فوائد التوت الأسود للحامل والجنين وللمرأة بشكل عام

التوت الأسود للحامل

تجهل الكثير من النساء فوائد التوت الأسود للحامل وللجنين، وقبل أن نتعرف على فوائده يجب أن نعرف أنه من الضروري تناول الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها خلال شهور الحمل بشكل منتظم؛ لأنها تساعد في إمداد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، ويُعد التوت من الفواكه الهامة جدا لجسم الإنسان بشكل عام، واليوم سنتعرف على أهمية التوت الأسود.

التوت الأسود للحامل

التوت الأسود للحامل

يعد التوت الأسود من الفواكه اللذيذة والآمنة جداً لجسم الحامل، ومن أهم فوائد التوت الأسود للحامل أنه يساعد على التخلص من التعب والإجهاد والخمول العام في الجسم، فيفضل تناوله باستمرار للحصول على نتائج جيدة لصحة الحامل.

يحتوي التوت الأزرق علي الماغنسيوم والكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الأم أثناء فترة الحمل، ومنع حدوث هشاشة العظام أو حدوث كسور، كما يحافظ على قوة أسنان الحامل.

يساعد في التخلص من حالات الإمساك الناتج عن الحمل؛ بسبب توفر نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، كما يحسن من عملية الهضم، ويقضي على الغازات المتسببة في انتفاخ البطن، ويعمل على تسهيل عملية امتصاص الجسم للطعام.

يحتوي التوت الأسود على فيتامين k وهو من أهم الفيتامينات؛ لأنه يساعد في تحسين الدورة الدموية، ويقلل من احتمالية حدوث نزيف أثناء الحمل، كما يعمل على تحسين الأداء الوظيفي للمشيمة؛ بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهابات.

اقرئي المزيد: أهم فوائد التوت للحامل وأنواعه والقيمة الغذائية للتوت

فوائد التوت الأسود للحامل

يحتوي التوت الأسود على البوتاسيوم، وهو من العوامل الأساسية في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري؛ لأنه يقوم بتقليل نسب الجلوكوز في الدم بنسبة كبيرة، كما أن التوت الأسود يقلل من أعراض الحمل خاصة في الشهور الأولى مثل الدوخة أو الغثيان والقيء، ويحتوي على فيتامينات تساعد في التخلص من البكتريا المتكونة داخل الجهاز البولي.

لا يتسبب التوت الأسود في زيادة الوزن بسبب انخفاض سعراته الحرارية، ويؤدي تناوله على الإحساس بالشبع لمدة طويلة، كما يساهم في التخلص من الدهون المتراكمة؛ لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة.

يساعد أيضا في تقليل نسبة حدوث إجهاض للجنين، فيفضل تناول التوت الأسود بشكل منتظم صباحاً أثناء وجبة الإفطار خلال أشهر الحمل الأولى، ويساهم أيضاً في تقوية عضلات القلب، كما يقلل من حدوث السكتات القلبية.

يساعد بشكل كبير على نمو الشعر المتساقط، و يعالج إجهاد، وتقصف الشعر أثناء فترة الحمل لاحتوائه على فيتامين سي، وفيتامين a، كما يساعد تناول التوت الأسود للحامل خلال الشهر التاسع في تخفيف آلام الولادة الطبيعية وتسهيلها بشكل كبير.

كما يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من المياه المساعدة على التخلص من الأملاح الزائدة والضارة للجسم، ويساعد كثيراً في التخلص من القلق، والتوتر الناتج عن الحمل، ويعمل على تقليل الجلوكوز في الجسم المتسبب في مرض السكري.

يمد عصير التوت الأسود جسم الحامل بالعديد من الأملاح التي تحتاجها خلال فترة الحمل بنسب لا تضر جسمها، ويحتوي على نسب عالية من مضادات الالتهابات والأكسدة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية للحامل، تساعد مادة الإنثوسيانين في تسهيل عملية تحرك البويضة داخل قناة فالوب والتصاقها بجدار المشيمة جيداً.

يساعد في زيادة الشعور بالرغبة الجنسية لدى كل من النساء، والرجال، كما يعمل على التخلص من آلام قرحة المعدة الناتجة من الحمل خاصة في الشهور الأولى.

 فوائد التوت الأسود للجنين

 فوائد التوت الأسود للجنين

لا يقتصر فوائد التوت الأسود على الحامل فقط فهو أيضاً له فوائد عديدة للأجنة، فهو يساعد على حماية الجنين من التشوهات بسبب احتوائه على حمض الفوليك بنسبة كبيرة، كما يحتوي على الكالسيوم المتسبب في تقوية عظام الأجنة.

كما يحتوي التوت الأسود على فيتامين سي المسؤول عن تعزيز وتقوية مناعة الجنين، وهذا يساعد في وقايته من الإصابة ببعض الأمراض خلال شهور الحمل، ويتسبب تناول التوت الأسود للحامل في عدم نقصان وزن الجنين أثناء ولادته.

يفضل شراب عصير التوت الأسود للحامل لأنه يحتوي علي فيتامين سي المتسبب في تعزيز صحة القلب لكل من الجنين والأم.

فوائد التوت الأسود للحامل وللمرأة بشكل عام

بجانب فوائد التوت الأسود للحامل فإنه يفيد الجسم بشكل عام، حيث يقي جسم الإنسان من الإصابة بأمراض القلب المختلفة؛ لاحتوائه على الفلافونويد وهو من العناصر المضادة للأكسدة التي تتسبب في خفض نسبة الكولسترول في الدم عند كبار السن بشكل ملحوظ.

يساعد التوت الأسود في القضاء على الدهون جسم المختلفة، كما يساهم في التخلص من أعراض كبر السن، فيفضل تناول شراب التوت الأسود لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، كما يمكن أن تصل إلى ستة أشهر للحصول على نتائج جيدة.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول التوت الأسود بشكل منتظم يساعد في محاربة الخلايا السرطانية، ويحد من تكونها، كما يتسبب في القضاء عليها إذا تكونت لأنه يعمل على تحسين جهاز المناعة.

من فوائده أنه يقلل من التهابات المثانة، وآلام الكلى، ويعمل على تقوية الذاكرة خاصة عند كبار السن، والقضاء على أثار وعلامات الشيخوخة، كما يساعد على زيادة التركيز وتحسين التفكير والاستيعاب لدى الأطفال.

بالإضافة إلى أنه يحد من آلام الدورة الشهرية للنساء، كما يعطيها الحيوية والنشاط اللازم خلال هذه الفترة، لذا يفضل تناول عصير التوت الأسود الطازج يوميًا مع وجبة الإفطار أثناء الدورة الشهرية، وقد أكدت الأبحاث،  والتجارب أنه يتسبب في تخفيف آلام فقرات الظهر والمفاصل، كما يساهم بنسبة كبيرة في تحسين النظر.

قد يهمك: ورق التوت للحامل | تعرفي على أهم فوائده وعلاقته بالخصوبة

أضرار التوت الأسود للحامل

أضرار التوت الأسود للحامل

بالرغم من فوائد التوت الأسود للحامل وللجسم بشكل عام فقد تتسبب كثرة تناوله في حدوث بعض الأضرار التي تتلخص في الآتي:

  • يمكن أن يتسبب في حدوث حساسية للجلد أو تورم في الجسم.
  • كثرة تناوله تؤدي إلى تقليل السكر في الدم بنسبة كبيرة، لذا لا يفضل تناول التوت الأسود لأصحاب مرض السكري.
  • بالرغم من أنه يحد من الشعور بالغثيان والقيء إلا أنه حين الإكثار من تناوله يمكن أن يتسبب في الإسهال وآلام البطن، ويتسبب أيضاً في حدوث انتفاخات.
  • من فوائده أنه يساعد في تقليل الوزن، ولكن إن زاد عن الحد فمن الممكن أن يشكل خطرًا على وزن الجنين والحامل.

القيم الغذائية المتوفرة في التوت الأسود

يتوفر داخل التوت الأسود العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، هنا سنتعرف على ما هي القيم الغذائية التي توجد في 100 جرام من عصير التوت الأسود من خلال هذا الجدول:

 

النسبة بالجرامات  العنصر الغذائي
9.61 جرامات. الكربوهيدرات
0.49 جرام. الدهون
29 ملي جرام. الكالسيوم
1.39 جرام. البروتينات
43 سعره حرارية. السعرات الحرارية
1 ملي جرام. الصوديوم
0.62 ملي جرام. الحديد
21 ملي جرام فيتامين ج

المصادر:

فايا

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين