فوائد الذرة الصفراء للحامل فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الذرة الصفراء للحامل

فوائد الذرة الصفراء للحامل والجنين كثيرة جدا، حيث تحتوي الذرة الصفراء على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تساعد في نمو الجنين بشكل سليم، فالذرة الصفراء لها تأثير جيد على صحة القلب وحماية الجهاز الهضمي وعلاج فقر الدم، كما تُعد غذاء أساسي للعديد من دول العالم كما تستخدم في صنع زيت الذرة والفشار، ويُمكن تناول الذرة الصفراء والاستفادة من قيميتها الغذائية بطريقة مختلفة حيث يمكن تناولها مشوية أو مسلوقة أو كفشار للاستفادة من خصائصها.

فوائد الذرة الصفراء للحامل

فوائد الذرة الصفراء للحامل

 تحتوي الذرة الصفراء على الفيتامينات والمعادن والأحماض الذي تساهم في نمو الجنين بشكل صحي دون تشوهات خلقية؛ وذلك لاحتواء الذرة الصفراء على حمض الفوليك، حيث يُنصح بتناول أقراص الفوليك خلال فترة الحمل لحماية الطفل من التشوهات الخلقية، كما يساعد حمض الفوليك في الحد من حدوث تشوهات الأنبوب العصبي للجنين ونمو الجنين بشكل سليم.

 تحتوي الذرة الصفراء على مادة الزياكسانثين، التي تساعد في نمو الجنين بشكل سليم دون حدوث مشاكل عضلية.

 تساعد الذرة الصفراء في إنقاص الوزن بشكل صحي، فإذا تم اكتساب بعض الوزن خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل في الجسم، عند تناول الذرة الصفراء بكميات معتدلة وصحية فستعمل على إنقاص الوزن بشكل صحي دون إلحاق الضرر بالأم أو بنمو الجنين، لذلك تعد فوائد الذرة الصفراء للحامل متعددة لوجود فوائد كثيرة للأم والجنين.

 تساعد الذرة الصفراء من تحسين صحة الأم خلال فترة الحمل، كما تعمل على الوقاية من الأنيميا وتقوية الأسنان وتقليل التعرض لمشكلات العظام، وذلك لاحتوائها على الأملاح المعدنية والكالسيوم التي تساهم في بناء العظام والأسنان للجنين.

 تعمل الذرة الصفراء على الحد من الإصابة بشكل كبير من مرض الضمور البقعي للجنين، وذلك لاحتوائها على الكاروتينات ذات الخصائص المؤكسدة.

 تتمثل أهم فوائد الذرة الصفراء للحامل والجنين في احتوائها علي فيتامينA الذي يعمل بشكل كبير على تعزيز الجهاز المناعي، كما يساعد أيضًا في النمو الصحي للجنين.

قد يهمكِ: فوائد البطاطا الحلوة للحامل وللجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الذرة الصفراء للجسم

بجانب تعدد فوائد الذرة الصفراء للحامل بشكل خاص، فأيضًا فوائد الذرة الصفراء للجسم كثيرة لاحتوائها على الأحماض والفيتامينات والكالسيوم، حيث تساعد الذرة الصفراء في الوقاية من بعض الأمراض مثل:-

 الحفاظ على القلب: تحتوي الذرة الصفراء على العديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا 3، كما تقلل من نسب الكوليسترول في الدم لذلك تعمل على الحماية من أمراض القلب مثل الأزمات القلبية والجلطات وتصلب الشرايين.

 علاج فقر الدم: تحتوي الذرة الصفراء على حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء وبالتالي علاج فقر الدم.

 حماية الجهاز الهضمي: تحتوي الذرة الصفراء على العديد من الألياف الغذائية؛ لذلك تُساعد الذرة الصفراء في عملية الهضم وحماية الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك، حيث ينصح الأطباء بتناول أقراص الفوليك خلال فترة الحمل لذلك تتعدد فوائد الذرة الصفراء للحامل والجنين.

 الوقاية من السرطان: تحتوي الذرة الصفراء على مضادات الأكسدة ومركبات الفينول، مما يساعدها على الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية في الجسم.

 زيادة الوزن: من فوائد الذرة الصفراء للحامل أنها تُساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم دون التأثير علي صحة الجنين، كما يمكن أن يستفيد بها الشخص العادي بخسارة بعض الوزن، وذلك لأنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على إنقاص الوزن بشكل صحي، كما تحتوي على الكربوهيدرات المفيدة التي يحتاجها الجسم.

 تحتوي الذرة الصفراء على فيتامين A الذي يساعد في مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما تحافظ على صحة العين وسلامة النظر.

 تكافح في نمو الخلايا السرطانية وذلك لوجود مادة الفينول بها.

قد يهمكِ:

القيمة الغذائية في الذرة الصفراء.

القيمة الغذائية في الذرة الصفراء

تُعتبر الذرة الصفراء مصدر غني بالنشويات، ذلك بالإضافة إلى الكثير من القيم الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتويها الذرة الصفراء، مثل:-

 فيتامين A
 فيتامين E
 فيتامين C
 حمض الفوليك
 الحديد
 الماغنيسيوم
 الفسفور
 الزنك

كما تحتوي الذرة الصفراء على العديد من الفيتامينات المفيدة لنمو الجسم بشكل عام، ونمو الجنين خلال فترة الحمل بشكل خاص.

فوائد الذرة الصفراء للجنين

 بجانب تعدد فوائد الذرة الصفراء للحامل خلال فترة الحمل، فالنسبة الأكثر من هذه الفوائد تكون للجنين، حيث تساعد الذرة الصفراء في تكوين عضلات الجنين دون حدوث أي مشاكل خلقية، وذلك لاحتواء الذرة الصفراء على مادة الزياكسانثين.

 تساعد في الحد من التشوهات الخلقية للجنين، وذلك لوجود نسب كبيرة من حمض الفوليك بالذرة الصفراء.

 تعمل علي الحد من الإصابة بالضمور العقبي للجنين.

 تساهم الذرة الصفراء في نمو العظام والأسنان الخاصة بالجنين بشكل سليم.

 تعمل الذرة الصفراء على الحد من تشوهات الأنبوب العصبي للجنين.

مخاطر تناول الذرة الصفراء للحامل

مخاطر تناول الذرة الصفراء للحامل

برغم تعدد فوائد الذرة الصفراء للحامل والجنين، فإن الأمر لا يخلو من المخاطر، فلا يُنصح تناول الذرة الصفراء بصفة مستمرة، وذلك بسبب مايلي:-

 احتواء نشا الذرة على نسب كبيرة من السكر، لذلك لا تُنصح الحامل المصابة بالسكري بتناول الذرة الصفراء بنسب كبيرة.

 على الرغم من مساعدة الذرة الصفراء في فقدان الوزن، فإن تناولها بكميات كبيرة قد يتسبب بزيادة الوزن بشكل غير صحي للأم مما يؤثر سلبًا على الجنين.

 تحتوي الذرة الصفراء على نسب من الدهون الطبيعية، لذلك يجب تجنب تناول أي دهون إضافية بجانب تناول الذرة الصفراء حتى لا تتحول من وجبة صحية إلى وجية غنية بالدهون.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

طُرق لتناول الذرة الصفراء.

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على فوائد الذرة الصفراء الهامة للحامل والجنين، فإليكِ عدة طرق لتناول الذرة الصفراء، حيث يُمكن تناول الذرة الصفراء مطهية أو مسلوقة أو مشوية كما يُمكن تناول ذرة الفشار للاستفادة منها بشكل رائع، ويمكن تناولها أيضا بوضع الذرة الصفراء في الماء المغلي، بالإضافة إلى الفلفل الأسود ومعلقة صغيرة من البيكينج باودر مع كمية قليلة من الزبد.

لذلك يُنصح بتناول الذرة الصفراء بكميات معتدلة وباستشارة الطبيب خلال فترة الحمل وذلك لتعدد فوائد الذرة الصفراء للحامل والجنين خلال فترات الحمل ومساهمتها بشكل كبير في نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

فايا