فوائد البلح الأصفر للحامل ودوره في تقليل أوجاع الولادة

فوائد البلح الأصفر للحامل

تتساءل العديد من النساء عن فوائد البلح الأصفر للحامل ؛ إذ يعد من الثمار التي لا غنى عنها في هذه الفترة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل، كما أن فوائده تمتد لما بعد تلك الفترة وتشمل الولادة وفترة الرضاعة، ومن ثم الاعتناء بالمرأة بشكل كلي.

سنتناول في هذا المقال فوائد البلح الأصفر للمرأة الحامل في الشهور الأولى والأخيرة وفوائده للجنين وبعض من أضراره، وكذلك النصائح التي يجب اتباعها عند تناوله.

فوائد البلح الأصفر للحامل

فوائد البلح الأصفر للحامل

يعتبر البلح الأصفر من أنواع الثمار التي تنتج من أشجار النخيل المُعمرة، ويحتوي البلح الأصفر على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تعمل على تغذية الإنسان بصورة عامة، وتساهم في إمداد جسم المرأة الحامل بكل ما تحتاجه من عناصر بصورة خاصة، كما أن فوائده غير مقتصرة على المرأة الحامل فقط، بل على جنينها أيضًا.

تتشابه فوائد البلح الأصفر مع الأنواع الأخرى منه، والتي تختلف أسماؤها تبعًا لاختلاف المنطقة الموجودة بها، مثل: الرطب، والتمر، والخلاص، والسكري، ونبتة سيف، والسعمران، وأم دهن، والكثير من المسميات الأخرى، ومن فوائد البلح الأصفر للحامل ما يلي:

• يقوم البلح الأصفر بإمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة والنشاط، ويقلل من شعور المرأة بالكسل والخمول، ويحد من شعور المرأة الحامل بالتعب والإرهاق اللذان يرافقانها في فترة الحمل، وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الحامل، نظرًا لأنه يحتوي على السكريات الطبيعية.

• يحوي البلح الأصفر على نسبة مرتفعة من العناصر، وخاصة عنصر الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وبالتالي يعمل على وقاية المرأة الحامل من التعرض للأنيميا، وأمراض فقر الدم؛ إذ يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث تعتبر المرأة الحامل من أكثر الناس عرضة للإصابة بالأنيميا، خاصة في عملية الولادة.

• يحتوي البلح الأصفر أيضًا على عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام، ويقي من حدوث هشاشة العظام، ويساعد على التغلب على آلام العظام التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة الحمل؛ لتكوين الجنين، كما يعمل على تقوية الأسنان، وكذلك يحميها من التآكل والتهشم.

• من فوائد البلح الأصفر للحامل الشائعة أنه يعمل على تقوية العضلات والمفاصل والأظافر لدى المرأة الحامل، حيث يتم سحب الكالسيوم من جسم المرأة خلال فترة الحمل؛ لإمداد الجنين به، فتصبح أكثر عرضة لكل هذه الأمراض؛ لنقص عنصر الكالسيوم في جسمها.

• يساهم في وقاية المرأة الحامل من مشاكل الجلد كالتشققات والتمدد، والتجاعيد، والتي تظهر كعلامات مبكرة للشيخوخة.

• يحتوي البلح الأصفر على نسبة مرتفعة من الألياف، والتي تقي من حدوث مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك الذي تتعرض له المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، وعسر الهضم.
• يساهم البلح الأصفر في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية، حيث يعمل على تنشيطها، ويساعدها على أداء عملها بكفاءة.

• يعمل على تحسين الحالة المزاجية للمرأة الحامل، حيث يقلل من التقلبات المزاجية المرتبطة بفترة الحمل، وكذلك يخلص المرأة الحامل من الاكتئاب، والصداع المصاحب له، ويحد من التوتر والقلق الذي يحدث للمرأة الحامل بسبب خوفها من الولادة، وذلك لاحتواء البلح الأصفر على مركب التيرامين الذي يرفع من نسبة الأدرينالين في الجسم، وبالتالي يحد من التقلبات المزاجية.

• يحتوي البلح الأصفر على البكتين الذي يقي من تصلب الشرايين، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في دم المرأة الحامل، وبالتالي يحميها من أمراض القلب.

• من أكثر فوائد البلح الأصفر للحامل قدرته على وقاية الحامل من الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يحد من أمراض الأمعاء الغليظة، ويساهم في الوقاية من تكون الحصوات في المرارة، ويقلل من احتمالية الإصابة بها.

• يعمل البلح على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، وبالتالي يكون الجسم أكثر مقاومة للأنفلونزا ونزلات البرد التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل.

• يفيد البلح الأصفر في إنقاص الوزن، وذلك لأنه يساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يحد من مشكلة زيادة الوزن التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل.

• يعالج البلح الأصفر اضطرابات الجهاز التنفسي للمرأة الحامل.

• يحفز البلح الأصفر نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تفيد في تحفيز أداء الجهاز الهضمي.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار أكل البلح للحامل وعلاقته بالولادة والمخاض

فوائد البلح الأصفر للحامل في الشهر التاسع

• يعمل البلح الأصفر على الحد من احتمالية حدوث الإجهاض، وخاصة في الشهور الأخيرة من فترة الحمل.

فوائد البلح الأصفر للولادة

• يحتوي البلح الأصفر على الكبريت، والبوتاسيوم، والفلورين، وهم من العناصر الضرورية لمرحلة ما قبل الولادة، وما بعدها في فترة النفاس.

• يساعد تناول البلح الأصفر قبل عملية الولادة على التقليل من الأوجاع والآلام المرافقة الولادة، كما يعمل على تسهيل الولادة، نظرًا لمساهمته في تمدد عنق رحم المرأة الحامل قبل الولادة.

• يساعد تناول البلح على عودة الرحم إلى حجمه الأصلي بعد الولادة كما كان من قبل الولادة.

• يقوم البلح الأصفر بالمساعدة على إدرار الحليب لدى الأم استعدادًا لعملية الرضاعة الطبيعية.

فوائد البلح الأصفر للجنين

لا تقتصر فوائد البلح الأصفر للحامل فقط، بل تشمل الجنين أيضًا، حيث يحتوي البلح الأصفر على قيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي كل 100 جم من البلح الأصفر على 277 من السعرات الحرارية، و7 جم من الكربوهيدرات، و2 جم من البروتين، ويحتوي على 14% من الحصة اليومية للماغنسيوم، و20% من البوتاسيوم، و18% من النحاس، و15% من المنجنيز، و5% من الحديد، و6. 12% من فيتامين ب، مما يجعل فوائده للجنين كثيرة ومنها:

• يضمن البلح الأصفر النمو البدني الصحي للجنين، ويحمي من التشوهات الخلقية التي تحدث للأجنة، ويحد من مشاكل نقص النمو التي تحدث نتيجة نقص عنصر الكالسيوم في جسم المرأة الحامل.

• يعمل على تجديد الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم، ومن ضمنها أنسجة المخ، وبالتالي يساعد على النمو السليم للجهاز العصبي للجنين، ويعمل على تقوية القدرات العقلية، وبالتالي تنمية الفهم ومستوى الذكاء لدى الطفل.

• يحتوى البلح الأصفر على نسبة كبيرة من الفسفور، والتي تزيد عن باقي الثمار، وهو ما يؤدي إلى تكوين العظام والأسنان وتقويتهم لدى الجنين، كما يقلل من احتمالية إصابته بهشاشة العظام، و تسوس الأسنان.

• يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الجنين، والحفاظ على صحته على المدى البعيد.

