فوائد الروبيان للحامل والكمية المناسبة لتناوله

فوائد الروبيان للحامل

قبل الحديث عن فوائد الروبيان للحامل دعونا نعرف ما هو الروبيان، فالروبيان له عدة أسماء أخري مثل قمرون أو قريدس وهو صغير الجمبري، وهو حيوان قشري لا فقاري يعيش في المياه العذبة والمالحة على حد سواء، وتناوله له فوائد عديدة لجسم الإنسان وخاصة النساء الحوامل، سنذكر أهمها في هذا المقال.

فوائد الروبيان للحامل وعناصره الغذائية

فوائد الروبيان للحامل وعناصره الغذائية

الروبيان للحامل له أهمية كبرى، ولعل أهميته تتركز على ما يحتويه الروبيان أو الجمبري من فيتامينات ومعادن، والذي يحتاجه الإنسان بشكل عام وتحتاجه المرأة الحامل بشكل خاص، فمن أهم فوائد الروبيان للحامل احتوائه على كافة العناصر الغذائية المهمة خلال شهور الحمل، مثل:

البروتينات مثل: السيلينيوم، والتريتوفان، ويحتوي أيضًا على المعادن مثل: الحديد والنحاس والزنك والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل: فيتامين ب وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ه،ـ والكولين وحمض الفوليك والبانتوثينيك.

فوائد الروبيان للحامل والمعادن الهامة

الروبيان له فوائد كثيرة جدًا، فهو يحتوي على فيتامين سي وفيتامين ج اللذان يساهمان في تعزيز المناعة، ويعملان على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل وحمايتها من الأمراض المختلفة، كما يعمل فيتامين سي على حماية المرأة الحامل من نزلات البرد والأنفلونزا المعرضة للإصابة بهم أثناء فترة الحمل.

تتعرض المرأة الحامل في شهور حملها الأولى إلى الشعور بالقئ والغثيان، وتناول الروبيان أو الجمبري يساعدها في عدم التعرض لهذا الشعور بالقئ أو الغثيان.

ومن فوائده للحامل أيضاً أنه يحمي المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، نظرًا لأنه يحتوي على معادن ومواد مهمة مثل: البوتاسيوم والفسفور.

كما أنه غني بعنصر الكاليسوم وهو من أهم العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين، حيث يعمل على تقوية عظام المرأة الحامل وعظام الجنين.

ومن أهم فوائد الروبيان للحامل أنه يعمل على عدم تورم اليد أو القدم، الذي تتعرض له النساء الحوامل في كثير من الأحيان، وذلك لأنه يمنع إصابة الحامل باحتباس السوائل في جسمها، وذلك بالحفاظ على التوازن الطبيعي للماء في جسم الحامل.

كما أن الروبيان أو الجمبري يعمل على تقوية عظام الجنين وتقوية جهازه المناعي، ويزيد من قدرته على محاربة الأمراض، وكذلك يعمل على سرعة نموه.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع السمك للحامل مع بعض النصائح قبل بدء الحامل في تناوله

فوائد الروبيان للحامل ولجسم الإنسان بشكل عام

فوائد الروبيان بشكل عام كثيرة، فهي لا تقتصر فقط على الحامل، وهذه أهم الفوائد التي قد يحصل عليها جسم الإنسان من تناوله سواء كان رجل أو امراة حامل أو غير حامل، فمن أهم فوائد الروبيان للحامل ولغيرها بشكل عام:

يعمل الروبيان أو الجمبري على حماية الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، فهو يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تكوين السرطان، ويقوم بمحاربتها ومنع تكوينها، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من عنصر السيلينيوم.

كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكاليسوم والفسفور، اللذان لهما دور مهم في صحة العظام والأسنان، مما يساعد في تقوية ونمو العظام والأسنان.

وعلى الرغم من أن الروبيان وجبة متكاملة وغنية بالعناصر المهمة والمفيدة للجسم، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يساعد في خفض الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون.

ومن أهم فوائد الروبيان للحامل بشكل خاص ولجسم الإنسان بشكل عام، أنه يحمي الإنسان وخاصة الحوامل من التعرض لنوبات القلق والتوتر، كما أن تناوله يحمي من الاكتئاب، وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية مثل: أوميجا 3 والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

كما يعمل على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وتنشيطها، ويحافظ على عملها بشكل جيد، وذلك لاحتوائه على عنصر النحاس.

كما أن عنصر المغنيسيوم الذي يمتاز به الروبيان أو الجمبري يعمل على علاج مرض السكري، فيقاومه ويمنع تطوره بشكل أخطر.

يعمل على وقاية الحوامل وغيرهم من خطر التعرض لأمراض الشيخوخة مثل: الزهايمر، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحمي الإنسان من الأمراض التي قد تصيب الذاكرة، نظرًا لأنه يحتوي على عنصر الزنك.

كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة القلب، ينظم مستوى الكوليسترول في الدم إذا تم تناوله باعتدال، حيث أنه يقوم بزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، والخفض من مستوي الكوليسترول الضار.

ويعمل أيضًا على حماية الحامل من أمراض تصلب الشرايين، وذلك من خلال تعزيزه لتدفق الدم في الشرايين، وبذلك فإن الروبيان يعمل على حماية القلب من الأمراض، ويحمي أيضًا من وغزات القلب والصدر التي قد تتعرض لها الحامل، أو الإنسان بسبب قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين، والذي يعززه تناول الروبيان أو الجمبري.

فوائد الروبيان للحامل في الشهور الأولى

فوائد الروبيان للحامل في الشهور الأولى

فوائد الروبيان للحامل في الشهور الأولى كثيرة جدًا، ولعل من أهمها أنه يحمي المرأة الحامل من الأنيميا وذلك لأنه يحتوي على الحديد الذي تحتاجه في الشهور الأولى من الحمل، كما أنه يساهم في تكوين كرات الدم الحمراء لدي الجنين.

يحتوي على الكاليسوم والفسفور المهمان جدًا للأم والجنين، حيث يعملان على حماية المرأة الحامل من هشاشة العظام، ويساعدان في نمو عظام الجنين وأسنانه.

كما أنه مفيد جدًا لتعزيز قدرات الجنين العقلية والذهنية، ويعمل على تكوين خلايا الجنين نظرًا لأنه يحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي يمد بها المرأة الحامل.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار السمك للحامل | هل الإفراط في تناول السمك مضر بالصحة؟

فوائد الروبيان للحامل وصحة الشعر

أكثر ما يهم المرأة في جمالها هو شعرها، وقد يتعرض للتساقط أو الضعف والبهتان أثناء فترة الحمل،  فللروبيان فوائد كثيرة للشعر، حيث أنه يعمل على تقوية شعرها.

فيساعد تناوله على تقوية بصيلات الشعر لدي المرأة الحامل، وذلك لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلي فروة الرأس مما يحميه من التساقط والتلف.

كما يحتوي على الكثير من العناصر الأخرى المفيدة للشعر مثل الزنك، الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الخلايا.

فوائد تناول الروبيان لجمال المرأة الحامل

فوائد الروبيان للحامل لا تقتصر فقط على الفوائد الصحية، وإنما له العديد من الفوائد الجمالية للحفاظ على بشرة المرأة الحامل نضرة وصحية، وذلك لأنه يساعد على نمو خلايا الجلد وأنسجته.

كما أنه يحافظ على شباب المرأة الحامل ويقيها من الشيخوخة المبكرة، وعلامات تقدم السن، ويمنع تكون الخطوط الدقيقة.

كما أنه يساعد المرأة الحامل على تكوين كرات الدم الحمراء، والتي تكون محملة بالأكسجين إلى الأنسجة، مما يساعد على الحفاظ على بشرة الحامل وحمايتها من الأضرار.

