فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن وأضراره

فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن

فترة الحمل تحتاج إلى عناية خاصة لذلك يجب التحري بدقة، قبل تناول أي طعام، وبالرغم أن فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن عديدة، إلا أن هناك بعض الأقاويل أنه يسبب الإجهاض ويحفز على الولادة المبكرة، لذلك تمتنع السيدات دائما عن تناول التمر وتحرم نفسها من فوائده العظيمة والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها خوفا على فقدان جنينها لما تسمعه عنه.

جدول المحتويات عرض

فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن

فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن

الشهور الأخيرة من الحمل تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص حيث تعاني الأم من التعب والإرهاق الشديد بسبب كبر حجم الجنين، بالإضافة إنها على مشارف يوم الولادة وتحتاج إلى طاقة لتحمل آلام هذا اليوم، لذلك فهي تحتاج إلى غذاء صحي وسليم ومفيد، لذلك تبحث الأم عن الأطعمة المفيدة، وبالتأكيد التمر واحد منهم فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك والبروتينات، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ب، ومن فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن عديدة، لذلك ينصح بتناول من 5 -7 تمرات يوميا بداية من الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل.

إمداد الأم بالطاقة

في الشهر الثامن من الحمل تكون طاقة الأم قليلة وتحتاج إلى الأطعمة المغذية التي تمدها بالطاقة والنشاط لتحمل ثقل الجنين، لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من سكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز” الذي يعمل على تحليل الطعام ويتحول إلى الطاقة اللازمة لإمداد الأم بالنشاط والحيوية لمواصلة يومها دون تعب أو إرهاق.

 تغذية عضلة الرحم

تساعد السكريات الموجودة في التمر على تغذية عضلة الرحم وتنظيم حركتها مما يسهل في عملية الولادة الطبيعية، وتخفيف التشنجات المرافقة للولادة، ويقلل من النزيف بعد الولادة، بالإضافة أنه يقلل المدة الزمنية اللازمة لخروج الطفل إلى الحياة “مدة الطلق”، لذلك يفضل تناول الحمل في الثلث الثالث بانتظام حتى يوم الولادة، وهذه من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن.

الوقاية من تشوهات الجنين

نُضيف أيضا أنه من فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن أنه غني بحمض الفوليك المعروف أهميته للأم والجنين من أول شهر في الحمل حتى أخر شهر، فهو يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ومكافحة أي تشوهات خلقية لدى الجنين، كما أنه يساعد على نمو مخ الجنين بشكل سليم، ولان التمر غني بحمض الفوليك فينصح بتناوله بشكل يومي من اجل أن ينمو طفلك بصحة وعضلات وأعصاب سليمة، بالإضافة أن حمض الفوليك يقلل من مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض.


يساعد على نمو عظام الجنين

التمر غني بفيتامين ك المهم جدا لنمو عظام الجنين بشكل سليم، ويعمل على الوقاية من تخثر الدم، لذلك فإن الأم التي تتناول تمر بشكل دائم خلال حملها فهي تساعد جنينها أن ينمو بعظام قوية وسليمة.

يخفف من أعراض الحمل

تعاني الحامل من العديد من الأعراض المزعجة خصوصا فى الشهر الثامن، لذلك فمن فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن أنه يخفف من آلام تلك الأعراض مثل:

يقلل من التعب والإرهاق

لأن التمر به العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة فمن فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن أنه يقلل من أعراض الحمل والتعب والإرهاق الذي تعاني منه الأم.

الوقاية من فقر الدم

التمر غني بالحديد اللازم للوقاية من أمراض فقر الدم والأنيميا الملازمان لأي حامل في الشهر الثامن أو في الثلث الأخير من الحمل بصفة عامة، بالإضافة أنه يزيد من مناعة الأم والجنين.

تنظيم ضغط الدم

ولأن التمر غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الأملاح في الجسم، مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومنع النزيف أثناء الولادة الذي يحدث بسببه، بالإضافة إلى المحافظة على صحة الكلى، والوقاية من تسمم الحمل.


علاج الإمساك

من فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن انه يساعدها على تنظيف القولون والأمعاء والتخلص من الإمساك، فهو غني بالألياف التي تعمل على حركة الجهاز الهضمي بشكل منتظم، لذلك فهو ضروري للحامل قبل الولادة حتى لا تصاب بالإمساك في فترة النفاس.

