فوائد أحمر الشفاه وأنواعه | أهم النصائح المتبعة عند وضعه

فوائد أحمر الشفاه

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

أحمر الشفاه من أكثر المستحضرات شراءً باعتباره رمز الأنوثة والجمال، وهنا نتعرف على فوائد أحمر الشفاه المناسب لكِ ولبشرتكِ، لأنه يعطي للشفاه مظهر جذاب وساحر يزيد ثقتكِ بنفسكِ، وقد تعددت ألوانه وأشكاله ليناسب كل الأذواق والرغبات، وكانت النساء قبل 5000 عام تهتم بالشفاه وتقوم بطحن أحجار معينة تقوم بتوريد الشفاه، وأحيانًا يضعونها حول العين للمزيد من الجاذبية والجمال، إليكِ مكونات أحمر الشفاه.

جدول المحتويات عرض

مكونات أحمر الشفاه 

أحمر الشفاه من أكثر المستحضرات التي تهتم بها المرأة وتبحث عنها كثيرًا وأكثرها استخدامًا، لذا عليكِ معرفة مكوناتها لأن بعض المنتجات تحتوي على مواد كيميائية ضارة، وهنا حرصنا أن نقدم لكِ أهم مكونات المنتج لتكوني على علم بما تضعيه على شفتيكِ:

ميثيل بارابين” Methylparaben” 

يحذر الاتحاد الأوروبي من استخدامه في مستحضرات التجميل لأنه من الكيماويات التي تدخل في العديد من المنتجات ويسبب السرطان والتسمم، ويوقف عمل الغدد الصماء، لذا يعد الأكثر خطورة في عالم التجميل. 

بروبيل بارابين ” propylparaben” 

يدخل بروبيل بارابين في صناعة العديد من المستحضرات، ويسبب التهابات في العين والجلد؛ كما يسبب التسمم والإصابة بالسرطان، ويؤثر أيضًا على نشاط الغدد الصماء، ومن هنا يصنف ضمن المنتجات متوسطة الخطورة. 

[email protected] Red

أثبتت التجارب أن الصبغات الملونة داخل أحمر الشفاه تؤثر بالسلب على الجهاز العصبى، وهناك بعض التحفظات نحو استخدام هذه المواد. 

Retinyl palmitate

تعد هذه المادة متوسطة الخطورة لقلة الأدلة بوجود علاقة بينها وبين المخاطر الأخرى، ولكنها سامة بالنسبة للحوامل لأنها تعد أشكال صناعية لفيتامين A. 

Tocopheryl Acetate

هذا المركب يدخل في العديد من المستحضرات مثل المرطبات، أحمر الشفاه وكريمات الأساس، ويسمى أسيتات فيتامين E، ويعد متوسط الخطورة بسبب الحرقان، والكحة، وأحيانًا يسبب التسمم؛ لذا عليك اللجوء لشركات مستحضرات آمنه ومضمونة للتقليل من المخاطر والمشاكل، بعد التعرف على أهم مكونات أحمر الشفاه، دعونا نسرد أبرز فوائده في السطور أدناه. 

فوائد أحمر الشفاه 

تهتم الفتيات بأحمر الشفاه وبالأخص المهوسون بكل ما يتعلق بالمكياج، فهم يتساءلون كثيرًا عن كل ما يخص الشفاه وكيفية توريدها والمحافظة عليها، ومن أبرز فوائد أحمر الشفاه ما يلي:

زيادة الثقة بالنفس 

أحمر الشفاه يغير إطلالة المرأة، ويجعلها محط أنظار الجميع ويزيدها بالتميز، ويلفت إليها الانتباه، ومن هنا تشعر بالاهتمام مما يزيد من ثقتها بنفسها.

يجعلك أصغر سنًا

البشرة تذبل مع التقدم في السن، لذا مكياجكِ هو الذي يزيد من جاذبيتكِ وشبابكِ، وأحمر الشفاه المناسب لكِ ولبشرتكِ يعطي انطباع بصغر سنكِ حتى إذا كنت كبيرة في العمر.

زيادة جاذبية المرأة 

أثبتت الدراسات أن الفتيات اللاتي يضعن أحمر الشفاه يجذبن الرجال أكثر من الذين لا يضعون شيئًا، إلى جانب أنها تملأ الشفاه وتزيد حجمها ومن هنا تزيد جاذبيتها، ولهذا تعد من أهم فوائد أحمر الشفاه.

