فوائد أوميغا 3 للحامل العديدة والمختلفة والتي تعمل على الحفاظ على الصحة

فوائد أوميغا 3 للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى الأحماض الدهنية والاستفادة من فوائد أوميغا 3 للحامل والجنين، حيث أنها تخفف من الإصابة من أمراض القلب وتصلب الشرايين، والتي يمكن الحصول عليها من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة للمحافظة على الوظائف الحيوية للجسم والوقاية من الأمراض المرتبطة بالحمل.

من هذه الأطعمة الأسماك الذي تعد من أفضل الأكلات التي تحتوي على الأحماض الدهنية مقارنة بالمكملات الغذائية الأخرى، حيث أن زيت السمك الذي يحتوي على فيتامين A و D المفيدة جداً للمرأة الحامل.

فوائد أوميغا 3 

فوائد أوميغا 3 

أوميغا 3 للحامل تحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية الضرورية غير المشبعة، والتي من مهمتها المحافظة على إنتاج الهرمونات داخل جسم الحامل، وتقلل أوميغا 3 من ارتفاع ضغط الدم المنخفض للسيدات الحوامل أثناء فترة الحمل، وتمنع الإصابة بالجلطات، والأمراض القلبية، كما تعمل على تحسين وتقوية الجهاز المناعي للسيدات الحوامل.

الوقاية من الأمراض المعدية وأيضاً الفيروسات الضارة، كما تمنع من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية والحالة النفسية طوال فترة الحمل، وتقلل من الإصابة بالاكتئاب الذي بعد الولادة كما تحسن من الترهلات التي تظهر على الجسم وذلك نتيجة الولادة والحمل.

يفضل تناول المأكولات الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك وتناول مقدار وجبة واحدة أو إثنين على مدار الأسبوع، كما يفضل تناول البروتينات مثل البيض وأيضاً النباتات منها بذور الكتان والمكسرات، تناول المكملات الغذائية المفيدة التي تحتوي على أوميجا 3 خلال فترة الحمل، ويفضل تناول المأكولات من مصادر طبيعية والتي لها فوائد متنوعة بدون الحاجة إلى أخذ كبسولات أو أدوية أو حبوب من الصيدليات.

يفضل تناول أوميغا 3 وذلك قبل الحمل على الأقل ستة أشهر، من أجل تكوين الأحماض الدهنية المهمة لحالة الأم وصحة الجنين، وذلك حتى تستفيد من هذا المخزون، ويفضل تناولها في الثلث الأخير من الحمل وتعتبر مهمة لنمو دماغ الجنين والجهاز العصبي والمناعي، كما أنه يقلل من الإصابة بالشلل الدماغي.

قد يهمكِ: فيتامين ج للحامل | أهم الفوائد والأضرار ومصادره من الأطعمة

فوائد أوميغا 3 لصحة الحامل

فوائد أوميغا 3 للحامل فوائد متعددة وصحية فهي تقلل من احتمال الولادة المبكرة أو التقليل من حدوث ولادة قيصرية، أثبتت الدراسات العلمية عن أوميغا 3 بلس للحامل إنها تعالج اضطرابات المزاج المتقلبة والوقاية منها، وتعالج الأمراض السرطانية، وأمراض المناعة، وأيضاً تعالج أمراض الأمعاء، كما يعالج التهابات المفاصل الروماتويدي.

يعتبر مفيد وصحي جداً وله تأثير إيجابي على السيدات الحوامل وعلى الرضع ويحمي من الإصابة بالحساسية عند الكثير من الرضع، وتمنع الإصابة بالربو عند الأطفال، وتقلل من الإصابة بالحساسية، ويحسن النمو وتطور البصري والعصبي والمعرفي عند الجنين.

أهمية أوميجا 3 والحمل

يساعد تناول أوميغا 3 بلس على عدم تساقط الشعر خلال فترة الحمل، يساهم بشكل كبير في زيادة لبن الأم وذلك بعد الولادة، تمنح الحامل الأحماض الدهنية والتي بالتالي تمنع من خطر الولادة المبكرة، كما تعمل على زيادة الوزن وذلك عند الولادة، وتناول أوميغا 3 بلس للسيدات الحوامل يقلل من الإصابة بالاكتئاب والتوتر وعدم الراحة، ولهذا السبب يفسر عدم تناوله حدوث اضطرابات المزاج المتقلبة بعد الولادة مباشرة ثم تبدأ في الحمل الثاني مبكراً.

يعتبر من أفضل مصادر أوميغا 3 بلس الموجود في الأطعمة مثل الأسماك ومنها التونة والسلمون والأنشوجة وكما توجد في الرنجة والسردين، ولكن توجد بعض السيدات تشعر بالقلق والتوتر بشكل غير العادي من تناوله لوجود الزئبق وأيضاً السموم في الأسماك خلال فترة الحمل، لا داعي للقلق والتوتر بعد الآن، وتعد مكملات زيت السمك هو أحد أهم المصادر حبوب أوميغا 3 بلس، وتعتبر آمنة جداً على الحوامل خلال أيام الحمل، ولكن لا يفضل تناولها الحوامل التي دائماً تعاني من وجود نزيف. 

