فوائد الجريش للحامل من حيث القيم الغذائية على مدار شهور الحمل

فوائد الجريش للحامل

تعددت فوائد الجريش للحامل حيث أنه من أكثر المواد الغذائية فائدة وأعلاها قيمة، يتم استخراج الجريش أو ما يسمى البرغل من حبات القمح وذلك بعد تكسيرها أو جرشها داخل المطحنة، حيث يتم بيعه بنوعين ناعم أو خشن، ويتم اعتبار طبق البرغل أو الجريش من أكثر الأكلات التقليدية الشعبية التي يتم تحضيرها داخل معظم البلدان العربية، وباعتباره طبق مفيد بشكل ملحوظ تنصح بتناوله الحوامل وذلك من أجل إمدادها بعدد من العناصر الغذائية، وعدد آخر من المعادن المختلفة التي تكون الحوامل في أمس الحاجة إليه، حيث أن فوائد الجريش للحامل عظيمة.

فوائد الجريش للحامل

فوائد الجريش للحامل

فوائد الجريش للحامل تتمثل في احتوائه على كميات كبيرة وهائلة من العناصر الغذائية، والتي تعمل على مساعدة الحامل في تخطي فترة الحمل بسهولة ويسر وبشكل صحي وطبيعي، تتمثل فوائد الجريش للحامل في:

  • يعمل الجريش على ولاية المرأة الحامل من خطر الإصابة بمرض السرطان بمختلف أنواعه.
  •  تنظيم وضبط معدلات السكر داخل الدم، كما أنه يحمي المرأة الحامل من حدوث أية اضطرابات خلال حملها، كما أن الجريش يعمل على إنتاج الأنسولين بشكل منتظم ومضبوط.
  • حماية الجنين من حدوث أية تشوهات أو عيوب خلقية، حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك المهم من أجل صحة الجنين خصيصاً في الشهور الأولى من الحمل، وذلك أيضاً من أجل حماية جهازه المركزي العصبي من أية تشوهات من الممكن حدوثها.
  • حماية الحامل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم وذلك بسبب قدرته الفائقة على إنتاج مادة الهيموغلوبين، كما أنه يعزز عملية حمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم المختلفة.

فوائد الجريش من حيث القيم الغذائية

يحتوي الجريش على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تمد الحامل بالعديد من الفوائد التي تساعدها على إكمال فترة حملها بشكل صحي وسليم ومتكامل، عند وجود كمية تقدر بـ 400 جرام من الجريش فهو يحتوي حينها على كمية سعرات حرارية قليلة نسبياً، ومن الدهون مقدار 31 جرام، ومن الدهون المشبعة مقدار 11 جرام، ومن الكوليسترول مقدار 136 جرام، ومن الكربوهيدرات مقدار 109 جرام، ومن البروتينات مقدار 45 جرام، وكل تلك الكميات مناسبة تماماً كجزء من غذاء الحامل اليومي، حيث أنه يمد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية خلال يومها.

فوائد الجريش للحامل في الشهور الأولى

يجب على الحامل أن تزود جنينها بكل العناصر والقيم الغذائية التي يحتاجها وذلك من أجل أن يتم نموه بشكل سليم، وذلك يتم عن طريق نظام غذائي متوازن وصحي ومنتظم يتم اتباعه بشكل كامل، وباعتبار الجريش كحبوب غني بالعناصر الغذائية القيمة فيمكن وضعه في ذلك النظام وذلك أيضاً لما يتم تداوله من عظمة فوائد الجريش للحامل، تتمثل تلك الفوائد في:

سعرات حرارية قليلة: في حالة أن الحامل تعاني من مرض السمنة أو بعض الزيادة في الوزن وتكون تلك الزيادة ملحوظة أثناء فترة الحمل فيجوز أن تتم إضافة الجريش باعتباره غذاء سعراته الحرارية قليلة، وذلك يعمل على مساعدتها في الوصول إلى مرتبة الوزن المثالي ولكن ذلك بشرط أن يتم تناوله بانتظام.

مصدر للبروتين: يعتبر الجريش من أكثر الحبوب التي يمكن أن يتم تصنيفها من أكثر الحبوب التي تمد الجسم بعنصر البروتين داخل النظام الغذائي الخاص بالحامل وجنينها.

مصدر هام للكربوهيدرات: من فوائد الجريش للحامل أيضاً أنه يعتبر من أهم وأغنى المصادر التي تمد جسم الحامل بالكربوهيدرات والتي بدورها تكون جيدة في محاربة الإمساك، والغثيان، وانخفاض مستوى السكر داخل الدم، وهذا هو ما يتسبب في حدوث تعب والكثير من الصداع، وأيضاً تقلب المزاج، ومن أكثر الأمثلة الشائعة على العناصر الغذائية التي تحوي كمية كبيرة من الكربوهيدرات: الجريش، والشعير، والكينوا، والأرز البري، والقمح، والكسكس، وغيره من الحبوب الأخرى. بالإضافة إلى التورتيلا، والشوفان، والباستا. وأيضاً نجد عدداً كبيراً من البقوليات مثل: العدس، والفاصولياء، والبازلاء المجففة.

مصدر رئيسي للحديد: من المعروف أن الحامل تحتاج في نظام غذائها إلى الحديد بشكل كبير، ذلك حيث أن جسدها يبذل الكثير من المجهود الذي يتم تصنيفه كمجهود إضافي، ويتم بذل ذلك المجهود من أجل إنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء، كما أنه يمكن أن تنال المرأة الحامل على مقدار مناسب من معدن الحديد خلال نظامها الغذائي وذلك عن طريق تناولها للجريش بشكل منتظم.

قد يهمكِ: الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

فوائد الجريش للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة

فوائد الجريش للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة

فوائد الجريش للحامل تعددت بشكل ملحوظ سواء في شهور الحمل الأولى أو في الشهور الأخيرة من الحمل، وقد انفرد الجريش بذلك العدد الهائل والكبير من الفوائد بسبب تركيبته التي احتوت على عدد من الفيتامينات والعناصر الأخرى الغذائية والمعدنية وذلك هو ما جعل تناوله في غاية الأهمية حتى يستطيع الجسم خصوصاً جسم الحامل على مقاومة ومكافحة مختلف أنواع الأمراض، وتتمثل فوائده في:

1- يتم اعتبار الجريش من أفضل وأقوى أنواع المواد الوقائية والغذائية، التي تعمل على حماية الجسم من مرض السرطان الخبيث بمختلف أنواعه، وذلك يرجع إلى تمتعه بعدد من الخصائص المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة ما يُطلق عليه جذور حرة أو شقوق، حيث أن ذلك يحد من تكوين أو انتشار أيٍ من الخلايا السرطانية التي تكون نتيجة أورام خطيرة وقاتلة خصيصاً سرطان القولون أو سرطان الثدي، وذلك بسبب قدرته الفائقة على منع أي مواد ضارة من التكون خصوصاً مادة النيتروسامين، التي تتسبب في ظهور السرطان وذلك بفضل احتوائه على عدد كبير من النتريت والنترات، والتي يمكن للمرأة الحامل أن تجدها في معظم أنواع الخضروات والفاكهة.

2- يحتوي الجريش على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على علاج مشاكل ضغط الدم التي من الممكن أن تواجه المرأة الحامل، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع معدل ضغط الدم، ذلك بالإضافة إلى أن الجريش مفيد بشكل كبير في خفض معدلات الكوليسترول التي تضر الجسم، وذلك هو ما يجعل منه علاجاً فعالاً لعدد كبير من الأمراض الخطيرة والتي على رأسها التجلطات وأمراض القلب، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

3- من فوائد الجريش للحامل أنه يعمل على علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، وضمن ذلك نجد الانتفاخات والإمساك والغازات، وذلك باعتباره غني جداً بالألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم، كما يتم اعتباره من أجود وأفضل الطرق التي يتم استخدامها في التخلص من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد، وذلك بسبب احتوائه على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية التي تعمل على تنظيم عملية الهضم كما أنها تعمل على تخليص الجسم من أية احتباسات، وذلك هو ما يفسر دخول الجريش كبديل للأرز.

4- يحتوي الجريش على حمض يُدعى بالفوليك وهو حمض مهم جداً من أجل صحة الجسم، خصوصاً من أجل صحة المرأة الحامل وذلك أيضاً من أجل إتمام نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم ومتكامل، كما أن الجريش يعتبر مصدر أساسي للفيتامينات التي تساعد على النمو السليم والصحي لشعر المرأة الحامل وذلك حيث أن الحمل يمتص كل القيم الغذائية من الجسم ويأخذها كاملة إلى الجنين، وتناول الجريش يقي المرأة الحامل من شراء مختلف أنواع المكملات الغذائية.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيبي سنتر 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.