فوائد أكل السفرجل للحامل في شهور الحمل المختلفة

فوائد أكل السفرجل للحامل

يوجد أنواع عديدة من الفواكه التي ينصح بتناولها للأم خلال فترة الحمل، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات وألياف مهمة لجسم المرأة الحامل والجنين في الرحم، ومن ضمن هذه الفواكه فاكهة السفرجل الغنية عن التعريف، فهي من الفواكه التي تتميز بمذاقها الحلو، وتنتمي لفصيلة فاكهة التفاح اللذيذة، وقريبة الشكل للكمثرى، وتمتاز بلون أصفر جميل، إن فوائد أكل السفرجل للحامل عديدة وكثيرة وهنا سنتعرف على تلك الفوائد للحامل.


فاكهة السفرجل للحامل  

يرجع أصل فاكهة السفرجل إلى أحواض البحر الأبيض المتوسط، وقارة آسيا وأجزاء في إيران، كما تنمو هذه الفاكهة في الأماكن الصخرية المنحدرة مثل جنوب روسيا، أرمينيا، و المغرب.

يطلق عليه في المغرب أسم فاكهة “القصاص”، ويتم زراعتها في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، سوريا، وأيضاً العراق.

تُعد شجرة فاكهة السفرجل من الشجرات النفضية التي تتساقط أوراقها، ويقرب طول هذه الشجرة من 2 إلى 4 أمتار تقريباً، وتكون شجرة ذات جذور كثيرة.

تحتوي على مجموعة كبيرة ومتميزة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، الفسفور، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، وفيتامين أ، فيتامين ب، فهي تعد مركز طبي متنقل.

 من المعروف أن فوائد أكل السفرجل للحامل كثيرة جداً، سواء كانت طريقة تناولها عن طريق أكلها، أو شربها عصير، فهي تمد جسم الأم الحامل بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تحتاجها في هذه الفترة.


العناصر الغذائية المتواجدة في فاكهة السفرجل للحامل

فوائد السفرجل للحامل

تحتوي فاكهة السفرجل على العديد من العناصر الهامة للمرأة الحامل وهي:

  • 14 ٪من عنصر الكالسيوم.
  • 3 ٪ من الصودا.
  • 64 ٪ من الماء.
  • 5 ٪ من الكبريت.
  • 20 ٪من  الألياف.
  • 0.3 ٪ من الدهون صحية.
  • 0.9 ٪من  الفسفور.
  • 2 ٪من الكلور.

فوائد أكل السفرجل للحامل في الشهور الأولى

  •  فوائد أكل السفرجل للحامل عديدة منها القضاء على أعراض الحمل في الشهور الأولى مثل الغثيان والدوخة والقيء، لاحتوائها على فيتامين ب ويمكن شربها ثلاث مرات يومياً ولمدة أسبوع إلى أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.
  • تعمل على التخفيف من آلام قرحة المعدة أثناء الحمل من خلال شربها يومياً، ويمكن تناولها لأي فرد للقضاء علي القرحة.
  • لها دور فعال جداً في القضاء على التهابات الأمعاء والمعدة، وتعمل على تسهيل عملية الهضم للأم الحامل، وتقضي على حالات الإمساك.
  • تحد فاكهة السفرجل من خطر الإصابة بنزلات البرد في فترة الحمل خاصة بفصل الشتاء.
  • لا تتسبب فاكهة السفرجل عند تناولها في زيادة وزن الحامل، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تحتوي على نسبة دهون قليلة جداً تساعد على تحسين الصحة العامة للحامل والجنين في الرحم.
  • نظراً لاحتواء فاكهة السفرجل على الزنك والحديد فهي تحافظ على نضارة وحيوية البشرة للحامل طوال فترة الحمل، كما تحمي الشعر من التساقط والضعف في هذه الفترة، فتعمل على زيادة الدورة الدموية بشكل كبير.
  •  القضاء على حالات ارتجاع المريء الذي يحدث في الشهور الأولى من الحمل.
  • تساعد هذه الفاكهة على فتح الشهية للأم الحامل، والقضاء على حالات الإجهاد، فتعطي الأم الحيوية والنشاط حين تشربها بشكل مستمر في الصباح.
  • تقوم بتقوية جهاز المناعة عند الأم لاحتوائها على فيتامين ج، وتساعد على تقليل خطر إصابة كلاً من الأم أو الجنين بالالتهابات.
  • تقلل من نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائها على التانيك، كما تساعد في حل مشاكل انعقاد اللبن أثناء الرضاعة، عن طريق طبخ فاكهة السفرجل مع العسل الأبيض ودهنه على حلمة الثدي للتخلص من الألم.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

أهمية تناول فاكهة السفرجل خاصة بالشهر الثالث 

من فوائد الاستمرار في تناول أكل السفرجل للحامل خلال الشهور الثلاثة الأولى أنها تقلل من حالات الإجهاض للجنين، مما يحافظ على استقرار وضع الجنين وتثبيته داخل الرحم.

