فوائد الخس للحامل وتأثيره على نمو الجنين والكمية الموصى بها

فوائد الخس للحامل

تحتوي الخضروات ومنها الخس على فوائد عدة فمن فوائد الخس للحامل أنه يساعد على  صحة الجهاز الهضمي، وتحسين حركة  الأمعاء وتجنب الإمساك الذي يؤدي إلى الإجهاض وذلك لما يحتوي عليه من ألياف السليلوز، وكلما كان لون الخس قاتم كلما كان به قيمة غذائية أعلى.


فوائد الخس للحامل:

فوائد الخس للحامل

تجهل معظم الحوامل أهمية الخس لها ولجنينها، الخس غني بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين  K وفيتامين C، والمعادن المفيدة للحامل والجنين، كما تحتوي على كمية ضئيلة من البروتينات وكذلك تحتوي على المعادن، مثل البوتاسيوم والكلوريد والحديد والكالسيوم والفوليك أسيد، وتتمثل فوائد الخس للحامل في الآتي:

 التقليل من العيوب الخلقية:

 يحمي الجنين من تكوّن العيوب الخليقة بما يحتوي عليه من الفوليك أسيد، وكذلك التقليل من حدوث النزيف: يقلل الخس من النزيف لاسيما بعد الولادة مباشرة وذلك بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين K وذلك وفقًا لتقرير وزارة الصحة في ميلادين بلس وولاية نيويورك، وكذلك يحافظ على سوائل الجسم: يحافظ الخس على نسبة السوائل في الجسم كما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي للأم الحامل والتخلص من الإمساك وذلك بفضل الكلوريد الموجود فيه.

نمو الجهاز العصبي للجنين:

ومن فوائد الخس للحامل أنه يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين والوقاية من أي تشوهات خلقية للجنين وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك B9، ومن فوائد الخس أيضًا أنه يساعد الأم على النمو العميق والاسترخاء والراحة لما يحتوي عليه من خصائص مهدئة، ويقي أيضًا من السكتات الدماغية وسكتات الدماغ وذلك بفضل البوتاسيوم الموجود فيه، ويقلل من العدوى الميكروبية والالتهابات التي تكون الأم عُرضة لها خلال فترة الحمل.

التحسين من وظائف الجهاز الهضمي:

ومن فوائده أنه أنه غني بالألياف التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتقلل الغازات، لذلك ينصح به في الأشهر الأولى من الحمل، ويحتوي كذلك مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك يقي الخس من السرطانات وبخاصة سرطان الدم وسرطان الثدي، وكذلك يحافظ على الخلايا العصبية من خطر الموت أو تطور أمراض الأعصاب.


يقلل من القيء:

يقلل من القيء الذي تعاني منه الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك يمكنك تجنب القيء من خلال تناول عصير الخس مع النعناع، وكذلك يقي الخس الأم الحامل من مرض السكر، فيساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يسرع من عملية هضم المواد السكرية، وكذلك يقي الأم من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) لما يحتوي عليه من عنصر الحديد، كما يساعد الخس الأم بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة على تقوية المشيمة وذلك بفضل فيتامين K الموجود فيه، والخس أيضًا له خصائص مرطبة حيث يساعد في ترطيب جسم المرأة الحامل، ويعد أحد مُدرات اللبن فهو مفيد جدًا في فترة الرضاعة الطبيعية.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار البقدونس للحامل وتأثيره على الجنين والقيمة الغذائية

فوائد الخس للحامل ومشاكل الشعر

يساعد في إنقاص الوزن:

حيث تعاني الكثير من الحوامل من زيادة الوزن خلال فترة الحمل وبعد الولادة، حيث أنه يعزز الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ويحمي الحامل من الإجهاد ويساعدها على الولادة السهلة، كما يساعد على التخلص من الحبوب الناتجة عن تقلب الهرمونات أثناء فترة الحمل، ومن فوائد الخس أيضًا للأم الحامل أنه يساعدها على التخلص من الصداع وآلام الرأس الشديدة والعصبية وذلك بفضل احتوائه على مادة (ليستوكاريام).

فوائد الخس للحامل ومشاكل الشعر:

يساعد الخس الحامل على علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الأم في الشهور الأولى من الحمل، ويساعد الخس أيضًا على التقليل من الالتهابات، كمية قليلة من الخس قد تقي الأم الحامل من الالتهاب خلال فترة فترة الحمل، فالخس يعمل على تقليل الالتهاب الناجم بسبب الكارجينان وأكسيجيناز الشخمية.

الحماية من العدوى البكتيرية:

ومن فوائد الخس الحامل أيضًا أنه يحميها من العدوى الميكروبية: وذلك بفضل اللاتكس الموجود فيه، والذي يساعدك على التخلص من بين المبيضات ويحميكِ من خطر الإصابة بالالتهابات الميكروبية الضارة.


