فوائد الجح للحامل والجنين وقيمته الغذائية

فوائد الجح للحامل

الجح من الخضروات اللذيذة ذات الطعم الرائع كما لها فوائد عديدة أيضًا، ونتناول في هذا الموضوع فوائد الجح للحامل والجنين حيث يمد الأم والجنين بالفيتامينات والألياف المفيدة جدًا لكليهما؛ حيث يقي الجح من العديد من الأمراض التي تصيب الحامل وكذلك الجنين، كما له فوائد رائعة للجهاز الهضمي والعصبي والبولي.


فوائد الجح للحامل

1- يقلل من الغثيان الصباحي:

يحتوي الجح على خصائص طبيعية تقلل من الشعور بالغثيان، وخصوصًا الغثيان الصباحي الذي تعاني منه جميع السيدات الحوامل، فشرب كوب من الجخ في الصباح يقي من هذه المشكلة كما يعتبر بداية مهدئة منعشة وخفيفة.

2- يمنع الحامل من خطر الإصابة بالجفاف:

من أهم فوائد الجح للحامل أنه يقيها من خطر الجفاف حيث قد يؤدي الجفاف إلى حدوث تقلصات مبكرة ومن ثم ولادة مبكرة، كما ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الجسم من الجفاف، وللحفاظ على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، فالجح يؤدي نفس الغرض لأن الجح يحتوي على 90% من الماء في مكوناته.

3- يقلل من حدوث التورمات للحامل:

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من تورمات وانتفاخات في اليدين والقدمي، وعلاج هذه الحالة يتمثل في شرب كميات كبيرة من الماء والجح يؤدي نفس الغرض، فيعمل الخح على التقليل من انسداد الأوردة والعضلات ومن ثم يحد من مشكلة التورم.

فوائد الجح للحامل

4- يخفف من تقلصات العضلات:

يقلل الجح من تقلصات العضلات وآلالام العظام حيث تعاني الحوامل من هذه المشكلة، بسبب زيادة الوزن التي ترجع إلى الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل، فتناول الجح يحمي من هذه المشكلة وذلك بفضل احتوائه على (سيترولين) وهو حمض أميني يساعد العضلات على الحصول على الأكسجين بشكل أسرع، ومن ثم يخفف من آلام العظام والعضلات.


5- يحد من الإصابة بتسمم الحمل:

من أقوى فوائد الجح للحامل أنه يحتوي على (الليوكبين) وهو أحد مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل حيث تمثل مشكلة خطيرة بالنسبة للأم والجنين، والجح غني بالليوكبين أكثر من أي فواكه وخضروات أخرى، كما أن الليوكبين هو سبب اللون الأحمر في الجخ.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الحبحب للحامل ويعتبر الحبحب له فوائد صحية ومتعددة

6- يمنع التصبغات الجلدية:

يعمل الجح على منع التصبغات الجلدية التي تحدث خلال فترة الحمل، وذلك من خلال أنه يساعد على تسهيل حركة الأمعاء مما يحسن قدرتها على هضم الطعام جيدًا، وهذه العملية تؤثر على نسيج الجلد فتقلل التصبغات عن طريق التنظيف والتطهير والمنتظم للجسم.

7- يقلل من حرقة المعدة:

يعمل الجح على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي المتمثلة في الحموضة والحموضة المعوية، بفضل خاصية التبريد التي تعمل على راحة المعدة، كما يفي زيت بذور الجخ لهذا الغرض.

8- يعزز جهاز المناعة:

يساعد الجخ على تقوية جهاز المناعة الذي يتمثل دوره في مقاومة الفيروسات والأمراض، التي تهاجم الجسم، فيحقق الجح هذا بفضل الليوكبين الموجود به.


9- تنظيف الجهاز البولي:

من أهم فوائد الجح للحامل أنه يعمل على تنظيف الكليتين من الترسبات والحصوات، كما يعمل على إدرار البول، وينظم مستوى السكر في الدم، ويقلل نسبة اليوريك في الدم.

10- يدعم تكوين عظام اجنين:

يساعد الجح على نمو وتقوية عظام الجنين وذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم والكالسيوم، وهي معادن مرتبطة بشكل مباشرة بنمو وصحة عظام الجنين، لذلك أدرجي الجح ضمن نظامك الغذائي.

  • يعزز صحة العيون ويحسن من الرؤية لدى الطفل.
  • يمد الحامل بالطاقة، ويقيها من نوبات درجة الحرارة خلال الحمل.

تحذيرات تناول الجح للحامل

تحذيرات تناول الجح للحامل

الجح من الأطعمة المغذية والمفيدة جدًا خلال فترة الحمل، ولكن عليك وضع هذه التحذيرات في اعتبارك:

1- الجح مدر للبول كما أوضحنا سلفًا، ولكن قد تخرج بعض المواد المغذية بجانب السموم الذي يطردها البطيخ من الجسم.

2- يسبب الجح في الإصابة بمرض السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر، لذلك إذا كنتِ تعاني من سكر الحمل فامتنعي عنه، واستشري الطبيب في ذلك.


3- تأكدي أن الجح طازج ولم يبدأ بالتلف حيث أن الجح من  الثمار سريعة التلف، فإذا كان تالف يتسبب ذلك في إصابتك بالغثيان أو القيء ومشاكل هضمية أخرى.

قد يهمكِ: البطيخ للحامل فوائد وأضرار

الجح للحامل وقيمته الغذائية

يحتوي كوب واحد من عصير الجح أي ما يعادل 152 جرام على ما يلي:

2 جم صوديوم.

1 جم ألياف.

11جم كربوهيدرات.

17% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.

21% من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج.

1% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم.

كما يحتوي الجح على معادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والمنجنيز والنحاس، يحتوي على فيتامين ب6، والسيلينيوم،  وحمض الليكوبين والفولات (حمض الفوليك).

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

بيرنتس