الجبنة القريش للحامل | فوائدها، أضرارها، قيمتها الغذائية

الجبنة القريش للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك عدة أنواع من الجبن المسموح تناولها أثناء فترة الحمل، إذ تمد الحامل بالعناصر الغذائية اللازمة، ومن أهمها الجبن القريش، وهنا نتعرف على بعض المعلومات عن فوائد الجبنة القريش للحامل  والتي تضم عدة معادن وفيتامينات هامة مثل: البروتين والكالسيوم والزنك وحمض الفوليك والصوديوم وغيرها، ولكنها تختلف عن أنواع أخرى من الجبن بقلة احتوائها على الكربوهيدرات والدهون والكوليسترول.

لذا تعتبر الجبنة القريش  غذاء مناسب للحامل، وأيضا لمن يعانون من بعض الأمراض التي تطلب تناول طعام قليل الملح، ولابد أن تحرص الحامل على تناول الجبن المصنوعة من الحليب المبستر، بالإضافة إلى تناول الجبن القريش في فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع ويتم حفظها في درجة حرارة 4 درجات مئوية، حتى لا تكون عُرضة لنمو بكتيريا الليستيريا فيها وبالتالي إصابة الأم والجنين بالعديد من المشاكل الصحية التي من الممكن ان تؤدي إلى الإجهاض ووفاة الجنين.

الجبنة القريش

الجبنة القريش

الجبنة القريش من أكثر أنواع الجبن شعبية في الشرق الأوسط وتنتشر بشكل كبير في مصر في المناطق الريفية، لا يتم تعتيقها ولا تلوينها مثل أنواع أخرى من الجبن، ولها مذاق خفيف، وتعتبر من الأجبان الطرية التي تناسب الحوامل خصوصًا في حالة استخلاصها من الحليب المبستر سواء قليل الدسم أو خالي الدسم أو كامل الدسم، بينما المستخلصة من الحليب غير المبستر فليست آمنة على الحامل.

تحتوي الجبنة القريش على قيمة غذائية عالية، إذ تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفوسفور والكالسيوم ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات والدهون، لذا يحافظ على تناولها الأشخاص الرياضيون ورافعو الأثقال وكمال الأجسام والحريصون على اتباع حمية غذائية، كما ينصح بها الأطباء لمرضى السكر والقلب والضغط بشرط تناولها بمعايير معينة، ويمكن تناولها بمفردها أو مع السلطات أو إدخالها ضمن وصفات الطبخ المختلفة.

فوائد الجبنة القريش للحامل

يتم إنتاج الجبنة القريش عن طريق تخثر الحليب بواسطة بكتريا حمض اللاكتيك، ونظرًا لاحتواء الجبنة القريش على مواد غذائية متعددة فإن لها عدة مزايا وفوائد مهمة لصحة الحامل والجنين ومن فوائد الجبنة القريش للحامل ما يلي:

مصدر غني بالكالسيوم

تلعب الجبنة القريش للحامل دورًا فعالًا في حمايتها من الإصابة بهشاشة العظام، كما تعمل على الحفاظ على صحة الأسنان وتقويتها وتقوية عظام الأم وأيضًا عظام الجنين، بالإضافة إلى دورها في تنظيم ضغط الدم.

تساهم في التخلص من الوزن الزائد

أثبتت الدراسات أنه نتيجة احتواء الجبنة القريش على البروتين الذي يعود أصله إلى الكازين، والذي يأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم هضمه، يجعله يعمل على تقليل الشعور بالجوع و بالتالي يساعد على خسارة الوزن في حالة اتباع نظام غذائي صحي بجانبها، بتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والزيوت النباتية.

مصدر غني بحمض الفوليك

تُعد الجبنة القريش للحامل مصدرًا مهمًا يساعد في نمو الجنين بشكل سليم، كما تعمل على تقليل نسبة تعرض الأجنة لحدوث تشوهات.

مصدر غني بالبروتين

إذ إن تناول نصف كوب من الجبنة القريش يمثل 15 جرامًا من البروتين، والذي يعد مصدرًا أساسيًا يساعد في عملية نمو الجنين.

فوائد ومزايا أخرى للحامل

يساهم تناول الجبنة القريش للحامل في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وذلك لاحتوائها على عنصري الكالسيوم وفيتامين د، كما تعمل على تقليل نسبة التوتر المصاحب للحمل في المرة الأولى، وتساعد أيضًا في تقوية الأعصاب لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم، وفضلًا عن دورها في تعزيز صحة الجهاز المناعي للحامل.

كيفية معرفة الجبن القريش المبستر

الجبن المبستر هو الذي يتم الحصول عليه من خلال عملية البسترة والتي يتم فيها تعريض الحليب لدرجات حرارة مرتفعة جدًا لكي نتمكن من القضاء على جميع البكتريا الموجودة بالحليب، خصوصا بكتيريا اللستيريا المضرة بالحامل وبالجنين والتي قد تظهر أعراضها بعد يومين إلى شهرين من تناول المنتجات التي تحتوي على هذا النوع من البكتيريا.
وتتشابه أعراض الإصابة ببكتريا اللستيريا عند الحوامل بأعراض الإنفلونزا أو البرد مما يجعلكِ تخلطين بينهما، وهذه الأعراض متمثلة في القيء والسعال والحمى وآلام في العضلات والشعور بالغثيان وتصلب الرقبة والصداع، ولكن عادة لا تظهر هذه الأعراض على الأشخاص العاديين غير الحوامل، وفي حالة إصابة الحامل بأي من هذه الأعراض لابد من التواصل مع الطبيب الخاص لعلاجها في الحال حتى لا تؤثر على صحة الأم والجنين بشكل سلبي.

ويمكنك معرفة هل الجبن تم صنعه من الحليب المبستر الصحي أم لا من خلال قراءة الملصقات الموجودة على الجبن، إذ لابد أن تتم الإشارة بأن هذا الجبن تم تصنيعه من الحليب المبستر أو تم تصنيعه من الحليب الجاف، غير ذلك عليكِ أن تتجنبيه فورًا وإن لم يكن هناك دليل عن كيفية صنعه.

قد يهمكِ: الجبنة الريكفورد للحامل | هل هى مضرة على الأم والجنين؟

فوائد الجبنة القريش بصفة عامة لجسم الإنسان

فوائد الجبنة القريش بصفة عامة لجسم الإنسان

بالإضافة إلى فوائد الجبنة القريش للحامل إلا أنه تتعدد فوائدها لجسم الإنسان بشكل عام، وهذه الفوائد تم تلخيصها في النقاط التالية:

  • تناول الجبنة القريش باستمرار لدى الأطفال تزيد من الطاقة والحيوية لديهم وتعتبر حل رئيسي لمن يعانون من الخمول.
  • تساهم في تقليل الإصابة بمتلازمة الأيض لدى الرجال الذين يعانون من سكري الدم أو غيرهم الذين لا يعانون منه.
  • احتواء الجبنة القريش على الكالسيوم يساهم في تقوية العظام عند العامة، وتقليل الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطان البروستاتا لدى الرجال.
  • يعتمد الكثيرون على تناول الجبنة القريش في وجباتهم الغذائية لخسارة الوزن والحصول على وزن مثالي.
  • تُعد الجبنة القريش ذات مؤشر جلايسمي منخفض مما يجعلها الحل الأمثل لمن يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ تعمل على رفع السكر في الدم بشكل تدريجي وبطئ.
  • بساهم تناول الجبنة القريش إلى تقليل مقاومة الأنسولين لمن لديهم وزن زائد، حيث إن التطور في مقاومة الأنسولين يعمل على تطور مرض السكري من النوع الثاني.
  • تعمل الجبنة القريش كمادة مضادة للأكسدة حيث تحافظ على صحة الأنسجة والخلايا من التلف وذلك بسبب احتوائها على عنصر السلينيوم، كما أنها تعتبر طعام مناسب لمن لديهم مشاكل بالغدة الدرقية.

أنواع الجبن المفيدة والآمنة للحامل بالإضافة إلى الجبنة القريش

الجبن بأنواعها تحتوي على عنصر الكالسيوم والبروتين وفيتامين “ب” وجميعها مهمة لنمو جسم الأم والجنين، ولكن لابد من اختيار نوع الجبن الآمنة خلال فترة الحمل وهو النوع الصلب منها، وأيضًا يمكنك تناول الطري منها بشرط تم صنعها من الحليب المبستر، وتناولها في غضون الوقت الصالح لها حتى لا يظهر عليها العفن، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

الجبنة الشيدر للحامل

وهي من أنواع الجبن الصلبة التي مرت بعدة مراحل حتى يتم تصنيعها، وتم صنعها من اللبن المبستر وتحت درجات حرارة عالية جدًا، حتى يتم التخلص من بكتيريا الليستيريا لذلك فهي آمنة أثناء الحمل، ومثلها جبنة البارميزان والجبنة الحمراء.

الجبنة النستو للحامل

وهي نوع من أنواع الجبنة المطبوخة وحتى تصل إلى درجة من المرونة والتجانس يتم إضافة الملح لها ومواد مستحلبة، ويتم طبخها تحت درجات حرارة عالية مما يجعلها آمنة لكي تتناولها الحامل، ولكن نظرًا لأنه يتم إضافة الصوديوم لها بنسبة عالية، فلابد من تناولها بشكل غير مفرط وبكميات قليلة للحامل.

جبنة القشقوان للحامل

تأخذ جبنة القشقوان اللون الأصفر ذات الملمس الناعم وهو نوع شبه صلب فهي أقل عُرضة لكي تنمو البكتريا فيها، لذلك فهي آمنة أثناء الحمل، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز لذا فهي مناسبة لمن ليست لديهم القدرة على تحمل اللاكتوز، لذلك تعتبر بديل للحليب لمن لا يُفضلوا مذاقه، ولها فوائد كثيرة للحمل منها زيادة قوة الجهاز المناعي، ومحاربة تسوس الأسنان، وزيادة حيوية ونشاط الجسم وغيرها من الفوائد العديدة للجسم.

الجبنة الموتزاريلا للحامل

وهي من الأجبان التي تم صنعها من الحليب المبستر إذ إنها آمنة للحامل، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية للحامل فهي غنية بالكالسيوم اللازم لنمو عظام الجنين، كما أنها غنية بالدهون لذلك يجب تناولها بشكل غير مفرط أثناء فترة الحمل كما يمكن تناول الموتزاريلا قليلة الدسم بدلًا من هذه الغنية بالدهون، ويتم حفظ جبنة الموتزاريلا في درجة حرارة 4 درجات مئوية للحفاظ عليها ولا تكون عُرضة للمناخ المناسب لتجمع البكتريا فيها.

الجبنة الفلمنك للحامل

وتحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والدهون المهمة للحامل، حيث تساعد في تقوية النظر وإضافة اللمعان إلى الشعر الباهت للحامل، كما تعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء، وتحتوي على فيتامين “ه‍” المقاوم لعلامات التقدم في العمر وغيرها من الفوائد الأخرى.

الجبنة الرومي للحامل

وهي من الأجبان الصلبة الآمنة في الحمل، ولكن يُفضل عدم تناولها بكثرة في الثلاث شهور الأولى من الحمل وذلك لارتفاع نسبة الملح فيها، وتحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والبروتين والحديد والكالسيوم بشكل أكبر عن باقي أنواع الجبن، لذلك فهي تعد مهمة جدًا للحامل لما تقدمه من فوائد صحية لها مثل تسهيل عملية الهضم لاحتوائها على نسبة من الدهون، كما تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وغيرها من الفوائد المهمة للحامل وللجنين.

اقرئي المزيد: الجبن الرومي في الحمل | فوائدها، أضرارها، أهم أنواعها

أنواع الجبن الضارة أثناء فترة الحمل

أنواع الجبن الضارة أثناء فترة الحمل

توجد بعض أنواع الجبن التي على الحامل تجنبها خلال شهور الحمل، وهي الجبن التي تم صنعها من الحليب غير المبستر أو التي تم طبخها في درجات حرارة منخفضة والمتمثلة في الجبن الطرية غير المبسترة والجبن التي تحتوي على بعض العفن والتي تؤدي إلى الإصابة بداء الليستيريات، وتتسبب هذه البكتريا العديد من الأضرار للحامل قد تصل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة ومشاكل صحية للجنين، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

  • الجبنة الريكفورت.
  • الجبنة الزرقاء.
  • الجبن البري.
  • جبن الكامامبير.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الجبن المفيدة للحامل مع معرفة قيمتها الغذائية

أضرار الجبنة القريش للحامل

لا توجد أضرار ناتجة عن تناول الجبنة القريش للحامل، ولكن بوجه عام فهي مضرة لبعض السيدات أو الأشخاص ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان، فقد يكون لديهم حساسية من مصل اللبن أو الكازين المشتقات من الجبنة القريش.
  • الأشخاص الذين ليست لديهم القدرة على تحمل اللاكتوز، والموجود في منتجات الألبان كالجبنة القريش، كما أن الجبنة القريش تحتوي علي نسبة لاكتوز أعلى من بقية أنواع الجبن مثل الشيدر والبارميزان والجبنة القديمة، نظرا لعدم تعرضها للتعتيق كما أنها طازجة ويتم تناولها في غضون فترة قصيرة، فعند تناول هؤلاء الأشخاص الذين لا يقدرون على مقاومة اللاكتوز قد يحدث لهم بعض الأعراض مثل انتفاخات البطن والغازات وآلام بالمعدة والإسهال ومشاكل في الهضم.

ومن هنا دعنا نقول أن على الحامل الحفاظ على صحتها خلال شهور الحمل واختيار الطعام الصحي لها ولجنينها، وبلا شك تناول منتجات الألبان التي تعمل على حمايتها من هشاشة العظام وتمدها بالكالسيوم المفيد لجنينها كالجبن والحليب والخضار المورق، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، كما لابد من استشارة الطبيب في الطعام الذي تتناولينه وليس لديك معلومة صحيحة عنه.

المصادر:

بيبي سنتر 

ايت برجنانت

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.