فوائد البردقوش للحمل مع بعض الأضرار والمخاطر التي يجب معرفتها

فوائد البردقوش للحمل

فوائد البردقوش للحمل متعددة وكثيرة، فإذا كنتِ تنوين الحمل فيمكنك البدء الآن بتناول مشروب البردقوش وإضافة مسحوقه إلى طعامك، ويعود ذلك لفوائده العظيمة في تسريع عملية الحمل وتنشيط المبايض كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ولكن بمجرد حدوث الحمل تجنبي تناول البردقوش حفاظاً على صحتك وصحة جنينك وذلك لأعراضه الجانبية في حالة حدوث الحمل، إذ إنه يعتبر سلاح ذو حدين.


البردقوش

عبارة عن نبتة عطرية تشبه الزعتر وهو من عائلة النعناع، وتم استخدامه منذ آلاف السنين في علاج الكثير من الأمراض وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية ذات عائد صحي كبير على صحة الإنسان، كما يدخل في إعداد السلطات وتزيين وجبات اللحوم وكمشروب دافئ للتخلص من الدهون الزائدة وغيرها من الاستخدامات.

فوائد البردقوش للحمل

فوائد البردقوش للحمل

كثير من النساء التي تعاني من تأخر الحمل تلجأ إلى الأعشاب الطبيعية كحل مبدئي وفعال في تسريع عملية الحمل وعلى رأسهم نبات البردقوش، ومن الفوائد المهمة التي يقدمها البردقوش لحدوث الحمل ما يلي:

يساعد البردقوش في القضاء على الطفيليات والجراثيم والفيروسات التي قد تصيب الرحم والتي تعيق عمله بشكل طبيعي وينتج عنها تأخر في حدوث الحمل، كما يساعد في تنظيف الرحم وتنشيطه وتجهيزه ليتم استقبال البويضات التي تم تخصيبها.

ويتيح البردقوش للرحم فرصة قيامه بوظائفه بشكل طبيعي والتخلص من الغازات الموجودة به مما ينظم من عملية التبويض، بالإضافة إلى دوره في السيطرة على زيادة هرمون البرولاكتين والمساهمة في إنقاصه، وبالتالي إمكانية حدوث الحمل.


فوائد البردقوش في تنشيط المبايض لزيادة فرص الحمل

تناول البردقوش للسيدات يزيد من سرعة ونشاط المبايض للحصول على فرصة حمل، ومن المهام التي يقوم بها البردقوش في زيادة فاعلية المبايض ما يلي:

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البردقوش للحمل يساعد في عملية ضبط هرمونات الجسم، وتحسين عمل المبايض مما يزيد من فرص الإخصاب وحدوث الحمل، كما أنه مناسب للسيدات التي تعاني من حدوث ارتخاء للمبايض، حيث يساعد البردقوش في شدها،كما أنه يُحسن من الحالة المزاجية والنفسية ويقلل من الإصابة بالاكتئاب لدى السيدات مما يحفز من حالات حدوث الحمل.

يساعد تناول البردقوش على انخفاض وزن الجسم لمن هم يعانون من السمنة مما يقلل من الآلام المصاحبة لتكيس المبايض، كما يساهم في القضاء على تكيس المبايض، عن طريق تقليل نسبة هرمون الأندروجين الموجود في الغدة الكظرية، وشفاء المبايض وحمايتها من حدوث التكيسات.

كما يساعد في عدم انغلاق والتصاق قناة فالوب وحمايتها من خلال مضادات الأكسدة التي يتكون منها البردقوش والتي تتفاعل مع مكونات أخرى مكونة له، وبالتالي يسمح للبويضة المخصبة الوصول إلى الرحم وبالتالي إمكانية حدوث الحمل.

يساهم البردقوش في علاج تكيسات المبيض والتي تسبب تأخرا في حدوث الحمل، وذلك عن طريق تحفيز انتاج نسبة الأنسولين في الدم، وتنظيم معدل السكر في الدم.


فوائد البردقوش للدورة الشهرية

تتلخص فوائد تناول البردقوش للدورة الشهرية في النقاط التالية:

يقوم بتنظيم هرمون البرولاكتين النسائي والذي من خلاله يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، كما يعمل البردقوش على تخفيف آلام الدورة الشهرية من آلام وتشنجات البطن والصداع والتعرض للقيء حيث يعمل كباسط لعضلات الرحم.

يُنصح بتناول البردقوش لمن لديهم نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية، إذ يعمل على شد العروق الدموية وتقليل النزيف، ويقلل من نسبة إصابة المرأة بعدوى العقم، وتنظيم هرمونات التكاثر والتناسل مما ينظم من فترة الحيض لدى النساء.

