فوائد البطيخ الأصفر للحامل

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

تتنوع وتتعدد فوائد البطيخ الأصفر للحامل وذلك نظرًا للقيمة الغذائية العالية التي يحتويها فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة الضرورية للحفاظ على جسم الحامل وبناء جسم الجنين بشكل سليم.

ومن المعروف أن البطيخ الأصفر ينتمي إلى القرعيّات التي تندرج تحتها اليقطين والخيار والبطيخ وباقي أصناف هذه العائلة.

ويعد البطيخ الأصفر من الفاكهة الصيفية التي يجب أن تعتمد عليها الحامل خلال شهور الحمل المختلفة وذلك نظرًا  لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية والمعادن المختلفة وذلك بجانب السعرات الحرارية المنخفضة.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

منذ بداية الحمل تحتاج السيدات الحوامل إلى نمط غذائي أمن وسليم يحافظ على صحتها ويمد الجنين بالمواد الأساسية اللازمة لبناء الجسم بشكل متوازن.

ومن أفضل الفاكهة التي يتم ترشيحها للحامل خلال فترة الحمل هي البطيخ الأصفر نظرًا للقيمة الغذائية العالية التي يحتويها بجانب توافره خصوصًا خلال فترة الصيف؛ كما إنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الفوائد المختلفة التي تجذب الحامل لتناول هذه الفاكهة الصيفية لذيذة الطعم غنية القيمة.

يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات:

يعتبر البطيخ الأصفر للحامل من أفضل ما يتم ترشيحه من الفاكهة خلال فترة الحمل وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين والكولين وذلك بجانب الزي كزانثين، كما يحتوي على الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك الذي يتم تناوله بشكل أساسي من قبل السيدات خلال فترة الحمل.

1- مهم في تكوين الحبل الشوكي:

يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين أ الذي يكون العامل الرئيسي في تكوين الحبل الشوكي وليس ذلك فحسب بل يفيد بشكل فعال في تكوين القلب والأطراف والأذنين والفقرات لدى الجنين لذلك يلزم تناول البطيخ الأصفر للحامل بكمية مناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة.

2- يحافظ على صحة العيون:

حيث يعمل فيتامين أ على تعزيز شبكية العين والحفاظ على صحتها واعتلاء المياه البيضاء خلال فترة الحمل.

3- الحد من خطورة التعرض لأي فقر الدم:

تعمل الفيتامينات والمعادن المتواجدة داخل البطيخ الأصفر على زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم وذلك بجانب حماية الأم من التعرض للنزيف خلال الحمل مما يتسبب في وفاة الجنين.

وتعمل هذه الفيتامينات على الوقاية من خطر الإصابة بالولادة المبكرة وكذلك تأخر نمو الجنين خلال مراحل النمو المختلفة مما يتسبب في حدوث تشوهات خلقية مختلفة من جراء تأخر هذا النمو.

وتعمل أيضًا على الحد من تعرض الجنين لخطورة انخفاض الوزن ولذلك يُنصح بتناول البطيخ الأصفر للحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد الجح للحامل والجنين وقيمته الغذائية

4- يحافظ على اللثة والأسنان:

من أهم فوائد البطيخ الأصفر للحامل أنه يحافظ على صحة الأسنان واللثة وذلك نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج بنسبة عالية جدًا، كما يلعب هذا الفيتامين دورًا مهما في تكوين لثة الجنين ويعمل على نموه بشكل طبيعي.

5- يساهم في تنظيم تخثر الدم:

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعمل على تنظيم تخثر الدم خلال فترة الحمل، حيث إن نقص هذا الفيتامين يمنع حدوث نزيف خلال فترة الحمل مما يتسبب في عدد من المضاعفات في أثناء الولادة التي قد تؤثر على حياة الأم.

ويؤدي نقص فيتامين ك في الدم إلى حدوث كسور في العظام وخاصة في منطقة الورك ولذلك يفضل تناول البطيخ الأصفر للحامل خلال فترة الحمل أو تناول فيتامين ك تحت إشراف الطبيب.

6- يحتوي على نسبة عالية من الفولات:

يعد عنصر الفولات من أهم العناصر التي تكون الحامل في حاجة إليها حيث إنه يدخل في بناء الحمض النووي الخاص بالجنين كما يؤثر هذا النقص في عنصر الفولات في عملية انقسام الخلايا داخل جسم الجنين.

ولذلك فإن تناول حصة واحدة من البطيخ الأصفر للحامل في اليوم تقدم لها ما يقرب من 9٪ من حاجة الجسم للفولات خلال اليوم الواحد ولذلك من المحبب أن تخصص الحامل حصة يومية من البطيخ الأصفر لتناولها.

7-  على قيمة غذائية عالية:

كم من الرائع أن تحتوي حصة واحدة من البطيخ الأصفر على أغلب العناصر الغذائية المختلفة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والفسفور وذلك بجانب الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك كما يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة لا بأس بها من الفولات والكولين كل هذه العناصر الغذائية تجعله وجبة خفيفة ومتكاملة للحامل.

8- يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز التنفسي:

يعمل البطيخ الأصفر للحامل على تقليل خطر الإصابة بالربو وكذلك مشكلات الكحة والسعال الجاف ومعظم مشكلات الجهاز التنفسي العلوي وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين التي تعمل على تقليل التعرض للربو خلال فترة الحمل وكذلك الالتهابات الخاصة بالحلق.

9- تقليل خطر الإصابة من الالتهابات المُزمنة:

من أفضل ما يقدمه البطيخ الأصفر للحامل هو التقليل من الالتهابات المزمنة التي قد تكون لدى السيدات الحوامل قبل الحمل أو تتعرض لها خلال هذه الفترة وذلك نظرًا لاحتواء البطيخ الأصفر على نسبة عالية من الكولين وهو عنصر غذائي مهم حيث يعمل على حماية الهيكل الخلوي الذي يحمي الجسم من الالتهابات المُزمنة.

ويساعد البطيخ الأصفر على عملية إمتصاص الدهون بفضل الكولين ويعمل على انتقال السيالات العصبية بشكل جيد؛ وذلك بجانب عدد من الفوائد الأخرى مثل تحسين الذاكرة وحماية الجهاز الهضمي وتحسين النوم والبعد عن الأرق.

10- تحسين عملية الهضم:

تحسين عملية الهضم

بالنظر إلى الفوائد التي يقدمها البطيخ الأصفر للحامل بشكل خاص ولباقي الناس بشكل عام فإن أكثر الإيجابيات التي يقدمها تكون للجهاز الهضمي حيث يعمل على حماية الجهاز الهضمي ويقليل من إمكانية حدوث إمساك وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف والماء كما يساعد في التقليل من ضغط الدم بشكل فعال حيث يعمل على امتصاص البوتاسيوم الذي له دور كبير في التقليل من خطر السكتات القلبية المفاجئة ولذلك من الجيد تناول البطيخ الأصفر للحامل حيث يعمل على تعزيز صحة القلب وذلك بفضل الكولين وفيتامين ج.

11- منع تكوين الحصوات:

ويساعد البطيخ الأصفر للحامل في منع تكوين الحصوات الرملية على الكلى وفي المثانة، ويعمل على منع فقد الكتلة العضلية في الجسم خلال فترة الحمل بجانب المحافظة على نسبة المعادن داخل العظام والأسنان وذلك للحفاظ على صحة الجنين والحامل خلال أشهر الحمل المختلفة.

12- يحتوي على حمض الفوليك:

يتضمن البطيخ الأصفر حمض الفوليك حيث يحمي الجنين من التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين خلال مراحل تكوين الجسم وقد تؤدي إلى عيوب خلقية في الحبل الشوكي وتركيب الدماغ مما تؤدي إلى عاهات مستديمة.

13- يقوي شعر الحامل:

من أكثر المشكلات التي تتعرض لها الحامل خلال الحمل هي عملية تساقط الشعر بغزارة فمن أهم فوائد البطيخ الأصفر للحامل هو القضاء على الفطريات التي تنتشر في فروة الرأس وكذلك القشرة ويعمل البطيخ الأصفر على زيادة نضارة البشرة ويقضي على الهالات السوداء كما يخفف التجاعيد المبكرة والخطوط البيضاء التي تنتشر في الرقبة والوجه.

14- يحمي من سرطان القولون:

يعتبر البطيخ الأصفر للحامل من أفضل الأطعمة التي تقي من خطر الإصابة بسرطان القولون وكذلك يعمل على التقليل من هرمونات التوتر التي تزيد خلال فترة الحمل وخاصة هرمون الكورتيزول العامل الأساسي في التقلبات المزاجية لدى الحامل.

ويحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تحفيز الدماغ وإمداده بالإكسجين اللازم.

15- يحمي من خطر الإصابة بالجذور الحرة:

السيدات الحوامل عُرضة للإصابة بمرض الجذور الحرة التي تنتشر في الجسم والحماية من سرطان الرحم وذلك لأي احتوائه على فيتامين أ والبيتاكاروتين بشكل كبير ولذلك ينصح الأطباء بتناول البطيخ الأصفر للحامل خلال أشهر الحمل المختلفة.

16- يقلل من التعب والإجهاد:

يمد البطيخ الأصفر السيدات الحوامل بنوع من النشاط والطاقة والحيوية حيث يقضي على الكسل والخمول الذي يصيب الحامل خلال فترة الحمل، كما يقلل من فرصة حدوث جفاف الماء من جسم الحامل.

17- يحافظ على الوزن:

يعتبر البطيخ الأصفر من أفضل الأطعمة التي تساعد السيدات الحوامل اللائي يرغبن في تقليل الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن المثالي وذلك نظرًا للقيمة الغذائية العالية والقليل من السعرات وكذلك الدهون، بجانب الألياف الطبيعية والماء.

قد يهمكِ: البطيخ للحامل فوائد وأضرار

الطريقة الآمنة لتناول البطيخ الأصفر للحامل

الطريقة الآمنة لتناول البطيخ الأصفر للحامل

  • تُنصح السيدات الحوامل عند تناول البطيخ الأصفر غسلة جيدًا قبل أكله فذلك يساعد في الوقاية من داء الليستريات وكذلك داء المقوسات الذي يتسبب في عملية إجهاض الحامل والولادة المبكرة ولذلك يجب على السيدات الحوامل غسل البطيخ الأصفر وجميع الفاكهة للوقاية من هذه الأمراض.
  • ويفضل عدم تبريد البطيخ الأصفر لفترة طويلة للسيدات الحوامل، ويفضل تناوله وهو طازج حتى لا يفقد القيمة الغذائية الخاصة به.
  • ويمكن مزج البطيخ الأصفر مع سلطة الفاكهة أو يتم إضافته إلى الحلويات والمأكولات المختلفة.

أضرار البطيخ الأصفر للحامل

  • على الرغم من المزايا والفوائد الرائعة التي يقدمها البطيخ الأصفر للحامل إلا أنه يفضل عدم الإكثار منه في بعض الحالات التي تعاني من مرض سكر الحمل لأن الإكثار منه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر.
  • وفي الحالات التي تعاني من المغص أو الإسهال يفضل تناول حصة صغيرة لإنه يزيد من حدة هذه الأمراض وخاصة لدى السيدات الحوامل.
  • وإذا كانت السيدة الحامل تعاني من مرض الالتهاب المعويّ يفضل عدم تناول لأنه يزيد من أعراض هذا المرض.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرنتنج فرست كراي 

بيرنتس