تقوية الأسنان والعظام

التمر مصدر قوي للكالسيوم الضروري جدا لصحة عظام وأسنان الأم والجنين، فتناول 7 تمرات يوميا، يعوض الأم الكالسيوم الذي امتصه الطفل منها، ويجنبها تسوس ووجع الأسنان والعظام.

الحفاظ على وزن الأم

عند أكل التمر في الشهر الثامن بكميات معقولة فهو يساعد على المحافظة على جسمك ووزنك، فالتمر غني بالفيتامينات والمعادن ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من الوجبات الدسمة التي تتناولها، وبالتالي يعمل على وقايتك من السمنة وزيادة الوزن، مع المحافظة على وزن صحي، أما لو تناولت كميات كبيرة منه فهناك كلام آخر.

أهم العناصر الغذائية الموجودة في التمر المهمة للحامل

أهم العناصر الغذائية الموجودة في التمر المهمة للحامل

الشهر الثامن من أصعب الشهور على المرأة الحامل، فهي تعاني من عدة أعراض بسبب ثقل الجنين وتأثيره على باقي أعضاء الجسم، لذلك فهي بحاجة إلى أطعمة مفيدة وصحية تساعدها على تخفيف أعراض الحمل، وتمدها بالطاقة والغذاء اللازم لصحتها وصحة جنينها.

ومن أهم العناصر الغذائية الهامة للأم في فترة حملها وتوجد في التمر ما يلي:


البروتينات

البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تتناولها الحامل في غذائها اليومي في الشهر الثامن لأنها تساعد على نمو الجنين بصحة جيدة كما إنها تقوي مناعتها وتجنبها الإصابة بفقر الدم ولأن التمر غني بالبروتينات فهو مهم جدا فى فترة الحمل، ونذكر من أشهر الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات اللحوم بكل أنواعها الحمراء والبيضاء، السمك، البيض، اللبن، والجبن، كما يوجد البروتين النباتي في الفاصوليا والعدس والفول والحمص والبقوليات بجميع انواعها.

الفيتامينات

من الضروري أن يكون غذائك متنوع وغني بالفيتامينات المختلفة اللازمة لكي ولجنينك خصوصا في الثلث الثالث من الحمل فأنت بحاجة إلى غذاء مضاعف لصحتك وصحة جنينك ولتحمل اَلام الولادة والطلق أيضا فهذا اليوم على الأبواب، ولأن التمر به العديد من الفيتامينات التي تحتاج إليها فهو مفيد جدا ومهم تناوله بشكل يومي خلال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

فيتامين ك

يحتوي التمر على نسبة عالية من “فيتامين ك “الهام لنمو عظام الجنين كما أنه يحافظ على عظام الأم، فلابد أن يحتوي غذاء الأم على نسبة عالية من فيتامين ك فهو يساعد أيضا على خفض ضغط الدم، ونقص هذا الفيتامين يضر بصحة الأم وتشعر بحاجتها الملحة للقيء، والطفل الذي لم تتناول والدته كميات كافية من فيتامين ك أثناء الحمل لا تلتئم جروحه بسهولة، ذلك يُنصح الحامل بضرورة تناول منتجات غنية بفيتامين ك ومن أشهرها التمور ومنتجاتها المختلفة، كما أنه يوجد في السبانخ والقرنبيط، واللحوم، والجبن بأنواعها المختلفة.

فيتامين ب 6

يحتوي التمر على فيتامين ب 6 المهم جدا للحامل، فالأم تحتاج إلى 1.9 جم من فيتامين ب 6 في اليوم في فترة الحمل، أما في فترة الرضاعة فهي بحاجة إلى جرامين في اليوم، يساعد في عملية هضم الدهون والبروتين والكربوهيدرات، كما أنه يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية، بالإضافة أنه مفيد في نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي، وعلاج أعراض الحمل من غثيان وقيء، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ب 6 الموز، والسبانخ، والأفوكادو، وعين الجمل، والدجاج.


فيتامين أ

التمر غني “فيتامين أ ” الذي يعمل على حماية الجلد والعيون ويساعد علي تقوية الجهاز المناعي وتقوية وظائف الجسم للأم، ويعمل على تقوية  الجهاز المناعي والعينين والكلى والقلب والجهاز العصبي للجنين، كما أنه يقلل من خطر إصابة الأم بالإسهال بعد الولادة، ولكن لا يجب تناوله بكثرة حتى لا يكون له أثار جانبية مثل تهيج الجلد، والغثيان، والدوخة، وألام العظام، وقد يصيب الجنين بعدة عيوب خلقية منها تشوهات القلب والأوعية الدماغية، التهاب الدماغ، صغر حجم الرأس، فينصح بتناول الكميات المعتدلة من فيتامين أ لتستفيدي منه وتتجنى ضرره.