فوائد الخس للحامل للجهاز العصبي:

يقوي الخلايا العصبية: يساعد الخس على تقوية الخلايا العصبية في دماغك ويمنع عنكِ خطر موت الخلايا العصبية، الخس يحميكِ من خطر تطور أمراض الأعصاب، كما يعزز الخس جهاز المناعة: من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع الأنسجة والخلايا والحمض النووي من التلف أثناء فترة الحمل.

  • يساعد على التخلص من حالات التشنج، ويقلل من آلام مرض النقرس، ومن فوائد الخس للحامل أنه منوم ومهدئ، ويجنبك الخس تراكم الفضلات في الأمعاء مما يسبب لك الشعور بالمغص والألم.
  • يحمي الخس المرأة الحامل من الجفاف نتيجة نقص كمية الماء خلال فترة الحمل يقيها من الجفاف، ويساعدها على ترطيب جسمها، فأي شيء يساعدك على ترطيب بشرتك يقلل من الخطوط البيضاء (علامات التمدد) التي تظهر على البطن أثناء فترة الحمل.
  • يحمي الحامل من ألم العظام الناتج عن نقص الكالسيوم بالجسم لاحتوائه على نسبة من الكالسيوم، كما يساعد الخس الأم الحامل التي تعاني من زيادة الوزن في إنقاص وزنها وذلك لعدم احتوائه على سعرات حرارية السعرات الحرارية الموجودة في الخس ضئيلة جدًا، وعليك أيضًا عدم الإكثار منه وسنوضح ذلك فيما بعد في السطور الأخيرة.

أضرار الخس للحامل:

أضرار الخس للحامل

للخس أضرار كما أن له فوائد، ويمكنك تجنب الأضرار الناتجة عن الخس بسهولة، فمن الأضرار التي قد تلحق بالأم الحامل من تناول الخس ما يلي:

  • الإفراط في تناول الخس يضر ويسبب مشاكل بالجهاز الهضمي يسبب الإصابة بالانتفاخ والغازات والإسهال، ولكي تقي نفسك من مشاكل الإفراط في تناول الخس عليكي تناول 25 جرام فقط منه فهذه هي الكمية المخصصة للمرأة، أما الكمية المخصصة للرجل 38 جرام أثناء اليوم.
  • ابتعدي عن الحميات الغذائية التي تحتوي على الخس طوال اليوم حيث يتسبب الخس في فقدان جسمك لكمية كبيرة البروتين.
  • يسبب سيولة الدم خاصة للمرضى الذين يتناولون أدوية ميوعة الدم وذلك نتيجة فيتامين K الموجود فيه.
  • فقدان الوزن، وذلك لافتقاره للعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، وكذلك لضئالة السعرات الحيوية الموجودة به، فـ 10 أكواب من الخس المقطع تحتوي على 200 سعر حراري فقط.
  • كثرة تناول الخس قد تصيبك بالحساسية، لذلك تناولي كميات معقولة 25 جرام فقط حتى لا تصابي بالحساسية.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

نصائح مهمة عند تناول الخس وللاستفادة من فوائد الخس للحامل:

  • اغسلي أوراق الخس جيدًا، لأن أوراق الخس الملوثة تتسبب في إصابتك بأمراض خطيرة مثل (المبيدات الحشرية أو الليستيريا، وداء المقوسات)، وذلك لأن الخس من أكثر المحاصيل القابلة للتلوث بالأتربة والأسمدة والميكروبات.
  • التزمي بالكمية المحددة لك ولا تزيدي عنها حتى لا تسببي لنفسك أذى، التزمي بـ (25 جرام) في اليوم.
  • يمكنك أن تأكلي الخس بمفرده، أو تدخليه مع أطعمة أخرى كطبق السلطة المغذي بشكل كبير لكي ولطفلك، وكذلك يمكنك أن تدخليه في بعض الأطباق الأخرى.
  • قومي بنقع الخس في الماء لفترة طويلة واغسليه جيدًا ويمكنك إضافة القليل من الخل أثناء الغسل فالخل بدوره يعمل على تخليص الخس من الميكروبات العالقة بالأوراق وكذلك يعطيه مظهر جذاب وفاتح للشهية، اشطفيه جيدًا من الخل.
  • اغسلي أوراق الخس ورقة ورقة للتخلص من الدود المختبئ بين الأوراق والذي يسبب أمراض كثيرة نحن في غنى عنها إذا قمت بغسله جيدًا.

هذه المقالة شاملة وغنية بمعلومات هامة للأم الحامل وعليك اتباعها حتى تجني تستفيد من فوائد الخس للحامل، لتجنب أضراره سواء الأضرار الناجمة عن تناوله بكثرة أو الأضرار الناجمة عن عدم تنظيفه جيدًا، وكذلك الكميات أو الجرعات المحددة للمرأة الحامل.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

ستايل ات لاين