فوائد الخزامى للحمل وأهميته في علاج الاضطرابات الهضمية

فوائد الخزامى للحمل

من فوائد الخزامى للحمل انه يعطي الشعور بالانتعاش والهدوء والاسترخاء مما يعمل على تخفيف تشنجات الرحم، ولذلك أغلب السيدات الحوامل تبحث عن كل ما هو مفيد وصحي لها وللجنين فهي تعالج جميع المشاكل الصحية والأعراض المزعجة التي تصيب الحامل.

عشبة الخزامى

عشبة الخزامى

تعرف عشبة الخزامى باسم اللافندر تساعد في علاج الاضطرابات العقلية وأيضًا النفسية، وتعالج الاضطرابات الهضمية، وتساعد رائحة زيت الخزامى واستنشاقه أو وضعه على على الجلد يساعد في تهدئة الجهاز العصبي.

الخزامى يعتبر نوع من أنواع النباتات العشبية العطرية المعروفة من قديم الزمان ويمكن أن ينمو في المناطق المرتفعة والجبلية وتوجد في المناطق الغربية في قارة أوروبا كما تنمو في غابات البحر المتوسط، كما أنها تنمو شجرة الخزامى في المملكة العربية السعودية وأيضًا في شمال أفريقيا.

تتميز شجرة الخزامى بالألوان الرائعة والجميلة بين اللون الأزرق واللون البنفسجي وذلك بالإضافة إلى الرائحة المميزة العطرية، وهي تستخدم في جميع المشاكل الصحية الطبية والعلاجية، وتستخدم في التعقيم وفي علاج الكثير من حالات الاكتئاب والقلق والتوتر، وتستخدم في علاج للسيدات الحوامل خلال فترة الحمل.

فوائد الخزامى للحمل

تدخل الخزامى في العديد من صناعات العطور وتحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية، كما أنها تساعد على الاسترخاء والهدوء والبعد كل البعد عن الضغط النفسي والقلق والتوتر من خلال استنشاق رائحة الخزامى مما يجعل النوم هادئ، كما أنها تستعمل كدهان وتوضع على الأجزاء المصابة وخاصة المصابة بالشلل وتعمل على تهدئة الدوالي، وتساعد في علاج رعشة اليدين، كما تساعد في علاج دقات القلب السريعة.

عشبة الخزامى لها فوائد متعددة في علاج العيون وتعالج جميع أنواع الالتهابات وخاصة التهاب الكبد وأبضًا التهابات المهبل وتساعد على علاج الصفراء، كما أنها تشفي وتعالج من جميع أنواع الأمراض الجلدية، مثل التهابات الجلد وتساعد في علاج حب الشباب وتعالج الحروق بشكل سريع وتستعمل كمعقم.

كما تساهم في المحافظة على صحة القلب وتدفق الدم مما يساعد في علاج الصداع وإزالة الروائح الكريهة على هيئة عرق وتميز الجسم بالروائح العطرية الخلابة، وتعطي الوجه والبشرة اللمعان والرطوبة والملمس الناعم، كما يمكن استعمال الخزامى كغسول من أجل علاج آلام الحنجرة وذلك بغلي كوب عشبة الخزامى.

يزيد من تدفق الدم إلى جميع الجسم كله مما يعمل على تجديد خلايا البشرة وتجعلها نظيفة المسام ومشدودة، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد وتعالج جفاف البشرة وخاصة في فصل الشتاء ويعتبر مفيد وصحي السياسات البشرة الجافة، تعالج الآلام الشديدة الناتجة من عملية استئصال اللوزتين ومعالجة هذه الآلام.

فوائد الخزامى للحامل

عشبة الخزامى لها فوائد متعددة وصحية فهي تساعد على تقليل من آلام الحمل وتخفف من أوجاع الحامل، والإكثار منه يسبب تهيج الجلد كما أنه له رد فعل تحسسي

  • الخزامى يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يتدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم كله حتى يصل إلى الجنين، كما يعطي الأم الحامل قوة وقدرة على أداء الأعمال المطلوبة منها في المنزل وذلك دون الشعور بأي إرهاق أو تعب، ويخفف من آلام الولادة وخاصة الولادة الطبيعية.
  • الخزامى يساعد في التخلص من الشعور بالقيء والغثيان مما يعمل على التقليل من الإصابة بالصداع النصفي وآلام الرأس، وفي حالة استخدامه وزاد القيء والغثيان عليك التوقف بسرعة عن تناوله.
  • كما أنه يعالج جميع الالتهابات الرحم خلال فترة الحمل وتقضي تماماً على تقلصات التي تصاب بها الحامل في الرحم، وتقضي على الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تضر الرحم.
  • ولا يجب الإفراط في شرب الخزامى أو استخدامه بكثرة وذلك لأنه يسبب أو حدوث أعراض غير متوقعة أو سلبية، أو حدوث أضرار غير مرغوب فيها.

قد يهمكِ: أضرار شرب الخزامى للحامل وموانع استخدامه

فوائد الخزامى للرحم

فوائد الخزامى للرحم

عشبة الخزامى من أفضل الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في زيادة تنشيط عمل المبايض وتحدث التبويض بصورة منتظمة، كما أنها تخلص المهبل من أي أنواع الالتهابات والبكتيريا فهي تقضي نهائيا على آلام التي تحدث أثناء الجماع.

حيث يستخدم الخزامى كغسول الذي يساعد في علاج الالتهابات الرحم وبالتالي هذه الالتهابات المهبل يفرز إفرازات ذو رائحة كريهة، نظرا لاحتواء عشبة الخزامى على الزيوت الطبيعية العطرية التي تساعد في التخلص نهائياً من الروائح الكريهة.

كما أنه يمكن غلي الخزامى وشرب كوب منه يساهم في التخلص من آلام الدورة الشهرية ويمنع تقلصات الرحم ويقلل من التوتر والقلق والأرق العصبي التي تصاب بها السيدة الحامل أثناء فترة الحمل.

يستخدم عشبة الخزامى كمنظف للرحم طبيعي من خلال غلي كوب من الخزامى وتقوم السيدة بجعل الأبخرة المتصاعدة منه في اتجاه ناحية الرحم، كما يقلل من الإصابة بنزلات البرد الإنفلونزا، وتكرار هذه العملية مرة واحدة كل شهرين، لأنه يعتبر مضاد طبيعي قوي ضد الفطريات والجراثيم التي تصيب الحامل وتصيب المهبل ويقي من الإصابة من الالتهابات.

فوائد الخزامى للحمل وأثناء الدورة الشهرية

يعمل الخزامى على التخلص من الروائح الكريهة والغير محببة الموجودة في هذه المنطقة أثناء فترة الحيض، وشرب كوب من شاي الخزامى يعمل على إسترخاء العضلات ويخفف من هذه التشنجات خلال الدورة الشهرية قبل وأثناء الحيض.

كيفية استخدام الخزامى للحامل؟

يمكن استخدام الخزامى كدهان أو استخدامه كغسول أو كريم وذلك متوفر في الصيدليات

حيث يتم غمس قطعة من القطن في زيت الخزامى ويتم وضعه في داخل المهبل يستخدم كمعقم، ويستخدم الخزامى كمنظف وذلك بغلي كوب من الخزامى ثم يتم توجيه الأبخرة تجاه المهبل، كما يفضل استشارة الطبيب المعالج في استخدام الخزامى وذلك لأن له تأثير على صحة المهبل حتى لا تسبب في أي مضاعفات. من خلال استخدام الخزامى بصفة مستمرة فإنه يحمي عنق الرحم من الإصابة بالأمراض السرطانية.

المصادر:

مازر لي

بيرنتنج فرست كراي