أضرار البلح الأصفر على الحامل

أضرار البلح الأصفر على الحامل

• قد يكون سببًا في حدوث المشاكل في البطن لدى المرأة الحامل، حيث يكون لتناول التمور عامة التأثير العكسي في فترة الحمل؛ إذ أن تناول الألياف الزائدة عن حاجة الجسم للحامل يمكن أن يؤدي إلى حدوث المشاكل في البطن، مثل: الانتفاخ والإمساك.

• قد يسبب الطفح الجلدي لدى المرأة الحامل، وهذا من الآثار الجانبية للتمور عامة.

• على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت أن البلح الأصفر قد يكون سببًا في حدوث نوبات الربو، إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض أنواع الحساسية والربو.

• يمكن للبلح الأصفر أن يتسبب في حدوث صعوبة في الهضم لدى الحامل، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من الفركتوز (سكر الفواكه)، والذي لا يتم امتصاصه بصورة صحيحة أثناء فترة الحمل، ولهذا يسبب الشعور بالألم في البطن، كما يسبب الغازات لدى المرأة الحامل.

أضرار أخرى للبلح الأصفر

قد يعمل البلح الأصفر على زيادة الوزن؛ نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد السكرية والكربوهيدرات، وبالتالي فإنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي كل مائة جرام منه على 277 سعرة حرارية، وعندما يتم تحويله إلى تمر فإن هذه السعرات تتضاعف؛ لذا فتناوله غير مناسب للذين يتبعون الحميات الغذائية لنقص الوزن الزائد.

قد يكون البلح الأصفر خطرًا على الحامل إذا كانت لديها مشاكل في تلك الفترة؛ إذ أنه يساهم في توسيع عنق الرحم لتسهيل الولادة؛ لذا فقد يتسبب في إجهاض عند تناوله في الشهور الأولى إذا كان للمرأة الحامل تجربة إجهاض منذر سابقة.

نصائح عند تناول الحامل للبلح الأصفر

• من الضروري تنظيف البلح وغسله وتدليكه جيدًا؛ لتجنب أي بكتيريا وجراثيم قد تكون موجودة على قشرته الخارجية.

• على الرغم من فوائد البلح الأصفر للحامل والجنين، إلا أنه يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناوله حتى يحدد لها الكمية المناسبة التي يمكن تناولها في فترة الحمل.

اقرئي المزيد: أهم فوائد البلح الأحمر للحامل والجنين وعند الولادة

فوائد البلح الأصفر للجنس

• توصلت الأبحاث والدراسات إلى أن تناول البلح الأصفر يحسن من القدرة الجنسية لكل من الرجال والنساء، حيث تزيد من الرغبة الجنسية لكلا الطرفين، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة، والأملاح المعدنية.

• يحتوي البلح الأصفر على حمض الأرجنين، وهو من الأحماض التي تعمل على زيادة الخصوبة للرجال، حيث أن نقصه يتسبب في نقص الحيوانات المنوية، وبالتالي يسبب صعوبة حدوث الحمل.

• يحتوي البلح الأصفر على عنصر المغنيسيوم الذي يفيد في تحسين المزاج، ويقوم بتهدئة الأعصاب، وبالتالي يكون للأعصاب القدرة على استقبال الإشارات الآتية من المخ إلى الأعضاء التناسلية للرجال والنساء، مما يحسن من جودة العملية الجنسية.

• للبلح الأصفر فائدة في إدخال السعادة على الزوجين، حيث أكدت الأبحاث أن البلح الأصفر يحتوي على عنصر الفسفور الذي يعمل على بناء خلايا المخ، والخلايا المسئولة عن التناسل، وكذلك الخلايا العصبية.

فوائد البلح الأصفر للعناية بجمال المرأة

من أبرز فوائد البلح الأصفر للحامل أنه يساهم في الحفاظ على جمالها أيضًا، حيث يساعد على ترميم جلد المرأة وتجديد خلاياه ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما يعمل على محاربة ظهور التجاعيد على البشرة والجسم، وله دور في الحفاظ على رطوبة العيون، ويعطيها مزيدًا من البريق واللمعان.

المصادر:

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.