أنواع أحمر الشفاه 

أحمر الشفاه يجعلكِ متألقة وذات جمال جذاب، وتعددت أنواع أحمر الشفاه وأصبح الاختيار بينهم صعب، ولكن عندما تتعرفين على الأنواع يسهل عليك الاختيار، وإليك 10 أنواع من أحمر الشفاه:

محدد الشفاه

 يكون محدد الشفاه على هيئة أقلام سميكة بنهاية دقيقة غير لامعة يحدد بها الشفاه، ويحتوي على أنواع ودرجات كثيرة، ومهمته تثبيت الروج وتحديد الشفاه ثم ضعي عليها أحمر الشفاه بعد ذلك. 

أحمر الشفاه اللامع

هذا النوع هو الأكثر شعبية يكون على شكل أقلام يحتوي على بريق بجانب لونه ويظهر لامع على الشفاه إلى جانب الترطيب؛ فهو يزيد من حجم الشفاه ويعطي إطلالة بسيطة ورائعة. 

أحمر الشفاه الكريمي

أحمر الشفاه الكريمي يشبه أحمر الشفاه اللامع مع اختلاف بسيط، ولكن لونه أقوى، ولمعانه أقل، وهدفه هو اللمعان والترطيب وإعطاء اللون، ويعتبر مناسب لجميع الأوقات. 

أحمر الشفاه المطفي

يتميز هذا النوع من أحمر الشفاه بالألوان القوية، وخلوه من اللمعان، ويصغر حجم الشفاه ويثبت مدة طويلة، ونجد ألوانه القوية تناسب السهرات، وألوانه الهادئة لجميع الأوقات ولكنه يفتقد الترطيب. 

أحمر الشفاه الثلجي

أحمر الشفاه الثلجي يشبه كثيرًا المطفي إلا أنه قريب للأبيض والفضي، ويعطيكِ لمعان شفاف، ويجب توزيعه جيدًا بإتقان للحصول على مظهر رائع وجذاب. 

أحمر الشفاه بالظلال

إذا كنتِ ترغبين في جعل ألوان الظلال أحمر شفاه عليكِ، وضع الفازلين على الشفاه ثم ضعي لون الظلال التي تفضليها، وكرري العملية حتى تحصلي على اللون المناسب. 

أحمر شفاه مطفي ولامع

عند امتلاك أحمر شفاه لامع وتريدين أن يكون مطفي والعكس، عليكِ وضع الفازلين أو الهايلايتر على الشفاه بعد وضع أحمر الشفاه المطفي، وإذا كنتِ تريدين روج مطفي ضعي بودرة خدود أو بودرة شفافة فوق الأحمر اللامع. 

مرطب الشفاه

يعد أهم المستحضرات التي تحتاجها النساء ولا تستغني عنها، وكثيرًا يعطي لمعان للشفاه وليس لونًا، لأن هدفه الأساسي هو ترطيب الشفاه، ويجب وضعه مرات عديدة يوميًا بعد التخلص من محدد الشفاه. 

ملمع الشفاه

يعطي ملمع الشفاه البريق واللمعان وقد لا يحتوي على الأصباغ أو القليل منها، إلى جانب الترطيب فيعطي مظهر مشرق، ويمكنكِ الاعتماد على ملمع الشفاه في حالة عدم توفر الوقت لوضع أحمر الشفاه أو كريم الأساس إذا كانت رغبتكِ إطلالة جذابة. 

أحمر الشفاه الوشم

أحمر الشفاه الوشم يعمل على تلوين شفاهكِ ويثبت مدة طويلة تصل لشهر وأكثر، وذلك بوضع الوشم على الشفاه وبعد مسحها تجدين ثبات اللون ولكنها تفقد الترطيب واللمعان، وإذا كنتِ ترغبين بلون آخر عليكِ وضعه فوق الوشم. 

أهم خطوات اختيارك أحمر الشفاه 

إذا كنتِ من محبي أحمر الشفاه ولا تستطيعين الاستغناء عنه، لذا يجب أن تعلمي أهم الخطوات عند اختيارك أحمر الشفاه ليكون مفيد لكِ وتصبحين جميلة وجذابة ويصحح عيوب الشفاه وهي:

  • عليكِ تجربته قبل شرائه حيث يوضع على الشفاه العليا ويكون اللون أغمق درجتين من اللون الطبيعي للشفاه. 
  • يتم اختيار لون أحمر الشفاه مناسب للون البشرة والشعر، مثلًا في حالة البشرة الفاتحة تختاري اللون الأحمر. 
  • يجب أن يكون من مكونات أحمر الشفاه بعض الزيوت مثل زيت الصبار للمحافظة على نعومة شفتيكِ. 
  • لكي تتجنبي التشققات والجفاف لابد أن يحتوي على فيتامين E. 
  • يفضل أن يكون بداخله مادة الكولاجين. 
  • ضرورة احتواء مكوناته على على واقي الشمس.
  • عليكِ بالنهار اختيار مكياج ناعم للشفاه، وفي المساء إذا كان هناك مناسبة يمكنكِ اختيار الألوان الجريئة. 

