فوائد الخس والجرجير للحامل | احصلي على نمو سليم لطفلك وحماية متكاملة لصحتك

فوائد الخس والجرجير للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من منا لا يحتاج تناول الخضروات يومياً لكي يحصل على صحة جيدة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون أكثر إلى كمية مناسبة من الخضروات في يومهم العادي مثل الحامل التي أفردنا هذا الموضوع للحديث عن فوائد الخس والجرجير للحامل وجنينها، حيث يجب ألا تهمل الحامل في صحتها للحفاظ على الصحة الكاملة لجسمها حتى موعد الولادة، وحتى يولد الجنين بصحة جيدة، ولا يحتاج عندها إلى استكمال نموه في الحصَّانة.

الخس والجرجير ضمن نظام غذائي للحامل

 الخس والجرجير ضمن نظام غذائي للحامل

أهم ما يجب أن تقوم به السيدة عندما تعلم أنها حامل هو الذهاب إلى الطبيب فوراً لكي يساعدها في الحفاظ على صحتها كاملة حتى موعد الولادة، بالإضافة إلى أن الأم في بعض الأحيان تتعرض للكثير من الأمراض التي لم تكن عندها قبل الحمل، وسوف تستمر معها حتى موعد الولادة، وأهم ما يجب أن يساعد الطبيب الحامل به هو منحها الجدول الغذائي الذي يجب أن تتبعه دائماً حتى تحصل على صحة دائمة.

لكن يجب أن تعلم جيداً أن الجدول الغذائي الخاص بالحامل يتغير بتغير الفترة التي بها، فهناك أطعمة تُمنع في فترة ما وبعدها يمكن السماح للأم بتناولها، ولكن ما يجب أن نتفق عليه أن فوائد الخس والجرجير للحامل يجعلهم مستمرين معها طوال فترة الحمل، لذلك يجب أن تتابع مع الطبيب بشكل مستمر دون توقف حتى يأتي موعد الولادة.

علاوة على ذلك فإن الأم لا تحتاج في هذه الفترة إلى الخضروات فقط، بل إلى الكثير من الأطعمة التي لابد أن توجد في الجدول الغذائي الخاص بها، مثل:

  • الفواكه.
  • الخبز.
  • الحبوب.
  • العناصر الغذائية، مثل: البروتينات.
  • جميع منتجات الألبان.

اقرئي المزيد: فوائد الخس للحامل وتأثيره على نمو الجنين والكمية الموصى بها

فوائد الخضروات بشكل عام

إذا أردنا التحدث عن فوائد الخضروات بشكل عام، وخاصةً فوائد الخس والجرجير بشكل خاص، فيمكن القول:

  • الخضروات هي من ضمن العناصر الأساسية التي تحتوي على فيتامين ج، وهو من أكثر الفيتامينات التي تحتاجها المرأة في هذه الفترة، فهي تحتاج يومياً إلى ما يزيد عن 60 مللي جرام من فيتامين ج..
  • الخضروات تعتبر من ضمن أهم الأطعمة الأساسية التي تحتوي على حمض الفوليك، ولهذا فإن فوائد الخس والجرجير للحامل تكمن في احتوائها على حمض الفوليك.
  • تحتوي على كثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان مثل: فيتامين ك، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، والفولات، والبوتاسيوم.
  • الخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحميها من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من المركبات النباتية التي تساعد كل من الجهاز المناعي، والهضمي، على مواجهة الأمراض.
  • المرأة تتعرض كثيراً إلى الإمساك في فترة الحمل، فهو يعتبر من ضمن الأعراض التي ستلازمها كثيراً، لذلك فإن تناول كمية مناسبة من الخضروات يومياً سوف تحميها من هذا العرض.
  • تساعد الخضروات على توازن وزن الجنين عند الولادة فلا يمكن أن تجد حامل قد تناولت كمية مناسبة من الخضروات طوال فترة الحمل، وقد ولدت مولود بوزن منخفض.

فوائد الخس والجرجير للحامل

فوائد الخس والجرجير للحامل

إذا لم تتعرف الآن على فوائد الخس والجرجير للحامل والجنين، سوف يفوتك الكثير والكثير من المعلومات الهامة، حيث أن كلاً من الخس والجرجير يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي لن تستطيع الحامل الاستغناء عنها في فترة الحمل، بالإضافة إلى أن فوائد الخس والجرجير للحامل لا يمكن أن يسببوا لها خطر فيما بعد، فهم من الأطعمة التي يمكن أن تلازم الحامل حتى الولادة، مع الحرص على نظافة كل ما تتناوله الحامل، ومن فوائد الخس والجرجير نجد:

  • تعزيز قدرة الجهاز الهضمي:

يحتوي الخس والجرجير على كمية لا بأس بها من الألياف، والتي تساعد الجهاز الهضمي ليقوم بجميع وظائفه دون حدوث أي أعراض جانبية تزعج الحامل، مثل: الإمساك الذي يسبب إزعاج كبير للحامل.

  • حماية الحامل من جميع الأمراض السرطانية:

الخس والجرجير من الخضروات الورقية، لذلك فهي تمنع وتهاجم أي من الخلايا التي من الممكن أن تسبب الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الدم.

  • حماية الجنين من أي عيوب خلقية:

من أهم فوائد الخس والجرجير للحامل هي أنهما يساعدان الأم أن تلد الجنين بصحة جيدة دون حدوث أي تشوهات خلقية أو عيوب جسدية، بالإضافة إلى أنه من ضمن الخضروات التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الفوليك الذى يحد من حدوث تلك المشاكل، ويجب أن نذكر أيضاً أنهما يحتويان على فيتامين K وهذا الفيتامين يساعد على حماية الأم من حدوث نزيف خاصة عند عملية الولادة، لذلك يجب أن تضعي الخس والجرجير من ضمن أهم الأطعمة في الجدول الغذائي الخاص بك.

قد يهمكِ: الخضروات المفيدة للحامل

  • الحد من شعور القلق والتوتر:

من أفضل ما يميز فوائد الخس والجرجير للحامل هو أنهما يستطيعان القيام بدور المهدئ،، فهما يحتويان على العناصر التي تساعد على الشعور بالاسترخاء أو النوم بطريقة سهلة دون حدوث أي انزعاج.

  • الحد من مستويات الكوليسترول في الدم:

إذا قمت بالتساؤل عن أهم فوائد الخس والجرجير للحامل سوف تكون الإجابة هي أنهما يستطيعان خفض مستويات الكولسترول في الدم بطريقة سريعة، والتي تساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب أو حدوث سكتة دماغية أو حدوث تدمير في الأوعية الدموية أثناء فترة الحمل.

بعد ما تحدثنا عن فوائد الخس والجرجير للحامل يجب أن تهتم بتناولهم بصفة مستمرة، حتى تحصل على الفوائد التي تساعد على تقوية أجهزة الجسم المختلفة، وأيضًا للحفاظ على طفلها من المشاكل والتشوهات وإمداده بالقدر الكافي من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنوه بطريقة سليمة.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.