فوائد التين الشوكي للحامل وأضراره والقيمة الغذائية

فوائد التين الشوكي للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يُعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية، التي تجد انتشاراً واسعا بين العديد من الأشخاص، بسبب طعمه المميز، ولكنه لا يستمر سوى لفترة محدودة خلال فصل الصيف، ويوجد له العديد من الفوائد لصحة الإنسان بشكل عام، ناهيك عن فوائده الهامة للمرأة الحامل، لأنه يحفز عمل الجهاز المناعي، ويقيها من التعرض للأمراض، فهيا بنا نتعرف على فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل .

فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل

فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل

يجب على المرأة الحامل تناول التين الشوكي بانتظام، لأنها لو علمت فوائده لن تتوقف عن تناوله، حيث يمنحها الصحة لتجاوز فترة الحمل بسلامة، كما يساعد على توفير الصحة والسلامة للمولود كذلك، وذلك لاحتوائه على معدلات وفيرة من العناصر الغذائية، التي تتمثل في المعادن والفيتامينات، اللازمة لمرور فترة الحمل بمنتهى الأمان، والمساعدة على تكوين أعضاء الجنين بشكل سليم.

فوائد التين الشوكي للحامل

تتعدد فوائد التين الشوكي للحامل، فهذه الحبة الصغيرة بها قيمة غذائية مرتفعة لو تناولها الإنسان لاستطاع تجاوز الكثير من المشاكل الصحية، ولا سيما المرأة الحامل التي يقدم لها التين الشوكي الفوائد التالية:

  • يحتوي على الألياف الطبيعية

    يتميز التين الشوكي باحتوائه على الألياف الطبيعية، وبالتالي العمل على التخلص من مشاكل جهاز الهضم، وتتضمن الإمساك، والميل لغثيان، واضطرابات المعدة، حيث أن ثمرة من التين الشوكي بها 10 جرام من الألياف الغذائية.

  • يحتوي على عنصر المغنسيوم

    وهو من العناصر الشديدة الأهمية للمرأة الحامل، لأن النقص في هذا العنصر يؤدي للتسبب في بعض المشاكل ومنها تشنج الساقين، واحتباس سوائل الجسم، ويمكن تفادي هذه المشاكل من خلال تناول التين الشوكي، فثمرة واحدة منه بها 50 ملليجرام من المغنسيوم.

  • يجتوي على حمض الفوليك

    من العناصر المتوفرة بقدر كافي في التين الشوكي، وهو هام لتحفيز نمو الجنين، والمحافظة على جهازه العصبي، كما يعمل على حماية الجنين من التعرض للعيوب والتشوهات الخلقية، ومنها السنة المشقوقة، والوزن المنخفض للطفل، ونمو الدماغ والعقل، وكذلك فهو هام لتجنب الولادة المبكرة، وثمرة واحدة من التين الشوكي تحتوي على 107 ميكروجرام من حمض الفوليك أو الفولات.

  • معدلات منخفضة من المواد الدهنية

    لذلك فهو يساعد على التقليل من مشاكل القلب، أو التعرض للولادة المبكرة، لأنه لا يرفع نسبة الكوليسترول بالجسم.

  • يتوفر عنصر النياسين

    أو ما يعرف بفيتامين ب3 في التين الشوكي، وهو يساعد على نمو جلد الجنين وتحفيز جهازه العصبي.

  • يحتوي التين الشوكي على فيتامين ج

    وهو لازم لتعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم، كما يحتوي على الحديد بكميات مرتفعة، لذلك فهو يمنع خطر التعرض لفقر الدم، أو الولادة بشكل مبكر.

  • عناصر غذائية ذات قيمة عالية

    ومنها الريبوفلافين، وفيتامين أ، وعنصر الكالسيوم، اللازمة لصحة المرأة الحامل بشكل عام.