هل يمكنكِ صنع أحمر الشفاه في المنزل

هناك الكثير من العلامات التجارية الخاصة بأحمر الشفاه ذات درجات عديدة ومميزة، نظرًا لاهتمام المرأة بها وتكلفتها الباهظة قدمنا لكِ طريقة صنعه بالمنزل لأنه يعد من المستحضرات التي تصنع بالمنزل بمكونات سهلة وبسيطة، فقط اتبعي الآتي:

  • أولًا أحضري قلم شمع ملون أو لون طعام وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون وفانيليا وبودرة الكاكاو.
  • ثم أذيبي قلم الشمع أو لون الطعام مع زيت الزيتون أو جوز الهند.
  • أضيفي إليها الكاكاو والفانيليا وتخلط جيدًا.
  • ضعيها في علبة فارغة وتترك 30 ثانية حتى تبرد والاحتفاظ بها في الثلاجة لوقت الاستخدام.

ما هو أحمر الشفاه المناسب لكل شفاه 

بعد أن أوضحنا فوائد أحمر الشفاه؛ سوف نوضح النوع المناسب لكل شفاه، وبالرغم من تعدد أشكال الشفاه فمنها الممتلئة ومنها الرفيعة، ولأن كل فتاة تختلف شفاها عن الأخرى، لهذا يجب اختيار أحمر الشفاه المناسب لها، إليكِ أشكال الشفاه المختلفة:

الشفاه الممتلئة 

هذا النوع لا يحتاج إضاءة لإبرازها لأنها ممتلئة طبيعي، ولكن يمكن إضافة بعض السماكة والبروز عن طريق وضع الألوان الفاتحة مثل الوردي والبنفسجي والأحمر أو ملمع شفاه. 

الشفاه الرفيعة

إذا كانت الشفاه رفيعة، عليكِ الابتعاد عن الألوان الغامقة مثل البنى والأحمر الداكن؛ لأنها تحدد الشفاه وتظهر رفعها ويجب وضع الألوان الفاتحة مثل الوردي والخوخي. 

أهم ما يجب تجنبه في أحمر الشفاه 

بالرغم من فوائد أحمر الشفاه إلا أنه يجب تجنب وضعه والانتباه منه؛ لأن بالرغم من استخدامكِ للماركات العالمية، إلا أن الاستمرار في وضعه يؤثر على شفتيكِ، ونجد شركات التجميل تحاول إدخال مكونات مفيدة للبشرة بديل المكونات الضارة، والحل هنا هو اتباع بعض الطرق لكي تصبح عادات يومية باستمرار وهي:

لا تضعي أحمر الشفاه أكثر من مرتين يوميًا 

لابد من مراعاة عدم وضع أحمر الشفاه أكثر من مرتين يوميًا بسبب احتوائه على مواد كيميائية تضر الجسم، وتدخل عن طريق الفم، لهذا تجنبي وضعه بكثرة يوميًا. 

الابتعاد عن أحمر الشفاه الداكن باستمرار

أحمر الشفاه الداكن أكثر ضررًا، لهذا عليكِ التنوع بين الألوان الفاتحة والداكنة لتقليل الأضرار، ويمكنكِ استخدام الغلوس بدل أحمر الشفاه إذا كنت من مفضلي الألوان الداكنة. 

لا تلعقي شفتيك

لعق الشفاه عادة ضارة تتمثل في الإنزيمات داخل اللعاب تؤدي إلى تشقق الشفاه وجفافها، وتقوم الشفاه بامتصاص المنتج وتلجأين لوضعه كل فترة فيزيد الضرر ولهذا تجنبي لعق الشفاه. 

ضعي مرهم الشفاه مع تغطية

عليك راحة شفتيكِ مرة أسبوعيًا من أحمر الشفاه، وضعي مرهم الشفاه مع تغطية tinted lip balm لخلوه من المواد الكيماوية ويعطي شفاهكِ اللون الوردي؛ ويجب أن لا تحتوي على العطور لنقلل أضرار المرهم.

