السوبيا للحامل | فوائد وأضرار وتحذيرات يجب الإنتباه إليها

السوبيا للحامل

تتعدد الأسئلة حول فوائد السوبيا للحامل ، حيث يمتلك بعض النساء الحوامل القوة الجسدية التي تمكنهم من الصيام في نهار شهر رمضان، بينما البعض لا يستطيع الصيام لما قد يصيبهن من الوهن، والإرهاق، وفي الحالتين لا يخلو أي بيت من السوبيا، خاصة في شهر رمضان، حيث يعد مشروب السوبيا من المشروبات الرمضانية الشهيرة، والتي يرغب النساء الحوامل في تناوله لمذاقه الرائع.


السوبيا للحامل

السوبيا للحامل

يحتوي مشروب السوبيا على قيمة غذائية مرتفعة، حيث أنه يتكون من الحليب، والشعير، والسكر، وجوز الهند، ولهذا يعمل مشروب السوبيا على ترطيب الجسم، ومنحه الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، كما يمكن إضافة نكهات عليه حسب الذوق، مثل: الهيل، والقرفة، والفراولة، حسب الذوق، ويصبح في هذه الحالة أحمر اللون.

نبذة عن شراب السوبيا

يعتبر مشروب السوبيا من المشروبات الشهيرة في المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وهناك بعض العائلات التي تقوم بتحضير هذا المشروب وبيعه إلى الناس في الشوارع العامة في كابينات صغيرة، ويتم صنعه من الشعير، والشوفان، والزبيب، والخبز الجاف، وإضافة بعض النكهات كحب الهيل، والقرفة، والفراولة، والتمر الهندي، والتي يتم مزج مقاديرها مع بعضها البعض، ثم إضافة الثلج؛ لكي يكون باردًا.

فوائد السوبيا للحامل

تظهر فوائد السوبيا للحامل في العديد من الأمور، والتي سنوضحها فيما يلي:-

● ترطيب الجسم

يساعد مشروب السوبيا على ترطيب جسم المرأة الحامل لمدة 14 ساعة، مما يجعلها أكثر قدرة على تحمل الصيام.


● تقوية الجهاز المناعي للحامل

استخدام السوبيا للحامل من الأمور الضرورية لتعزيز جهازها المناعي، وذلك لاحتواء السوبيا على فيتامين ج، وهو مفيد لتنشيط جهاز المناعة للمرأة.

● تقوية الأظافر والأسنان والعظام

من المعروف أن المرأة الحامل تعاني من آلام الأسنان، وذلك لسحب الجنين من مخزون الكالسيوم من جسدها، وهذا ما يعالجه مشروب السوبيا، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم الذي من شأنه الحفاظ على الأسنان وتقويتها، وكذلك تقوية الأظافر، كما يمنع من تكسرها، ويعمل على تقوية العظام، والتقليل من آلامه وحمايتها من الهشاشة، كما أنه يمد الجنين بالمعادن والعناصر المختلفة اللازمة لنموه.

قد يهمكِ: فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية لتناوله

● تعويض نقص الدم لدى الحامل

يحتوي مشروب السوبيا على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد، والذي يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء للحامل؛ نتيجة لتعرضها إلى نقص الهيموجلوبين، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل والذي ينتج عن زيادة حجم الجنين ويعرضها إلى الإصابة بالأنيميا، ويعد هذا من أهم فوائد السوبيا للحامل.

● الحفاظ على القلب والدماغ

نظرًا لاحتواء مشروب السوبيا على عنصر البوتاسيوم؛ فإنه يساهم في الحفاظ على أنسجة القلب، ويقلل من الإصابة بالأزمات القلبية، وحماية أنسجة الدماغ من التلف، فيمنع من السكتات الدماغية للحامل.


● مصدر للفيتامينات والعناصر

يعتمد مشروب السوبيا على الحليب في تحضيره؛ لذا فهو يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين (ب)، و(هـ)، و(ج)، و كل هذا من العناصر، والمعادن اللازمة للحفاظ على الحمل، وتقوية جسم المرأة الحامل.

