التمر للحامل في الشهر الرابع | فوائده، أضراره، طرق إدخاله في النظام الغذائي

التمر للحامل في الشهر الرابع

بالرغم من أن التمر أحد الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة إلا أنه محل خلاف أثناء الحمل، ما بين فريق قائل بأن التمر للحامل في الشهر الرابع والشهور الأولى غير آمن ويحذرون من تناوله، بينما يرى آخرون أن أكل النمر مفيد في كل شهور الحمل بلا استثناء، خاصةً وأنه لا توجد أبحاث موثوقة تؤكد ما يشاع عن ارتباط التمر بحدوث الإجهاض، ولذا فإننا من خلال هذا المقال سنفند هذه الأقوال جميعًا.

أكل التمر للحامل في الشهر الرابع

هناك كثير من الآراء اتفقت على أهمية وفوائد التمر التي لا تعد ولا تحصى والتي تفيد كل امرأة حامل وجنينها، حيث يمدهما بالفيتامينات والعناصر المهمة لصحة الحامل ولبناء أعضاء وأجهزة جسمه، فهو غني بكل من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن

ويعتبر أكل التمر من الأمور التي تعمل على تسهيل عملية الولادة، وذلك عند تناول التمر خلال الشهور الأخيرة من الحمل، وخاصة في الشهر التاسع، حيث يعمل على توسيع عنق الرحم، وتقوية عضلات الرحم، مما يسهل من عملية الانقباض والانبساط للرحم، وبالتالي يجعل عملية الولادة تتم بشكل سهل وسريع.

إلا أن أكل التمر للحامل في الشهر الرابع يجب أن يكون بحذر، فلا ضرر من تناوله إذا ما تم تناوله بكميات معقولة مع عدم الإكثار منه عن الحد المسموح بيه خلال ذلك الشهر وهو تناول 3 تمرات يومياً.

فوائد التمر للحامل في الشهر الرابع

فوائد التمر للحامل في الشهر الرابع

يحمل التمر للحامل في الشهر الرابع العديد من الفوائد، ومنها:

يمد الجسم بالطاقة

تحتاج المرأة الحامل إلى مخزون كبير من الطاقة لتستطيع أن تقوم بأعمالها اليومية، لذلك يعد التمر الاختيار الأفضل والمناسب لمد الجسم بالطاقة اللازمة، حيث يعتبر تناول من ثلاث إلى خمس حبات من التمر يومياً مناسبًا تمامًا كوجبة منفصلة خفيفة، أو يمكن تناولهم على مدار اليوم.

التخلص من الإمساك

يعد الإمساك من المشاكل التي تعاني منها كل سيدة حامل على مدار شهور الحمل، فقد يلجأ البعض إلى تناول الأدوية الملينة للتخلص من الإمساك، إلا أن تلك الطريقة قد تضر بصحة الأم وصحة الطفل.

لذلك فإن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة ألياف عالية هي السبيل الوحيد للتخلص من مشاكل الإمساك، ويعد التمر من الفواكه التي ينصح بتناولها لحل مشكلة الإمساك عند كثير من السيدات الحوامل، بدون أي أضرار أو آثار جانبية على صحة الأم أو الجنين.

اقرئي المزيد: التمر والحليب للحامل وفوائدهم المتنوعة

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

تناول التمر للحامل في الشهر الرابع يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، والتخلص من الدهون الزائدة، ومن ثم يقي الحامل من كثير من الأمراض التي قد تتعرض لها، كما يقيها من الإصابة بالسمنة المفرطة أثناء الحمل إذا ما تم تناول التمر بشكل معتدل وبدون إفراط.

