فوائد البيض المسلوق للحامل والجنين وأضراره

فوائد البيض المسلوق للحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل متعددة، وهي تعتبر وجبة ذات طعم لذيذ، يتم إعدادها بأكثر من طريقة، كما أن البيض من الأطعمة الصحية الغنية بعدد كبير من العناصر الغذائية المهمة للحامل والجنين، حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين، وسنعرض لكم بالتفصيل فيما يلي فوائد البيض المسلوق للحامل والجنين.

فوائد البيض المسلوق للحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل

  • يساعد على نمو الجنين

يساعد البيض المسلوق على نمو الجنين و بناء خلايا الجسم لديه، كما يحتوي على أكثر من 12 نوع من المعادن والفيتامينات المختلفة، ويحتوي على الكولين الذي يمثل أهمية بالغة في نمو الجهاز العصبي للجنين حيث يساعد على نمو الدماغ والحبل الشوكي للجنين، كما يقي من مشكلة الأنبوب العصبي بفضل احتوائه على حمض الفوليك، لذلك ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول الكميات المطلوبة من حمض الفوليك.

  • يحمي من خطر زيادة الوزن

يحافظ البيض المسلوق على وزن الحامل، كما يعمل أيضًا على مساعدتها في إنقاص وزنها، بفضل احتوائه على سعرات حرارية قليلة، وذلك بالرغم من احتوائه على الفيتامينات الهامة للجسم كفيتامين (أ) وفيتامين (د) وفيتامين ب2 وب6 وب12، وكذلك احتوائه المعادن اللازمة لصحة الجسم كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، فعلى السيدات الحوامل أن يتناولن 200: 300 سعر حراري إضافي يوميًا خلال فترة الحمل، فالبيضة الواحدة تحتوي على 70 سعر حراري، وذلك يشير إلى أهمية البيض فهو اختيار ممتاز كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى وجبة أخرى.

  • يقوي جهاز المناعة

يعمل البيض المسلوق على تعزيز الجهاز المناعي بفضل احتوائه على فيتامين (أ)؛ الذي يجعل جهاز المناعة قادرًا على مقاومة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم، كما يعمل تقوية النظر للحامل.

  • الوقاية من فقر الدم

من فوائد البيض المسلوق للحامل العظيمة أنه يقي الحامل والجنين من خطر الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) فهو من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الأم الحامل.

  • حماية القلب من الأمراض

يعمل البيض المسلوق بفضل احتوائه على البروتين الدهن أي الكوليسترول الصحي؛ الذي يعمل عند زيادة مستواه في الدم إلى حماية الحامل من خطر الجلطات الدماغية والأمراض التي تصيب القلب.

  • يقي من مرض السكر

يعمل البيض المسلوق على حماية الحامل من الإصابة بسكر الحمل، بسبب احتوائه على كمية قليلة من الكربوهيدرات.

  • مفيد لصحة العظام

يعمل البيض المسلوق على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل وتقويتها لدى الحامل والجنين، كما يحافظ على صحة الشعر والأظافر لدى الحمل التي تتعرض إلى مشاكل الشعر بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من الكالسيوم.

  • يقي الجنين من التشوهات الخلقية

من فوائد البيض المسلوق للحامل أنه يحمي  الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، كما يعمل على تعزيز الوظائف الدماغية، بفضل احتوائه على أوميجا 3 الموجود في البيض.

  • تعزيز نمو الأعضاء الداخلية

يساعد البيض المسلوق على تكوّن الأعضاء الداخلية للجنين، ويعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم.

  • الوقاية من تسمم الحمل:

يعمل البيض المسلوق على وقاية الحامل من خطر تسمم الحمل، بفضل احتوائه على فيتامين (D)؛ الذي يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة الذي يحتاجها الجنين والحامل.

  • مفيد لصحة الجلد

فالبيض مهم جدًا لصحة الجلد خلال فترة الحمل، حيث تواجه الحامل مشكلات جلدية عديدة أثناء فترة الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، فيعمل بفضل الفيتامينات الموجودة به على الحفاظ على صحة الجلد وتجديد خلايا وأنسجة البشرة، مما يؤدي إلى بشرة فاتحة نضرة خالية من العيوب.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض للحامل والجنين وملاحظات عند تناوله

فوائد البيض المسلوق للخصوبة والجنس

يعمل البيض المسلوق على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها الرجال لتعزيز الأداء الجنسي والقدرة الجنسية عندهم، كما يزيد من الرغبة الجنسية للرجال والسيدات، حيث يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز الرغبة الجنسية بضل احتوائه على أوميجا 3.

