فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد السبانخ للحامل

عندما تعلم السيدة خبر حملها أول ما تذهب إليه هو كيفية الغذاء السليم والمفيد لها وللجنين، لذلك سنعرض فوائد السبانخ للحامل التي تعد أهم الأغذية بل يعتبر مكمل غذائي شامل، السبانخ عبارة عن خضروات ورقية غنية بالمعادن والفيتامينات، ويمكن أن تؤكل مطبوخة أو نيئة، فى البداية كانت تتم زراعتها فقط في المناطق الأسيوية أما الأن فيتم زراعتها في أغلب دول العالم، لأنهم عرفوا جيدًا أهميتها وما تحتوي عليه من بروتينات وحديد، وفي نفس الوقت سعرات حرارية قليلة جدًا، وبعد أن تيقن الطب البديل من فوائد السبانخ بشكل عام فكان لابد من توجيه فوائد السبانخ للسيدة الحامل بشكل خاص.


فوائد السبانخ للحمل:

فوائد السبانخ للحمل

تحتوي السبانخ على عناصر وفيتامينات هامة للسيدة الحامل، وتتميز أيضًا بإمداد الحامل بالعناصر التي يمكن أن تفقدها خلال فترة الحمل، ومن أبرز فوائد السبانخ للحامل ما يلي:

• تحتوي كل مائة جرام من السبانخ على 99 مليجرام من الكالسيوم، ومن المعروف أن للكالسيوم فوائد عديدة خلال مدة الحمل، خصوصًا أن الأم في تلك المدة تفقد الكثير من الكالسيوم لأن الجنين خلال فترة الحمل والرضاعة يتغذى على كالسيوم الأم بشكل كبير ،فتناول كمية مناسبة من السبانخ خلال تلك الفترة يساعد الحامل على تعويض ما تفقده، ومن أهم مميزات الكالسيوم هو المحافظة على صحة العظام والأسنان وتقويتها.

• يعد السبانخ من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أسيد، ويعتبر وجود ذلك الحمض من أهم فوائد السبانخ للحامل فمن المعروف عن حمض الفوليك أسيد أنه يساعد على تكملة الحمل بشكل سليم، ويعمل على تقوية أنسجة الرحم لاستيعاب الجنين.

• أيضًا يحافظ على الجنين من التشوهات، ويعمل هذا الحمض على زيادة نسبة خلايا كرات الدم الحمراء، وتتفادى بذلك السيدة الحامل الأنيميا المعروفة خلال تلك الفترة.


• تحتوي السبانخ على فيتامين A الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويعتبر مضاد للاكتئاب، مما يجعل فوائد السبانخ للحامل فى تلك النقطة يعتبر سحرًا، لأن خلال فترة الحمل تكون الهرمونات غير مستقرة ومتقلبة للغاية مما يجعل الحوامل أكثر عرضة للاكتئاب والأرق الشديد.

• لم تتوقف فوائد السبانخ للحامل عن ما سبق فقط فهي أيضًا تحتوي على فيتامين C الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة للحامل.

• كمية وفيرة من السبانخ تكون كفيلة للوقاية من الأمراض وخصوصًا نزلات البرد التى لا يوجد علاج لها خلال فترة الحمل سوى ذلك النوع من الفيتامينات، فينصح بتناول كمية معتدلة يومياً للحصول على أكبر قدر من الفائدة من فيتامين سي.

• من ضمن فوائد السبانخ للحامل أنها تعتبر مضاد ومسكن للألم، ومعالجة الالتهابات، وبالتحديد التهابات العمود الفقري الناتجة عن مرحلة الحمل، واضطراب الهرمونات، وزيادة الوزن، وتعود كل تلك الفائدة بسبب احتوائها على مادة جليكول بيد وهي مادة مضادة للالتهابات.

• ومن ضمن فوائد السبانخ للحامل احتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما له دور في الوقاية من الإصابة بالجلطات أثناء الحمل وبعد الولادة مباشرة.


• تحتوي السبانخ على كمية وفيرة من البروتينات التي تعمل على تجديد وإصلاح الخلايا للبشرة والجلد والعضلات.

• تم اكتشاف حمض ألفا-ليبويك في السبانخ، وهو نوع من الأحماض مضادة للأكسدة يعمل على تنظيم الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم وقد يساعد ذلك الحامل بشكل كبير إذا كانت مريضة سكري.

• علاوة على ذلك تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف تساعد على امتلاء المعدة، وتقليل الشعور بالجوع الدائم للحامل، فبالتالي تساعدها على خفض الوزن وعدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام.

• كما يوجد بالسبانخ عنصر الماغنسيوم وهو من العناصر الهامة خلال فترة الحمل، لأنه يعمل كوقاية للحامل من الإصابة بالتشنجات والعضلات.

• السبانخ من الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة كبيرة قد تصل إلى 61 بالمئة.


اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

فوائد السبانخ للجنين:

فوائد السبانخ للجنين

لا تتوقف فوائد السبانخ للحامل فقط بل تصل إلي الجنين وتساهم بشكل كبير في نموه وتطوره، فهي تحتوي على فيتامين ب1 وب2 الذين يعملون على تقوية الجهاز البصري والحسي للجنين، ونقصهم يعد من أسباب مرض الالتهاب العصبي المحيطي للجنين عند الولادة، ويعد فيتامين ب 2 من أهم الفيتامينات المساعدة على تطور نمو الأجهزة التناسلية للجنين.

ومن فوائد السبانخ احتوائها على كمية وفيرة من البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الأم لفيتامين A، ويساهم في سرعة اكتمال رئة الجنين.

تحتوى السبانخ على حمض الفوليك الذي يعد من أهم الفيتامينات لوقاية الجنين من التشوهات خلال أول ثلاث شهور، ويساهم في ولادة جنين متكامل ووزنه صحي ومناسب، كما يساعد حمض الفوليك على تجنب ولادة طفل مصاب بتشوهات شائعة كالذقن المشقوق والشفة الأرنبية.

بفضل فيتامين سي الموجود في السبانخ ووقايته للأم من الأمراض، ينعكس ذلك على الجنين، فكلما كانت الأم فى أمان يظل الجنين هكذا أيضًا.


فوائد السبانخ للحامل من الناحية الجمالية

بعد أن استعرضنا فوائد السبانخ للحامل من الجانب الصحي والجسدي سنكتشف فوائد السبانخ الجمالية للحامل وهي الاتي:

1. تعد السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالمعادن المضادة للأكسدة، فتعمل على محاربة الشيخوخة والخطوط التعبيرية الدقيقة والتجاعيد.

2. كما لها دور فعال في محاربة أشعة الشمس والحماية منها، ومن المعروف أن المرأة خلال فترة الحمل تكون بشرتها متحسسة من الشمس وتساعدها السبانخ على الوقاية منها.

3. في حالة إصابة الحامل بحكة أو حساسية أو لدغة حشرات يمكنها طحن السبانخ وإذابتها في الماء فتحصل على عجين متجانس تقوم بوضعه على أماكن الحكة والالتهابات فيسرع في تهدئة المنطقة وشفائها.

4. يساعد مسحوق السبانخ على صفاء البشرة وإزالة البثور وكلف الحمل عن طريق عمل ماسك مكون من أوراق السبانخ المفرومة مع قليل من الماء، وتترك لمدة ساعة للحصول على أفضل النتائج، يفضل عمل الماسك ثلاث مرات أسبوعياً، ويساعد هذا الماسك على الحد من الدهون الزائدة في البشرة وتركها صافية ومرنة.


5. خلال فترة الحمل والرضاعة تتعرض الحامل لسقوط الشعر وفقدان الكثير منه، وهنا يأتي دور السبانخ في إصلاح فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، لما تحتوي عليه من حديد وكالسيوم وبوتاسيوم.

قد يهمكِ: فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد السبانخ في نقاط:

فوائد السبانخ في نقاط

1. بفضل فيتامين E والزنك والبوتاسيوم والمعادن المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها السبانخ فهي تعتبر من الأطعمة المضادة للالتهاب ومقاومة للسرطان وخصوصًا سرطان البروستاتا والقولون.

2. تحتوي على إنزيمات هاضمة تعمل على ضبط ضغط الدم.

3. لها دور فعال في الحفاظ على البصر والوقاية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس وخاصةً مع تقدم العمر.

4. بصفة عامة تعتبر وقاية من أمراض القلب والمعدة والقولون.


5. تقوم بخفض مستوي الكولسترول والسكر في الدم بشكل ملحوظ، وذلك بفضل عنصر الماغنسيوم الذي تحتوي عليه ودوره في خفض مستويات الأنسولين في الدم.

6. تحتوي علي فيتامين ك الذي يساعد على الوقاية من هشاشة العظام ويحافظ على الخلايا العصبية وخلايا المخ.

أضرار السبانخ:

رغم ما تم عرضه من فوائد السبانخ للحامل إلا أنه من المعروفة لكل شيء إيجابيات وسلبيات، وعلى الرغم من ضرورة اعتماد السيدة الحامل للسبانخ من ضمن نظامها الغذائي للحصول على أكبر قدر من الفائدة لكن يجب أن تتوخى الحذر من الأضرار والمضاعفات في حالة الإفراط وهي الأتي:

• قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى تكوين حصوات على الكلى، لما تحتويه من مركبات بها كمية وفيرة من حمض اليوريك الذي يتسبب الأملاح وتكوين حصوات، وتحتوي أيضًا على كمية كبيرة من حمض الأكساليك الذي يعمل على ترسيب الكالسيوم على الكلي وبالتالي تكوين الحصوات.