فوائد التين الشوكي للحامل علاجيًا

فوائد التين الشوكي للحامل علاجيًا

  • معالجة العديد من الشماكل التي تعاني منها المرأة الحامل، مثل الالتهاب باللثة والفم، وتقرحات الفم في حالة مضغه بشكل جيد.
  •  يساعد على تقليل الوزن بفضل احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعزز الشعور بالشبع لمدة أطول، ويالتالي عدم رفع وزن المرأة خلال شهور الحمل.
  • يساعد التين الشوكي على منع التعرض للالتهابات، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة القادرة على محاربة الأمراض السرطانية المختلفة.
  • الوقاية من التعرض لأمراض العيون والأمراض القلبية، كما أنه يحتوي على فيتامين سي، الذي يحفز من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأمراض المختلفة لدى المرأة الحامل، كما يساعد على صحة الشعر والبشرة.
  • يحتوي التين الشوكي على الكالسيوم المفيد بشكل كبيرة للمرأة الحامل، فهو هام لصحة العظام والأسنان، ويمكن تناوله مع النساء اللاتي لديهن حساسية لمادة اللاكتوز بشكل خاص.
  • يُعد التين الشوكي من الفواكه المناسبة لمرضى السكر، كما يساعد على حفظ جدار المعدة شكل صحي، والتقليل من التعرض لقرحة المعدة.
  • يساعد على التئام الجروج، وشفاء التقرحات الجلدية، كما يساعد على التخلص من الإمساك الذي يرافق النساء خلال فترة الحمل بشكل واضح.

اقرئي المزيد: فوائد التين للحامل والأضرار التي يسببها

البرشومي للحامل

يمنح التين البرشومي الصحة للجسم لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة لتعزيز الهضم، كما يُستخدم للقضاء على مشكلة الإمساك عند المرأة الحامل، عند تناول بضع من حبات التين البرشومي، فهو بمثابة مُسهل أو ملين طبيعي، وليست هذه فقط أهمية التين البرشومي للحامل بل هناك الكثير من الفوائد الأخرى.

فوائد البرشومي للحامل

  • يحتوي التين البرشومي على معدلات عالية من الألياف بالمقارنة بالفواكه الأخرى، والألياف هامة خلال فترة الحمل، لأنها تساعد على التخلص من الإمساك التي تُعد من المشاكل الحيوية التي تتعرض لها الحامل، ويحتوي كوب من التين البرشومي على 5 جرام من الألياف.
  • يحتوي التين البرشومي على الزنك، والبوتاسيوم، والحديد والكالسيوم، لذلك يجب تناوله خلال فترة الحمل، وبشكل خاص بالشهور الثلاث الأولى لمنع التعرض للأنيميا من خلال إضافة التين البرشومي للنظام الغذائي الخاص بالمرأة الحامل.
  • يساعد التين البرشومي على منح البشرة الصحة والنضرة، وتجديد أنسجة وخلايا البشرة، والتحسين من بنيتها، والعمل على شدها.
  • يحتوي التين البرشومي على معدلات مرتفعة من البوتاسيوم تزيد عن الموز، ويعمل البوتاسيوم على تنظيم معدلات ضغط الدم، وتجنب حدوث الحمل بخارج الرحم.
  • يحتوي التين البرشومي على مادة الأوميجا 3، التي تحد من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، كما يُعد غني بفيتامين ب6، وإنزيم البرويتن لحفظ صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة لاحتواء التين البرشومي على فيتامينK الذي يساعد في الحد من تخثر الدم ومنع التجلط لدى المرأة الحامل.
  • يساعد التين البرشومي على تنظيم ضغط الدم عند المرأة الحامل، والوقاية من تسمم الحمل، ومعالجة اضطراب الجهاز الهضمي.
  • يُعتبر التين الشوكي بمثابة معادل للحموضة في الجسم، لاحتوائه على عناصر قاعدية، ومنها مادة سورالين وهي من المواد الكيميائية المتواجدة في التين ولها قدرة على التخلص من الصبغات الجلدية، ومنها الكلف لدى المرأة الحامل، ويمكن الاستفادة من هذه المميزات ببساطة من خلال وضع التين البرشومي في النظام الغذائي للمرأة الحامل.

فوائد التين الشوكي للحامل في الشهور الاولى

تحتاج الحامل للعناصر الغذائية المرتفعة القيمة الغذائية بشكل خاص في شهور الحمل الأولى، وعلى رأسها الفيتامينات المتوفرة في التين الشوكي، ومن أهمها فيتامين أ، سي، وفيتامين هاء، وهي من المواد الأساسية خلال فترة الحمل، وبالتالي فإن تناول التين الشوكي يساعد على الحد من الأعراض الناتجة عن نقص هذه الفيتامينات عند المرأة الحامل، والتي قد تؤدي لحدوث تشوهات للجنين.

