فوائد الخردل للحمل وأضرار قد تصيب الحامل عند الإفراط في تناول الخردل

فوائد الخردل للحمل

لا تزال المرأة الحامل حريصة على إضافة النباتات العشبية أثناء طهيها للطعام التي تتغذى عليه، وذلك لإضافة نكهات أخرى تجعلها تُقبل على الأطعمة وتستفيد من عناصرها الغذائية هي وجنينها، والخردل من أبرز الأعشاب التي تعطي الطعام مذاقاً خاصا، لذلك تُنصح المرأة بالاستفادة من فوائد الخردل للحمل وإضافته إلى الأطعمة، لما له من تأثير في تقوية جهاز المناعة واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقي الحامل والجنين من أخطار متعددة.


تعريف الخردل

تعريف الخردل

الخردل نبات موطنه الأصلي في المناطق المعتدلة في أوروبا وبعض الأنواع في الهند، وطوله لا يتعدي الـ 1.5إلى2 متر، وعُرف منذ عدة قرون كنوع من التوابل والبهارات التي سجلت عند الحضارة السومارية والهندية واليونانية والرومانية.

 وهو عبارة عن بذور وخضروات عشبية تنتمي إلى عائلة الكرنب الصليبية، والتي هي جزء من الخضراوات، وهو نبات عطري، يتميز بالطعم اللاذع الحاد المحبب، يستخدم في كثير من الأطعمة كنوع من التوابل، خاصةً في المطبخ الهندي، متعدد الأنواع، ولكن له لونان فقط؛ الأبيض والأسود، الأسود هو النبات الحاد الطعم، أما الأبيض فهو أكثر اعتدالا ويتم بيعه في الأسواق بطرق عديدة.

أشكال الخردل في الأسواق

الخردل الأصفر: وهو المستردة، وهو عبارة عن خردل مطحون مع الكركم والماء والخل والملح، ويستخدم في السندوتشات أو الوجبات الجاهزة.

خردل العسل: ويستخدم كنوع من الصلصات، حيث إضافة كمية من الخردل الأصفر مع كمية من العسل ويتم الخلط حتى التجانس.


خردل  Digon: وهو عبارة عن بذور الخردل السوداء مع الملح والتوابل وله مذاق حاد جدًا.

الخردل البني الحار: يتم بالخردل البني تصنيع التوابل، ويستخدم بالهند والصين لأن مذاق حاد جدًا 

الخردل كامل الحبة: يتم سحق الحبوب كاملة لتكون مسحوقًا يتم استخدامها في وصفات الطعام.

وكل هذه الأنواع التي نرى الخردل عليها قد تستطيع الأم الحامل أن تستفيد منها هي والجنين، من خلال إدخاله في الطعام ولكن بكميات قليلة.

العناصر الغذائية في الخردل

الخردل غني بالعناصر الغذائية، مما يكثر من فوائد الخردل للحمل ، ومن تلك العناصر ما يفيد الأم وما يفيد الجنين، لذا ينصح الأطباء بتناوله، لكن مع عدم الإفراط فيه، وفيما يلي سوف نستعرض العناصر الغذائية لمئة (100) جرام من مطحون بذور الخردل، والعناصر الغذائية الموجودة بهذه الكمية:


  • الماء: 5.27. مليلترات.
  • السعرات الحرارية: 508 جراما.
  • البروتين: 26.08 غراما.
  • الدهون: 36.2 غراما.
  • الكربوهيدرات:28.09 غراما.
  • الألياف: 12.2 غراما.
  •  مجموعة من المعادن مثل الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، الزنك، النحاس والمغنسيوم
  •  مجموعة فيتامينات ب (1-2-3-5-6) بالإضافة لفيتامين( أ) وفيتامين (هـ) وفيتامين(ك)وفيتامين(ج)

من المكونات السابقة نستطيع أن نعرف مدى أهمية الخردل في غذاء الحامل.

