فوائد البطيخ للجنين وأضراره وقيمته الغذائية

فوائد البطيخ للجنين

فوائد البطيخ للجنين متعددة، إذ أن البطيخ من الفاكهة المحبوبة والمشهورة لدى الكثيرين، إذ يعد البطيخ من الفاكهة الصيفية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ولنساء الحوامل والجنين بشكل خاص، ويعود تاريخ زراعة البطيخ إلى الدول الأفريقية، وتشير الأبحاث أن المصريين القدماء هم أول من قاموا بزراعة البطيخ من زمن بعيد، أما الآن فهناك تقارير من الأمم المتحدة ووزارة الصحة العالمية أن فى الفترة الأخيرة كانت للصين النصيب الأكبر في زراعة وحصد البطيخ، إذ وصل إنتاجها للبطيخ عام 2014 إلى 75 مليون بطيخة، وعام 2018 وصل الإنتاج إلى 80 مليون.


فوائد البطيخ للجنين

فوائد البطيخ للجنين

أجريت الأبحاث والتجارب على العديد من الفاكهة التي تحتوي علي مادة البيتا-كاروتين لأهمية تلك المادة للجنين خلال فترة الحمل، ومن ضمن أهم هؤلاء الفواكه كان البطيخ حيث أنه:

1. من أهم فوائد البطيخ للجنين هو احتوائه على حمض الفوليك أسيد الذي يعد من أهم الفيتامينات والعناصر الأساسية التي تحافظ على الجنين من التشوهات، وينصح الأم بها قبل الحمل بثلاث شهور وأول ثلاث شهور من الحمل.

2. يحتوي البطيخ على مادة الينكوبين التي تحافظ على الجنين من الاجهاض، وتعتبر عامل واقي من تسمم الحمل، مما يجعل تناول البطيخ باستمرار خلال الحمل يعمل على خفض معدل نسبة التشوهات للجنين.

3. من فوائد البطيخ للجنين أيضًا احتوائه على فيتامين أ، ج، ب 6والبوتاسيوم، والمغنسيوم، حيث أنهم يعملوا على تطور نمو الجهاز العصبي والحسي ودماغ الجنين، وأيضًا يحافظ على تطور نمو الأنسجة والعضلات، كما يدعم نمو عضلات القلب والكلى والرئتين بشكل خاص.


4. وجود البيتا-كاروتين يساعد على وقاية الجنين من خطر الإصابة بالأكزيما عن ولادته، وأظهرت الأبحاث أن وجود مادة الينكوبين والبيتا-كاروتين يساعدان على ولادة طفل سليم، ويعملان على الوقاية من التشوهات العقلية التي تحدث داخل الرحم قبل الولادة.

5. يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء فيجعل الأعضاء الداخلية رطبة لا يوجد بها جفاف، وبه نسبة طبيعية من السكر تساعد الجنين على الحركة والاستيقاظ داخل رحم الأم، إذ يعتبر وقاية من وضع الخمول والكسل.

6. الكالسيوم الموجود في البطيخ يعد من أروع فوائد البطيخ للجنين لأنه يمد الأم بالكالسيوم اللازم لتطور ونمو الجنين، فعندما يتغذى الجنين على كالسيوم الأم يجد كمية وفيرة تساعدة على تطور الهيكل العظمي وأنسجة الجنين.

7. يعمل البطيخ على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي يسهل عملية توصيل الغذاء والدم للجنين عن طريق المشيمة.

8. يزود الجنين بالمعادن اللازمة التي تساعد على سرعة نموه وتطوره كالفسفور والبوتاسيوم والكلور والكبريت، ويساعد أيضًا في الوقاية من خطر تشوهات الحبل الشوكي.


فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل

لم تتوقف فوائد البطيخ للجنين هنا فقط، بل يحتوي أيضًا على فوائد تخص الأم الحامل بشكل كبير، فهو يضم مجموعة من الفيتامينات التي تمد الحامل بالعناصر الغذائية المناسبة، وبالتالي ينعكس ذلك على صحتها ونمو جنينها كالآتي:

• يقلل من نسبة الغثيان والقيء الصباحي، ويقوي المناعة للحامل.
• يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ويساعد على خفض نسبة تورم الجسم والانتفاخ خلال فترة الحمل.
• به أيضًا نسبة وفيرة من الكالسيوم والفسفور يساعد على تجنب تنميل العضلات، والتشنجات أثناء الحمل.
• يقي من التصبغات الجلدية وكلف الحمل، لأنه يعمل علي تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم بفضل ما يحتوي عليه من ألياف، وفوائد ذلك تؤثر بشكل كبير على أنسجة الجلد، كما تقلل التصبغات الجلدية.
• يزود الجسم بنسبة وفيرة من الماء، فيحد من الشعور بالعطش المستمر لدى السيدات الحوامل.

اقرئي المزيد: البطيخ للحامل فوائد وأضرار

القيمة الغذائية في البطيخ

يعد البطيخ من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا مقارنةً بما يوجد به من الفيتامينات التى تمد الجسم بكل ما ينقصه، كوب واحد من البطيخ يحتوي علي ما يقرب من 44 سعرًا حراريًا، وفي مقابل ذلك يمد الجسم بالبروتين والكربوهيدرات والسكر والألياف والدهون، ويعد من أخف الأطعمة الغذائية التي تعمل على ترطيب الجسم خلال الصيف.

فوائد البطيخ لصحة الإنسان

1. مرطب طبيعي للجسم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، حوالي 92 بالمئة من مكوناته ماء فقط، وهذا يساعد على ترطيب الجسم والبشرة والشعر.
2. يقلل ضغط الدم وبالتالي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك لاحتوائه على بعض الأحماض الأمينية التي تنشط عضلات القلب، وتوسع الأوعية وتمنع انسداد الشرايين.
3. يقلل من خطر الإصابة بالأورام والأمراض السرطانية، مثل سرطان القولون، والثدي، والبروستاتا، والرئة، والمستقيم.
4. يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على إذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد في الجسم.
5. يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم وبعض المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة وتقوية عضلات القلب.
6. يعد البطيخ من الأطعمة المنظفة للجسم بفضل الألياف والمياه الموجودة به، فيترك المعدة نظيفة خالية من السموم، ويحافظ على الكلي من تكوين الحصوات.


أضرار البطيخ للجنين

بعد أن اطلعنا على أهم فوائد البطيخ للجنين نستطلع أيضًا علي أضراره ومضاعفاته، إذ أن الإفراط فى تناول البطيخ يسبب زيادة معدلات السكر في الدم، وكذلك إصابة الحامل بمرض السكري، فينعكس ذلك على صحة ووزن الجنين.

يحتوي أيضًا البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، فإذا استهلك بنسبة كبيرة يؤثر على صحة الجنين، ويعمل على ارتفاع ضربات القلب وعدم انتظامها، ومن الممكن أن يؤدي لمشاكل في صمام القلب والأوعية الدموية للجنين.

نصائح عند تناول البطيخ

نصائح عند تناول البطيخ

ويجب الحرص على أن يكون البطيخ طازجًا غير تالف حتى لا يسبب اضطراب معوي، إذ أحيانًا يسبب قىء وغثيان، وهذا يؤثر على صحة الأم والجنين، وقد تصل المضاعفات إلى التسمم.

يفضل نزع بذور البطيخ ووضعه في الخلاط وعصرة وشربه على الريق لتنظيف المعدة والحصول على أقصى درجات فوائده.

قد يهمكِ: فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع


طريقة عمل عصير البطيخ بالليمون

المكونات: 3 كوب من البطيخ، نصف كوب من الليمون، 2 ملعقة من العسل وفوائده للصحة وتكوين الجنين، 3 أكواب ماء مثلج.

طريقة التحضير: نضيف البطيخ في الخلاط ونقوم بضربه جيدًا، ثم نضيف المياه المثلجة بالتدريج، وبعدها نضيف عصير الليمون والعسل للتحلية، وضربهم مرة أخري جيدًا في الخلاط حتى يصبح القوام متجانس ويقدم باردًا

فوائد قشر البطيخ:

ولم يقتصر الأمر على البطيخ فقط فوائد قشر البطيخ أيضًا لا حصر لها فهي تحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
يقوي جهاز المناعة فينعكس الأمر على صحة الإنسان والحامل بشكل عام، والجنين بشكل خاص فهو يساعد على ولادة جنين ذو مناعة قوية، وبهذا نكون قد أضفنا كل فوائد البطيخ للجنين والأم.

المصادر:

هيلث لاين 

ستايل كريزي 

بيرنتس