غذاء الحامل في الشهر السادس وبعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها

غذاء الحامل في الشهر الخامس

الشهر السادس من الشهور الهامة جدًا في فترة الحمل، حيث لم يتبقى سوى أيام وقد يأتي الطفل للحياة مبكرًا، ويكون ميلاده في الشهر السابع، لذا فإن الطبيب يقدم العديد من النصائح التي تتعلق بـ غذاء الحامل في الشهر السادس والذي يساهم بشكل كبير في نمو الجنين وتطور أعضائه، وفي الوقت نفسه يقوم الغذاء المناسب بدوره في تخفيف أعراض الحمل في هذا الشهر والتي تشعر بها الحامل نتيجة زيادة وزن الطفل.

غذاء الحامل في الشهر السادس

غذاء الحامل في الشهر السادس

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث عند المرأة الحامل، سواء كانت هذه التغيرات تغيرات جسدية أو تغيرات هرمونية ويعد هذا أمر طبيعي في فترة الحمل، لذلك يجب أن يكون يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على جميع الأطعمة، التي تساعد على الحفاظ على صحتها، وصحة الجنين.

  • في بعض الأحيان قد تؤدي التغذية السيئة إلى فقدان الجنين، لذلك يجب أن يحتوي غذاء الحامل على جميع المعادن والفيتامينات التي تحتاجها، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والدهون التي تساعدها على التوازن الجسدي والنفسي، والمحافظة على الجنين.
  • في الشهر السادس من الحمل تشعر المرأة أنها تحتاج إلى الكثير من الطعام، مما يؤدي إلى فتح شهيتها في هذه الفترة، تستهلك الحامل أكبر نسبة طعام منذ فترة حملها، فمهما قامت الحامل بتناول الطعام تظل بحاجة إلى الكثير من العناصر التي تساعدها على الحفاظ على جسدها، ووزن الجنين.
  • على الرغم من أن الحامل تتناول الكثير من الطعام في هذه الفترة، إلا أن الجسم لا يحتاج لكل هذا الطعام، لأنها إذا كانت تتبع النظام الغذائي منذ فترة حملها فإن الجسم في الفترات السابقة، قد حصل على جميع المعادن التي يحتاجها، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات، والدهون.
  •  يجب أن تهتم المرأة منذ بداية حملها باتباع نظام غذائي، يجعلها تحصل على جميع المعادن، والبروتينات، التي يحتاجها جسمها للحفاظ على صحتها، وصحة الجنين.
  • يجب أن يتسم هذا النظام الغذائي بالتوازن، ويجب أن يكون هذا النظام الغذائي يتكون من ثلاث وجبات رئيسية، كل وجبة منهم يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات، لكي تستطيع المرأة الحصول على الطاقة منه، فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة، خلال فترة الحمل أكثر من أي فترة أخرى.
  • تحتاج المرأة إلى الكثير من الخضروات، والفواكه، لأنهما يحتويان على الكثير من الفيتامينات والألياف، والدهون القابلة للذوبان، والمواد المضادة للأكسدة.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على تناول اللحوم، والبقوليات، والبروتينات، والمكسرات، فهم يحتويان على الحديد وحمض الفوليك.
  • من أهم الأشياء التي يجب أن يحتوي غذاء المرأة الحامل عليها، هي منتجات الألبان، لأنها تحتوي على الكثير من الكالسيوم، وفيتامين د.
  • يجب أن تتناول الحامل كمية كبيرة من الماء، على الأقل 8 أكواب يوميا.
  • يجب أن تتابع مع الطبيب ليكتب لها المكملات الغذائية، التي تساعد جسمها، وتساعدها أيضاً في الحفاظ على صحتها، وصحة الجنين، لأن المكملات الغذائية تحتوي على كل من الحديد، وحمض الفوليك.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على كل هذه الأشياء، لتحافظ على صحتها بعد الولادة، وعلى صحة الجنين قبل وبعد الولادة.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس من الحمل

نظام غذاء الحامل في الشهر السادس 

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل، والشهر السادس يوجد في المرحلة الثانية من مراحل الحمل، من أهم الأشياء التي يجب أن يحتوي عليها غذاء الحامل في الشهر السادس، هو أن تتناول المرأة جميع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، وأيضاَ فيتامين د، هذه الفيتامينات والمعادن تساعد المرأة على الحفاظ على الجنين الذي بداخلها.

بالإضافة إلى الحفاظ على صحتها وجسدها، فهذه العناصر تساعد على تكوين عظام الجنين، وتكوين الأسنان القوية، لذلك يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على أهم الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية، وخاصة اوميجا 3.

الزيوت الطبيعية تعتبر من أهم الأشياء التي تساعد على نمو، وتطور دماغ الجنين، بالإضافة إلى أن المرأة تحتاجها كثيراً خاصة في هذه المرحلة والمرحلة الثالثة.

