فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع لا تنعكس فقط على صحة الحامل فقط، وإنما تمتد لإفادة الجنين ودعم تكوينه وبناء أعضائه، بالإضافة لتسهيل عملية الولادة وحمايته من الإجهاض المتأخر، والبيض المسلوق من الوجبات الأساسية الأكثر شيوعًا التي تفضلها الكثيرات من النساء الحوامل، نظرًا لسهولة هضمه وسهولة تحضيرة وغناه بالمواد الغذائية الأساسية واللازمة في مرحلة الحمل، لذا على الحامل تناول البيض المسلوق ولكن بحذر خلال فترة الحمل.

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع متعددة، حيث يمد البيض المسلوق السيدة الحامل بكل العناصر الغذائية المفيدة لصحتها وصحة جنينها، ويعتبر الشهر التاسع من الحمل هو نهاية المطاف وبداية خروج الجنين للحياة، وتسعى الحامل في هذه الفترة ومنذ البدء في الشهر التاسع إلى الاستفادة من كافة الأغذية المتاحة أمامها لتعزيز صحة الجسم.

ويدخل البيض المسلوق ضمن الأغذية التي تنصح بها الحامل خلال الشهر التاسع، ومن هذه الفوائد على الحامل:

  1. يمد البيض المسلوق الحامل بمستوى عالي من الطاقة، لتتمكن من أداء مهامها وتنشيط الجسم بالشكل الكافي وتقويته لتحمل متاعب الولادة.
  2. يحتوي البيض المسلوق على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة للحامل، والتي تساعد في تكوين الخلايا لدى الجنين وتقوية خلايا جسم الحامل.
  3. يمد البيض المسلوق الحامل والجنين بفيتامين د، والذي يساعد في نمو خلال دماغ الجنين بالإضافة للأوميجا 3 والتي تساعد في تكوين الجنين وحمايته من التشوهات والمساعدة في امتصاص الحديد.
  4. يحتوي البيض المسلوق على حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من التشوهات وخاصة تشوهات العمود الفقري وتشوهات الخلايا العصبية.
  5. يزيد من كفاءة الجهاز المناعي للحامل مما يساعد في حمايتها من أخطار الإصابات المختلفة بأنواع متعددة من العدوى.
  6. يحمي عظام الحامل والجنين من الإصابات، كما يساعد في تقوية أظافر الحامل والجنين وخاصة في مرحلة التكوين، كما يحمي شعر الحامل من التساقط ويقويه.
  7. يساعد في ضبط ضغط الدم للحامل، مما يؤدي إلى حمايتها من الإصابة بارتفاع ضغط الدم خلال الشهر التاسع من الحمل.
  8. يحتوي البيض المسلوق على كميات كبيرة من الزنك، والتي تساعد في حماية الجنين من الاجهاض والوفاة في الشهر التاسع، وتعزيز جهاز الحامل المناعي.
  9. يدخل ضمن أهم الأغذية التي تقوي الجهاز العصبي للجنين، ويساعد في تجنب الحامل الإصابة بتسمم الحمل خلال الشهر التاسع من الحمل، ويوفر البيض المسلوق فرصة جيدة أمام الجنين لنمو مخه وهذا نظرا لاحتوائه على مادتي الكولين والبيتين.
  10. هناك بعض المعتقدات الشعبية التي تربط بين تناول الحامل للبيض وتسهيل الولادة من خلال التخمين بقدرة البيض على زيادة الطلق، إلا أن هذه الفكرة لم يثبت صحتها بشكل علمي.

فوائد البيض المسلوق في تعزيز صحة الحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع لا يتوقف على كونه وجبة غذائية مفيدة تمدها بالعناصر الغذائية الهامة، وإنما يدخل البيض المسلوق أيضا ضمن الأغذية التي تعزز صحة الحامل في الشهر التاسع.

