الجبنة المثلثات للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

تبدأ مغامرة الحمل، وتبدأ معها التساؤلات حول أنواع الجبن الآمنة، وما يتعلق بخصوص الجبنة المثلثات للحامل، وعن كونها مفيدة أم ضارة؛ فهي من أكثر أنواع الجبن المتواجدة في منازل الأسر المصرية، وعادة ينقسم الناس إلى قسمين للإجابة على هذا السؤال، فالنصف الأول يظن أنها مفيدة للحامل نظراً لاحتوائها على العناصر الغذائية الهامة، أما النصف الآخر ما يراها إلا دهون مشبعة مزينة ببعض من الألوان والطعوم، ولكن الحقيقة تجمع بين هذين الرأيين، فالجبنة المثلثات لها العديد من الفوائد للحامل، ولكنها لا تخلو من المخاطر.

هل يعد تناول الجبنة المثلثات للحامل آمنا؟

تناول الحامل للجبنة المثلثات مناسب تماماً للاستهلاك، طالما أنها مصنوعة من الحليب المبستر، وهي من الأجبان المطبوخة التي يتم طهيها عند درجات حرارة مرتفعة، ولكن يجب التأكد عن طريق قراءة الملصق الموجود على علبة الجبن، فمن الممكن أن تجدي أنواع مصنوعة من الحليب الخام وليس المبستر.

قد صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإمكان تناول النساء الحوامل الجبن الطري، بشرط أن يكون مصنوعا من الحليب المبستر. فإذا كنت من محبي الجبن المثلثات، لا تجعلي الحمل يمنعك من ذلك، ولكن يحب تناولها بحذر لأنها قد تتسبب بمشاكل أخرى أثناء الحمل.

فوائد الجبنة المثلثات للحامل

فوائد الجبنة المثلثات للحامل

تقوية العظام

تكمن الفائدة الرئيسية في احتواء الجبنة على الكالسيوم المفيد لصحة عظام وأسنان الحامل، ويقوم بتعزيز صحة عظام الجنين أيضا أثناء فترة الحمل، ويقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل، فضلا عن تقوية بصيلات شعر الحامل.

السعرات الحرارية المنخفضة

السعرات الحرارية المتواجدة بالجبنة منخفضة؛ لذا يمكن وضعها ضمن الحمية الغذائية للحامل، حيث تحتوي الجبنة المثلثات كاملة الدسم على 50 سعرة حرارية لكل مثلث، أما بالنسبة للجبنة القليلة الدسم فهي تحتوي على 35 سعر حراري.

زيادة نشاط الجسم

تحتوي الجبنة على الدهون التي تعمل على امتصاص وإذابة الجسم للعناصر الغذائية، وتزيد من طاقته، مما تقلل
بشكل ما من الإرهاق الذي تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل.

التقليل من التهابات وآلام المعدة

من فوائد الجبنة المثلثات للحامل أيضا أنها تقلل من الالتهابات والآلام التي تحدث بالمعدة نتيجة للتغيرات الجسدية التي تطرأ لها الحامل خلال فترة الحمل.

تحسن المزاج والصحة النفسية

قد تقلل الجبنة من الاكتئاب وتقلبات المزاج الذي تتعرض له بعض النساء خلال الحمل، بالإضافة إلى وجود الكالسيوم الذي أوضحت بعض الدراسات عنه أنه يساعد في تقليل الاكتئاب.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي الجبنة على فيتامين أ الذي يسهم في تقوية الجهاز المناعي، حيث تنخفض قدرة الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض خلال فترة الحمل، كما أنه يعزز من نمو القلب والكلى والجهاز العصبي المركزي والدوراني لدي الأجنة، ويقلل من أخطار الإصابة بالعدوى.

تحسين حالة الشعر والجلد

تحتوي الجبنة المثلثات للحامل على فيتامين ب الذي يعمل على نمو خلايا الجلد، ويزيد كثافة الشعر ويمنع تساقطه، ويمنح البشرة النضارة والحيوية، ويقوي مناعة الحامل، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما يقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

القيمة الغذائية للجبنة المثلثات

الكالسيوم

يحتوي مثلث الجبنة الكاملة الدسم، أو قليلة الدسم على نفس النسبة من الكالسيوم، وهي حوالي 6% من القيمة التي يوصي باستهلاكها يوميا.

الدهون

  • يحتوي مثلث الجبنة الكاملة الدسم على 4 جم من الدهون، منهم 2.5 جم دهون المشبعة.
  • يحتوي مثلث الجبنة القليلة الدسم على 2 جم من الدهون، منهم 1 جم دهون مشبعة.
  • قد أوصت جمعية القلب الأمريكية بألا تزداد نسبة الدهون المشبعة عن 7% من السعرات الحرارية خلال اليوم.

البروتين

  • يحتوي الجبن الكامل الدسم على 2 جم بروتين في المثلث الواحد.
  • يحتوي مثلث الجبن القليل الدسم على 2.5 جم من البروتين.

قد يهمكِ: الجبنة القريش للحامل | فوائدها، أضرارها، قيمتها الغذائية

أضرار الجبنة المثلثات للحامل

  • قد تكون الجبنة مصنوعة من الحليب الغير مبستر؛ مما يزيد من خطر انتقال داء الليستريات الضار، فقد يصيب الجنين في بعض الأحيان، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • من أبرز أضرار الجبنة المثلثات للحامل، أنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة التي تزيد عن 75% في حين أن النسبة الطبيعية لا تزيد عن 10%، وقد يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بأمراض القلب.
  • هناك أنواع من تلك الأجبان يدخل في صناعتها ألوان صناعية كمادة تارتازين الصفراء واستحلاب ومكسبات طعم، التي تم تحريمها بكثير من الدول الأوروبية؛ حيث أنها يمكن أن تقوم بنشر الخلايا السرطانية في الكليتين لدي الحامل.
  • قد تصيب الحامل بأمراض السمنة والسكري والضغط عند الإفراط في تناولها.

نصائح وارشادات لتجنب مخاطر الجبنة المثلثات للحامل

  • التأكد من أن الجبنة مصنوعة من الحليب المبستر.
  • ينصح خبراء التغذية والأطباء بعدم الإفراط في تناول الجبنة المثلثات للحامل، وجعل الحد الأقصى بتناولها قطعة واحدة بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.
  • يفضل استهلاك الجبنة المثلثات اللايت التي بها دهون قليلة.
  • الابتعاد عن الجبنة المثلثات ذات اللون الأصفر.
  • إذا كنت لا تحبي الجبنة المثلثات من الأساس، فيمكن استبدالها بالجبنة القريش، فهي غنية بالعناصر الغذائية؛ كالبروتين والكالسيوم المفيدين لصحة الحامل والجنين.
  • شراء الجبن الطبيعي الدهن مثل التي تصنع من زيت جوز الهند؛ فهو يشكل ضرراً أقل من الزيوت المهدرجة التي يتم الوصول بها للحالة الصلبة، وذلك في حرارة الغرفة، والبعد شراء المنتجات الأخرى المكتوب عليها دهون مشبعة أو زيوت مهدرجة جزئيا أو كليا، ويمكن أن يتم استبدال كلمة للزيوت المهدرجة بكلمة من الكلمات التالية:

– زيوت متحولة.

– دهن نباتي.

– زبدة نباتية.

– زبدة بديلة.

– سمن صناعي أو نباتي.

يمكن عمل الجبنة المثلثات للحامل داخل المنزل حيث تكون من مستحضرات مضمونة وطبيعية، وتخلو تماما من أي مواد المصنعة.

طريقة عمل الجبنة المثلثات في المنزل

طريقة عمل الجبنة المثلثات في المنزل

المكونات

  • كوب من الحليب البودرة.
  • زيت.
  • ربع كيلو من الجبنة القريش.
  • نصف كوب من الزبدة.

خطوات عمل الجبنة المثلثات

  • ضعي الجبنة القريش والزبدة في الخلاط، حتى يتماسك الخليط.
  • ضيفي الحليب، وقومي بالخلط مرة أخرى.
  • ضعي المكونات حتى يصبح الخليط ناعما، وتذوب الجبنة تماما.
  • أزيلي الوعاء من النار.
  • افردي المكونات في صينية مدهونة بالزيت.
  • قومي بتغطية الصينية بورق الألمونيوم.
  • ضعي صينية الجبنة في الثلاجة لمدة 24 ساعة.
  • أخرجي الصينية من الثلاجة، ثم قومي بتقطيعها على شكل مثلثات.

بدائل الجبنة المثلثات الآمنة للحمل

بالإضافة إلى الجبنة المثلثات للحامل، هناك بعض الأجبان الأخرى التي تعتبر آمنه للأكل أثناء الحمل طالما تم طهيها بشكل جيد؛ لإزالة أي آثار للبكتيريا، وتشمل تلك الأجبان:

الأجبان الصلبة

وهي الأجبان التي تم صناعتها على عدة مراحل، أما عن طريق اللبن المبستر، أو تم طهيها عند درجات حرارة مرتفعة لقتل البكتيريا، ومن أهم أنواعها الجبن الشيدر، والرومي، والبارميزان، والحلوم.

الأجبان الطرية القابلة للدهن

هذه الأنواع تكون لينة، وهي أقرب في تركيبها للسائل، وتكون هذه الاجبان آمنه للاستهلاك في حالة الأنواع القليلة الأملاح والدسم، وتصنع هذه الأجبان من الحليب المبستر.

من أنواع الجبنة الطرية الفيتا، والريكوتا، والموزاريلا، والقريش، والجبنة الكريمية التي تستخدم لبعض أنواع الحلويات والسندويتشات.

الأجبان المطبوخة

ويتم تحضير هذه الأنواع عن طريق طبخ عدة أجبان، على درجات حرارة مرتفعة، مضافا اليها الملح والزبدة أو السمن، وبعض المواد المستحلبة، ولكن يجب اختيار الأنواع القليلة الدسم، وتناولها بشكل معتدل، لأنها قد تسبب ارتفاع في ضغط الدم.

عند شرائك لأي نوع من الجبن ابحثي دائما عن كلمة ” مبستر” على علبة الجبن، فبمجرد رؤية هذه الكلمة على الملصق، وتأكدي أنه من الأمن تناول هذه الجبنة.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الجبن المفيدة للحامل مع معرفة قيمتها الغذائية

أنواع الجبن الغير آمنة خلال الحمل

منذ سنوات حذرت الوكالة الفيدرالية للنساء الحوامل من تناول الجبن الصلب فقط؛ لكن الآن ظهرت بيانات جديدة حول ارتباط الليستريا بالحليب الغير مبستر، فيجب الابتعاد عن الأنواع والتي لم تطبخ عند درجات حرارة مرتفعة، فهي تصبح معرضة بشكل كبير البكتيريا.

وتشمل هذه الأجبان الأجبان الطازجة، والطرية الغير مبسترة، والتي تحتوي على قشور من العفن كجبنة الريكفورد، والبري، والكامبيرت، وبعض أنواع جبن الماعز، والجبن الأزرق.

المصادر:

بيبي سنتر 

ايت برجنانت