وتساعد السفرجل علي فتح شهية الأم حين تتناولها في الشهور الأولى يومياً وقت الإفطار خاصة في الشهر الثالث.


أهمية تناول فاكهة السفرجل بالشهر الرابع 

يساعد تناول فاكهة السفرجل على التخلص من مشاكل المعدة المتسبب فيها الحمل من بداية الشهر الرابع والقضاء علي الحرقان، فعند شراب فاكهة السفرجل بشكل يومي تعمل على تهدئة المعدة.

أهمية فاكهة السفرجل بالشهر الخامس

تحتوي فاكهة السفرجل على أهم عنصر بفترة الحمل وهو حمض الفوليك الذي يساعد بشكل كبير في حماية  الجنين من التشوهات، وتساعد الفاكهة السحرية في نمو القلب والرئتين والكلى لاحتوائها على فيتامين أ.

 تساعد فاكهة السفرجل في هذا الشهر على نمو أجهزة الدماغ والمخ بشكل جيد، وتعمل على تقوية العظام والمفاصل، ومن فوائد أكل السفرجل للحامل أنها تزيد من نشاط وحركة الجنين داخل الرحم، وهذا يزيد من شعور الأم بحركة جنينها بالرحم.

 يؤدي أكل فاكهة السفرجل لزيادة نسبة الميلانين داخل الأعصاب، وهذا يساعد في حماية الجنين بالرحم من أي خطر يهدده.

تناول فاكهة السفرجل بشكل يومي بالشهر الخامس يؤدي إلى نمو شعر للجنين، وكذلك تقوية اللثة والأسنان.


أهمية تناول فاكهة السفرجل بالشهر السابع 

 فوائد أكل السفرجل للحامل في الشهر السابع عديدة، حيث أنها تساعد في تنمية وزيادة حاسة التذوق للجنين، وتعمل على زيادة الدورة الدموية ووصولها لدماغ الجنين. 

كلما اقتربت نهاية الحمل خاصة من الشهر السابع تبدأ الأم بالشعور بالتوتر والإجهاد الزائد، وعدم القدرة علي النوم بشكل كافي، ويساعد تناول فاكهة السفرجل على إزالة التوتر في هذه الفترة والشعور بالهدوء والراحة التامة.

الاستمرار على تناول فاكهة السفرجل خاصة من بداية الشهر السابع حتى وقت الولادة يساعد على استقرار وضع الجنين وتثبيته ومساعدة الأم والجنين في الولادة الطبيعية.

أهمية تناول فاكهة السفرجل خاصة بالشهر الثامن 

 فوائد أكل السفرجل للحامل في الشهر الثامن أنها تساعد في اكتمال عضلة القلب بشكل سليم، وتعمل على ضبط ضغط الدم.

تساعد في الحد من حدوث أي نزيف في هذه الفترة، كما تقوم بالقضاء على النزيف إذا حدث، و تعمل على التخلص من التهابات المثانة للمرأة الحامل، وتقضي علي سيلان المهبل وقت الحمل.


طريقة تناول فاكهة السفرجل للحامل

فوائد واضرار السفرجل للحامل

بعد أن تعرفنا على فوائد أكل السفرجل للحامل سنتعرف على كيفية تناولها، وهي من الفاكهة التي تتميز بطعمها الحامض بعض الشيء عن الفاكهة الأخرى، حتى بعد تمام نضجها.

هناك بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية وضرورة تناول فاكهة السفرجل،  قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” كلوا السفرجل وتهادوه بينكم فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب أطعموه لأحبابكم فإنه يحسن أولادكم “.

يمكن تناول فاكهة السفرجل عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة، ووضعها داخل إناء به ماء، وإضافة كمية السكر عليها حسب الحاجة، وتترك لتغلي لمدة دقائق علي نار هادئة.

يمكن إضافة بعض النكهات لها أثناء طبخها مثل الفانيلا، القرفة، أو الزنجبيل، كما يمكن تناولها كمربى، لكن في هذه الحالة يفضل عدم إفراط الحامل في تناولها بسبب احتواء المربى على نسبة عالية من السكر التي يمكن أن تضر أكثر ما تنفع، خاصة لدى المرأة التي تعاني من سكر الحمل.

أهمية تناول فاكهة السفرجل للجنين 

تؤثر نوعية أكل الأم بشكل كبير على نمو الجنين في الشهور المختلفة من الحمل، ومن فوائد أكل السفرجل للحامل أنها تساعد في نمو جسم الجنين بصورة جيدة وسليمة وتحسن من وجهه الجنين وبشرته وتصفي من لونه، حيث تساعد في تحسين صحته بشكل عام.


تحتوي فاكهة السفرجل علي العديد من الفيتامينات، والكالسيوم، والمواد الغذائية الأخرى اللازمة لاستكمال نمو الجنين داخل الرحم، وخروجه بشكل صحي وسليم.

 من فوائد أكل السفرجل للحامل أنها تساعد على خفض ضغط الدم، والحفاظ على استقرار وهدوء كل من الأم والجنين بشكل كبير، لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم.

قد يهمكِ: فوائد فاكهة القشطة للحامل وتحذيرات عند تناولها

طريقة عمل عصير فاكهة السفرجل للحامل 

للاستفادة من فوائد أكل السفرجل للحامل يمكن تناولها أيضاً كوجبة مفيدة ومغذية لجسم الأم الحامل عن طريق إضافة كوب كبير من اللبن عليها، وقطع فاكهة السفرجل لقطع متساوية، وإضافة قطع من الشوكولاتة.

يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض باستخدام الخلاط الكهربي، كما يمكن إضافة العسل الأبيض حسب الرغبة، وتخلط المكونات جيداً حتى تصل للقوام المناسب، ويمكن تناولها مع الخبز الأسمر.


 يحتوي هذا الخليط على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وغيرها التي يحتاجها جسم الحامل، ويفضل تناولها كوجبة رئيسية يومياً في الإفطار للحصول على نتيجة جيدة، كما يمكن تناولها بمجرد خلط قطع فاكهة السفرجل مع كمية مناسبة من الماء باستخدام الخلاط الكهربي، مع إضافة العسل الأبيض للتحلية.

تجربتي مع السفرجل وأنا حامل

تتطلع كل امرأة منذ بداية الحمل لاستكمال حملها بشكل سليم ورؤية جنينها أمام أعينها، فتأكل كل ما يخطر علي بالها من خضروات وفواكه مثل فاكهة السفرجل، التي ذكرت إحداهن بأنها قرأت عنها في إحدى المواقع الإلكترونية، فقامت بأكلها خلال فترة الحمل فأنجبت طفل جميل الوجه ونقي البشرة.

الأهم هنا هو إنجاب طفل سليم صحياً، ومعافى، وخالي جسمه من أي أمراض، سواء كان السفرجل هو السبب في صحته أو أي فاكهة أخرى، لذا ننصح الأم بتناول العديد من الفواكه خلال فترة الحمل 

أضرار السفرجل للحامل

برغم من فوائد أكل السفرجل للحامل العديدة، إلا أن هناك أضرار حين الإفراط في تناولها، فيجب على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب الخاص بها قبل تناولها.

يمكن تناول ثمرة أو اثنتين فقط من السفرجل، لكي لا تصبح مضرة على جسم الأم أو الجنين، كما يمكن التنويع بينها وبين فاكهة أخرى؛ مثل الموز أو التفاح.


تحتوي فاكهة السفرجل على نسبة كبيرة من الألياف الضارة؛ مثل ألياف mucilage، فهي تقلل من امتصاص الجسم للأدوية الخاصة للحمل، فيجب تناول الأدوية قبل تناول فاكهة السفرجل بحوالي ساعتين على أقل تقدير.

الإفراط في تناول السفرجل للحامل يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحساسية أو الحكة البسيطة، كما يمكن أن تسبب هذه الألياف حدوث مشاكل داخل الجهاز الهضمي.

يمكن أن تحتوي بذور فاكهة السفرجل على بعض السموم الضارة للجسم مثل السيانيد، لذا يفضل التخلص من البذر الداخلي للفاكهة بشكل نهائي.

ننصح الحامل خلال فترة الحمل بالمداومة على أكل فاكهة السفرجل لما لها من فوائد كثيرة، ويكفيها أن الرسول الكريم ذكرها، ولكن يلزم المرأة الحامل عرض الأمر علي طبيبها المختص ليحدد لها الكمية المناسبة لها كل يوم.

المصادر:

ايكو واتش

ميديكال نيوز توداي

ويب ام دي

 

إعلان