فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

فوائد الزنجبيل للحامل

الحمل يعتبر من الفترات المهمة بالنسبة للمرأة، وتتطلب منها رعاية مضاعفة بنفسها، خاصةً وقتما ترتبط المسألة بتغذيتها، وهنا سوف نتناول بالتحديد عن فوائد الزنجبيل للحامل وهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة والمذهلة في مزاياها وفوائدها، ونتعرف معًا هل هو آمن لها؟ تلك الاستفسارات والأسئلة الأخرى سوف نجيب عنها في السطور التالية.


نبذة عن عشبة الزنجبيل وفوائده

يعتبر الزنجبيل مكونًا شهيرًا لتحضير الكمية الوفيرة من الأطباق؛ ولاسيما في المطبخ الهندي والمطبخ الآسيوي، مثلما يكمل استعماله لأسباب طبية منذ آلاف السنوات، وهنالك الكثير من الامتيازات الصحية المحتملة للزنجبيل؛ كتخفيف الوجع، دواء خسارة الشهية، والتخلص من الإحساس بالاشمئزاز والتقرف.

ومن الممكن استعمال جذور عشبة الزنجبيل الطازجة، أو تجفيفها وطحنها على هيئة مسحوق ناعم، أو استعمال زيت الزنجبيل، و قد أظهر فحص تم اجراؤه على عشب الزنجبيل، وأثبت احتوائه على مئات العناصر التي لديها مواصفات نافعة للصحة.

ويعرف عشب الزنجبيل بقدرته الكبيرة في تسكين وتخفيف تهيج الجهاز الهضمي، ومساعدته في عملية الهضم، إذ تقترح مزاياه احتمالية استعماله في دواء ورم القولون، والإمساك، ومن أجل امتيازاته الكثيرة سوف يتم الحديث في ذلك المقال عن أهم فوائد الزنجبيل للحامل، والآثار الجانبية له.

فوائد الزنجبيل للحامل

فوائد الزنجبيل للحامل

يشتمل الزنجبيل على عناصر حيوية نافعة متعددة مثل مادة الجنجرول، والتي تعد أبرز عنصر حيوي فيه، فهي تحوز على مواصفات ممتازة مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، وفي واحدة من البحوث وجد أن أخذ 2 جم من الزنجبيل كل يوم لمدة 11 يومًا، يقلل من وجع العضلات.


ومع هذا يتضح أن الزنجبيل لديه مواصفات نافذةً جدًا في القضاء على الاشمئزاز والتقرف، فيعرف الزنجبيل بما يأتي:-

لدي الزنجبيل تاريخًا طويلًا في استعماله كعلاج لدوار البحر، كما أثبت الزنجبيل علميًا أنه لا يقل فعالية عن العقاقير التي يتم وصفها عادةً من قبل الطبيب المختص للتخلص من الاشمئزاز والتقرف.

وعلى الرغم من أن الحامل يمكنها أن تستفيد من منافعه الأخرى، إلا أن لاسيما فيعد من أكثر فوائد الزنجبيل للحامل قضاؤه على اشمئزاز وتقرف الأطعمة، فهو يحتسب الأكثر فعالية.

ووفقًا لمراجعة وإجراء 12 بحثًا، وجد أن أخذ 1.1-1.5 غم من الزنجبيل، قد خففت مظاهر واقترانات الاشمئزاز والتقرف الصباحي بشكل ملحوظ عندما يقترب من 1278 امرأة حامل.

وتحتسب إشكالية التقيؤ والغثيان ذائعةً جدًا عند الحوامل؛ فتعاني منها ما يناهز 50% – 90% من السيدات الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل، الموضوع الذي قد يترك تأثيره على شهيتهم بشكل ملحوظ، حيث أنه يرفع أو يخفف من قدر الغذاء المتناول، أو قد يترك تأثيره على خياراتهم الغذائية


قد يهمكِ: فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل وأضرارهم

فوائد الزنجبيل للحامل وللرحم

فوائد الزنجبيل لوظائف الرحم

يحتسب الرحم عضوًا عضليًا هيئته كمثرى مقلوبة، وهو يعتبر واحد من أعضاء الجهاز الإنجابي الأنثوي، ويقع الرحم بين المثانة والمستقيم، ويحتسب الرحم هو الموضع الذي يغذي ويأوي البويضة المخصبة، ويتواصل بتغذية تلك البويضة حتى يصبح الجنين مكتملًا وجاهزًا للمرور بعملية الإنجاب.

وطوال الحمل ينمو الرحم، وتتمدد العضلات لتغدو أرق، تمامًا كالبالون، ودون مقدرة الرحم على الإتساع لا يمكن لجسد الحامل تحمل تقدم الجنين وتطوره، وأثناء عملية الإنجاب تنقبض عضلات الرحم لتساعد على صرف الجنين خارج جسد المرأة.

وحتى لدى انصرام عملية الإنجاب يتواصل الرحم بالانقباض والتقلص ليعود إلى حجمه الطبيعي، وذلك يعاون أيضًا في وقف النزيف الذي يأتي ذلك في أعقاب عملية الإنجاب، وسوف يتم في ذلك الموضوع التحدث عن تأثير وفوائد الزنجبيل  للحامل وللرحم.

أهم فوائد الزنجبيل للحامل والرحم

هنالك عدد كبير من الأعشاب التي تستخدم لتحميس الرحم وتنقيته، ويعتبر الزنجبيل واحد من أبرزها، فمن فوائد الزنجبيل للحامل وللرحم تخفيض الالتهابات مع ترقية حجم الدم المؤكسد المتدفقة إلى الرحم، ويعد نبات الزنجبيل مزيلًا للسموم ونافعًا لكامل جسد الإنسان، فهو يعزز وظائف الكبد وينشط الدورة الدموية، مثلما يعزز من التعرق الهادف للبدن.


ووفقًا للمركز الوطني للطب البديل فإن أخذ الزنجبيل آمن طوال الحمل، وقد أثبت كعلاج طبي للغثيان طوال الحمل، وفي فحص تم تجربته على الفئران لإيلاء الاهتمام على فوائد الزنجبيل للحمل والرحم، وجد أن أعداد بصيلات الغدد وأنسجة المبيضين قد زادت وتغيرت للأحسن.

الأمر الذي يشير إلى أن الزنجبيل يعين في تحسين انزراع البويضة المخصبة، ومن منافع الزنجبيل للرحم أيضًا تسكينه لأوجاع الدورة الشهرية، ففي دراسة أجريت على حوالي 60% من السيدات وجد أن الزنجبيل أنقص وجع الدورة.

هل الزنجبيل اَمن للحامل؟

الكمية المحددة الآمنة من الزنجبيل للحامل هي ليس إلا 1 جرام من مسحوق الزنجبيل النضر كل يوم، يتم توزيعها على 2-4 جرعات أثناء اليوم، وجدير بالذكر أن أخذ مقادير ضخمة من الزنجبيل قد يسفر عن نزيف مهبلي وضياع الجنين.

ومن الجائز للحامل تناول كوكيز الزنجبيل لمحاربة اشمئزاز وتقرف في فترات الفجر، أو تناول شراب الزنجبيل في الفترة الأولى من الحمل لذات القصد.

ما هي أهم فوائد الزنجبيل للحامل؟

ما هي أهم فوائد الزنجبيل للحامل؟

للزنجبيل امتيازات وافرة وهامة للحامل لدى تناوله مع الإلتزام بما تم التحدث عنه مسبقًا، وتلك أبرز فوائد الزنجبيل للحامل:-


  • تخفيف اشمئزاز وتقرف المعدة، حيث يعمل تناول شراب الزنجبيل على تخفيف اشمئزاز وتقرف الأغذية المقلق عند الحامل.
  • الحماية من الزكام والسعال، يعاون الزنجبيل على تقوية مناعة الحامل وحمايتها من نزلات البرد والزكام والسعال.
  • التحكم الكبير في تنظيم معدلات سكر الدم ومعدلات الكوليسترول أيضًا، وإبقائها في إطار حدودها الطبيعية.
  • تدعيم انسياب الدم من وإلى الجنين، وبذلك استحواذه على تغذيته على نحو أكثر جدارة.
  • تدعيم امتصاص جسد الحامل للمواد الغذائية المتغايرة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي وتوفير حماية الحامل من حرقة المعدة والنفخة.
  • تخفيف آلام الحمل عامة، وتخفيف آلام العضلات التي قد تنبثق مع توفر عمر الحمل خصوصًا.
  • دواء التهابات البدن المتغايرة وتسريع شفائها.
  • تحسين الشهوة الجنسية والتوق إلى الجماع عند الحامل، والتي قد يطالها صنف من الفتور أثناء الحمل.

هل من مضاعفات لتناول الزنجبيل للحامل؟

إليك عدد محدود من الأمور التي يجب عليك الإلمام بها قبل الإقبال على تناول شراب الزنجبيل طوال فترات الحمل:-

  • على الحامل المصابة بسكري الحمل أن تتجنب تناول الزنجبيل كليًا، لأنه قد يترك تأثيرا سلبيًا على معدلات السكر في الدم.
  • إذا ما كانت الحامل تتكبد من مشكلات في ضغط الدم أو في تخثر الدم وميوعته، فعليها استشارة الطبيب المختص أولاً قبل أخذ الزنجبيل.
  • ينبغي تجنب الزنجبيل على الإطلاق إذا كانت الحامل قد عانت من المشكلات الآتية: الإجهاض، مشكلات في تجلط الدم، نزيف مهبلي، دوار.

قد يهمكِ: أضرار الزنجبيل للحامل | تعرفي على الجرعة المناسبة منه للحامل والجنين

آراء بعض المختصين حول فوائد الزنجبيل للحامل

ربما للحامل أن تأكل حصتها المسموحة من الزنجبيل بعدة أساليب، منها:-

  • رش القليل من سائل الزنجبيل الرطب على الأطعمة الدهنية والأسماك.
  • رش القليل من سائل الزنجبيل الرطب على الخضار التي تم سلقه أو المطهو.
  • عمل مشروب مرتفع الحرارة لذيذ مشكل من الماء الشديد الحرارة الذي يشتمل على قليلًا من القرفة وبضعة أوراق من النعناع والقليل من الزنجبيل الطازة.
  • إضافة قليلًا من سائل الزنجبيل الطازة إلى الحساء.
  • وضع قليلًا من الزنجبيل في قدَح من الماء الدافئ لوقت قصيرة، ثم تصفية الشراب وتناوله دافئًا.
  • يعد تناول الزنجبيل آمنًا للحامل بشكل عام، وذلك في حالة إذا استشارت الطبيب المختص وسمح لها بذاك، وما استمرت تلتزم بكافة النصائح المرتبطة بالجرعات الواقعة لها منه.

الجرعات الآمنة من الزنجبيل

1- للأطفال:

  • لا يمنح الزنجبيل للأطفال دون سن الثالثة .
  • الأطفال الأكبر من ثلاث سنوات يمكن أخذ الزنجبيل لمداواة الاشمئزاز والتقرف وتقلصات المعدة ، والصداع، ويجب سؤال الطبيب لإعطاء الكمية المحددة الواقعة للطفل بحسب وزنه وعمره .

2- للبالغين:

  • على العموم، لا يؤخذ أكثر من 4 جرام من الزنجبيل كل يوم ، بما في هذا منابع التغذية.
  • يقتضي على السيدات الحوامل لا تأخذ زيادة عن 1G كل يوم.

3- لحالات الغثيان والغازات و عسر الهضم:

استخدم 1 جرام من الزنجبيل كل يوم، مقسمة على جرعات.

4- للقيء الناجم عن الحمل:

استخدم 650 ملغ إلى 1 غرام كل يوم . لا تأخذ الزنجبيل دون استشارة الطبيب المختص أولًا .


5- لآلام التهاب المفاصل:

استخدم 250 ملغ  4 مرات كل يوم .

احتياطات استعمال الزنجبيل 

احتياطات استعمال الزنجبيل 

  • استعمال الأعشاب هو منظومة راسخة لتقوية البدن ودواء الأمراض، ومع هذا، من الممكن أن تكون سببًا في آثار جانبية، وتتفاعل مع غيرها من الأعشاب، أو العقاقير.
  •  يلزم أن تؤخذ الأعشاب بحذر و تحت مراقبة الحفظ الصحية من المرشحين في ميدان العقاقير النباتية.
  • ومن القليل حدوثه أن يكون هنالك آثار جانبية للزنجبيل، في جرعات ضخمة فإنه قد يتسبب في حرقة خفيفة و اسهال وتهيج في الفم .
  • لمنع حدوث الآثار الجانبية في المعدة مثل الحرقة , من خلال أخذ مكملات الزنجبيل في كبسولات أو أخذ الزنجبيل مع وجبات الغذاء.
  • يقتضي على الشخصيات الذين يتكبدون من حصى المرارة أن يسألوا الطبيب المختص قبل أخذ مسحوق الزنجبيل.
  • التيقن من إخبار الطبيب المختص من أخذ الزنجبيل قبل أجراء اي عملية جراحية أو وضعه أسفل التخدير لأي مبرر من العوامل.
  • الحوامل أو المرضعات و مرضى القلب ومرضى السكري لا يأخذون الزنجبيل دون استشارة الطبيب المختص.
  • لا تأخذ الزنجبيل اذا كان لديك اختلال في النزيف أو إذا كنت تأخذ عقاقير تحريم تجلط الدم، بما في هذا الأسبرين.

التفاعلات المحتملة

1- عقاقير تحريم تجلط الدم – الزنجبيل قد يضيف إلى الإصابة بالنزيف، لذا ينبغي التحدث مع طبيبك قبل أخذ الزنجبيل إذا كنت تأخذ أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين (الكومادين)، كلوبيدوقرل (بلافيكس)، أو الأسبرين.

2- عقاقير السكري – الزنجبيل قد يخفض نسبة السكر في الدم، من الممكن أن ترفع من نسب التعرض للإصابة بنقص السكر في الدم أو هبوط السكر في الدم .

