فوائد الزهورات للحامل | إلى أي مدى مشروب الزهورات آمن للحامل؟

فوائد الزهورات للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

سنتناول في هذا المقال فوائد الزهورات للحامل، فالزهورات له العديد من الفوائد، فهو مكون من اليانسون والباونج والزيزفون والعشبة الختمية الألمانية وزهرة البنفسج وزهرة الجوري وإكليل الجبل والورد والنعناع البري، وعليكي قبل تناولها أن تستشري طبيبك إذا كان من الآمن تناولها أم لا، ولمعرفة فوائد الزهورات للحامل تابعي المقال لتعلمي إذا كان استهلكها آمن للحامل أم لا.

فوائد الزهورات للحامل

فوائد الزهورات للحامل

تعمل كبديل للكافيين:

تتناول السيدات الحوامل المشروبات العشبية كبديل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تؤثر سلبيًا على الجنين، والزهورات من ضمن هذه المشروبات العشبية.

تحسن من صحة الجسم:

وسيلة مثالية لتعزيز صحة الأم، حيث تجعل الزهورات صحة الأم أفضل، وذلك بفضل ما تحتوي على معادن والعناصر اللازمة التي يحتاج لها الجنين.

الوقاية من الغثيان الصباحي:

من فوائد الزهورات للحامل أنها تعمل على علاج الغثيان الذي تعاني منه في الصباح (الغثيان الصباحي) وهو أكثر أعراض الحمل شيوعًا بين السيدات الحوامل فتعاني منه أكثر من 70% من الحوامل، حيث أن كوب صغير يمنع الغثيان الصباحي.

تقلل من الغازات:

كثيرًا ما تصاب السيدات الحوامل بمشاكل الغازات والانتفاخات الناتجة عن ضغط الجنين على المعدة والأمعاء، ومن التشنجات العضلية، كما تهدئ اضطرابات المعدة وتقلل من آلامها.

تقلل من الالتهابات:

من فوائد الزهروات للحامل أنها تقلل من الإصابة بالالتهابات، بفضل ما تحتوي عليه من العناصر المضادة للالتهابات، ومن أهم هذه الالتهابات التهاب الجهاز الهضمي، وهو الالتهاب الأكثر شيوعًا خلال فترة الحمل.

تقلل من اضطرابات النوم:

تساعد الزهورات الأم الحامل على التخلص من الأرق وصعوبات أو اضطرابات النوم التي تعاني منها السيدات الحوامل بسبب الألم والحالة المزاجية السيئة، الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال رحلة الحمل، وذلك بفضل خصائصها المهدئة التي تساعد على الاسترخاء والراحة، فتناول كوب من مغلي الزهورات يفي بالغرض.

تعزز الجهاز المناعي:

تعمل الزهورات على تقوية الجهاز المناعي للحامل وللجنين، من خلال لما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، التي تجعل جهاز المناعة قادر على مهاجمة الفيروسات والأمراض التي تصيب الجسم.

تعالج التشنجات:

من فوائد الزهورات للحامل أنها تعمل على علاج التشنجات العضلية التي تصيبها في منطقة الرحم والتي تشبه تشنجات الدورة الشهرية، وتعاني من هذه التشنجات في الثلث الأول من الحمل (أي أول ثلاثة أشهر)، وتناول كوب من مشروب الزهورات يساعد على استرخاء العضلات المتيبسة عن طريق زيادة جلايسين الأحماض الأمينية.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي:

تقي وتحد من حالات الإمساك التي تصيب الحامل خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، من خلال قدرتها على تسهيل حركة الأمعاء ومن ثم تحسين عملية هضم الطعام جيدًا، الأمر الذي يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحامل والجنين.

قد يهمكِ: فوائد السنامكي للحامل

إلى أي مدى مشروب الزهورات آمن للحامل؟

إلى أي مدى مشروب الزهورات آمن للحامل؟

المشروبات العشبية معظمها يمكن تناوله خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية طالما يتم الالتزام بالجرعة المحددة دون إفراط، ولكن لا توجد جرعة محددة آمنة تتناولها الحامل يوميًا من مشروب الزهورات، فالدراسات تشير إلى يمكن للحامل أن تتناول الزهورات بكمية معتدلة وبدون إفراط أو إكثار من تناول العشبة.

– قد يكون لدى بعض السيدات الحوامل حساسية من تجاه الزهور البرية كالأقحوان الموجود في الزهورات.

– قد تتعارض الزهورات مع بعض الأدوية التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، لأنها قد تتفاعل مع هذه الأدوية مما يعود بالضرر على الحامل وعلى الجنين لذا لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

– قد تسبب الإجهاض لأنها تحفز التقلصات والشنجات الرحمية خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل

– تحتوي الزهورات على أعشاب زيتية تضر بالحامل كالمريمية والزعتر والروزماري أو إكليل الجبل فتعد من الأعشاب الضارة خلال فترة الحمل.

فوائد الزهورات للجسم

تعالج مشاكل الجهاز التنفسي:

1- تعمل عشبة الزهورات على الحماية من ضيق التنفس، وتحسن من عمل الرئتين، كما تقي من نزلات البرد والإنفلونزا وتخفف أعراض الزكام والسعال.

2- تساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، وتطرد السموم من الجسم، وتعمل على تقوية جهاز المناعة، تعالج الصداع.

3- تعالج المشكلات الخاصة بالجهاز الهضمي كالإمساك وتزيل الانتفاخات والغازات، وتحسن من عملية الهضم، تساعد في فقدان الوزن لما لها فضل في حرق الدهون.

4- تقلل مستوى الكوليسترول في الدم، تقي من أمراض الأوعية الدموية والقلب، تعالج القولون وتهيجه.

5- ضبط مستوى السكر في الدم.

6- تقلل من آلام المفاصل، وتعالج التهابات الأذن والحنجرة، تعالج مشكلات الأسنان واللثة وتقضي على الفطريات والتقرحات الموجودة في الفم ومن ثم تقي من تسوس الأسنان.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

امريكان برجنانسي 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.