فوائد البصل الأخضر للحامل والجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد البصل الأخضر للحامل

البصل الأخضر من الكنوز التي خلقها الله، حيث له فوائد لا تعد ولا تحصى، ولكننا هنا نتحدث عن فوائد البصل الأخضر للحامل ولصحة الجنين بشكل لا يقدر بثمن، فيحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، ويحتوي أيضًا على المعادن كالحديد الذي يقي الحامل من خطر فقر الدم والكالسيوم، وعلى الأحماض الأمينية كحمض الفوليك المساعد في زيادة نمو الجنين وعلى الألياف.

جدول المحتويات عرض

فوائد البصل الأخضر للحامل

للبصل الأخضر العديد من الفوائد الهامة لصحة الحامل والجنين وسنرى ذلك في السطور التالية:

تقوية جهاز المناعة:

يعمل البصل الأخضر على تقوية الجهاز المناعي بفضل احتوائه على فيتامين (C)، بحيث يجعله قادرة على مواجهة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم، الأمر الذي يحسن من صحة الحامل ويزيد من فرصة النمو الصحي للجنين.

تخليص الجسم من السموم:

يعمل على تخليص الجسم من السموم الموجودة به، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية  الهامة لصحة الحامل والجنين كالمثيونين.

فوائد البصل الأخضر للحامل

فوائد البصل الأخضر للحامل في علاج الإمساك:

من أهم فوائد البصل الأخضر للحامل أنه يخلصها من مشكلة الإمساك التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى البواسير، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، ومن ثم هضم الطعام جيدًا حتى يستفيد منه الجنين إلى أقصى حد ممكن عن طريق المشيمة،  والقضاء على مشكلة الإمساك التي تواجه الحامل خلال فترة الحمل.


 تنظيم مستوى ضغط الدم:

يعمل البصل الأخضر على تنظيم ضغط الدم الذي تعاني منه معظم الحوامل خلال فترة الحمل، ومن ثم الوقاية من الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم كتسمم الحمل، وضغط الدم الحملي، الولادة المبكرة، سكر الحمل.

تنظيم مستوى السكر في الدم:

يحتوي البصل الأخضر على هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك على المرأة الحامل أن تتناوله بانتظام وبالجرعة التي يحددها لها الطبيب، حتى تتجنب الإصابة بسكر الحمل الذي يؤدي إلى تدهور صحتها وصحة الجنين.

يمد جسم الحامل بالطاقة:

تعاني السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل الأولى من تعب وإجهاد وإرهاق، فيعمل البصل الأخضر على إمدادهن بالطاقة التي يحتاجونها حتى يصبون أقوياء نشيطين.

يحد من مشكلة فقر الدم:

من أعظم فوائد البصل الأخضر للحامل احتوائه على عنصر الحديد، الذي يحمي الحامل من الأنيميا، وهو من أخطر المشكلات التي يمكن أن تصاب بها الحامل، وهو مفيد جدًا للحامل حيث أن الجنين يستفيد بكل غذائه لينمو فيعوضها البصل الأخضر عن هذا، ويفيدها أيضًا أثناء عملية الوضع أو الولادة حيث تخسر الأم كميات كبيرة من الدم أثناء الولادة.

تخليص الجسم من السموم:

يقضي البصل الأخضر على السموم الموجودة في الجسم كمركب السيستين، ومركب الميثونين وكذلك يحمي الحامل من تسمم الحمل.

 يحافظ على صحة العيون:

يعمل البصل الأخضر على تقوية النظر وذلك بفضل احتوائه على اللوتين والزياسانثين وفيتامين (أ)، الذي له دور كبير في صحة العيون والذي يحمي العيون من الضرر.

التقليل من الإصابة بالالتهابات:

يعمل البصل الأخضر على وقاية الحامل من الالتهابات، التي تصاب بها خلال فترة الحمل بسبب ضغط الجنين، كالتهاب الشعب الهوائية وخصوصًا التهابات المفاصل.

يساعد في خسارة الوزن:

البصل الأخضر يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ولكنه غني بالألياف والمغذيات التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء البطن.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البصل للحامل | نصائح للحامل عند أكل البصل

فوائد البصل الأخضر للحامل وتقوية عظام الحامل والجنين:

من فوائد البصل الأخضر للحامل أنه يعمل على تقوية العظام، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (سي) بالإضافة إلى الكولاجين الذي يحمي الأنسجة من التلف، كما يحتوي أيضًا على فيتامين (ك) الذي يساعد الجسم أن يستفيد بالكالسيوم، الذي يحتاجه العظام ويمنع أيضًا تخثر الدم وإصابة الصفائح الدموية والبلازمة بالتجلط.

فوائد البصل الأخضر للحامل وصحة القلب:

فوائد البصل الأخضر للحامل وصحة القلب

يساعد البصل الأخضر على الحد من تصلب الشرايين ونمو الخلايا السرطانية، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (ك)، ويمنع تشكُل رواسب الكالسيوم على جدرات الشرايين، الأمر الذي يحد من نمو الخلايا السرطانية، ويحتوي أيضًا على مركبات كيميائية تحمي الجسم من السرطانات كمركبات (الفلافونويدات ومتعدد الفيتول والإليسين)، الذي له القدرة على مكافحة السرطانات ويقتل الخلايا المؤدية إليها.

فوائد البصل الأخضر للحامل ونمو الجنين

من أهم فوائد البصل الأخر للحامل احتوائه على الفولات (حمض الفوليك)، الذي يساعد الجنين على النمو بسرعة وبطريقة صحية وسليمة، فينصح الأطباء الأمهات الحوامل على تناول كميات وفيرة من حمض الفوليك، وأثبتت الدراسات أن الأجنة الضعفاء لا يتناولون الجرعات الكافية من حمض الفوليك.

ينشط حركة الجنين:

يساعد البصل الأخضر في زيادة حركة الجنين في الرحم.

غني بالفيتامينات:

يحتوي البصل على الفيتامينات الهامة جدًا خلال فترة الحمل، حيث يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجنين، لكي ينمو بشكل صحي وسليم كفيتامين (أ) وفيتامين (ج) والفولات، أو حمض الفوليك، وغني بالمعادن أيضًا كالبوتاسيوم والكالسيوم.

فوائد البصل الأخضر للحامل وصحة الشعر

يحمي البصل الأخضر الحامل من مشاكل الشعر، التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، التي تحدث لها فيحد من التساقط والتقصف كما يقويه ويزيد من كثافته.

أضرار البصل الأخضر للحامل:

الإسهال وحرقة المعدة:

تناول البصل الأخضر بإفراط يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة، كما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

مشاكل في التنفس والحساسية:

فبعض السيدات الحوامل لديهم رد فعل تحسيي تجاه البصل الأخضر في حالة تناوله بإفراط.

عسر الهضم:

يسبب تناول البصل الأخضر مشكلة عسر الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم لذلك عليهم تجنب تناوله.

يقلل مرض السكري:

كما ذكرنا سابقًا أن البصل الأخضر يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن إذا تم تناوله بإفراط يعمل على إنقاص مستوى السكر في الدم، لذلك على المصابون بمرض السكر مراقبة أنفسهم عند تناوله.

العمليات الجراحية:

يبطئ البصل الأخضر من تخثر الدم ويقلل مستوى السكر في الدم كما ذكرنا، الأمر الذي يسبب خطورة الإصابة بالنزيف أو عدم القدرة على السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية، لذلك يجب على المقبلين على  إجراء العمليات الجراحية التوقف عن تناول البصل الأخضر، والبصل عمومًا قبل إجراء العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل.

قد يهمكِ: فوائد البامية للحامل والجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

القيمة الغذائية للبصل الأخضر للحامل

كوب واحد من البصل الأخضر أو 100 جرام يحتوي على ما يلي:

89% مياه.

7.3 جرام كربوهيدرات.

2.3 جرام سكريات.

1.8 جرام بروتين.

2.6 ألياف.

2.6 جرام  دهون.

0.2 جرام فيتامين (ك).

173% من الحاجة اليومية لفيتامين (C).

21% من الفوليك.

كما يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركبات تحتوي على الكبريت.

فوائد البصل للصحة بشكل عام

فوائد البصل للصحة بشكل عام

مفيد لمرضى القلب:

يعمل البصل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك الدهون الثلاثية، ويحسن من وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء ويمنع تجلد الدم، لذلك على مرضى القلب إدراج البصل في أنظمتهم الغذائية لأنه يحمي القلب والأوعية الدموية، ومن ثم الوقاية من النوبات القلبية.

مفيد في حالات البرد:

يعد البصل فعال بشكل كبير في حالات البرد حيث يعمل على تسييل المخاط الموجود بالرئة والبلعوم، فتناول عصير البصل بكمية متساوية مع العسل وتناول 4 ملاعق يوميًا يعمل على إذابة المخاط كما وضحنا.

يساعد على التخسيس:

كما ذكرنا يعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم، فيقي من أمراض القلب ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم ويساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ويمد الجسم بالطاقة التي تساعده على التحرك وزيادة معدل الحرق، ومن ثم المساعدة على إنقاص الوزن.

يحافظ على الشعر:

يعمل البصل على تقوية الشعر والتقليل من تساقطه ويزيده لمعانًا، فيمكنك استخدام عصير البصل مرتين يوميًا، لتقللي من مشكلة التساقط، ويمكنك أيضًا غلي قشور البصل وغسل الشعر بها حيث لها يعمل على زيادة لمعان الشعر.

مفيد لمرضى البواسير:

يساعد البصل على التخلص من مشاكل البواسير الناجمة عن البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وآلامها من خلال القضاء على العدوى البكتيرية الموجودة بهما.

فوائد البصل للجنس والخصوبة:

يساعد البصل وخصوصًا البصل الأخضر على زيادة القدرة الجنسية، يعد من المشهيات الجنسية خصوصًا عند الرجال، فيحتل المرتبة الثانية بعد الثوم، وينشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي في الإمكان التناسلي،ة مما يساعد على الانتصاب وزيادة الخصوبة.

مفيد للجلد:

يساعد البصل في التخلص من مشاكل الجلد كانتشار النمش الجلدي، وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع القليل من خل التفاح ثم دهان اليدين والوجه بالخليط، ويساعد أيضًا في علاج الكدمات، من خلال عمل عجينة من حبيبات البصل المسحوقة مع زيت زيتون أو لوز ويوضع على الكدمات.

مفيد لصحة العينين والأذنين:

يساعد البصل بشكل كبير جدًا في تحسين البصر حيث تحتاج العين إلى إنتاج ما يسمى بالرودوبسين، وهو عبارة عن بروتين يوجد في العين يساعدها في زيادة الرؤية بشكل جيد، والمصابون بمرض العشى الليلي لا يتناولون الجرعة الكافية من فيتامين (أ).

تحتوي الساق الواحد من البصل الأخضر على 24 ميكرو جرام فيتامين أ وذلك في صورة مركبات كاروتينية تتحول إلى  (الريتنول) وهو شكل من أشكال فيتامين (أ)، وهذه الكمية تفي بالاحتياج اليومي، حيث يحتاج الرجال إلى 2.4% والنساء 3.4%. ويمكن القضاء على الإلتهابات التي تصيب العين من خلال وضع نقطة واحدة من عصيره في العين، ونفس الطريقة في الأذن للتخلص من آلامها.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

فوائد عصير البصل للحامل

فوائد عصير البصل للحامل

لعصير البصل فوائد هامة جدًا لصحة الجسم  والحامل بشكل خاص، فيساعد عصير أو ماء أو زيت البصل على ما يلي:

  • يحسن عملية الهضم ومن ثم استفادة الجسم بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • الوقاية من الحساسية.
  • علاج الأنفلونزا ونزلات البرد.
  • تقوية العظام وإمداداها بالكالسيوم.
  • يساعد على زيادة طول الشعر والقضاء على مشكلة التقصف والهيشان والتساقط بشكل كبير.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.
  • وقاية القلب من الأمراض التي تلحق به، من خلال تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعمل على تصلب الشرايين.
  • يحمي من الأمراض السرطانية من خلال القضاء على الجذور الحرة والخلايا الميتة قبل أن تصبح خلايا سرطانية.
  • يحمي من أمراض العيون بفضل احتوائه على فيتامين (أ) بنسبة عالية.

نصائح هامة عند تقشير البصل والحفاظ على فوائده

أثبتت الدراسات التي أجريت لتوضيح فوائد البصل أن القشرة الخارجية تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كمركبات الفلافونويد الفينول الموجودان في البصل الأحمر والأخضر، ويوجدان بنسبة أقل في الأبيض، لذا على الأم أن تقوم بتقشير البصل بشكل رقيق لأن من الممكن أن يفقد البصل 75% من الأنثوسيانين و20% من الكرسيتين الموجود به.

المصادر:

بينج ذا بيرنت

تيني ستيب 

بيرنتنج فرست كراي