يساعد التين الشوكي على تنظيم حرارة حرارة جسم الحامل والجنين خلال الشهور الأولى، وأن تكون الحرارة معتدلة بدون ارتفاع أو انخفاض، كما يوفر حاجة الجسم في هذه الفترة من السكريات، التي تحتاجها الحامل لمقاومة التعب والإرهاق، والحصول على الطاقة اللازمة لها، وكذلك المساعدة في منع التعرض لاكتئاب الحمل يالشهور الأولى، حيث أن التين الشوكي له قدرة على حفظ التوازن العصبي للسيدة الحامل لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بكميات كبيرة.

أضرار التين الشوكي للحامل

أضرار التين الشوكي للحامل

بعد أن تعرفنا على فوائد التين الشوكي للحامل يجب أن نعرف أن له بعض الأضرار الغير خطيرة، في حالة الإفراط في تناوله، وهي الحالة الوحيدة التي قد يكون لها أضرار ،ومنها الآتي:

  • الشعور بالغثيان والإسهال في بعض الأحيان نتيجة للاستهلاك المُفرط للتين الشوكي.
  • حدوث الانسداد المعوي عند تناوله بكميات زائدة.
  • لا يُنصح بتناول التين الشوكي في حالة المعاناة من الأمراض المزمنة بالكبد، لأنه يساعد على زيادة نسبة الصفراء، برغم كونه يساعد على التخلص من سموم الكبد.
  • حدوث رد فعل تحسسي لدى البعض خاصة من بعانون من حساسية لزهرة البابونج، فقد يعانون من التحسس أيضًا للتين الشوكي، وتتمثل أعراض التحسس في الحكة، أو صعوبة البلع، والطفح الجلدي، والتورم والاحمرار بالجلد.
  • يوجد للتين الشوكي خواص مُدرة للبول، لذلك يمكنه معالجة مشاكل الكبد والكُلى، ولكن عند الإفراط في تناوله يمكنه أن يؤدي لكثرة التبول بشكل ملحوظ.
  • يحتوي التين الشوكي على الفركتوز الذي يُسبب الغازات المصاحبة للحمل، لذلك يُنصح بعدم الإكثار من تناوله لاحتوائه على الفركتوز الذي يؤدي لتكون الغازات في المعدة.

قد يهمكِ: فاكهة الصبار للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائيّة

التين الشوكي والحمل

يمكن للمرأ ة الحامل خلال فترة الحمل وضع التين الشوكي بالنظام الغذائي، عن طريق طبخ البراعم، أو وضعه مع المعكرونة، لتوفير احتياجاتها من الدهون والسكريات، والألياف، والسعرات الحرارية، كما يعزز النمو السليم للجنين، وهناك علاقة مميزة بين تناول التين الشوكي والحمل لأنه بالإضافة للفوائد التي ذكرناها عند تناول الحامل للتين الشوكي يوجد بعض الفوائد الأخرى، ونذكر منها الآتي:

يساعد التين الشوكي على تزويد المرأة الحامل بعنصر الكولين الذي يعزز من تطور خلايا الدماغ للجنين بشكل صحي، حيث يجب أن تحصل المرأة الحامل على 450 ملليجرام من الكولين خلال مدة الحمل، ويوجد بالحبة الواحدة من التين الشوكي نحو 41 ملليجرام من الكولين، وهو هام كذلك لتحسين صحة الذاكرة، والحد من عيوب ومشاكل الأنبوب العصبي والأمراض العقلية.

يخفض التين الشوكي من معدلات الأحماض الأمينية بالجسم، وبالتالي فهو يساعد على منع التعرض لسرطان الثدي عند المرأة الحامل، حيث أن ارتفاع معدلات الأحماض الأمينية بالجسم يمكن أن تؤدي للإصابة بالأمراض القلبية، والتدهور الإدراكي، والإصابة بالسرطان.

يتميز التين الشوكي بقلة السعرات الحرارية الناتجة عن تناوله، وبالتالي فهو يساعد على تجنب زيادة نسبة الكولسيترول بالدم التي يجب ألا تزيد عن 300 ملليجرام بشكل يومي، فهو خالي من الكوليسترول، ولذلك يوفر الصحة للقلب، ويقي من أمراض الأوعية الدموية المختلفة خلال مدة الحمل.

المصادر:

برجنانت بليت

ويب ام دي

ايت برجنانت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.