يجمع البيض المسلوق بين حماية الحامل من العديد من الأمراض والإصابات بالإضافة لكونه معزز قوي لصحة الحامل، ومن أهم فوائد البيض المسلوق لتعزيز صحة الحامل:

  1. يمد البيض المسلوق الحامل بنسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعمل على تعزيز صحة أظافر الحامل وشعرها وحمايتها من هشاشة العظام وأمراض المفاصل، ويعزز من قدرة الجهاز العصبي لديها.
  2. يمنح البيض المسلوق الحامل المزيد من البروتين الهام لنمو الخلايا وتعزيز صحة الجسم.
  3. يدعم البيض المسلوق صحة الحامل بالأوميجا 3 والذي يمنحها القوة والنشاط، ويدعم صحة وظائف الدماغ لدى الحامل ويزيد من قدرتها على التركيز.
  4. يمنح البيض المسلوق الحامل نسب كبيرة من الزنك اللازم لتعزيز الجهاز المناعي لديها.
  5. يحمي الحامل من إصابتها بضغط الدم وخاصة المرتفع، حيث يعزز قدرة الجسم على ضبط معدل ضغط الدم.
  6. يمنح البيض المسلوق الحامل نسب عالية من فيتامين أ الذي يدعم مناعة الحامل وقدرة جسمها على التصدي للأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية.
  7. يلبي البيض المسلوق احتياجات الحامل من فيتامين د والذي يدعم صحة الجسم ويعزز قدرته على امتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم، وخاصة الحديد لحماية الحامل من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  8. يمنح البيض المسلوق للحامل نسبة عالية من فيتامين ب والذي يعزز الذاكرة لديها ويمنحها قوة في التركيز.
  9. ما يحتويه البيض من عناصر غذائية هامة تعزز صحة وجمال جلد الحامل وبشرتها وشعرها وأظافرها، ويحميها من كافة العيوب الشكلية التي تطرأ على شكلها في فترة الحمل مما يمنحها شكلًا جذابًا ونضارة دائمة.

اقرئي المزيد: فوائد البيض المسلوق للحامل والجنين وأضراره

فوائد البيض البلدي المسلوق للحامل

فوائد البيض البلدي المسلوق للحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع ليس في الغذاء فقط بل أيضًا دواء لكثير من الأمراض التي تعرقل مسيرة الحامل في الحمل، وأهمها أمراض فقر الدم ونقص الكالسيوم وضعف الذاكرة.

منذ القدم ويعتبر البيض البلدي في مقدمة الأطعمة التي ينصح بها الحامل طوال فترة الحمل، ويدخل البيض البلدي ضمن أهم مكونات وجبة الإفطار والعشاء للحامل.

يمنح البيض البلدي المسلوق الحامل الكثير من الفوائد الهامة منها:

  1. يمنح البيض البلدي المسلوق القدرة للحامل على التصدي لنزلات البرد القوية، والتي تصيبها في فترة الحمل بكثرة نتيجة ضعف الجهاز المناعي للحامل.
  2. يعتبر البيض البلدي وقاية للحامل من تكون الخلايا السرطانية وخاصة في منطقة الثدي.
  3. يساعد في احتفاظ الحامل بالوزن المثالي وحمايتها من تراكم الدهون الضارة، وبالتالي يساعدها في تجنب الإصابة بزيادة الوزن والسمنة.
  4. يساعد البيض البلدي الحامل على الهضم بشكل منتظم والتخلص من عسر الهضم من خلال فتح شهية الحامل لتناول الطعام بالإضافة لتنظيم هذه الشهية.
  5. يلعب البيض البلدي دورًا هامًا في تحسين الحالة المزاجية للحامل وتقليل حدة القلق والتوتر لديها.
  6. يساعد البيض البلدي في حماية الحامل من أمراض الرمد وإصابة العين بالالتهابات.
  7. يعمل البيض البلدي على خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، ويحد من إصابة الحامل بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الحامل مما يمنحها القوة والنشاط.