هذا ما يحتاجه جسدها في هذه الفترة، وليتم التأكد أن المرأة قد تتناول جميع الأطعمة التي تحتاجها في المرحلة الثانية، والثالثة، يجب أن تتناول كل من:

  • عدد حصتين من البروتينات.
  • عدد 9 حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة.
  • عدد أكثر من 7 حصص من الفواكه والخضروات.
  • يجب أن تتناول أيضا المرأة أكثر من أربع حصص من منتجات الألبان.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على الكثير من الأطعمة، التي تحتوي على جميع الدهون الأساسية، التي يحتاجها الجسم في هذه المرحلة.
  • غذاء الحامل في الشهر السادس يجب أن يحتوي على الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون والسكريات.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على الكثير من المكملات الغذائية، التي تحتوي على الكثير من المعادن، والبروتينات، التي لا تستطيع المرأة الحصول عليها بشكل كافي من الطعام.
  • قبل تحديد غذاء الحامل في الشهر السادس يجب أن يتم المتابعة مع الطبيب لتحديد العناصر التي يحتاجها جسم المرأة بشكل أكثر دقة، وذلك عن طريق حساب الوزن والطول.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

أفضل غذاء للحامل في الشهر السادس

أفضل غذاء للحامل في الشهر السادس

يعتبر الشهر السادس، من أهم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل في تلك الرحلة، يجب أن تهتم المرأة جيداً بغذائها، لأن الجنين في خلال هذا الشهر يبدأ في النمو والتطور، ويستعد لقدومه إلى الحياة، لذلك هناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بها في غذاء الحامل في الشهر السادس، ومن أهم هذه الأطعمة هم:

  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على منتجات الألبان، وخاصة الحليب قليل الدسم، لأنه غني بالكثير من معدني الكالسيوم والمغنيسيوم، وفيتامين د، التي تحتاجها المرأة كثيراً في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل.
  • من ضمن أهم الأغذية التي يجب أن يحتوي عليها غذاء الحامل في الشهر السادس، هم بذور دوار الشمس وبذور اليقطين، لأنهم يقومون بمد الجسم بالكثير من الكالسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى معدن الحديد، ويمكن أن تتناولها المرأة الحامل وحدها، ويمكن أن تقوم بإضافتها إلى الطعام.
  • كما ذكرنا من قبل أن جسم المرأة يحتاج إلى الكثير من الفواكه والخضروات، في هذه المرحلة، وخاصة الفواكه المجففة كالمشمش، واليقطين، والتمر، لأنهم يحتوون على الكثير من العناصر التي تحتوي على الكالسيوم والحديد.
  • عند تناول الحامل فطيرة الجبن مع الخبز الأسمر، يفيد ذلك جسمها لأنهم يحتويان على العناصر التي يحتاجها الجسم في هذه المرحلة، ومنهم الكالسيوم، والمغنيسيوم، ويحتوي أيضاً على فيتامين د الذي يحتاج إليه الجسم بشدة منذ الشهر الرابع حتى الشهر السابع، بالإضافة إلى أنه يساعد المرأة الحامل على التخلص من الإمساك، الذي يصيب الحامل كثيراً في هذه المرحلة.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على الكثير من البطاطا والفاصولياء، لأنهم يحتوون على كمية كبيرة من الحديد، التي تساعد الجسم على تكوين الكثير من خلايا الدم الحمراء والألياف، بالإضافة إلى المغنيسيوم، حيث أن المغنيسيوم يساعد على نمو العظام للجنين بطريقة قوية، إضافة أنه يتمكن من تحويل الطعام إلى طاقة كبيرة.
  • غذاء الحامل في الشهر السادس يجب أن يحتوي على الكثير من الكالسيوم والمغنيسيوم، مثل خضار القرنبيط والفاصوليا الخضراء، ولتحتفظ المرأة أكثر بالعناصر الموجودة بالخضروات يجب عليها أن تقوم بطهيه على النار.
  • إذا احتوى غذاء الحامل في الشهر السادس على السردين المعلب، فهذا يضمن حصول المرأة على كل من الكالسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم، عند تناولها مع الخبز الأبيض لأن الخبز الأبيض يحتوي على الكثير من الألياف، ويمكن تناول السردين المعلب مع الجبن، أو المكرونة، لأنهم يحتوون على الماغنيسيوم، والحديد.
  • يمكن للحامل أن تتناول الشوكولاتة الداكنة، لأنها تحتوي على الكثير من المغنيسيوم والبوتاسيوم،والحديد، وبعضاَ من الكالسيوم.
  • يمكن أن تتناول الحامل الأرز والفطر، لأنهم يمدون الجسم بالكثير من الألياف، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين د.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر السابع | فيتامينات من المهم توفرها في غذاء الحامل

بعض الأغذية والمشروبات التي ينصح أن تتجنبها الحامل

ينصح الكثير من الأطباء بالكثير من الأطعمة، التي يجب أن تتناولها المرأة، وتضعها في جدول غذائها في الشهر السادس، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يخلو منها غذاء الحامل في الشهر السادس، ومنها:

  • هناك بعض الأسماك التي يجب أن يخلو منها غذاء الحامل في الشهر السادس، ومن ضمن هذه الأسماك، جميع الأسماك ذات الحجم الكبير، وخاصة سمك أبو سيف، وسمك القرش، لأنهم يحتوي على الكثير من معدن الزئبق الذي قد يضر الجنين، والجسم الأم، ويمكن استبدال هذه الأسماك، سمك السلمون، وسمك السلور، والجمبري، والتونة المعلبة.
  • أي نوع من الحليب أو منتجاته، الذي يكون غير مبستر.
  • أي نوع من أنواع الجبنة الطرية، وخاصة الفيتا، أو الجبنة الزرقاء، لأنهم يحتوون على الكثير من البكتيريا، التي قد تسبب العدوى للجنين، أو للأم.
  • لا يجب أن تتناول الحامل أكثر من كوبين يوميا من القهوة، أو أي نوع من المنبهات، لأن ذلك من الممكن أن يضر الجنين والأم معاً.
    غذاء الحامل في الشهر السادس يجب أن يخلو من أي نوع من الكحول، لأن الكحول من الممكن أن يسبب تشوهات جسدية أو خلقية للجنين، ويسبب الكثير من المضاعفات بعد الولادة.

اقرئي المزيد: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن 

بيبي سنتر 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.