أضرار أحمر الشفاه الصحية والجلدية

يحتوي أحمر الشفاه على المعادن الكثيرة، وكثرة استخدامه يؤدي إلى أضرار ومخاطر جلدية وصحية، وتبتلع الفتاة جزءًا منه كلما دهنت، ونتيجة احتوائه على الرصاص يكون ضار بالجسم لأنه من المواد المسرطنة، ونجد الألوان الداكنة تحتوي على الرصاص أكثر من الفاتحة، وكما تناولنا سابقًا فوائد أحمر الشفاه سوف نوضح أيضًا أضراره:

مادة ميثيل بارابين

هذه المادة تدخل في العديد من مستحضرات الشفاه، وتعد من المواد المسرطنة التي توقف عمل الغدد الصماء، ويحذر الاتحاد الأوروبي منها لأنها تعرض الجسم للتسمم.

المواد الملونة

المواد الملونة داخل أحمر الشفاه تؤثر بالسلب على عمل الجهاز العصبي كما أثبتت البحوث. 

مستحضر كيميائي

يحتوي أحمر الشفاه على مستحضر كيميائي يعمل على تعطيل الغدد الصماء لعملها، ويصيب العين والجلد بالالتهابات، وبالرغم من قلة خطورة هذه المادة، إلا أنها موجودة وقد يسبب التسمم والسرطان. 

تحتوي على مادة كيميائية 

العديد من مستحضرات التجميل مثل كريمات الأساس والمرطبات تحتوي على مادة كيميائية، ولكنها متوسطة الخطورة تصيب الجلد بالحرقان والحكة وأحيانًا التسمم. 

يصيب الشفاه بالتشقق والجفاف

أحمر الشفاه يغير لون الجلد حول الفم للون الداكن وخاصةً أصحاب البشرة السمراء لأنه يمتص الضوء، وقد يصيب الشفاه بالجفاف والتقشر. 

كيفية اختبار مادة الرصاص الموجودة في أحمر الشفاه 

أُجريت الدراسات عام 2007 على مستحضرات التجميل ووجدوا أن 61% من مادة الرصاص موجود في أحمر الشفاه، وليس كل أحمر الشفاه يحتوي على الرصاص لكنه أكثر المعادن انتشارًا، ويوجد أيضًا معادن أخرى مثل المنجنيز، الألومنيوم والكروم، وقام أحد الخبراء بعمل تجربة للتعرف على وجود معادن داخل أحمر الشفاه فوضعوا كمية منه على ورق القصدير وتم حكه بمنديل عشر ثوانٍ فتحول إلى اللون الأسود وهنا تبين وجود الرصاص فيه.

وإليكِ تجربة يمكنكِ عملها بنفسك للتأكد من وجود الرصاص أو عدمه قومي بإحضار أحمر الشفاه الخاص بكِ أو أي مستحضر، وخاتم من الذهب؛ ثم ضعي المستحضر على يدكِ وافركيه بالخاتم؛ في حالة تغير لونه للأسود فهو يحتوي على الرصاص، وعدم تغيره فهو آمن.

أهم النصائح لوضع أحمر الشفاه

يجب أن تدركِ عزيزتي أن استخدامكِ أحمر الشفاه كثيرًا يؤثر سلبيًا على شفتيكِ، وبعد أن تعرفنا على فوائد أحمر الشفاه وأنها تزيد ثقة الفتاة بنفسها إلى جانب جاذبيتها سوف نوضح أهم النصائح لوضع أحمر الشفاه:

  • يراعى وضع بودرة الأساس قبل أحمر الشفاه حتى يثبت اللون.
  • يجب عدم استعمال أقلام الشفاه بعد فتحها بستة أشهر حتى لا تلتهب الشفاه أو يحدث بها تشوهات.
  • أقلام الشفاه لابد أن تحتوي على 95 % مكونات طبيعية لحمايتها من أضرار المواد الكيماوية.
  • البودرة اللامعة يفضل وضعها في منتصف الشفاه حتى تظهر كبيرة في الحجم.
  • تعد أقلام الشفاه الممتلئة بواقي الشمس أفضل الأنواع لحماية الشفاه.
  • عليكِ وضع أحمر الشفاه الألوان الداكنة في الأطراف، والفاتحة في المنتصف بفرشاة الشفاه لزيادة حجمها.

وفي النهاية يجب اختبار أحمر الشفاه كما وضحنا سابقًا، ويكون اختياره ذات ماركة جيدة ومشهورة للاستفادة من فوائد أحمر الشفاه والبعد كل البعد عن التعرض لأضراره ومخاطره؛ مع التقليل اليومي في استخدامه لكي تظهري بجمال طبيعي تجذبين إليكِ الأنظار. 

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.