فوائد الخميرة للحامل وهل تؤثر على الجنين أم لا؟

فوائد الخميرة للحامل

فوائد الخميرة للحامل لا يمكن حصرها، فالخميرة بيرة عبارة عن كائنات حية لا ترى بالعين المجردة، وتعد أيضًا نوع من أنواع الفطريات التي تتغذى وتتكاثر في أي بيئة ولا تحتاج مناخ أو أسلوب معيشة معين، وللخميرة أنواع عديدة فهناك خميرة لصناعة الألبان والجبن وخميرة للبيرة وخميرة للحلويات والمخبوزات، ويرجع تسميتها باسم خميرة بيرة؛ لأنها عنصر أساسي لتصنيع البيرة، وأيضًا تحتوي على عدة فيتامينات ومعادن لا حصر لها سنعرضها في المقال ونوضح فوائدها بشكل عام وإيضاح فوائد الخميرة للحامل بشكل خاص.

فوائد الخميرة للحامل

فوائد الخميرة للحامل

  • تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع للحوامل لقدرتها على خفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب ويرجع ذلك لما تحتويه من كميات مناسبة من البوتاسيوم.
  • تحتوي على عنصر الحديد ويعتبر من أهم العناصر للسيدة الحامل، فهو يحميها من الأنيميا وفقر الدم خلال فترة الحمل وأيضًا بعد الولادة.
  • ومن أهم فوائد الخميرة للحامل هو احتوائها على سعرات حرارية قليلة وفي نفس الوقت تعطي الشعور بالشبع، فتتفادى زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة الحمل.
  • بعض الحوامل يُصبن بسكر الحمل، ومن هنا تأتي أهم فوائد الخميرة للحامل فهي تساعد على تنظيم إفراز الأنسولين فتحد من خطر السكر.
  • تناول الخميرة للحامل يساعد علي إمداد الجسم بالبروتين الذي تحتاجه الأم والجنين خلال شهور الحمل الأخيرة.
  • ماسك الخميرة يساعد على الحد من ظهور كلف الحمل وتفتيح البقع الذي يسببها.

فوائد الخميرة للجسم بشكل عام

  • الخميرة تقوي مناعة الجسم وتساهم في علاج الالتهابات البكتيرية والتهابات الجلد والأكزيما المزمنة.
  • تدخل في تركيب العديد من كريمات البشرة لما بها من قدرة على مواجهة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تعد الحل الأمثل لحبوب الوجه والجسم وأيضًا الدمامل العنقودية، وتعتبر سحرًا لأصحاب البشرة الدهنية لقدرتها على التحكم في إفراز الدهون وتقليلها بشكل ملحوظ.
  • لها أيضًا دور فعال في تغذية الشعر وإضفاء اللمعان والبريق عليه، وتحد من سقوط الشعر وتحفز نموه وتجعل خصلاته أكثر متانة وقوة، بالإضافة إلى أنها منظف جيد لفروة الرأس للتخلص من الزيوت المزعجة.
  • تعتبر الخميرة الحل الأمثل لتقوية الأظافر والقضاء على الفطريات بها.
  • لها قدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول لما تحتوي عليه من نسبة من الكروميوم، ولكن لا يمكن استبدالها بالعلاج أو الأنسولين فهي عامل مساعد فقط.
  • الحل الأمثل للأشخاص النباتيين لما تحتوى عليه من مجموعة البروتينات التي توجد في البيض واللحوم والفراخ، ولذلك فهي تغنى عنهم.
  • إذا تم استخدامها بكميات معتدلة تساعد علي الاسترخاء وهدوء الأعصاب ومحاربة الأرق.

فوائد الخميرة للجنين

تحتوي الخميرة بيرة على حمض الفوليك أسيد الذي يدخل في العديد من التركيبات الدوائية، وتتناوله السيدات الحوامل خلال أول ثلاث شهور من الحمل ليقي الطفل من التشوهات، ويساعد على استكمال نموه بشكل سليم، ويفضل تناولها قبل التخطيط للحمل أيضًا لما يتميز به حمض الفوليك من فوائد قبل وخلال فترة الحمل الأولى.

أضرار الخميرة للحامل

بعد أن تطلعنا للعديد من فوائد الخميرة للحامل يجب الحذر من أن الخميرة بيرة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعطى الشعور بالشبع، وعند تناولها بكميات مفرطة تؤدي إلى الانتفاخ وعدم انتظام حركة الأمعاء.

  • قد تسبب صداع ودوخة؛ لأنها تحتوي على مركب التيرامين المسئول عن الخلايا الحسية والعصبية فيسبب الصداع النصفي والدوران.
  • الحوامل يَكُنّ أكثر عرضة للحساسية تجاه أي مكونات، فمن الممكن أن تسبب الخمائر حساسية مفرطة للجسم أو حساسية على الصدر تؤدي إلى ضيق وصعوبة في التنفس.
  • قد تتعارض الخميرة بيرة مع بعض أدوية الحمل في بعض الحالات الخاصة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

اقرئي المزيد: الخميرة للحامل | فوائد، أضرار، العناصر الغذائية التي تمنحها للحامل

أضرار الخميرة على الجنين (تسبب الإجهاض)

أضرار الخميرة على الجنين

برغم فوائد الخميرة للحامل والجنين إلا أن تناولها أو شربها بشكل مفرط يؤدي إلى ارتفاع بعض المعادن في الجسم، فتؤثر بالسلب على الجنين وتؤدي إلى الإجهاض الغير مقصود لذلك يجب تناولها بحذر شديد.

الخميرة والناموس والحشرات

تعد الخميرة أقوى طاردًا للناموس والحشرات في حالة شربها عن طريق إذابتها في كوب من الماء أو العصير، ومن ثم يفرز من الجسم رائحة مميزة لا يشمها سوى الناموس والحشرات فقط فيبتعدوا على الفور.

فوائد الخميرة للحامل في إنقاص وزيادة الوزن

في حالة الرغبة في إنقاص الوزن أو عدم اكتساب وزن زيادة خلال فترة الحمل، يتم تناولها قبل الوجبة بقليل عن طريق ذوبان كيس من الخميرة الفورية في كوب عصير أو لبن، ويمكن أيضًا تناولها عن طريق أقراص جاهزة من الصيدلية قرص قبل الأكل لتعطي الإحساس بالشبع وتملئ المعدة، فيتم تناول كمية أقل من الطعام، وفي حالة زيادة الوزن يتم تناولها بعد الأكل مباشرة.

أنواع الخميرة (خميرة فورية – خميرة بيرة)

في الحقيقة ليس هناك فرق كبير بينهم، ولكن الخميرة البيرة تكون نشطة أكثر من الفورية فقد يطلق على الخميرة الفورية (ميتة) والخميرة البيرة (حية)، ولكن من حيث فوائد الخميرة للحامل ليس هناك فرق، فكلاهما يؤديان نفس الغرض من حيث التمثيل الغذائي والنتائج، فالفارق بينهم لا يتعدى الشكل فقط، حيث أن الخميرة الفورية ناعمة وتشبه السكر وتوجد في السوبر ماركت ومحلات البقالة، أما الخميرة البيرة تكون على شكل مستطيل أو مكعبات وتوجد بالمخابز والأفران، ولكن الخميرة الفورية تحفظ في الثلاجة أما الفورية فتقطع مكعبات وتغلف وتوضع في الفريزر.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هالو مازر هود

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.