المعادن

الجسم بحاجة إلى المعادن المختلفة الضرورية لصحة الأم وصحة الجنين وكلها موجودة في التمر بجميع أنواعه مثل:

الحديد

التمر غني بالحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتقل الاكسجين في الجسم، ولأن الأم أكثر عرضة للأنيميا وفقر الدم في الشهر الثامن سبب عدم قدرة الجسم على تعويض الدم المستهلك في تغذية الجنين، فهي بحاجة إلى تناول الوجبات الصحية الغنية بالحديد لتقي نفسها من خطر الإصابة بفقر الدم ومن أهم الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد الكبد، والسبانخ، والباذنجان، والفواكه المجففة.

الكالسيوم

لتفادي لين العظام وتسوس الأسنان، يفضل أن تحرصي على تناول الكالسيوم بشكل يومي وهو موجود في التمر واللبن والبيض والجبن، التمر والأسماك بجميع أنواعها.

البوتاسيوم

التمر مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويحافظ على توازن الماء والملح في الجسم، كما أنه يساعد على تنظيم حركة الجنين وتنظيم ضربات القلب والحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية، بالإضافة إلي تخفيف أعراض الاكتئاب والتوتر الذي يصيب الحامل في هذه الفترة.


تحتوي حبة التمر على 14% من حاجة الجسم لهذا العنصر، ويوجد البوتاسيوم أيضا فى الموز، والبطيخ، والسبانخ، والبطاطا والأفوكادو.

الألياف

التمر به نسبة عالية من الألياف، فتحتوي 4 حبات تمر على 30% من حاجة الجسم اليومية للألياف لابد من تناول الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك وعسر الهضم وحرقة المعدة، وتوجد الألياف أيضا في الخس، والشبت، والبروكلي، والبقدونس، والقرنبيط، والكرفس.

الكربوهيدرات

تناول 4 حبات من التمر يمدك بنسبة عالية من الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك في فترة الحمل وخصوصا في الشهر الثامن، الكربوهيدرات هي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل ضغط الجنين، كما إنها تزيد من وزن الجنين، ومن أهم الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات الأرز، الشوفان، والمكرونة، والخبز، والبطاطا، وغيرهم الكثير.

حمض الفوليك

التمر غني بحمض الفوليك الضروري جدا لنمو الجنين بشكل سليم دون تشوهات، لذلك فهو لا غنى عنه للحامل من اول شهر لاخر شهر، ويوجد ايضا في الفاصوليا والسبانخ، والعدس، والخبز، والفول.

السعرات الحرارية

فى فترة الحمل فأنت بحاجة إلى سعرات حرارية أكثر من أي وقت مضى، عند تناول 7 حبات من التمر فهو يمدك بالسكر والطاقة اللازمة دون التأثير على وزنك.


الفركتوز

التمر غني بالفركتوز المفيد جدا لإمداد الأم بالطاقة اللازمة التي تحتاج إليها لمواصلة يومها، وتكون قادرة على مواجهة التغييرات الجسدية التي تواجهها أثناء الحمل.

المغنيسيوم

التمر غني بالمغنسيوم اللازم لضبط السكر وضغط الدم في جسم الأم، كما أنه يساعد جنينك على تكوين أسنانه وعظامه.

طرق تناول التمور للحامل

طرق تناول التمور للحامل

يوجد عدة طرق مختلفة لتناول التمور بجانب تناوله بصورته الطبيعية، يمكنك إضافته إلى الأطعمة المختلفة وعمل العديد من الحلوى منه مثل:

تمر باللبن

تناولي وجبة غنية بالفيتامينات والمعادن عن طريق خلط 7 حبات من التمر مع كوب من اللبن ونضربهم فى الخلاط فهو مفيد ويمدك بكل العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها فى هذه الفترة.

قد يهمك: التمر والحليب للحامل وفوائدهم المتنوعة


صوص التمر

يمكنك عمل صوص كثيف للتمر عن طريق مزج بعض حبات التمر مع قليل من الحليب ليكون متماسك إلى حد ما وإضافته كطعم إضافي إلى الأيس كريم والفطائر.

استخدام التمر بدلا من السكر الأبيض

كلنا نعلم أن للسكر مخاطر كثيرة، فيمكن أن نستبدله بالتمر في تحلية المشروبات، فمنها تستفيد من فوائد التمر بالإضافة إلى تجنب خطر السكر الأبيض.