فوائد الخردل للحمل

الخردل يمكن تناوله بعدة طرق؛ فقد يكون حبوبا وتضاف للطعام بعد هرسها مع باقي التوابل، أو على شكل أطعمة مصنعة مثل المستردا، أو مجفف ومطحون مثل الدقيق ويضاف بعد ذلك كنوع من التوابل، وقد يُستخرج منه الزيت، كل هذا مقبول تناوله إلا المستردا لأن بها بعض المواد الحافظة، ومعظم الأطباء ينصحون بالابتعاد عن تلك المواد أثناء فترة الحمل.

قد يهمكِ: فوائد زيت الخروع للحامل

فوائد الخردل للحمل ولجسم الأم الحامل

فوائد الخردل للحمل ولجسم الأم الحامل

لأن الخردل يحتوي على عناصر غذائية كثيرة فهناك فوائد للخردل بفترة الحمل ولجسم الأم الحامل ومنها:

يحمي من السرطان: 

حيث تمنع بذور الخردل الخلايا السرطانية من النمو، وإن كان السرطان موجودا بالفعل فبذور الخردل تحد من انتشاره ، كما يمنع سرطان المثانة لأن الخردل به مضادات أكسدة ومواد مطهرة، وكذلك يحارب سرطان القولون بنسبة 50%.


ينظم الربو:

من مكونات بذور الخردل المغنسيوم والسيلينيوم، فبذور الخردل مضادة للالتهابات مما يعطي القوة للجهاز التنفسي ليستطيع التصدي لاحتقان الصدر والبرد والربو فهو مفيد للمرأة الحامل.

تقوي جهاز المناعة:

بذور الخردل أو الزيت المستخرج منها مفيدان للحمل ،لأنهما يحتويان على العديد من المعادن التي يحتاج إليها الجسم في فترة الحمل، منها المغنسيوم والحديد والنحاس والكبريت، حيث توفر لكِ هذه المعادن الأجسام المضادة للجراثيم والفطريات، فيستطيع الجسم المقاومة.

يعالج الإمساك:

لأن بذور الخردل تحتوي على كمية من الزيوت والألياف، فهى تمنع وجود إمساك، وهذا من أهم فوائد الخردل للحمل، كما أن البذور تحتوي على الألياف فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث تساعد على الهضم وتمنع ما يسمى بعسر الهضم.

مفيد لصحة القلب:

الخردل نبات يحتوي على فيتامين ب3 وبعض المعادن الأخرى والأوميغا 3، التي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وتحمي القلب من تصلب الشرايين، وبالتالي عند إضافة الخردل إلى الطعام بأي شكل من الأشكال، فهذا ينظم تدفق الدم وضغط الدم.

الخردل مفيد للعضلات:

الخردل له القدرة على أن يسكن ألم العضلات، وهذا يعد إحدى فوائد الخردل للحامل، فأثناء فترة الحمل تشعر المرأة  بألم في العضلات لتمدد البطن، والخردل يساعد في تسكين هذا الألم، كما أنه يساعد في تكوين عضلات الجنين.


التعقيم والتطهير:

كثير من الدراسات أثبتت أن الخردل يعد مطهرا ومعقما جيدا فتكفي 40 نفطة من زيت الخردل في لتر ماء ليكون الماء مطهرا للجلد دون أن يؤذيه.

الخردل للحمل وعلاج التهاب المفاصل:

يحتوي الخردل على السلينيوم والمغنسيوم وهما يساعدان على التخفيف من التهابات المفاصل.

الخردل للحمل والسيطرة على الوزن:

الخردل بما يحتوى من فولات ومجموعة فيتامين ب وثيامين، قادر على المساعدة في تحسين التمثيل الغذائي أثناء فترة الحمل، ويساعد على تنظيم الوزن بشكل فعال.

