فاكهة الصبار للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائيّة

فاكهة الصبار للحامل

ثمرة الصبار أو الصبر من الثمار الغنية بمجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، فوائد الصبار للحامل كثيرة وهي من المكملات الغذائية، وسنتطرق للتعرف على فوائدها للحامل، ومفهومها وأضرارها وآثارها الجانبية، ونتعرف على قيمتها الغذائية.

وفاكهة الصبار أو فاكهة الصبر من الفواكه الرائعة وقيمتها الغذائية عالية، ولكن يجب على المرأة الحامل تناولها بحذر لتجنب أضرارها.

فاكهة الصبار وأهم فوائد الصبار للحامل

فاكهة الصبار وأهم فوائد الصبار للحامل

فاكهة الصبار يطلق عليها فاكهة الصّبر، وهي فاكهة تتميز ألوانها بين لون الأخضر الفاتح، واللون الأصفر المائل إلي الأحمر والبرتقالي، وتتميز أنها متخذة الشكل البيضاوي، والصبار نبات يحتوي على كثير من العناصر الغذائية، موطنها الأصلي المكسيك، وتعرف أيضًا باسم صبار الكمثري.

تحتوي على كثير من الفوائد الصحية، بجانب الفيتامينات والمعادن، وتحتوي أيضًا على مضادات أكسدة، هو مشروب صحي رائع وخاصةً لأهل المكسيك.

تستخدم في صناعة الحلويات، وكذلك العصائر، والمربى، وتستخدم ايضاً في معالجة الحروق، وعلاج قرحة المعدةَ، ويزعم البعض بأنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول، وكذلك خفض نسبة السكر في الدم، وشفاء الجروح، وتدخل في علاجات الطب الشعبي، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، وكذلك الفيتامينات والمعادن.


القيمة الغذائيّة هي أهم فوائد الصبار للحامل

ثمرة الصبار من الثمار الغنية بمجموعة من الفيتامينات، ويحتوي كل 100 غرامٍ من نبات الصبّار على:

  • الماء 87.55 ميليلتراً.
  • البروتين0.73 جرام.
  • دّهون 0.51 جرام.
  • كربوهيدرات 9.57 جرامات.
  • ألياف 3.6 جرامات.
  • كالسيوم 56 مليجراماً.
  • حديد 0.3 مليِجرام.
  • مغنيسيوم 85 مليجراماً.
  • فسفور 24 مليجراماً.
  • البوتاسيوم 220 مليجراماً.
  • الصوديوم 5 مليجراماتٍ.
  • الزنك 0.12 مليجرام.
  • النحاس 0.08 مليجرام.
  • السيلينيوم 0.6 ميكروجرام.
  • فيتامين ج 14 مليجراماً.

هل فاكهة الصبار آمنة على الحامل؟

فاكهة الصبار تحتوي أيضًا على فوائد عديدة، والتساؤل هل مفيد الصبار وآمن للحامل أم لا؟

وللإجابة على هذا السؤال صعب، وذلك لأن الدراسات حول فائدة فاكهة الصبار محدودة، ولم تتطرق أي دراسة للتحدث عن فوائدها بالنسبة للحامل، ولكي هي أمان على المرأة الحامل إذا استخدمت بدون إفراط.

ويجب أن يشمل غذاء المرأة الحامل على مجموعة من الفيتامينات الهامة والضرورية للحامل، وتعتبر فاكهة الصبار مصدر غذائي رائع، ولم تثبت الدراسات أي أثار جانبية، ولكن يجب أن ننوه لأَهمية الرجوع لاستشارة أمر الطبيب، لضمان عدم تأَثرها على صحة الجنين وصحة المرأة الحامل.

اقرئي المزيد: فوائد التين للحامل والأضرار التي يسببها


حبوب الصبار للحامل

ثمرة الصبار يوجد منها حبوب وهي تعتبر مكملات غذائية، تباع في الصيدليات والمحلات، أو عن طريق الانترنت، ولكن تجنب استخدامها لعدم وجود دراسات كافية على مأمنها، يجب الرجوع لاستشارة الطبيب. أما بذور الصبّار: هي عبارة عن بذور داخل لب الصبار، تشبه الأقراص، هي مليئة بعنصر الزّنك، وكذلك الفسفور.

فوائد الصبار للحامل

فوائد الصبار للحامل

ثمرة الصبار من الثمار الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وهي مفيدة للحامل خاصة، وللأشخاص عامه وسنذكر فوائد الصبار للحامل:

١مضاد لكثير من الفيروسات: تعتبر فاكهة الصبر مضاد قوي لجميع الفيروسات مثل فيروس هربس، وكذلك فيروس نقص المناعة للحامل.

٢الخلايا العصبية: تساعد فاكهة الصبار على حماية الخلايا بوجه عام من التلف، حتى لا يؤدي إلى فقد الحواس أثناء فترة الحمل.

٣مضادات الأكسدة: تحتوي فاكهة الصبار على مضادات للأكسدة، تعمل على حماية الخلايا من الإصابة بأي ضرر، وحماية من أمراض السرطان وجميع الأعمار وبخاصة المرأة الحامل.


4مقوي للعظام والأسنان للحامل: تتميز فاكهة الصبار بأنه تحتوي على الكالسيوم المقوي للعظام والأسنان، وذلك لأن حاجة الأسنان والعظام من الكالسيوم 99% من حاجة الجسم الموجودة عامة، ويعالج هشاشة العظام عن طريق كمية الكالسيوم الموجودة به.

5يعالج اضطراب المعدة: تساعد فاكهة الصبر على تسهيل عملية الهضم، وذلك يرجع لكمية الألياف الموجودة به، التى تعمل على تعزيز عملية الهضم ومنع الاضطرابات المعدة التي تواجهها الحوامل بكثرة، واضطرابات المعدة أثناء الحمل، وبالتالي تنظيم المعدة، وتسهيل عملية الإخراج، وعلاج قرحة المعدة ومعالجة جميع الالتهابات والوقاية من أمراض السرطان، وخاصةً سرطان القولونَ.

6صحّة القلب: فاكهة الصبار تحتوي على كثير من العناصر المفيدة في صحة القلب والمحافظة علية، وتقليل مستوى الكولسترول الضار بفضل الألياف الموجودة به، وعلاج ضغط الدم بفضل البوتاسيوم وذلك عن طريق استرخاء الأوعية الدموية.

7علاج الالتهابات: تحتوي فاكهة الصبار، على كثير من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل الالتهابات، وكذلك التهاب المفاصل التي قد يواجه بعض الحوامل، ومرض النقرس، وكذلك يستعمل موضعياً في الوقاية من الانتفاخات، ولدغ الحشرات.

8الطب الشعبي: استطاعت ثمرة الصبار منذ القدم، دخولها في جميع العلاجات، كعلاج موضعي مثل الحروق والالتهابات، وكذلك في علاج قرحة المعدة.


9تقوية جهاز المناعة: تحتوي فاكهة الصبار على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وتستطيع هذه الفاكهة توفير حاجة الجسم من هذا الفيتامين في فترة الحمل بشكل خاص، وتزويد الجسم بثلث احتياجاته، الذي يساعد في تحفيز عمليات الأَيض، وتجديد الخلايا، وتحفيز خلايا الدم البيضاء، وبذلك تحفيز مناعة الجسم، وتقوية وتحفيز مناعة المرأة الحامل.

10فقدان الوزن: تساعد ثمرة الصبار على فقد الوزن، وذلك لما تحتويه من ألياف، وتساعد على امتلاء المعدة، وبالتالي الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة أنها ثمرة قليلة السعرات الحرارية، تساعد في علاج جميع مشاكل المعدة، لذلك تعد ثمرة الصبار مساعدة للحفاظ على الوزن، ومساعده الحامل في عدم الدخول في السمنة أثناء الحمل.

11المحافظة على صحة الشعر والبشرة: تحتوي على فيتامين ج والكالسيوم وكذلك فيتامين سي الضروري للحفاظ على صحة الشعر والبشرة، وتعمل على منع تساقط الشعر وكذلك نضارة البشرة وبذلك تساعد الحامل لأن فترة الحمل يتضاعف تساقط الشعر، لذلك الحل هو شرب مشروب عصير الصبار.

12- نسبة عالية من الكالسيوم: تحتوي ثمار الصبار على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو بديل للأشخاص الذين لا يرغبون تناول الألبان فهي بديل عن الحليب لمساعدة تقوية العظام، ومساعدة الحامل في سد حاجتها من الكالسيوم.

اضرار الصبار للحامل

اضرار الصبار للحامل

الصبار له فوائد كثيرة بفضل فيتاميناته، وعناصره الغذائية، َلكن أيضًا الإفراط في تناوله يلحق الضرر، ومن أضراره:


١- الإسهال:

تناول كميات كبيرة من نبات الصبار يعمل على الإسهال، لأنه ملين طبيعي، لذلك بعض من يُعانوا من الإمساك ينصح بشرب العصير قبل الأَكل، لتحفيز الجهاز الهضمي على امتصاص الطعام.

٢- تفاعلات الأدوية:

من أضرار فاكهة الصبار انها من الممكن تتفاعل مع الأدوية، وذلك لأنها ملين طبيعي، تعمل على عدم استفادة الجسم بالأدوية، لذلك لابد من تناول عصير الصبار بحذر.

٣-الحساسية:

تناول فاكهة الصبار، تؤثر على بعض الأشخاص عن طريق زيادة الحساسية، وتتمثل في طفح الجلد، وصعوبة في التنفس، وتورمات في الجلد.

٤- الإجهاض:

شرب عصير الصبار للمرأة الحامل، من الممكن أن يؤثر على المرأة عن طريق إجهاضها، وذلك بسبب كمية الفيتامينات والعناصر الموجودة به، لذلك يُنصح بشدة عدم شرب عصير الصبار للمرأة الحامل.

٥- مشاكل الجهاز الهضمي:

من اضرار عصير الصبار، انه من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع في متلازمة القولون العصبي وتأثيرات قوية على مشاكل الجهاز الهضمي.

٦- أمراض القلب:

يستطيع عصير الصبار زيادة نسبة الأدرينالين التي تؤثر على مشاكل القلب، وتقليل مستوى البوتاسيوم في الجسم.

٧- خفض مستوى السكر في الدم:

عصير الصبار يساعد في خفض مستوي السكر في الدم، ففي حالة تناول أدوية لخفض مستوى السكر في الدم، أو أدوية السكر، يجب أن لا تتناولِ عصير الصبار.

قد يهمكِ: التين للحامل في الشهر التاسع / فوائده وأضراره وقيمته الغذائية

الآثار الجانبية للصبار

تناول عصير الصبار مفيد جداً ولكن الإفراط به يؤدي إلى زيادة في:

  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • الانتفاخات.
  • الصداع.
  • وبعض الحالات النادرة تتسبب انسداد في الأمعاء السفلية.

المصادر:

برجنانت بليت

ويب ام دي

ايت برجنانت