3- عقاقير ضغط الدم المرتفع – الزنجبيل قد يخفض ضغط الدم، الأمر الذي يضيف إلى أخطار هبوط ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب.

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع من الحمل

من أهم الأوقات صعوبة لدى الحوامل نتيجةً لضخامة حجم الجنين واقتراب توقيت الإنجاب، وحدوث الكمية الوفيرة من المتغيرات داخل حدود منطقة الرحم تأهباً للولادة.


لهذا تتقصى الكمية الوفيرة من السيدات الحوامل على قليل من الأعشاب الطبيعية التي من الممكن أن تخفف من مظاهر واقترانات تلك المرحلة، تعرفي معنا في ذاك الموضوع على فوائد الزنجبيل للحامل بالشهر التاسع من الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

فوائد الزنجبيل للحامل في الفترة الأخيرة

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة التي تتضمن على الكمية الوفيرة من الامتيازات لصحة الجسد مثلما أنه يجسد واحد من البدائل الصحية الهادفة للحوامل، خلال مدة الحمل منذ الأسابيع الأولى وحتى الإنجاب وله العدد الكبير من الامتيازات، التي أثبتتها الكمية الوفيرة من البحوث ومن تلك الإمتيازات ما يلي: –

1- يعين على تخفيف الإحساس بالاشمئزاز والتقرف الصباحي

إذ يتضمن الزنجبيل على قليل من المواد الطبيعية العاملة على حث إفراز اللعاب وتهدئة التهيج الراهن في الجدار الداخلي للمعدة، الأمر الذي يعاون على تخفيض الإحساس بالرغبة في القيء، مثلما يقلل من الإصابة بحرقة المعدة التي تتكبد منها قليل من الحوامل خصوصًا في الأشهر الأخيرة من الحمل.

من المهم ذكره هنا وعلى ضد الذائع بين الكثير من السيدات الحوامل أن الإحساس بحرقة المعدة في المراحل المتأخرة من الحمل ليس جراء تطور شعر الجنين، إلا أن يعود تبرير حرقة المعدة خلال الحمل لضغط الجنين على جدار المعدة خاصة مع توفر فترات الحمل الأمر الذي يتسبب في ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء مسبباً الإحساس بالحرقة.


2- تخفيف أوجاع الظهر والمفاصل

تتكبد الحوامل في الأشهُر الأخيرة من صعود وزن الجنين الأمر الذي يكون سببًا في تزايد الكبس على مفاصل الركبة وفقرات الظهر، لذا يقدم نصح بتناول شاي الزنجبيل لأنه يتضمن على مواد طبيعية تخفف من وجع المفاصل والظهر.

الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل على الحوامل

الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل على الحوامل

بصرف النظر عن إمتيازات الزنجبيل للحامل بالشهر الـ 9 وللصحة العامة لكن عدد محدود من البحوث تنذر الحوامل وآخرين من الإسراف في تناول الزنجبيل إذ تم اكتشاف عدد محدود من الآثار الجانبية للزنجبيل ومن تلك الآثار ما يلي:-

  • الإحساس بانتفاخات في القولون.
  • عدم اتزان الهضم وحرقة المعدة.
  • التهابات الفم.
  • ظهور طفح على البشرة.
  • يتفاعل مع قليل من العقاقير مثل عقاقير السكري وسيولة الدم وصعود ضغط الدم.
  • قد يضيف إلى خطورة الإصابة والتعرض لحدوث النزيف والإجهاض القادم قبل أوانه لدى السيدات الحوامل.

فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

بعدما تعرفتي على فوائد الزنجبيل للحامل بالشهر الـ9 ثمة العدد الكبير من الإمتيازات الصحية للزنجبيل والتي تجعل منه مشروباً صحياً يمكن لك تناوله طوال وبعد مدة الحمل ومن تلك المزايا ما يلي: –

  • يقلل من مظاهر واقترانات التهاب وقرحة المعدة يقلل من آثار الاشمئزاز والتقرف الناتجة عن الإحساس بالدوار أو في أعقاب الإفاقة من التخدير الجراحي أو حتى الآن جرعات الدواء الكيماوي.
  • يعاون في تخفيف المظاهر والاقترانات المرافقة للدورة الشهرية إذ يخفف من الوجع ومن حدة التقلصات.
  • يقلل من التهابات المفاصل والعضلات المرافقة لبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يقلل من الإحساس بالصداع الناجم عن الإرهاق أو صعوبة النوم مثلما أنه يعين على الراحة والسكون.

وفي الخاتمة بعدما تعرفنا على فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام، إذا كنت تحبذ العلاجات الطبيعية للكثير والعديد من المشكلات الصحية التي قد تجابهها، فإن الزنجبيل هو العنصر الذي يقتضي أن يكون طوال الوقت في متناول اليد في المطبخ.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

جانجر بيبل