ولأن له طعم لاذع فهو يعد فاتح للشهية لذلك ينصح به في طعام الحامل لقدرته على تغير الطعم لكثير من الوصفات، فالحامل خاصة في الشهور الأولى للحمل تتعرض لما يسمى وحم الحمل”قبول أو رفض طعام”، والخردل يساعد على قبولها كثير من الأطعمة التي يمكن أن ترفضها.

فوائد زيت الخردل للحمل

يتم استخراج زيت الخردل عن طريق عملية تقطير، وكان يستخدم قديما خاصة في بلاد شرق آسيا وفي الهند للوصفات العلاجية وكنوع من زيوت الطعام مثل السمسم، ويحمل زيت الخردل نفس فوائد البذور أو مطحون الخردل وهى:


  • يحتوى الزيت على مادة رغوية تعرف باسم الصمغ، فيمنع حدوث إمساك وهذا مهم للمرأة خاصة في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل.
  • يقلل الزيت من نسبة الدهون الثلاثية ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويمنع الجلطات.
  • يحافظ على صحة الكبد: حيث يعمل على تحسين عمل العصارة الصفراوية في الجسم فيطرد السموم من الجسم.
  • يقضي على الاتهابات الجلد بكل أنواعها مثل الأكزيما.
  • يُحسن الحالة النفسية من الضغوطات التي قد تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل.
  • يستخدم كفاتح قوي للشهية، لذلك يُنصح باستخدامه للأمهات الحوامل التي تعاني من نقص الوزن، خاصة قبل الحمل.
  • يعمل كمخفض جيد لدرجة الحرارة.
  • يساعد في تحسين المظهر الخارجي للبشرة، لذلك عند إضافة ملعقة من زيت الخردل لزيت جوز الهند ويدلك على البشرة لمدة خمس دقائق، فهو يعمل على ترطيب البشرة وتفتيح المسام وخلوها من أي شوائب.
  • يعمل الخردل للحامل على إزالة المياة السامة من الجسم وتحسين الدورة الدموية والقضاء على مشكلة تورم القدمين في أشهر الحمل الأخيرة.
  • بذور الخردل مفيدة للحامل في هذه الفترة، لذلك ينصح باستخدام بذور الخردل مع الماء الساخن ووضع القدمين لمدة  تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

اقرئي المزيد: فوائد زيت الخردل للحامل وبعض النصائح الهامة التي ينصح بها عند تناوله

فوائد أوراق الخردل للحمل

فوائد أوراق الخردل للحمل

أوراق نبات الخردل تبرز فوائد الخردل للحمل إلا أنها تستخدم بطريقة مختلفة عن الخردل سواء كان مطحونا أو حبوبا أو زيت؛ حيث يستخدم الصغير منها في عمل السلطات،  فتقطع مع باقي الأوراق الخضراء، مثل البقدونس أما الكبير منها فتغلى ويتم شربها في حالة إذا كانت الحامل مريضة سكري، حيث يساعد مغلى أوراق الخردل على ضبط مستوى السكرى في الدم.

فوائد الخردل للحمل وصحة شعر الأم الحامل

من المعروف أن فترة الحمل من الفترات التي تضعف الشعر وتؤدي إلى تساقطه عند أغلب السيدات، لذلك فإن العناية بالشعر واجبة حتى لا تفقد المرأة جمالها ، ومن فوائد الخردل للحمل أنه يدخل في العديد من الوصفات التي تساعد على قوة الشعر والإبقاء عليه جميلا قويا ،وتمنع تساقطه كل ذلك بسبب استخدام الخردل

وصفة مسحوق الخردل والزبادي والعسل، تفيد في تحفيز بصيلات الشعر وتقويها وتمنع تساقطها.

وصفة كريمة الحليب وزيت الزيتون ومسحوق بذور الخردل تحفز نمو الشعر الجاف.


وصفة مسحوق بذور الخردل وصفار البيض وكريمة الحليب وزيت الزيتون وملعقة سكر، لتحفيز نمو الشعر.

وصفة زيت الخردل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند عند الخلط بينهما وتطبيقهم على الشعر.

نصائح لاستخدام الخردل للحمل

على الأم الحامل التي تريد الاستفادة من فوائد الخردل للحمل أن تقوم بإضافة الخردل بعد إتمام عملية الطهي، حتى تستفيد من الزيت العطري الموجود به.

عند إضافة الخردل إلى اللحم المشوي يفضل أن يتخلل داخل أنسجة اللحم ويكون الطهى على درجة حرارة منخفضة، حتى لا يحترق أثناء عملية الشواء.

إذا كان طعم الخردل الموجود في الأسواق لا يعجبك، يمكن للمرأة الحامل أن تصنعه بنفسها، بطحن البذور وإضافة القليل من الخل لتقليل نسبة الحموضة، وبذلك تستفيد من فوائد الخردل للحمل في تلك الفترة التي تحتاج فيها المرأة لطعام مذاقه جميل لتتناوله.


إذا أرادت المرأة االحامل استخدام المستردة، فيمكن تصنيعها في المنزل بطرق بسيطة، حيث طحن كمية من مسحوق الخردل مع كمية مناسبة من مطحون الزنجبيل والبصل البودرة والكركم وملعقة خل ومقدار من الماء في الخلاط، مع زيادة الماء إذا احتاج الخليط، يصب المقدار في برطمان تم تعقيمه من قبل.

هذه الطريقة بدون مواد حافظة فهي أفضل من التي تُباع في الأسواق، لأنها بدون مواد حافظة، يمكنك زيادة كمية الخل أو التقليل منها حسب المذاق الذي تريدين الحصول عليه.

أطعمة يدخل فيها الخردل

يعد الخردل من المكونات الرئيسية في بعض الأطعمة، وفي بعضها الأخر مجرد نوع من التوابل، خاصةً مع اللحم والدجاج، يمكن الاستغناء عنه، فهو مكون رئيس في بعض أنواع من السلطات والصلصات، يستخدم مع البطاطس المهروسة فيعطي مذاقًا حادًا لذيذًا.

أضرار قد تصيب الحامل عند الإفراط في تناول الخردل

بالرغم من فوائد الخردل للحمل، وفوائد الخردل للأم الحامل إلا إننا ننصح دائمًا بعدم الإفراط في تناوله، فنحن أمة وسط، فالاعتدال خير الأمور، لذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناول الخردل، حتى لا تحدث أضرار منها:

  • مشاكل مرتبطة بالقلب، وتهيج الشعب الهوائية في الرئة والتهاب في الحلق.
  • تعب وإرهاق وعدم القدرة على القيام بأبسط الأعمال.
  •  ألم في البطن أو الإصابة الإسهال.
  • وجود أضرار على الجلد وظهور بثورأو إحمرار في الجلد أو الشعور الحكة.
  • الغيبوبة والموت في حالات قليلة.
  • تورم الشفتين والوجه واللسان والحلق.
  • الأزيز أو الصفير.
  • سيلان الأنف والعطاس بسبب شم مسحوق بذور الخردل عندما تطحن، ويصب عليها الماء فتثير الأغشية الدقيقة في العين فتدمع، لذلك سمى الغاز المستخدم في الحرب العالمية الأولى بغاز الخردل مع أن الخردل ليس من مكوناته، لذلك وجب التنبيه على الأم الحامل.

وللأضرار السابقة ينصح في بداية فترة الحمل الابتعاد قدر الإمكان عن الخردل، إذا وجد أي ألم مصاحب أو أعراض أو تعب بعد تناوله بأي شكل من الأشكال، سواء مطحونًا أو بذور أو زيت،  لذا وجب عليكِ التوقف عن تناوله طول فترة الحمل حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، واتباع إرشادات الطبيب المختص.

المصادر:

مام جانجشن

هوم تيم 

برجنانتسي فود شيكر