤدي هذه البكتيريا لنقل عدوى تؤثر على حياة الجنين.

الابتعاد عن الفواكه والخضراوات غير المغسولة، لأنه من الممكن أن تكون القشرة الخارجية ملوثة ببعض أنواع البكتريا فتسبب عدوى تصيب الدماغ عند الجنين بعد ولادته فيجب الحذر من هذه الفواكه.

الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون المضافة ومن المعروف أنها تزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري والضغط وهي مرتفعة في سعراتها الحرارية فتزيد من الوزن.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر السادس وبعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها

المصادر:

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي 

هالو مازر هود

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.