فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

السؤال الذي يشغل بال الكثيرين ما هي فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع وهل بالفعل يؤثر على الجنين ونموه بشكل صحي، وتسعى كل سيدة في الابتعاد عن كل ما يؤذي جنينها ويعرقل مراحل نموه سواء كان نوعًا من الأطعمة أو المشروبات، وتكون حذرة في كل تصرفاتها لحماية جنينها وهو في أحشائها.


لذا سوف نتطرق إلى أهم فوائد البطيخ للحامل بالتفصيل، لكي تكون ملمة بالموضوع من كل جوانبه، لتحسين صحتها ونمو جنينها بشكل عام.

فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

يحقق أكل البطيخ للحامل نتائج مرضية ومطلوب تحقيقها طوال فترة الحمل، إلى جانب أن الانتظام في تناوله يقلل من حدة المشاكل الصحية التي تقابلها أثناء حملها، بالرغم من تعدد فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع إلا أنه يجب تناوله بكمية معتدلة؛ لأن الإفراط فيه قد ينجم عنه بعض الآثار السلبية، لذلك سوف نذكر فوائده على حدا خلال السطور القادمة.

القيمة الغذائية للبطيخ

قبل التطرق إلى فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع يجب معرفة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل 100 جرام من البطيخ وذلك فيما يلي:

● المغنسيوم: 10 مليجرامات.
● الصوديوم: 1 ملليغرام.
● الفسفور: 11 ملليغرام.
● الكالسيوم: 7 مليجرامات.
● السكر: 6.2 جرام.
● الفلوريد: 1.5 ميكروجرام.
● المنغنيز:0.038 ملليغرام.
● فيتامين ج: 8.1 مليجرامات.
● فيتامين ب5: 0.221 ملليجرام.
● فيتامين ب2: 0.021 مليجرام.
● فيتامين ب6: 0.045 ملليجرام.
● فيتامين ب1: 0.33 ملليجرام.
● الليكوبين: 4532 ميكروجرام.
● فيتامين أ: 569 وحدة دولية.
● النحاس: 0.042ملليجرام.
● البوتاسيوم: 112 ملليجرام.
● الزنك: 0.1 ملليجرام.
● الدهون: 0.15 جرام.
● الكربوهيدرات: 7.55 جرامات.
● البروتين: 0.61 جرامات.
● السعرات الحرارية: 30 سعرة حرارية.
● الألياف الغذائية: 0.4 جرام.
● السيلينيوم: 0.4 ميكروجرام.
● فيتامين ب3: 0.178 ملليجرام.


أهم فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

أهم فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

التخفيف من حرقة المعدة:

يعد الشعور بحرقة المعدة من أشهر أعراض الحمل، والتي تصيب أغلب النساء خلال أشهر الحمل وخاصة الفترة الأخيرة، حيث يزداد حجم الجنين فيقوم بالضغط على المعدة مما يسبب إطلاق الأحماض المعدية، وهذا من شأنه يصيب الحامل بالحموضة طوال الوقت، فيأتي البطيخ ليلعب دورًا مهمًا في التخفيف من هذه الحرقة، حيث تعد وظيفته الأولى تهدئة حموضة المريء والمعدة، والتخفيف من حرقة المعدة بعد تناوله مباشرة.

الوقاية من تسمم الحمل:

من فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع أنه يمنع من فرص الإصابة بتسمم الحمل، بسبب ما يحتويه من نسب مرتفعة من الليكوبين، حيث ينجم عن تسمم الحمل آثار خطيرة على كلًا من الحامل والجنين، كما أن الانتظام في تناوله خلال فترة الحمل يمنع إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية.

منع كلف الحمل:

يعد الكلف من الأعراض الشهيرة التي تظهر على الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل، وهذه المشكلة الجلدية تفقد الحامل لهفتها وشوقها برؤية جنينها، وحل هذه المشكلة يكمن في تناول الحامل للبطيخ، حيث أن له دور حيوي وفعال في منع إصابة الحامل بالكلف.

منع الجفاف:

من فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع حمايتها من الجفاف الذي قد يصيبها، وينتج من قلة شرب المياه والسوائل بشكل دائم، وهذا قد يؤدي إلى الولادة قبل الأوان، لذلك من الضروري الانتظام في شرب المياه، وإذا كنتِ لا ترغبين في عمل ذلك، فعليكِ بتناول البطيخ بكميات كافية لتعويض الفاقد من المياه في الجسم، فهو يساعد في معالجة الجفاف الذي قد يصيب الحامل.

التخفيف من آلام العضلات:

حين الحامل في الشهر التاسع، فقد تلاحظ زيادة ملحوظة في الوزن، كما أن التغيرات الهرمونية التي تتم خلال هذه الفترة قد تؤدي إلى آلام العضلات والعظام، لذلك ينصح الحامل بإضافة البطيخ إلى النظام الغذائي التي تتبعه للتقليل من تقلصات العضلات.


إدرار البول:

يعتبر البطيخ من ضمن الفواكه المشبعة بنسب عالية من الماء، مما يساعد على إدرار البول وبالتالي تتخلص الحامل من السموم الموجودة في الجسم، إلى جانب أنه يعمل على تنشيط وظائف الكلى، وتنقية الكبد، والتقليل من أحماض اليوريك في الدم.

تعزيز مستويات الطاقة:

يتمتع البطيخ باحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، وهذا من دوره تعزيز مستويات الطاقة، وتقوية الجهاز المناعي وقوة الإبصار.

فوائد البطيخ للجنين

إلى جانب الكثير من فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع هناك أيضا عدة فوائد للجنين، من أهمها ما يلي:

● يساهم البطيخ في تقوية عظام الجنين خلال فترة نموه داخل الرحم؛ لأن البطيخ غني بالكالسيوم والبوتاسيوم.
● يوفر العناصر الضرورية والمهمة لنمو الجنين، مثل الكبريت والفوسفور.
● يساهم بشكل كبير في تطوير الرؤية لدى الجنين.
● تعزيز نمو الجهاز العصبي والدماغ؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم.

قد يهمكِ: فوائد البطيخ للجنين وأضراره وقيمته الغذائية


فوائد البطيخ الأصفر للحامل

يعتبر البطيخ الأصفر من الفواكه الغنية بكميات كبيرة من الفيتامينات والماء، ومن الضروري إضافتها إلى النظام الغذائي للحامل، كما أنه لا يشتمل على الكوليسترول الضار والدهون، ويحتوي على الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الحامل وصغيرها، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

● أحد الفواكه التي تلعب دورًا حيويًا في تكوين الجنين ونموه بشكل صحي وسليم، وذلك لما يحتويه من حمض الفوليك.
● يساعد الحامل على تجنب احتباس السوائل في الجسم، ويقلل من فرص الإصابة بتورم القدمين الذي يصيب أغلب الحوامل في الفترة الأخيرة من الحمل.
● يخفف من حدة الأعراض الناجمة من الحمل، مثل: التوتر، والانفعال والتقيؤ.
● يساهم بشكل كبير في منع إصابة الحامل بالمشاكل الشائعة في الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تساعد على تليين المعدة.
● يمنح الجسم مزيد من الطاقة والحيوية، ويقلل الشعور بالخمول الذي ينتاب الحامل في فترة الحمل خاصة الشهور الأولى.
● يساهم في عدم إصابة الجنين بالعيوب والتشوهات الخلقية.

اقرئي المزيد: فوائد البطيخ الأصفر للحامل

هل البطيخ يسبب الإجهاض

هل البطيخ يسبب الإجهاض

على الرغم من كثرة فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع إلا أن هناك الكثير من الأقاويل والشائعات بأن الإكثار من تناول البطيخ قد يسبب الإجهاض لقدر الله، ولكن هذه الاعتقادات خاطئة، وما هي إلا إشاعات لا أساس لها من صحة، بل أنه يتمتع بالكثير من الفوائد للحامل والجنين، ويوصى بتناوله في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وعدم الاضطرار إلى الولادة القيصرية.

المعدل المسموح بتناوله من البطيخ للحامل

لا توجد كمية محددة من تناول البطيخ للحامل، ولكن من الأفضل تناول كوب وربع من البطيخ يوميًا فهي بمعدل ١٩٠ جرام والتي تحتوي على ١٧٤ جم من الماء، ٥٧ سعر حراري، وحوالي ١٢ جرام من السكريات.
لذلك يعتبر البطيخ غذاء مناسب للحامل، إذ أن الكمية التي قد تصل إلى ١٩٠ جرام يوميًا تعتبر آمنة على الحامل، كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين ج وفيتامين أ، إلى جانب مضادات الأكسدة وبالأخص اللايكوبين، فهو يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، ولكن من الأفضل المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة الكمية المناسبة لها والتي لا تضر بالجنين.


الآثار الجانبية لتناول البطيخ

على الرغم من فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع إلا أنه قد يسبب بعض الآثار السلبية إذا تم الإفراط في تناوله، ومن هذه الآثار ما يلي:

سكري الحمل:

إن الإكثار من تناول البطيخ عن الحد الطبيعي، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يتسبب في إصابة الحامل بسكري الحمل، وبالرغم من أن لديه القدرة الفائقة على التخلص من السموم، إلا أنه يؤدي إلى فقد الحامل للكثير من العناصر الغذائية الضرورية لها ولنمو جنينها بشكل صحي وسليم أثناء هذه العملية.

مشاكل المعدة:

كما ذكرنا أعلاه أنه يخفف من حموضة المعدة والمريء، وبالرغم من ذلك عند تناول كميات أزيد عن الحد المسموح به، قد ينجم عنه نتائج غير مرضية للحامل، مثل: الشعور بالغثيان والتقيؤ، إلى جانب بعض المشكلات الهضمية.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

بيرنتس

هيلث لاين

إعلان