فوائد أخرى

  • التمر مصدر غني بالأحماض الأمينية، والتي تعتبر الوحدة الأساسية لبناء البروتين، ويستخدمها الجسم في بناء وترميم الأنسجة والخلايا سواء لجسم الأم أو لجسم الجنين.
  • يسهم التمر في الشهر الرابع في الوقاية من التشوهات الخلقية للجنين، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول التمر خلال الشهور الأولى من الحمل يساعد في الوقاية من تشوهات الجنين الخلقية.
  • يقي من الأنيميا وفقر الدم، حيث يحتوي التمر على كمية كبيرة من الحديد.
  • يدعم جهاز المناعة بالجسم، مما يقي من الإصابة بالأمراض المناعية سواء للأم أو للجنين.
  • يعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن كمية البوتاسيوم الموجودة بالتمر تنظم مستوى ضغط الدم.
  • يقي الحامل من مشاكل نقص البوتاسيوم في الجسم، حيث أن نقصه يتسبب في العديد من المشاكل في الكلى وارتفاع ضغط الدم للأم، كما يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في عضلات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.
  • يفيد أكل التمر للحامل في الشهر الرابع في تكوين عظام وأسنان الجنين ، حيث يبدأ تكوين عظام الجنين وأسنانه خلال الشهر الرابع من الحمل، ومن ثم يحتاج جسم الأم لكثير من العناصر المهمة في تكوين العظام والأسنان مثل عنصر الماغنسيوم والكالسيوم.
  • يعمل على تنظيم السكر في الدم، حيث أن حدوث خلل في مستويات السكر قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل في الكبد والكلى لدى الأم الحامل.
  • بديل للسكر الصناعي، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من السكر الطبيعي، مثل سكر الفركتوز وهو السكر الموجود بالفاكهة، لذا يمكن جعله بديلًا للسكر الصناعي في الكثير من المأكولات والمشروبات.
  • يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الحامل في الشهر الرابع، مثل مشاكل الإمساك، وتسهيل عملية الهضم، والحد من مشاكل القولون والغازات.
  • يحافظ على صحة العظام بما يحتويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم، والفسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، وهم من العناصر الأساسية والضرورية لبناء عظام الجنين.

طرق إدخال التمر في النظام الغذائي للحامل

طرق إدخال التمر في النظام الغذائي للحامل

وبعد أن وضحنا فوائد التمر للحامل في الشهر الرابع يجب علينا توضيح عدة طرق مختلفة يتم من خلالها إدخال التمر في النظام الغذائي للحامل في الشهر الرابع، ومن تلك الطرق:

  • تناول التمر خلال فترة الصباح لمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • عمل التمر كعصير و تناوله بين الوجبات وذلك للحصول على نسبة السكريات الطبيعية الموجودة فيه، والحصول على كمية من السوائل الطبيعية المفيدة للجسم والخالية من أي مواد حافظة قد تضر بصحة الأم.
  • استخدام التمر في المخبوزات والحلويات، حيث أنها من الطرق التي يمكن إدخال التمر بها في المأكولات بطريقة آمنه واستبدال السكر الصناعي به في عمل الحلويات.
  • استخدامه في الشطائر والمثلجات.
  • إضافة التمر إلي الشوفان والحليب للحصول على قيمة غذائية أعلى للجسم.
  • يمكن عمل مربى التمر، وهي من الوجبات المحببة لدى كثير من السيدات، ويمكن تناولها كوجبة إفطار في الصباح لتمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • يمكن خلطه مع اللبن وتناوله كمشروب للطاقة كل صباح، حيث يتم إضافة التمر مع اللبن والموز وبعض المكسرات حسب الرغبة، وضربه بالخلاط.
  • يمكن استبدال السكر الصناعي بالتمر أو بملعقة من العسل الأبيض.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار التمر للحامل في الشهر الخامس

أضرار الإفراط في تناول التمر خلال الشهر الرابع من الحمل

على الرغم من تعدد فوائد التمر للحامل في الشهر الرابع كما ذكرنا، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يحدثها تناول التمر بكثرة، ومنها:

  • الإصابة بالسمنة، وهو من أكثر المشاكل التي قد تواجه السيدة الحامل عند تناولها كميات كبيرة من التمر خلال اليوم.
  • الإصابة بمرض سكري الحمل، حيث إن التمر يحتوي على نسبة سكر كبيرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، فتناول التمر بكميات كبيرة خلال الشهر الرابع من الحمل وخاصة خلال فصل الصيف يزيد من الطاقة الكامنة بالجسم مما يزيد من درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وبالتالي قد يعرض الأم لخطر الإجهاض.

وختامًا، فإن أكل التمر في الشهر الرابع من الحمل من الأمور التي لا يوجد منها أي ضرر بشرط تناوله بكميات معتدلة وعدم الإكثار من تناوله بشكل قد يضر بصحة الأم، وفيما عدا ذلك فهو آمن تمامًا بل ويعطي الكثير من الفوائد عند تناوله سواء للأم أو للجنين.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.