• وجود كمية وفيرة من الألياف بالسبانخ تؤدي إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ والشعور بالإمساك، لذا يجب عدم انتظام المعدة على تلك الكمية من الألياف.

• وأيضًا من الممكن أن تصاب الحامل بالإسهال لأن الألياف يمكن أن تقوم بدور ملين للمعدة، ويرجع ذلك في كل الأحوال لرد فعل المعدة وتحسسها.

الجرعات المطلوبة للاستفادة من فوائد السبانخ للحامل:

ينصح الأطباء بتناول نصف كوب يومياً من السبانخ، ولا ينصح بأكثر من ذلك لتفادي الأثار الجانبية.

فوائد السبانخ للحامل (نية أم مطبوخة)

في الحقيقة أن الفرق بين السبانخ النية أو المطبوخة ليس كبيرًا، ولكن السبانخ النية تحتوي على حمض الأكساليك الذي يتداخل مع المعادن كالحديد والكالسيوم يعيق امتصاصه للجسم، أما السبانخ المطبوخة فتعمل على سرعة الامتصاص للحديد والكالسيوم بالجسم، فعند طبخها يفقد حمض الأكساليك بعض خصائصه، ولكن لا تقل القيمة الغذائية في الحالتين.

وذلك لا ينفي ضرورة أكل السبانخ نية، فنحن نأكل العديد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك بشكل كبير كالمكسرات والقمح والخضروات النية بكأفة أنواعها، ولكن يفضل عن تناولها نية يكون بجانبها أطعمة تساعد على امتصاص الحديد والفاكهة واللحوم والدواجن لتجنب أي أثر جانبي غير مرغوب فيه، وأيضًا الحصول على أكبر قدر من الإفادة.


قد يهمكِ: فوائد ورق العنب للحامل كثيره جداً، تعرفي عليها

ملاحظات للحصول على أكبر قدر من فوائد السبانخ للحامل

• يجب إختيار أوراق السبانخ خضراء وطازجة.

• يجب حفظها لمدة كبيرة حتى لا تفقد معادنها، كما يفضل طبخها على نار هادئة حتى لا تتطاير المعادن الموجودة بها.

وصفات للحصول على فوائد السبانخ للحامل

وصفات للحصول على فوائد السبانخ للحامل

أولاً: سلطة السبانخ أو السبانخ بالكريمة كما يطلق عليها-

المكونات:

كوب من السبانخ، كوب من الحليب، كوب من الشوفان، فص ثوم وبصلة صغيرة، ملعقة من الزيت النباتي، ملح وفلفل وتوابل حسب الرغبة.

طريقة التحضير

يتم غسيل أوراق السبانخ وتصفيتها جيدًا ،ثم نضعها في الميكروويف لمدة خمس دقائق فقط، وفى وعاء نضع الزيت والبصل مكعبات والثوم على النار ونخلطهم جيداً وبعدها نضع الدقيق ثم اللبن، وعندما يصبح الخليط متجانس نضع مرقة دجاج وتوابل ومن ثم ننزل بأوراق السبانخ ونمزجهم.


وبذلك تكون الشوربة جاهزة لتغذية الأم وجنينها وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لاحتوائها على الدقيق واللبن، وهم أطعمة مفيدة ومغذية بجانب السبانخ، ووجود مرقة الدجاج يساعد على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أنها من الوجبات ذو المذاق الرائع.

طريقة عمل السبانخ أومليت للحامل-المكونات

بيضة، كوب سبانخ، ملعقة جبنة شيدر أو موتزاريلا، طماطم، ملعقة سمنة، توابل .

التحضير:

تضرب البيضة مع الملح والفلفل وتترك جانبًا، نضع الزبدة في وعاء عالنار ونضع الطماطم والسبانخ ويتم طهيها لعدة دقائق ثم نضيف البيض إلى الخليط ويترك لمدة دقيقة ع النار ويزين بالشيدر والموتزريلا وبعد نصف دقيقة نطفئ النار وتكون الوجبة جاهزة.

وتعد هذه الوجبة من الوجبات سهلة التحضير وأيضًا وجبة شهية يتناولها الكبار والأطفال.

ويمكن أيضًا إضافة السبانخ النية للوجبات للفطور أو يمكن إضافتها لطبق السلطة بالغذاء والعشاء.

ومن ما سبق نستطيع القول أن السبانخ وجبة كاملة متكاملة تحتوي على جميع القيم الغذائية والمعادن التي تحتاجها الأم والجنين وأن فوائد السبانخ للحامل لا حصر لها لما تحتوي عليه من كربوهيدرات ودهون وبروتينات وفوسفور وكالسيوم وسكريات وألياف غذائية وسكريات وإيضاً فيتامينات لا حصر لها.

المصادر:

اونلي ماي هيلث

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن