فوائد الذرة للحامل والجنين وأضرارها وكيفية تحضيرها

فوائد الذرة للحامل

الذرة من الأطعمة المفيدة بشكل كبير للأم الحامل بالنسبة لها وللجنين، لما لها من فوائدة عديدة، فتحتوي الذرة على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ولكن عليكِ اتباع الطريقة الصحيحة لتستفيدي منها ولتتجنبي أضرارها، فادرجيها ضمن نظامك الغذائي، ولكن لا تفرطي في استخدامها تجنبًا لآثارها الجانبية، وفي هذا المقال ستتعرفي على فوائد الذرة للحامل وأضرارها وكيفية استخدامها.


فوائد الذرة للحامل

فوائد الذرة كثيرة، وهي من أفضل الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات المهمة لصحة طفلك، ولصحتك أيضًا ومن فوائد الذرة للحامل ما يلي:

فوائد الذرة للحامل

فوائد الذرة للحامل للجهاز الهضمي:

حيث تعاني الأم خلال فترة الحمل من مشاكل في الجهاز الهضمي تتمثل في عسر الهضم الذي يؤدي إلى الغازات المزعجة، وكذلك الإمساك الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى التهابات في البواسير، فتأتي الذرة الصفراء لتخلص الأم من كل هذه المشاكل بفضل الألياف الغذائية الموجودة بها والتي تسهل حركة الأمعاء والتحسين من عمليات الجهاز الهضمي.

فوائد الذرة للحامل ومحاربة الأنيميا (فقر الدم):

من فوائد الذرة للحامل أنها تخلص الأم الحامل من خطر فقر الدم بفضل احتوائها على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليد، وذلك من خلال زيادة عدد كرات الدم الحمراء، كما تحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

فوائد الذرة للحامل ونمو الجنين:

تساعد الذرة على زيادة فرصة إنجاب أطفال مكتملي النمو ذوات أوزان صحية طبيعية، وذلك بفضل الفيتامينات الموجودة بها وأهمها فيتامين B1، بالإضافة إلى الثيامين، وتساعد فيحماية الجنين من أمراض العضلات ولاسيما الضمور، وذلك بفضل احتوائها على مادة (زياكسانثين).


فوائد الذرة للحامل والحماية من السكتات الدماغية

تقي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وذلك بفضل أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك تقلل من نسبة الدهون، بالإضافة إلى أنها تعمل على السيطرة على ضغط الدم والتخلص من الأمراض المتعلقة بضغط الدم، ومن فوائد الذرة للحامل أيضًا أنها تتصدى للأورام والسرطانات الخبيثة في الثدي والرحم وأعضاء الجهاز الهضمي وذلك بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.

فوائد الذرة للحامل وتزويدها بالطاقة

كثيرً ما تشعر المرأة الحامل بالكسل والخمول والضعف، فتقضي الذرة على هذه المشكلة لذلك فهي مفيدة في الأشهر الأولى من الحمل.

فوائد الذرة لصحة الشعر والبشرة

تتصدى الذرة لمشكلة ضعف وتقصف الشعر ولك بفضل الفيتامينات الموجودة فيها وخاصة فيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة البشرة، ويعزز المناعة لدى الطفل والأم، وتحافظ على صحة الجلد، فكثيرًا ما تتعرض السيدات الحوامل لمشاكل الجلد التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية، التي تحدث خلال فترة الحمل كالبثور والنبدات والبقع الداكنة.

فتعمل الذرة على منح البشرة النضارة والجمال بفضل احتوائها على كمية كبيرة من المضادات الحيوية، لذلك تناول المزيد منها يعتبر صيدلية دوائية في فترة الحمل.

فوائد الذرة للحامل وقوة الإبصار لدى الجنين

وذلك بفضل مضدات الأكسدة مثل اللوتين والذي ينتقل من الأم إلى الجنين، والذي يعمل على تحسين الرؤية عند الجنين، ومن فوائد الذرة للحامل أيضًا أنها تمنع الإصابة بمرض الضمور البقعي، وذلك بفضل الكاروتينات الموجودة بها، وهي عبارة عن مواد مضادة للأكسدة، فتحافظ على الطفل في المستقبل من مرض الضمور البقعي.


قد يهمكِ: فوائد الذرة الصفراء للحامل فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

أضرار الذرة للحامل

فوائد الذرة للحامل في إنقاص الوزن

تساعد الذرة في إنقاص الوزن للمراة التي تعاني زيادة، وذلك لقدرتها على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار، ومن ثم القضاء على الدهون التي تسبب السمنة، كما تعطي إحساس بالامتلاء والشبع،  والوقاية من ضعف الذي يصيب العظام والأسنان والتهابات اللثة،وذلك بفضل الكالسيوم والأملاح المعدنية الموجودة في الذرة.

فوائد الذرة للحامل وتعزيز صحة القلب

تعمل الذرة على تنظيم معدل ضربات القلب كما تحمي القلب من المشاكل المتعلقة به كتصلب الضرايين، ضعف عضلة القلب، النوبة القلبية والذبحة الصدرية وغيرها، وذلك بفضل احتوائها على الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الموجودة بها. وتعمل على تنظيم السكر في الدم: تعمل الذرة على تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائها على حمض البانتوثينيك.

فوائد الذرة للجنين وحمايته من التشوهات

من فوائد الذرة للحامل أنها تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، بفضل احتوائها على المعادن والفيتامينات، والألياف الغذائية والمعادن التي تعزز نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

فوائد الذرة الحامل وقيمته الغذائية

تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات والأحماض الأمينية المفيدة لصحة الأم والجنين معًا، مثل الكربوهيدرات، كما تحتوي الذرة على الكالسيوم،المغنسيوم، الحديد، الفسفور، فيتامين سي، النحاس، فيتامين الثيامين، الزنك، الصوديوم، النحاس، النياسين، اللوتين، الأحماض الدهنية المشبعة، الأحادية، والريبوفلافين.


أضرار الذرة للحامل

  • يؤدي الإفراط في تناول الذرة إلى زيادة الوزن لذلك ينصح بالتقليل منها لمن يعاني من زيادة الوزن.
  • قد تؤدي إلى مشاكل في القلب بسبب الأحماض الدهنية الموجودة فيها.
  • تجنبي الذرة المعلبة لما لها خطورة على صحتك وصحة الجنين، بسبب ما تحتوي عليه من مواد حافظة، لذلك تجنبيها تمامًا خلال فترة الحمل.
  • الفشار يحتوي على مركبات سيئة للغاية وقد تضر بالأطفال لذلك تجنبيها خلال فترة الحمل.
  • تجنبي شراب الذرة الذي يحتوي على المحليات المضافة والتي تضر بالجنين.
  • تجنبي كذلك زيت الذرة ونشا الذرة.

فوائد الذرة للجسم عامة

1- تعزز جهاز المناعة: فتعمل الذرة على تقوية جهاز المناعة بحيث يصبح قادرًا على مقاومة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة.

2- تساعد الذرة على زيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية، فكل 100 جرام من الذرة يحتوي على 342 من السعرات الحرارية.

3- تعالج البواسير: فتعمل الذرة بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على عملية الإخراج دون تعب أو ألم.

4– الذرة من الأطعمة المعززة للقدرة الجنسية: وذلك بسبب احتوائها على الفيتامينات الهامة للجسم كفيتامين الريبوفالفين والثيامين، كما تحتوي على البروتينات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويُنصح بتناول الذرة بشكل مستمر للذين يعانون من مشكلة الضعف الجنسي.

فوائد الذرة للحامل وطرق إعداده

فوائد الذرة للحامل وطرق إعداده

  • استخدمي ذرة طازجة واستخدميها خلال أيام قليلة من شرائها.
  • لا تنزعي القشرة من الذرة لتحتفظي بنضارتها.
  • تناولي الذرة الطازجة بدلاً من الذرة المعلبة.
  • يمكن أن تخزني الذرة في الثلاجة ولكن في حاويات أو علب محكمة الغلق.
  • ابتعدي عن رش أي محليات صناعية على حبات الذرة، لما للسكر من أضرار على الحامل التي قد تصيبك بمرض سكر الحمل، فابتعدي عن رش أي محليات صناعية سواء على الذرة أو أي مأكولات أخرى.
  • يمكن أن تأكلي الذرة من خلال الشوي، يمكن أن تستخدمي الذرة في السلطات والخبز والشوربة.
  • يمكنك أيضًا أن تغلي الذرة ثم تضعي عليها التوابل التي تحبينها فمذاقها رائع جدًا.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل


القيمة الغذائية للذرة:

يحتوي كل 100 جرام من الذرة على ما يلي:

19جرام كربوهيدرات.

3 جرام ألياف.

1 جرام دهون.

3 جرام بروتين.

تناولنا في هذا المقال فوائد الذرة للحامل والجنين التي تحمي الحامل والجنين من أمراض عديدة، كما تعمل على تحسين صحتهما وتقيهما من أخطار الحمل كفقر الدم والتشوه الخلقي للجنين، وتناولنا أيضًا أضرارها على الحامل، كما تناولنا فوائد الذرة للجسم عامة كالصحة والبشرة.

وتعرفنا سوسًا على طرق تحضير الذرة، وكيف يمكن الاستفادة من قيمها الغذائية، وتناولنا منتجات الذرة التي على الحامل تجنبها تمامًا لما لها من أضرار بالغة على صحتها وصحة الجنين.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

فايا