جرعة أوميجا 3

معظم الحوامل لا تحصل على حصص كافية من الأحماض الدهنية في أوميغا 3 الموجودة في المأكولات البحرية، بسبب أنها تقتصر على حصتين في الأسبوع، ولا توجد أي اضرار من تناوله، ولابد إن احتياجات الحوامل من أحماض دهنية أوميغا 3 أكثر من السيدات غير الحوامل وذلك لأنها تعزز وتقوي صحة العيون وخلايا الدماغية. 

يحافظ على شبكية العين وذلك خلال فترة الحمل وما بعد الولادة، وزيادة لبن الثدي عند الأمهات، كما انها تحافظ على الصحة العقلية، والتقليل من الإصابة بالسمنة عند الأطفال في السنة الخامسة وذلك بالمقارنة مع الأطفال الآخرين، كما  تزيد معدل الذكاء عند الجنين، يتمتع بأحسن وأفضل رؤية، وأكد المختصين أنه في حالة تناول كميات كافية من أوميغا 3 خلال مراحل الحمل فإن النتائج الحمل ستكون أحسن وأفضل بالنسبة للأم والجنين مثل محيط الرأس ووزن المولود، كما أن الطفل سينام أفضل طوال الليل.

تعتبر أوميغا 3 مهمة جداً من أجل صحة القلب، والجهاز المناعي، كما تقلل الاصابة بالالتهابات، مهمة جداً للدماغ والعيون، والجهاز العصبي، كما أن تناول كميات كبيرة منه تساعد بشكل كبير في التوازن بين الهرمونات داخل الجسم كما ينظم حركة سيولة الدم.

أوميجا 3 للجنين 

أهمية أوميجا 3 والحمل

لقد أثبتت الدراسات العلمية في حالة تناول الأم مصادر وكميات كبيرة من أوميجا 3 خلال فترة الحمل لها فوائد لا حصر لها، ومفيدة جداً لصحة الأم، يفضل للأم خلال فترة الحمل تناول أحماض دهنية من مصادر متعددة ومختلفة، وذلك لأهميتها الشديدة في نمو الجنين، والنمو بطريقة سليمة، وأوميجا 3 تقلل من الآلام الناتجة والمصاحبة للدورة الشهرية لكثير من النساء، التي تعاني من الألم الشديد في منطقة البطن، والذي ينتقل بسرعة إلى الظهر عند العديد منهم، فإن تناوله بكميات كبيرة يساعد على التقليل من هذه الآلام الشديدة والمصاحبة والناتجة للدورة الشهرية.

أوميجا 3 يعتبر مصدر هام الذاكرة ويحمي ويعمل على الحفاظ لجميع وظائف خلايا المخ، ويمنع من الإصابة بالزهايمر، وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية مهمة أوميجا 3، لها القدرة الفائقة على تقليل الدهون الضارة في الدم، ويساعد بشكل كبير في مقاومة الأمراض المزمنة وخاصة التهابات المفاصل والروماتيزم، لأنه يحتوي على خصائص عالية تقاوم الالتهابات، ويعمل على راحة العضلات وذلك بعد أداء التمارين الرياضية خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

فوائد أخرى أوميجا 3

وذلك بالإضافة إلى منع خطر الإصابة بسرطان وخاصة سرطان عنق الرحم، وتحسين الإباضة بالقدرة والكفاءة العالية، وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية وعمل بويضات بالكفاءة المطلوبة، وهو عامل ضروري للمساعدة في احتمالية الإنجاب عند السيدات، وأوميجا 3 للمبايض متعددة وكثيرة، لأن أوميجا 3 تحتوي على المواد والعناصر الغذائية التي تعمل على تحسين وظائف الجسم، كما تساهم في تنشيط خلايا المخ، وعملية تكسير دهون داخل الجسم، ويساعد على تنظيم الهرمونات، وخاصة هرمون الأنسولين.

الاستفادة بشكل كامل من أوميجا 3 التي تزيد من تدفق الدم إلى داخل خلايا بشكل عام، الرحم بشكل خاص، ويوفر التغذية المناسبة من أجل حماية والمحافظة على الجنين، كما يقلل من خطر الإجهاض المبكر عند السيدات، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على أوميجا 3، واتباع نظام غذائي مفيد، وذلك بالإضافة إلى تناول قرص واحد يومياً، تحت إشراف الطبيب المختص، حتى يعتاد الجسم عليه وذلك على أن تناول في الصباح الباكر.

تناول الأسماك بالاعتدال المتوازن ولابد من الحرص الشديد من تناول كميات من الأسماك لأنها تؤدي إلى خفض الدهون في الجسم، التي تساعد على نمو وتطوير الجنين وذلك خلال فترة الحمل والتقليل من خطر الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال.

المصادر:

هو دوت كوم 

امريكان برجنانسي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.