فوائد البردقوش للحمل بتوأم

يُشاع أن للبردقوش دور في الحمل بتوأم ولكن ما هذه إلا شائعات لا يمكن الوثوق بها، وليس لها أي جانب علمي، ولا يوجد أي أعشاب تساعد في إنجاب حمل بتوائم، ولكن يوجد منها ما يساعد على الحفاظ صحة الرحم وتنشيطه للعمل بشكل طبيعي دون خلل يمنع الحمل، وعلى الحامل أن لا تستخدم منشطات الحمل المنتشرة بالأسواق والصيدليات للحصول على حلم سليم دون عواقب له.

قد يهمكِ: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب


فوائد البردقوش للرجال

فوائد البردقوش للرجال

تناول شاي البردقوش للرجال بشكل مستمر دون إفراط في الكمية التي يتم تناولها ينتج عنه عدد من الفوائد مثل العمل على تنظيم وتوازن نسب هرمون الألدوستيرون وهرمون البروستاجلاندين في الجسم، وزيادة القدرة الجنسية لدى الرجل، كما يساعد في علاج حالات الضعف الجنسي عند الرجل.

فوائد إضافية للبردقوش

بالإضافة إلى فوائد البردقوش للحمل ومساهمته في تعزيز حدوث الحمل وعلاج تأخر الإنجاب تتعدد فوائده للصحة العامة، ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

نظرا لاحتواء البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي فهو يستخدم في تقوية الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض المختلفة، كما يتم استخدامه كمنشط عام للجسم، ويقلل من الإصابة بالاكتئاب وتحسين حالة الفرد النفسية، بالإضافة إلى دوره في تسهيل عملية هضم الطعام وذلك لتحفيزه على افراز انزيمات الهضم، كما أنه يستخدم كفاتح للشهية.

يعمل البردقوش على التخلص من غازات البطن والإصابة بالإمساك، ونظرا لاحتواء مغلى البردقوش على فيتامين ج فإنه يساهم في علاج حالات البرد، والسعال والإنفلونزا، كما أن تناوله شكل مستمر تحت إشراف طبي يقلل من الإصابة بالتهابات الربو واللوزتين والقصبة الهوائية وتحسين حالة الرئتين.

نبات البردقوش غني بمضادات الأكسدة المعروف بدورها الفعال في شد تجاعيد البشرة والحصول على بشرة صحية نضرة، كما أنه غني بالمعادن مثل الحديد لذلك تناوله يعمل على الوقاية من فقر الدم، كما أنه يحسن من وظائف كرات الدم الحمراء، يحمي العين والشبكية من عوامل التقدم في العمر.


يحتوي البردقوش على عنصر الماغنسيوم والكالسيوم مما يحسن من صحة القلب، وله دور فعال في الحماية من تصلب الشرايين والسكتات الدماغية وجلطات القلب من خلال تقليله لنسبة الكوليسترول الضار في الدم، يعمل البردقوش كمضاد حيوي مثل ايجينول سابنين، وسايمين، و تيربينول، وتيربينولين لذا يتم استخدامه في محاربة أنواع مختلفة من البكتيريا ومقاومة الالتهابات.

يعالج البردقوش آلام الصداع النصفي وآلام الأعصاب والشلل، ومن ضمن وظائفه الفعالة العمل على تقوية العضلات والعظام، كما يمكن استخدامه كبديل طبيعي للمواد الصناعية المستخدمة في حفظ اللحوم المصنعة.

يساعد تناول البردقوش قبل النوم في علاج الأرق والاسترخاء، كما يدخل في علاج مشاكل الوجه مثل ظهور النمش والبثور والبقع الداكنة، وعلاج التهابات الحلق والجيوب الأنفية عن طريق تدليك الأنف بسائل نبتة البردقوش، وتناوله يمنح الجسم الطاقة والحيوية وتنشيط الدورة الدموية، كما أن نبتة البردقوش غنية بمضادات الأكسدة لذلك فهو يقي من أنواع مختلفة من السرطانات.

يتم استخدامه للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعطي إحساس بالشبع الدائم، ويتم تناوله عن طريق إضافة ملعقة من البردقوش المجفف إلى كوب ماء مغلي، تم تغطيته لمدة ربع ساعة، ثم تصفيته وتناوله، كما يساعد البردقوش في ضبط هرمونات الغدة الدرقية.

وله دور كبير في التخلص من بكتريا وفطريات الرأس مما يعمل على القضاء على قشرة الرأس، كما يحتوي على المعادن والفيتامينات المرطبة والمغذية لفروة الرأس، وعند إضافة زيت الشاي إلى زيت البردقوش يعمل على علاج تلف الشعر وعودة التألق واللمعان إليه، يتم استخدامه للشعر عن طريق تدليك الشعر بزيت البردقوش وتركه طوال الليل ثم غسله بالشامبو في الصباح وشطفه بالماء الفاتر.


يساهم تدليك الجسم بالبردقوش على التخفيف من الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل، ويساعد في العلاج من داء السكري من النوع الثاني حيث يقوم بتحفيز عمل البنكرياس على إنتاج الأنسولين، ويستخدم كنوع من التوابل في السلطات واللحوم، كما يساعد في التخلص من آلام المعدة، وعلاج مرض الجلوكوما الذي يصيب العين.

كيفية استخدام البردقوش للحمل

يتم استخدام البردقوش للحمل في زيادة نسبة التبويض وتنظيم الدورة الشهرية وإمكانية حدوث الحمل من خلال تناوله على النحو التالي:

يتم تجهيز البردقوش للحمل من خلال إضافة ملعقة من البردقوش إلى قدر من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة تقرب من ربع ساعة، مع العلم أن مثل هذه الاعشاب لا يتم غليانها أو وضعها على النار بل يتم إضافة الماء المغلي لها حتى لا تفقد الزيوت الطيارة الموجودة بها و بالتالي فقدان قيمتها.

ثم القيام بتصفية البردقوش وإضافة عسل النحل له ويفضل عسل النحل الجبلي، كما يمكن تناوله عن طريق سف المسحوق الجاف له ثم تناول المياه بعده لسهولة بلعه، ويتم تناول مشروب البردقوش دافئا مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا من اليوم الأول لحدوث الدورة الشهرية.

ويتم الاستمرار في تناول البردقوش حتى اليوم العشرين من الدورة الشهرية بشكل مستمر ومنتظم، ويتم التوقف عن تناوله تماما حتى تأتي ميعاد الدورة الشهرية التالية، ولابد من استشارة الطبيب في حالة تناول أي أعشاب أو أدوية هرمونية حتى لا تؤثر على الحالة الصحية للمرأة بالسلب، وتتداخل مع أدوية أخرى.


نصائح استخدام البردقوش للحمل

نصائح استخدام البردقوش للحمل

عند تناول البردقوش قبل فترة الحمل يُنصح باتباع الخطوات التالية:

  • يتم تناول البردقوش بشكل يومي على مرتين دون الإفراط فيه.
  • عدم شرب البردقوش لفترات طويلة ومتتالية حتى لا تأتي نتيجته بشكل سلبي.
  • تجنب ملامسته للعينين وهو طازج لأنه قد يؤدي إلى حُرقتها وتورمها.
  • لتتأكد أنه لا توجد حساسية لديك تجاه تناول مشروب البردقوش، قم بوضع أوراق البردقوش على الجلد وإذا حدث تهيج للجلد دلّ هذا على وجود حساسية من نبات البردقوش، وإذا تم تناوله سيؤدي إلى حدوث ضيق بالتنفس والسعال والعطس والالتهابات الجلدية.

أضرار ومخاطر البردقوش للحمل

على الرغم من فوائد البردقوش للحمل وفوائده المتعددة للصحة العامة إلا أن تناوله أثناء فترة الحمل يعود بمخاطر جسيمة على صحة الجنين والأم، حيث أن تناول البردقوش أثناء الحمل قد يؤدي إلى حدوث تدفق بالدورة الدموية مما ينتج عنه نزيف مهبلي يُهدد بالحمل.

كما أن تناوله خلال فترة الحمل يزيد من انقباضات الرحم مما يعمل على الولادة المبكرة والإجهاض، ويحذر استخدام البردقوش أثناء الرضاعة الطبيعية لعدم وجود ما يثبت مدى تأثيره على الرضيع.

اقرئي المزيد: أضرار البردقوش للحامل واضراره العامة على الصحة

الآثار الجانبية للبردقوش

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها البردقوش لصحة جسم للإنسان إلا أنه توجد بعض الأضرار الناتجة عن تناول البردقوش في الحالات التالية:

في حالة تناول البردقوش بشكل مفرط لفترات طويلة ومتتالية يؤدي ذلك إلى الإصابة بأنواع من السرطانات المختلفة، كما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب، ويمنع تناول البردقوش لمن هم يعانون من النزيف لأنه قد يؤدي إلى زيادة معدل النزيف.

كما يسبب تناول البردقوش تهيجات جلدية لمن لديهم حساسية تجاه البردقوش، كما أن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بقرح المعدة، كما يؤكد الأطباء بعدم تناول مشروب البردقوش للأطفال حتى لا يصيبهم بنزيف الدم.

المصادر:

ار اكس ليست

ويب ام دي 

هيلث لاين