أضرار تناول الروبيان للحامل

على الرغم من كثرة فوائد الروبيان، إلا أنه قد يتسبب في عدة أضرار للنساء الحوامل إذا تم تناوله بإفراط ودون إعتدال، ومن أهم الأضرار التي قد يسببها للمرأة الحامل هي:

إذا تناولت المرأة الحامل الروبيان أو الجمبري بإفراط، قد يعمل ذلك على زيادة الخطر بإصابة المرأة الحامل بمرض النقرس، وذلك لأنه يحتوي على حمض اليوريك أسيد.

تناول النساء الحوامل للكثير من الروبيان والجمبري وبصورة متكررة ودون إعتدال قد يتسبب للحامل بحساسية وطفح جلدي، كغيره من أنواع الطعام الأخري والألبان.

وعلى الرغم من فوائده وأنه يعد من الوجبات المتكاملة قليلة السعرات الحرارية، إلا أن تناول الكثير منه قد يزيد من نسبة الكوليسترول لديها لذلك يجب تناول كميات معتدلة منه.

تناول المأكولات البحرية والأسماك في أشهر الحمل الأولى هو آمن تمامًا بشكل عام، ولكن يجب الانتباه لعدة أنواع مختلفة من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وقد تتسبب في مخاطر خطيرة للمرأة الحامل وقد تعرضها للأجهاض.

ومن أمثلة هذه الأسماك التي يجب عدم تناولها والابتعاد عنها في شهور الحمل الأولى هي: السمك البلطي، وسمك أبو سيف، والقشريات، والأسماك المالحة والتي يتم تخزينها بصورة غير جيدة مثل: الفسيخ والملوحة، على عكس الروبيان للحامل أو الجمبري، الذي يعطي المرأة الحامل الكثير من الفوائد لاسيما في شهور حملها الأولم إذا تم تناوله باعتدال.

قد يهمكِ: أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

أعراض حساسية الروبيان للحامل وغيرها

أعراض حساسية الروبيان للحامل وغيرها

يعد الروبيان أو الجمبري من أهم المأكولات البحرية القشرية التي يتناولها الكثير من الناس، ولها فوائد عديدة للنساء الحوامل، إلا أن هناك حالات تعاني حساسية من تناوله.

من أعراض حساسية الحوامل أو غيرهم من الروبيان هي: الإصابة بالدوار، وتورم في العينين، والإصابة ببحة في الصوت، سيلان في الأنف والتعرض للإغماء، حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وصعوبة في التنفس.

ومن أعراض حساسية الروبيان للحوامل أيضًا ظهور طفح جلدي في كافة أنحاء الجسم، والذي يظهر حبوب الجدري أو خلايا النحل، ومن أعراضه أيضًا الشعور بحكة في كامل أجزاء الجسم وتنتشر في أجزاء كبيرة منه.

وانتفاخ البطن أيضًا من أعراض حساسية الروبيان، والشعور بالصداع، وكذلك الإصابة بالقئ والغثيان، ويحدث أثناء العطس شعور بإنسداد الأنف، والإصابة بالإسهال، والشعور بعسر الهضم وشعور بآلم في المعدة.

اقرئي المزيد: فوائد الجمبري للحامل | فوائد الروبيان للحامل والقيمة الغذائية

الكميات المناسبة لتناول الروبيان للحامل

يعتبر كغيره من أنواع الأطعمة المختلفة يجب أن يتم تناوله بإعتدال وبدون تفريط، حتي لا ينقلب نفعه إلى ضرر للمرأة الحامل، فالمعدل الطبيعي لتناول الروبيان للحامل أو غيرها، والذي يجب الحفاظ عليه لتجنب حدوث أي أضرار تلحق بالحوامل أو غيرهم مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

ويجب على المرأة الحامل قبل البدء في أي نظام غذائي، استشارة طبيبها المختص للمزيد من الأمان، ومن أجل الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الروبيان للحامل بصفة خاصة، وكيف أن له العديد من الفوائد، لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة للمرأة الحامل والجنين، ولجسم الإنسان بصفة عامة، والكمية المناسبة لتناوله حتي لا يحدث أي ضرر بسبب الإفراط في تناوله، وأعراض حساسية الروبيان للحامل وأنواع الأسماك التي يجب الابتعاد عنها.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرنتنج فرست كراي

امريكان برجنانسي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.