وصفات فطور صحي للحامل

فطور صحي للحامل

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بطعامها وبما تتناوله يوميًا لأن ذلك لا يغذى جسمها فقط بل يغذى ويقوى جسم طفلها أيضًا، فمن واجبها هنا الاهتمام بطفلها، أن تتأكد من حصوله على التغذية السليمة والأكل الصحي والمفيد الغني بالمعادن والفيتامينات والكالسيوم الضروري لتكوين عظامه ونموه بصورة سليمة، ولا بد أن تكون وجباتها متضمنة فطور صحي للحامل يمدها بالطاقة اللازمة لها ولطفلها طوال اليوم.

مكونات وجبة فطور صحي للحامل

مكونات وجبة فطور صحي للحامل

إن وجبة الإفطار هامة للمرأة الحامل، وذلك لأن جسم المرأة الحامل بعد ليل طويل في صيام عن الطعام أثناء النوم، يكون بحاجة إلي تناول الطعام لكي يمد الجسم بالطاقة، وأيضًا لأن الفطور الصحي للحامل يحسن من صحة الطفل وبنية جسمه وتكوينه، ويجعل الطفل عند الولادة في حالة جسدية متكاملة، كما يجعله في وزنه الطبيعي فلا يصاب بالأمراض، ومن العناصر الغذائية التي يجب أن تحتويها وجبة الفطور الصحي للحامل على ما يلي :

فطور صحي للحامل غني بالألياف:

 تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد جسم الإنسان على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، ويجعلك تشعرين بالشبع لوقت طويل، كما يقلل من الإمساك، ومن أنواع الأطعمة التي تحتوي على الألياف بذور الشوفان والشيا.

فطور صحي للحامل غني بالبروتينات:

يحتاج جسم المرأة الحامل إلى تناول أطعمة غنية بالبروتينات التي تساعد جسم الجنين على النمو بصورة صحيحة وسليمة، وذلك لاحتوائها علي وفرة من الأحماض الأمينية، ومن أنواع الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات هي البيض والزبادي والجبنة بأنواعها المختلفة والتوفو.

فطور صحي للحامل غني بالكالسيوم:

يحب أن تحتوى وجبة فطور الأم الحامل على وفرة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم اللازم لنمو جسم الجنين، والحفاظ على عظام الأم بصحة جيدة، ولذلك فإن وجود الكالسيوم في وجبة إفطار الأم الحامل ضروري جدًا وهام لصحتها وصحة جنينها، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى مالا يقل عن١٠٠٠ ملليغرام يومياً من الكالسيوم، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم السمسم والجبن بمختلف أنواعها وعصير البرتقال واللوز والزبادي.

قد يهمكِ: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

أطعمة غنية بالحديد:

 الحديد ضروري لعملية نمو الجنين بصورة سليمة، وذلك لأنه يساعده على إمداد جسم الجنين بالأكسجين اللازم لنموه، فالمرأة الحامل تكون في حاجة يومياً إلى ٢٧ملليغرام من الحديد، ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد: البيض والشوفان وحبوب الإفطار المشبعة بالحديد والسبانخ والفاكهة المجففة.

الحبوب الكاملة:

 الحبوب الكاملة تساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها مصدر غني بالعناصر الغذائية ذات القيمة والألياف.

ما الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها؟

ما الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها؟

 فترة الحمل من أهم وأخطر الفترات التي يمكن أن تمر على المرأة، فالمرأة في هذه الفترة ليست مسؤوله فقط عن صحتها هي فقط، بل هي أيضًا مسؤولة عن صحة جنينها ونموه بصورة سليمة، عن طريق إيصال الطعام المناسب له والصحي المفيد لجسمه، لذلك فتناول الطعام الصحي هام للمرأة الحامل في هذه الفترة وخصوصاً تناول وجبة فطور صحي متكامل للحامل، وكذلك تجنب تناول الأطعمة التالية:

الأسماك المشبعة بالزئبق:

يعتبر الزئبق من المواد الضارة على جسم عند تناولها بكثرة، بل تصبح من المواد السامة، ولذلك على المرأة الحامل تجنب الأطعمة التي تحتوي علي زئبق، لأنها تؤثر على جسم الإنسان وعلى الكلى والجهاز المناعي والجهاز العصبي أيضًا.

لهذا يجب على الأم الحامل أن تهتم جيداً بعدم تناول الأطعمة، التي تحتوي على الزئبق مثل التونا وسمك أبو سيف وسمك المكاريل وسمك القرش، وذلك لأنها سوف تؤثر على صحة طفلها ونموه بشكل سليم.

الأسماك واللحوم الغير مطهوة جيدًا:

إن تناول الأسماك أو اللحوم الغير مطهوة جيدًا قد يسبب للمرأة الحامل إصابتها بالطفيليات، مثل السالمونيلا، والليستيريا أو البكتيريا أو بكتيريا الأشريكية القولونية، والتي بدورها لا تؤثر على جسم المرأة الحامل فقط، بل على تكوين وجسم جنينها ويمكن أن تتسبب للجنين بإصابته بالأمراض.

لحوم الأعضاء: 

تعتبر مصدر غني بفيتامين أ ، ولكن على الأم الحامل الانتباه جيداً في فترة حملها من تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة، لأنها سوف تسبب لها مشاكل صحية ومن هذه اللحوم، لحم القلب والكبد والطحال.

الأجبان والحليب الغير مبستر:

الحليب الطازج يحتوى على كمية وفيرة من البكتيريا التي توجد به أو يلوث بها عند تجميعه ونقله، ولذلك فعملية البسترة تساعد على عدم إصابة اللبن بالبكتيريا الملوثة أو تكاثر البكتيريا الموجودة به.

الكافيين:

تناول الأم الحامل للكافيين ضار جدًا ليس فقط على صحتها بل أيضًا علي صحة جنينها فينتقل الكافيين الي جسم الطفل عن طريق المشيمة، يقوم بإعاقة نمو الطفل جيداً وبذلك يولد الطفل بوزن غير مناسب وقليل.

 على الأم الحامل أن تحترس من تناول الشاي أو القهوة، أو أي مشروب يحتوي على الكافيين، وغير مسموح لها بأن تتناول أكثر من ٢ أو ٣ أكواب في اليوم لأن ذلك سوف يكون ضارًا جدًا.

اقرئي المزيد: أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه

الوجبات السريعة:

تعد الوجبات السريعة من الأطعمة غير الصحية، وذلك لأنها تحتوى علي سعرات حرارية عالية مقارنة بالقيم الغذائية للطعام الذي تقدمه، كما أنها تحتوي على الدهون، لذلك هي ضارة على الأم الحامل وجنينها لأنها لن تقدم لجسميهما القيمة الغذائية المطلوبة لنموه.

نصائح هامة عند تحضير فطور صحي للحامل

يجب على الأم الحامل أن تهتم جيدًا بصحتها وصحة طفلها وتهتم بما تتناوله وخصوصاً في فترة الحمل، لأن ذلك يعود بالنفع على جسمها وعلى جسم جنينها وصحته وتكوينه.

بعض الإرشادات التي يجب على الأم اتباعها عند تناولها، وكذلك عند تناولها لوجبة فطور صحي متكامل للحامل وهذه بعض الإرشادات:

غسل الأطعمة جيدًا بالماء وخصوصاً الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها من الممكن أن تحتوى على البكتيريا والملوثات الضارة بصحة الأم الحامل وجنينها.

غسل الأدوات التي تستخدمها الأم الحامل والأسطح وتعميمها جيدًا، واستخدامها لأدوات ومستلزمات خاصة بها فقط، وذلك لتجنب إصابتها بأي أمراض أو عدوى قد تسبب لها الإصابة بالأمراض.  

عند تخزينها للأطعمة يجب أن تغلف الأطعمة جيدًا، وتضعها في أكياس بلاستيكية خاصة بالتخزين وتتأكد من عدم وجود أي أضرار بها على صحتها وصحة جنينها، وتقوم بالفصل بين الأطعمة المراد تخزينه وهو مطبوخ والاطعمة المراد تخزينها نيئة.

عند تقطيع اللحوم أو الخضار يحب أن يراعى أن يقطع كل واحدة على حدا، وأن يستخدم في تقطيع اللحوم أدوات مختلفة ومنفصلة عن تقطيع الخضراوات، وذلك لتجنب انتقال الفيروسات أو البكتيريا عن طريق الأسطح.

عند إخراج الأطعمة المطبوخة من الثلاجة يحب أن تتم عملية تسخينها بصورة حيدة، وذلك للتأكد من صحتها وخلوها من أي بكتيريا، من الممكن أن تكون قد انتقلت لها أو ميكروبات أثناء تخزينها أو وضعها في الثلاجة.

المصادر:

تومييز

ذا ورك توب

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.