كيك البلح

يمكنك عمل كيك أو بسكويت أو كعك وبدلا من وضع السكر ضعي التمر فهو يعطي طعم ألذ وأشهى ويعطيك التحلية اللازمة وقيمة غذائية كبيرة.

عصير التمر

يمكنك تقطيع التمر ووضعه في كوب من الماء حتى يطرى وتناولي كوب عصير مغذي وهو من أشهر عصائر شهر رمضان الكريم.

تمر محشي

أنزعي نواة التمر واحشيها بزبدة الفول السوداني فيوجد بهذا الخليط قيمة غذائية عالية.


فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن وأهم أنواعه

بعد أن تعرفنا على فوائد التمر للحامل فى الشهر الثامن، نذكر الآن أفضل أنواع التمر والتي بها قيمة غذائية عالية مفيدة للحامل في الشهر الثامن.

تمر العجوة

العجوة هي الأكثر شهرة وانتشارا فى دول العالم المختلفة، وتتميز باللين إلى حد ما، وبها نسبة عالية من السكر.

 تمر العنبرة

يسمي بتمر الملوك، فهو من أغلي أنواع التمور على الإطلاق يتميز بشدة حلاوته ولونه قريب إلى الأحمر، ي ويصعب الحصول عليه لذلك يقدم كهدايا قيمة.

تمر الصفاوي

يتميز بلونه الأسود ناعم الملمس، ذات الحجم المتوسط، قريب في الطعم والليونة من العجوة.

 تمر البرحي

يتميز بليونته وحلاوته الشديدة ولونه الأصفر ويساعد على الهضم لذلك ينصح بتناوله بعد الأكل.


تمر الصقعي

ذات اللونين الأصفر والأحمر، به نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، يُقدم لحالته أو بحشوة بالمكسرات ويُقدم فى المناسبات.

 تمر الخضري

كبير الحجم، ذات قيمة غذائية عالية، لونه أسود لا يتغير مع التخزين، ونسبة السكر به غير عالية لذلك فهو مناسب لمرضى السكري.

تمر السكري

يتميز بليونته ولونه البني، ذات قوام هش، ومذاق لذيذ، يساعد على منع تسوس الأسنان، وخفض نسبة الكولسترول فى الدم.

 تمر الزهدي

يتميز بلونه الأصفر المائل إلى البني، جاف، شكله بيضاوي به نسبة عالية من الحديد والفيتامينات.

 تمر المجدول

يتميز هذا النوع بطعمه القوي والحلو، وملمسه الناعم، وحجمه الكبير، غني بالفيتامينات والمعادن، ويستخدم فى صناعة العصائر.


 تمر الخلاص

يتميز بلونه الأصفر ومذاقه الحلو، وقيمته الغذائية العالية.

كمية التمر المسموح بها للحصول على فوائده وتجنب أضراره

كمية التمر المسموح بها

أكل التمر للحامل في الشهر الثامن يعطيها مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تحتاج إليها في هذه المرحلة، يسمح بتناول من 3 إلى 7 تمرات يوميا لتستفيدي منه وتجنبي ضرره سواء تم تناوله بشكله الطبيعي وتم إدخاله في وجبات خفيفة أو عصائر.

اقرئي المزيد: أكل التمر للحامل في الشهر التاسع فوائده وأهم أضراره

أضرار التمر للحامل في الشهر الثامن

بالرغم أن أكل التمر في الشهر الثامن من الحمل له العديد من الفوائد وامن جدا أذا تم تناول كميات معقولة منه، إلا أن الإكثار منه يكون له عدة أضرار منها:

الإصابة بسكر الحمل

لان التمر به نسبة سكر عالية فقد يتسبب في الإصابة بسكر الحمل، حيث يزداد مستوى السكر الطبيعي في الدم سواء عند التحليل صائم أو فاطر، لكن بعد الولادة يختفي مرض السكر ويعود كل شيء إلى طبيعته.

 إجهاض الجنين

التمر يساعد على الولادة الطبيعية، ونسبة السكر به تزيد من انقباضات الرحم، وتسهيل عملية الولادة، لذلك بالإكثار من تناوله خصوصا في الشهور الأولى من الحمل تعرضك لفقدان جنينك.

تسوس الأسنان

التمر غني بالسكريات المؤذية للأسنان، فإذا كنتي لا تحافظين على أسنانك وتغسليها بشكل دائم، فإنه يعرضك لتسوس أسنانك وفقدانها.

السمنة

في حالة أكل كميات كبيرة من التمر فهو يعمل على زيادة الوزن، لذلك فيفضل تناول 7 حبات يوميا فقط لتستفيدي من غذائه وتجنب أضراره.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي