فوائد التوت البري للحامل وأضراره

فوائد التوت البري للحامل

فوائد التوت البري للحامل كثيرة جدًا لا يمكن حصرها أو الوصول إلى نهايتها، حيث تشغل الفاكهة بجميع أنواعها دورًا كبيرًا في تكوين الطفل بشكل صحي وسليم وإمداد الحامل بالعناصر الأساسية اللازمة لها، ولا سيما التوت البري؛ لأنه من أكثر أنواع الفاكهة التي تتمتع بفائدة لا مثيل لها عن باقي الفواكه للحوامل، فهو يحمل العديد من القيم الغذائية بمختلف صورها وتتعدد ألوانه من التوت الأحمر والأزرق والأبيض والأسود، ولكن بالرغم من هذه الفوائد، لا يجب الإكثار من تناوله واستشارة الطبيب المختص في كيفية تناوله، حيث يمكن تحضير التوت بطرق مختلفة ووصفات متنوعة.


فوائد التوت البري للحامل

فوائد التوت البري للحامل

للتوت البري العديد من الفوائد المختلفة للمرأة الحامل، فهو يحتوي على الكثير من العناصر التي يحتاج إليها الجسم في فترة الحمل، فلا يمكن التوقف عند فائدة معينة من فوائد التوت البري للحامل بل هناك الكثير، ومن أهمها:

• منع الإصابة بالإمساك: كثيرًا ما يُصيب الإمساك معظم النساء خلال فترة الحمل، مما يتسبب ذلك في الكثير من المشكلات، ولكن التوت البري يُساهم بدور كبير في حل تلك المشكلة بشكل فعال، حيث أن تناوله يوميًا يساعد على التخلص من الإمساك، ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين C والعديد من الألياف، التي تقوم بدورها في تسهيل أداء الجهاز الهضمي مما يساعد ذلك في تسهيل الولادة.

• معالجة مشاكل التهابات الأسنان: تُعتبر من أساسيات النظافة للمرأة الحامل هي الحفاظ على نظافة الفم دائمًا، لذا يجب المواظبة على تناول التوت البري بشكل مستمر، وذلك بالنظر للفائدة الموجودة به والتي يمكن اعتبارها كغذاء للفم، مما يساعد ذلك في نظافة الأسنان والفم والإحساس بالانتعاش.

• التحكم في الوزن: يساهم التوت البري بشكل كبير في التخلص من الدهون الزائدة للمرأة الحامل، مما يساعدها في الحفاظ على وزنها خلال فترة الحمل مع التغذية بشكل صحي دون خلل، وذلك لاحتوائه على قيم غذائية مفيدة ولكن بأقل سعرات حرارية ممكن أن يكتسبها الجسم، كما يمكن إدخال التوت البري في العديد من الوصفات الغذائية، مثل: تناوله في السلطات، والصلصات بأنواعها، وفي الحلويات وغيرها من الوصفات الأخرى المختلفة.


• علاج مشاكل التهابات المسالك البولية: تُصاب الكثير من النساء خلال فترة الحمل بالتهابات في المسالك البولية وذلك في الثلاثة أشهر الحمل الأولى، فنظرًا لاحتواء التوت البري على أحماض تساهم بشكل فعال في التخلص من خلايا البكتيريا ومنع تشعبها ونموها بشكل جذري في جدار المعدة، فيمكن اعتباره الحل السليم للتخلص من هذا المرض الشائع، بالإضافة إلى فعاليته وسرعة أداءه في القضاء على العدوى، كما أنه يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تعمل بدورها في الحفاظ على صحة وسلامة البويضات لدى المرأة.

• دور التوت البري في الحفاظ على نضارة البشرة: لا تقتصر فوائد التوت البري للحامل على ما تم ذكره فقط، بل يُعد أيضًا من العناصر ذو الدور الفعال والنَشط في ترطيب البشرة للمرأة الحامل والحفاظ على نضارتها من الجفاف والتشقق، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تساعد في ذلك والتي منها (وجود الماء بكميات كبيرة به، والفيتامينات والبروتينات).

• الحفاظ على الجنين: لا يتوقف الأمر على فوائد التوت البري للحامل فقط، بل يشمل العديد من الفوائد ليجعل الجنين ينمو بشكل صحي وسليم، فهو يعمل على تعزيز الخلايا الدماغية للجنين وإمدادها بالطاقة، ويساعد في ولادة جنين معافى من التشوهات، كما يمتلك القدرة الفائقة على تحفيز الجهاز المناعي له، والحفاظ على سلامته حتى بعد ولادته.

اقرئي المزيد: أهم فوائد التوت للحامل وأنواعه والقيمة الغذائية للتوت

فوائد التوت البري المُجفف للمرأة الحامل

فوائد التوت البري المُجفف للمرأة الحامل

تكمُن فوائد التوت البري المجفف للمرأة الحامل في كونه واحدًا من أهم العناصر التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويزود نسبة النافع منه، والذي يؤدي بدوره إلى حماية الجسم من تعرضه للكثير من الأمراض، مثل: تصلب الشرايين، وذلك لاحتوائه على مادتي الفلافونويد والبوليفينول.
كما تُفضل الحوامل دائمًا تناول التوت البري المُجفف لسهولة استخدامه في الكثير من الوصفات، مثل: الخبز، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الوجبات الخفيفة الطازجة المختلفة.


أكلات يدخل بها التوت البري للحامل

يُمكن استخدام التوت البري في الكثير من الأطعمة التي يمكن للحامل الاستفادة منها، ومن أشكال الوصفات التي يمكن تناول التوت بها ما يلي:
o كيكة التوت البري.
o آيس كريم التوت البري.
o مهلبية التوت البري.
o تشيز كيك التوت البري.
o مربى التوت.
o تارت التوت.
كما يمكن الاستفادة من عناصر التوت الغنية من خلال عصير التوت البري الطازج.

القيم الغذائية التي يشملها التوت البري

يُعد التوت البري بصفة شاملة من أكثر العناصر على مستوى العالم تمتعًا بقيم غذائية ذو قيمة وفائدة عالية، حيث يمكن تمثيل القيم التالية لكل 100 جرام من التوت البري (الأسود منه) في:

السعرات الحرارية للتوت البري الأسود تحتوي على قيمة غذائية تتمثل في حوالي 71 سعر حراري، والبروتين في حوالي 1.43 جم، أما بالنسبة للدهون فتحتوي على قيمة غذائية تُقدر بحوالي 0.36 جم، والكالسيوم تبلغ قيمته الغذائية 29 ملليغرام، والحديد تتمثل قيمته الغذائية في 0.79 ملليغرام، أما البوتاسيوم فيحتوي على قيمة غذائية تُقدر بحوالي 143 ملليغرام، والسكريات تبلغ قيمتها الغذائية 10.71 جم، وأخيرًا الألياف قيمتها الغذائية 5جم.

لذا يُعتبر التوت البري من الفواكه التي تشتمل على نسب كافية للجسم من جميع العناصر ذات القيمة الغذائية المثالية، ولهذا السبب فإن فوائد التوت البري للحامل مُذهلة لا يمكن الاستغناء عنها.

أهمية عصير التوت البري وفوائده للمرأة الحامل

أهمية عصير التوت البري وفوائده للمرأة الحامل

• تتعدد فوائد التوت البري للحامل فهو يشمل الكثير من العناصر التي تزيد من جمال المرأة خلال فترة الحمل، ومن هذه العناصر الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس، حيث تقوم بإمداد الجسم بالأملاح المعدنية بشكل كافي، بالإضافة إلى احتواءه على الفيتامينات الضرورية للحامل بمختلف أنواعها، مثل: فيتامين “أ”، فيتامين “ب”، فيتامين “ج”، ولا يمكننا غض النظر عن كونه من أهم مضادات الأكسدة.


• يُعتبر عصير التوت البري من أكثر العصائر التي يمكن للمرأة أن تستفيد من عناصره خلال فترة الحمل، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة تساعد في تنشيط المشيمة وزيادة كفاءتها، مما يساهم ذلك في التقليل من حدوث الإجهاض والحفاظ على الجنين بشكل صحي، كما أنه يساعد في التخلص من التقلصات والتورم ويمنح الحامل الشعور بالراحة.

• يساعد عصير التوت البري على تنشيط عمل الدورة الدموية بشكل فعال، وذلك لضمان وصول الغذاء الصحي للجنين، بالإضافة إلى قدرته على التقليل من الشعور بآلام المخاض، وعدم الإحساس بالغثيان طوال الوقت.
وبكل تلك الفوائد التي تم قد ذكرها، فيمكننا حسم القول بأنه لا يمكن الاستغناء عن عصير التوت البري للحامل.

قد يهمكِ: فوائد التوت الأسود للحامل والجنين وللمرأة بشكل عام

أضرار التوت البري للحامل

على الرغم من فوائد التوت البري للحامل المتعددة، إلا أن الإسراف في تناوله دون استشارة الطبيب المختص والمتابع للحالة خلال فترة الحمل قد يتسبب في بعض الأمراض، حيث أن الإسراف في تناوله يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، أو سرطان الفم، أو من الممكن أن يتسبب في إلحاق الأذى والضرر بمصابي السيولة في الدم، لذلك يجب توخي الحذر وعدم الإسراف في تناوله.

كما أنه لا يجب تناول التوت البري في حالة وجود حصى في الكلى أو في مجرى البول؛ لأنه في هذه الحالة يُصبح من الفواكه التي قد تُلحق الضرر بمتناوليها، وعلى الرغم من فوائد التوت البري للحامل والتي من ضمنها القضاء على التهاب المعدة، إلا أنه قد يُسبب حموضة في المعدة إذا تم تناوله على معدة خاوية.
وينبغي على المرأة الحامل أن تكون على دراية بأن التوت البري لا يجب تناوله إذا كان لديها انخفاض في ضغط الدم؛ لأنه قد يأتي بالضرر أكثر من الفائدة، حيث أنه يعمل على تقليل الضغط بشكل واضح، ولا يجب تناوله بكثرة إذا تم ملاحظة التحسس منه.

المصادر:

مام جانكشن

فايا

برنتنج فرست كراي