فوائد البرغل للحامل وأضراره والقيمة الغذائية للبرغل

فوائد البرغل للحامل

هناك الكثير من فوائد البرغل للحامل حيث تعد مصدر غني بالعناصر الغذائية ذو القيمة العالية، وهي مهمة بالنسبة الجنين والنساء الحوامل منها الزنك والحديد والبوتاسيوم، كما أنه يعتبر طعام صحي أثناء الحمل، لأنه يحتوي على جميع حبوب كاملة ذو القيمة الغذائية الكبيرة، والآن نتحدث فوائده على الحامل. 


فوائد البرغل للحامل 

فوائد البرغل للحامل 

يجب أن يكون النظام الغذائي المتوازن للنساء الحوامل على جميع العناصر الغذائية للجنين، وبما أن الحبوب الكاملة مثل البرغل غني بالعناصر الغذائية، وإليكم أهم فوائده:

إذا تم تناول البرغل بانتظام، قد يساعد المرأة الحامل على تحقيق الوزن المثالي، إذاإنها قد تكتسب وزنًا كبيرًا أثناء الحمل، يمكن إضافته كطعام منخفض السعرات الحرارية. 

يعتبر البرغل حبة كاملة والتي تكون مصدرًا للبروتين في النظام الغذائي للنساء الحوامل.

الحبوب الكاملة غنية بالكربوهيدرات عالية الجودة، والتي يمكن أن تمنع الغثيان والإمساك ونقص السكر في الدم، والذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب، والبرغل يعد من الأطعمة التي يوجد بها كربوهيدرات عالية الجودة. 

من فوائد البرغل للحامل أيضًا، احتوائه على الحديد، لأن الجسم سيعمل بشكل أكبر لإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن للنساء الحوامل الحصول على الكمية المناسبة من الحديد عن طريق تناول برغل بشكل منتظم.


فوائد البرغل للحامل وعلاج الأمراض

يساعد احتواء البرغل على الألياف الغذائية في حماية النساء الحوامل من الإمساك والبواسير، وتعزيز قدرتها على الهضم.  

انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، من خلال الاتصال مع البروتين الدهني منخفض الكثافة والقضاء عليه في الجسم، كما يعمل على الزيادة في مستويات الكولسترول. 

يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الصوديوم الذي يعمل على تنظيم تخطيط القلب الكهربائي وضربات القلب، ويساعد على تنظيم ضغط الدم.

أثبت الدراسات أن البرغل به مواد فعالة تعمل على حماية المرأة الحامل من الإصابة بسرطان الثدي والقولون، وهذا يرجع إلى:

  • وجود مادة به يطلق عليها اللجنان، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الجذور الحرة، تحمي خلايا الجسم المختلفة من الإصابة بالتلف.
  •  كما يوجد فيه حمض الفيروليك، الذي يساهم في منع التفاعل مع بعض المواد المسرطنة.

 الألياف و فوائد البرغل للحامل

  • ينظف العديد من السموم في الجسم.
  • يحفز عمل الكبد ويعمل على تقليل إفراز الصفراء، هذا قد يزيد من تكوين الحصوات.
  •  لذلك، يمكن أن يقلل تناول البرغل من فرصة تكوين الحصوات.
  • نظرًا لاحتوائه على العديد من الألياف فهو يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يسهل عملية الهضم بشكل كبير. 
  • احتوائه على فيتامينات ضرورية لها ولصحة جنينها مثل فيتامين أ، ب.فوق كل ذلك يعمل على محاربة التوتر والقلق الذي يصيب المرأة خلال فترة حملها، وهذا بفضل احتوائه على المغنيسيوم الذي يساهم في إنتاج الناقلات العصبية، وبالتالي تعزيز استرخاء الجسم، وتخفيف التوتر والأرق، كما يعمل على تهدئة الجسم والجهاز العصبي، مما يساعد على القضاء على الأرق، والنوم بشكل أفضل وتخفيف التوتر والاكتئاب.

قد يهمكِ: فوائد الدوم للحامل وأضراره


فوائد البرغل للحامل في النظام الغذائي 

فوائد البرغل للحامل في النظام الغذائي 

يعد البرغل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والسيلينيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين B الذي يحتاجه كل جزء تقريبًا من جسم الطفل المتنامي، لذلك يجب على النساء الحوامل إضافته إلى النظام الغذائي للتأكد من صحة الطفل ونموه بانتظام.

كيفية عمل البرغل للحامل 

البرغل هو أحد الأطعمة التي يسهل على المرأة الحامل تحضيرها، وطهيها لأنها تحتوي على أصناف متعددة من الخام أو الناعم، ومن السهل شراء البرغل من أي متجر بسعر منخفض، ووقت الطهي يتراوح بين 3 إلى 20 دقيقة. 

يتم طهيها بنفس طريقة طهي الأرز في الماء المغلي، كما أن كل كوب من البرغل يتطلب كوبين من الماء، ويمكن استخدامه أيضًا في السلطات، أو في الشوربة، مما يعني يمكن استخدام البرغل في جميع الوصفات التي تستخدم فيها الأرز. 

وبالتالي يمكن أن تحصل على فوائد البرغل للحامل عن طريق إدخاله في النظام الغذائي وإضافته إلى أطعمة مختلفة، لأنها واحدة من أفضل الحبوب الصحية التي تعطي جسم الإنسان فوائد متعددة، وأهمها الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 


فوائد البرغل للجنين 

تمتد فوائد البرغل للحامل لتصل إلى الجنين وتؤثر على نمو الجنين بطريقة صحية، وأبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي البرغل على فيتامين B6 اللازمة لنمو الجنين والحفاظ على صحته. 
  • يوجد به معادن متعددة ضرورية لتغذية الجنين ومنها الحديد والزنك والمغنيسيوم. 
  • يحمي الجنين من العيوب الخلقية، لأنه يحتوي على فوليك أسيد، وهو أمر مهم جدًا لصحة الجنين، وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يمنع الجهاز العصبي من الإصابة بالتشوهات.

القيمة الغذائية للبرغل للحامل

يعتبر البرغل ذو قيمة غذائية كبيرة والتي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، والتي تساعد الحامل على حماية جنينها وتحسين صحتها بشكل عام. 

وتتضمن القيم الغذائية للبرغل فيما يلي:

  • سعرات حرارية: 151 سعر حراري. 
  • كربوهيدرات: 34 جرام. 
  • بروتين: 6 جرام. 
  • ألياف: 6 جرام. 
  • الفولات: 9٪.
  • فيتامين ب6؛ 8٪.
  • نياسين: 9٪.
  • مغنيسيوم: 15٪.
  • الحديد: 10٪.

لذلك، فإن فوائد البرغل للحامل كثيرة، لاحتوائه على كل هذه العناصر الغذائية، والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي. 

أضرار البرغل للحامل

إلى جانب فوائد البرغل للحامل إلى أن هناك بعض الأضرار الصحية التي قد تنتج عنه، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ومن بين هذه الأضرار ما يلي:


  • قد تصاب المرأة الحامل بانتفاخ أو إمساك، وعليها الاتصال بالطبيب المتابع لوصف علاج لها. 
  • قد تزيد كمية الكالسيوم التي يفرزها جسم الإنسان من خلال البول، مما قد يؤدي إلى مضاعفات بعض مشاكل الكلى، مثل الحصى والنقرس.
  • تناول الكثير من البرغل، فقد يسبب للمرأة الحامل بعض المشاكل في عضلة القلب، ويؤدي إلى ضيق في التنفس.
  • ينصح بعض الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعدم تناول البرغل، لأنه يعتبر ضارًا على صحتهم.
  • يمكن أن يسبب البرغل أيضًا ارتفاع ضغط الدم للمرأة الحامل، مما له تأثير سلبي على صحتها، لذلك نصح الأطباء بعدم تناول الكثير منه.

المعدل المسموح بتناوله للبرغل للحامل 

المعدل المسموح بتناوله للبرغل للحامل 

لا يوجد كمية محددة للنساء الحوامل، لكننا نريد التأكيد عليه هو المعدل الطبيعي التي تطلبه النساء الحوامل أثناء الحمل من العناصر الغذائية الموجودة في البرغل.

على سبيل المثال قد تحتاج المرأة الحامل إلى 2200 سعر حراري يوميًا، والتي من دورها الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، ويمنع غثيان الصباح. 

عندما تأكل النساء الحوامل البرغل بقدر معقول، يكفي احتياجاتها اليومية، ويحصلون على السعرات الحرارية المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبرغل أن يوازن بين احتياجات العديد من النساء الحوامل في نظامهم الغذائي أثناء الحمل، ولكن يجب إبلاغ الطبيب عن كمية المسموح بها لتناسب صحتهم. 

لذلك، يمكن القول أن فوائد البرغل للحامل كثيرة، لذلك يجب تضمين البرغل في النظام الغذائي من أجل الاستفادة فوائده.


قد يهمكِ: فوائد الجريش للحامل من حيث القيم الغذائية على مدار شهور الحمل

محاذير تناول البرغل للحامل 

قد تكون الحبوب الكاملة بما في ذلك البرغل غير مناسبة للحامل الذين يعانون من ظروف صحية معينة، سوف نذكر بعض منهم:

 حساسية البرغل

والتي قد تسبب لها عدة أمراض مختلفة، على سبيل المثال: عسر الهضم، الألم المفاصل، التعب، لذا يجب على الحوامل الذين يعانون من هذه الحساسية تجنب تناول البرغل. 

 متلازمة القولون العصبي

إذ يوجد بالبرغل كربوهيدرات قصيرة، والتي يمكن أن تسبب لها أعراضًا متنوعة، لذا فمن يعانين من هذه المتلازمة يحذر عليهن تناول البرغل.

وتتطلب بعض الحالات الصحية من الحوامل تجنب الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك التهاب الجيوب المعوية الصغيرة أو ما يسمى داء الرتج، لا قد تؤدي إلى التهاب الرتج.

المصادر:

بيبي سنتر 

افري داي هيلث

ويب ام دي