فوائد البيض المسلوق لعظام الحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع تنطوي على الحماية والعلاج والوقاية من الكثير من الأمراض الشائعة في فترة الحمل.

عظام الحامل من اكثر الأعضاء تأثرًا في فترة الحمل، حيث تعاني الحامل منذ بداية الحمل من آلام في العظام والمفاصل ومع الدخول في شهور الحمل الأخيرة، وامتصاص الجنين لأكبر قدر من مخزون العناصر الغذائية من جسم الحامل، تبدأ العظام بالتأثر السلبي.

تتعدد فوائد البيض المسلوق لحماية عظام الحامل من المشكلات وأهم هذه الفوائد:

  1. يمد البيض المسلوق الحامل بنسب عالية من الكالسيوم، التي تمنح عظامها القوة والقدرة على الحركة بشكل طبيعي وتجنب الغصابة بهشاشة العظام، ويمدها بنسبة كبيرة من البروتينات التي تحفظ عظام الحامل وتقيها من الكثير من المشكلات والتهابات المفاصل.
  2. يعتبر البيض المسلوق من أهم المواد الغذائية التي ثبت فاعليتها في علاج الكسور والإسراع في التئام العظام المكسورة، حال تعرض الحامل لأي كسر في عظامها خلال فترة الحمل.
  3. يدعم البيض المسلوق قوة العظام في جسم الحامل ويساعد في كثافة الأنسجة المكونة للعظام مما يزيد من قوتها.
  4. يعتبر البيض علاج فعال للحد من آلام الظهر التي تصاحب فترة الحمل في شهوره المختلفة.

نصائح للحامل عند تناول البيض

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع كثيرة ومتعددة،  وتمنح الحامل العديد من القيم الغذائية الهامة في فترة الحمل لصحة الجنين وصحة الحامل، وبالفعل هناك قاعدة هامة تؤكد أن اتباع نصائح عند تناول المأكولات المختلفة من شأنها أن تزيد من قدرة الجسم على الاستفادة من فوائد هذه المأكولات وتجنب أضرارها بشكل كبير.

وعلى الحامل خلال فترة الحمل الاعتماد على تناول البيض وخاصة المسلوق إلا أن هناك العديد من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها عند تناول البيض، بحيث تستفيد من كم الفوائد الهائل للبيض وتتجنب أي ضرر يمكن أن يصيبها.

من أهم النصائح التي على الحامل اتباعها عند تناول البيض في فترة الحمل:

  1. تجنب تناول البيض النيء لتجنب الإصابة بعدوى السالمونيلا.
  2. تجنب الأطعمة المختلفة التي تحتوي على البيض النيء ومنها المايونيز المحضر بالمنزل.
  3. على الحامل عدم الإفراط في تناول البيض خلال اليوم الواحد لتجنب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. غسل الأواني والأسطح الملامسة للبيض بعد استخدامه وخاصة حال ملامسة هذه الأسطح والأواني للبيض النيء، لتجنب الإصابة بالعدوى التي تتسبب في حالات الإجهاض والجفاف والإسهال.
  5. على الحامل عدم الإفراط في تناول البيض والاكتفاء ببيضة واحدة يوميًا.
  6. حال كانت الحامل تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فعليها خفض عدد مرات تناول البيض أسبوعيًا إلى ثلاث مرات فقط.
  7. الحامل المصابة بزلال الحمل عليها التوقف عن تناول البيض.
  8. على الحامل غسل البيض جيدًا بالماء قبل سلقه.
  9. التأكد من طهي البيض المسلوق جيدًا.
  10. التأكد من سلامة البيض قبل تناوله، وذلك من خلال اختبار طفو البيض بإناء الماء والامتناع عن تناول البيض الطافي على وجه الماء فهذا يشير إلى أنه غير سليم.
  11. الحرص على حفظ البيض في الثلاجة بأمان لتجنب فساده.
  12. إدخال البيض ضمن وجبتي الإفطار أو العشاء مع إضافة بعض أنواع الخضروات الورقية في الوجبة.
  13. تناول كميات وفيرة من الماء بعد تناول البيض.
  14. غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة بعد تناول البيض، لإزالة بقايا البيض العالقة في الفم والأسنان.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض للحامل والجنين وملاحظات عند تناوله

الطرق الصحيحة لاختيار الحامل للبيض

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع تنعكس على الحامل والجنين في آنٍ واحد، وتمد كل منهم بالعناصر الغذائية التي تساعده في استكمال فترة الحمل.

والاعتماد على تناول البيض السليم مائة في المائة هو من أهم أساسيات تناول الحامل للبيض، حيث يتسبب تناول البيض الغير سليم في الكثير من المخاطر والأضرار التي تنعكس على صحة الحامل والجنين.

من اشهر الطرق الصحيحة التي بناءً عليها يمكن للحامل اختيار البيض السليم وتناوله بأمان:

  • الاعتماد على شراء البيض المعبأ آليًا والمدون عليه تاريخ إنتاج.
  • اختيار أطباق البيض حديثة الإنتاج والابتعاد عن الأطباق التي يسجل عليها تاريخ إنتاج قديم نسبيًا.
  • تجنب شراء البيض المكسور نظرًا لاحتوائه على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات الضارة.
  • من الأفضل اختيار البيض العضوي والذي يخلو من أي مواد هرمونية.
  • ضرورة عمل اختبار جودة البيض، وذلك من خلال وضع البيض في إناء من الماء واختيار البيض الراسي في قاع الإناء لأنه دليل على جودة البيضة أما البيض الذي يطفوا على سطح الماء فهو فاسد.
  • قبل استخدام البيض يجب ترك البيض المخزن بالثلاجة لفترة في درجة الحرارة العادية قبل الاستخدام.

أفضل طرق تناول البيض للحامل

أفضل طرق تناول البيض للحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع تأتي جنبًا إلى جنب مع أنواع البيض المطهي بطرق طهي صحية، وجميعها يمنح الحامل الكثير من الفوائد حال تم اتباع طرق الطهي الصحيحة.

من أفضل الطرق التي يمكن للحامل أن تعد بها وجبة البيض:

البيض المسلوق

وهو من أشهر أنواع الطهي للبيض وأسهلها، حيث يتم وضع البيض في إناء مملوء بالماء وترك الإناء على النار حتى الغليان لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد نضج البيض يتم وضعه في الماء البارد ومن ثم تقشيره وتناوله مع الخبز مع دعم الوجبة ببعض أنواع الخضروات الورقة والجبن.

يتميز البيض المسلوق بخلوه من أي مادة دهنية إضافية ولا يدخل في إعداد الوجبة أي مكونات أخرى مما يسهل على الحامل هضمه بشكل أسرع والاستفادة من فوائده.

البيض المقلي

هو نوع آخر من أنواع طهي البيض بطرق صحيحة وبسيطة ويتميز بمذاق رائع، كما أنه يحمل دهون إضافية تنعكس على صحة الحامل حال لم يتم الإفراط في استخدام المادة الدهنية في القلي.

وفي هذه الطريقة يتم استخدام القليل من أي مادة دهنية وقلي البيض بها، مع إضافة بعض البهارات وتناول وجبة البيض المقلي مع الخبز البلدي او التوست بعد التأكد من نضج البيض بشكل تام، ويمكن إضافة بعض أنواع الخضروات الطازجة للبيض المقلي مثل الفلفل الرومي والجزر والبصل والطماطم.

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع ليس لها حصر، ويدخل البيض ضمن الوجبات الرئيسية للحامل وخاصة وجبتي الإفطار والعشاء، حيث يعد قوة داعمة لصحة الحامل والجنين خلال شهور الحمل طالما تم تجنب الإفراط في تناوله.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض المقلي للحامل | وأيهما أفضل للحامل البيض المقلي أم المسلوق؟

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين 

مازر لي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.