فوائد البيض المسلوق للمرضعة

يمد البيض المسلوق المرضعة بالطاقة اللازمة التي تساعدها على الرضاعة، ويعمل على إمداد جسمها وجسم الجنين بالطاقة اللازمة لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة لصحتهما كالزنك والحديد وأوميجا 3، لكن على الأم أن تلاحظ دائمًا وجود أي رد فعل ناتج عن الحساسية للطفل، فقد يعاني كثير من الأطفال من حساسية البيض.

فوائد البيض المسلوق لصحة الشعر:

  • يعمل البيض على مساعدة الشعر على النمو، كما يزيد من صحته ولمعانه، وذلك بفضل احتوائه على البروتين اللازم لصحة الشعر والذي يعمل على تقوية بصيلاته، فتحتوي بيضة واحدة على 6.5 جرام بروتين.
  • يحتوي على الفيتامينات الهامة لصحة الشهر، كفيتامين (هـ)، وفيتامين (د)، وفيتامين (أ)، الذي لها دور هام في ترطيب الشعر ومنحه القوة والنعومة واللمعان والترطيب.
  • يحتوي البيض المسلوق على المعادن الأساسية للشعر كالزنك والحديد، الذان يعملان على تقوية الشعر ومنحه النمو والطول، كما يعمل على تقوية الأظافر أيضًا.
  • يعالج الشعر من المشاكل التي تصيبه كالثعلبة، وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية اللازمة للشعر.
  • من فوائد البيض المسلوق للحامل، أنه يحمي الشعر من مشكلة التقصف التي تعاني منه كثير من السيدات الحوامل، وذلك بفضل فيتامين (ه) الذي يمنح الشعر الترطيب اللازم له ومن ثم يحميه من التقصف.

أضرار البيض المسلوق على الحامل

أضرار البيض المسلوق على الحامل

1- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

يؤدي تناول البيض إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب نسبة الكوليسترول العالية الموجودة في صفار البيض والتي تبلغ 185 مليجرام، والكمية الموصى بها من الكوليسترول بالنسبة للشخص البالغ أن يتناول أقل من 300 مللجرام من الكوليسترول، وهذا يعني أن بيضتين فقط تفي بالغرض، مع الوضع في الاعتبار تناول أية أطعمة تحتوي على نسبة كوليسترول.

2- يسبب زيادة الوزن للحامل

يؤدي البيض بسبب السعرات الحرارية الموجودة به والكوليسترول الموجود في الصفار على زيادة الوزن بشكل كبير، فأمام الحامل خيارين إما أن تقلل تناوله لمرتين في الأسبوع، أو تكتفي ببياض البيض فقط لتجنب الصفار الضار في حالتها.

أضرار البيض النيء على الحامل

يحتوي البيض النئ على بكتيريا السالمونيلا والتي تؤثر على صحة الحامل بشكل كبير، لذا على الحامل أن تتجنب البيض النيء أو المنتجات التي تحتوي عليه كالمايونيز، لذلك تأكدي من طهي البيض جيدًا، وبكتيريا السالمونيلا لا تنتقل للجنين خلال فترة الحمل، ولكن آثارها تتمثل في المخاض المبكر من خلال الانقباضات الرحمية التي تسبب الولادة المبكرة، وقد يسبب البيض النيء القيء والإسهال، ولكن الابتعاد عن تناول البيض النيء لا يكفي، بل على الحامل الابتعاد عن ملامسته وغسل الأسطه والأيدي جيدًا عند ملامسته حتى تقي نفسها من الإصابة بالعدوى.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار البيض المقلي للحامل | وأيهما أفضل للحامل البيض المقلي أم المسلوق؟

الحصة اليومية للحامل من البيض المسلوق

يحتاج جسم الحامل ما يتروح من 90 حتى 110 جرام بروتين في اليوم، والبروتن مهم بشكل كبير لنمو أنسجة جسم الجنين وكذلك المشيمة، فبيضة واحدة تحتوي على 6.3 جم بروتين، ولذلك فعليكِ بتناول بيضتين يوميًا في أي وجبة من وجباتك الثلاثة.

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون حققنا أقصى استفادة ممكنة لكم، فقد تناولنا بشكل مفصل فوائد البيض المسلوق للحامل وأضراره، كما تناولنا أضرار البيض النيء للحامل والجنين، كذلك تعرفنا على الحصة اليومية المقررة للحامل من البيض، وعليكِ استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة لكِ منه.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين 

مازر لي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.