● علاج الإمساك

الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة في الحمل، والذي تتعرض له الحامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، بتناول مشروب السوبيا يساهم في تقوية الجهاز الهضمي، وتنظيم حركة الأمعاء، وعلاج التهاب المعدة، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.

● يحتوي مشروب السوبيا على نسبة عالية من حمض اللاكتيك، والذي يقلل من المشاكل التي تحدث في المعدة؛ لأنه يعمل على تقليل نسبة القلويات فيها، كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم للحامل.

الكمية المطلوبة لتناول مشروب السوبيا للحامل

يفضل تناول الحامل كوب واحد من السوبيا يومياً.

طريقة تحضير السوبيا

المكونات:
كوب حليب طازج، كوب من الماء البارد، 4/1 كوب سكر، ملعقة شاي من جوز الهند، 4 ملاعق كبيرة من اللبن البودر، رشة فانيليا.
التحضير:
يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض، يوضع الحليب الطازج على المكونات المضافة الجافة، والتقليب الجيد حتى تذوب المكونات، ثم إضافة الماء تدريجيًا المكونات المخلوطة، ثم التقليب للحصول على القوام الملائم.


التحذيرات التي يجب الانتباه إليها

على الرغم من الفوائد العديدة مشروب السوبيا للحامل، إلا أنه يجب توخي الحذر عند تناوله، حيث يحتوي هذا المشروب على سعرات حرارية مرتفعة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، ويجب تجنب شرب السوبيا نهائيًا لمرضى السكر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

أضرار السوبيا للحامل

أضرار السوبيا للحامل

يوجد مجموعة من الأضرار التي تسببها السوبيا للحامل وعليها يجب الحيطة والحذر عند الاستخدام، ومن أكثر الأضرار شيوعًا:
● يحتوي عصير السوبيا على الصبغات الصناعية التي تؤثر على صحة المعدة، وتضر المرأة الحامل عند تناولها على المدى البعيد.
● كما تحتوي السوبيا على كمية كبيرة من السكريات المضافة إليها، والتي تتفاعل مع الماء، وهو ليس بالأمر الهين بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من الأمراض المزمنة، مثل: مرضى الضغط والسكر، فتعد السوبيا بمثابة سم قاتل بالنسبة إليهم.
● يتم إضافة مكسبات اللون والطعم والرائحة والألوان الصناعية إلى السوبيا، والتي تحتوي على مواد غير طبيعية تكسب السوبيا لونًا وطعمًا يشبه إلى حد كبير طعم ورائحة العصائر الطبيعية، وهي من الأمور الخطيرة التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية، مثل: مشاكل الكلى والمعدة والكبد، كما يمكن أن تسبب الإصابة بمرض السرطان، وتزيد من خطر الإصابة به على المدى البعيد عند الإكثار من تناوله على فترات زمنية كبيرة.
● طريقة صنع السوبيا قد تكون غير آمنة على الإطلاق، حيث أن طريقة صنعها تجعلها أكثر عرضة لتواجد بكتيريا ” مولاي” بها، والتي تؤدي إلى حدوث الإسهال، وفي حين الاستمرار في تناول السوبيا يتسبب في التسمم الغذائي، ويؤدي إلى الوفاة فيما بعد؛ لذا ينصح بتسخين السوبيا أولاً للقضاء على هذه الأنواع من البكتيريا، ثم تبريدها وتناولها.
● تحتوي السوبيا على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، حيث تصل نسبتها نحو 250 سعرة حرارية، والتي بدورها تتسبب في زيادة الوزن؛ لذا يجب عدم الإفراط في تناولها، ويمكن تناول كوب واحد بعد الإفطار في رمضان، أو في الصباح.

اقرئي المزيد: فوائد العرقسوس للحامل وأضرار والقيمة الغذائية

الفوائد العامة للسوبيا

تتوفر بالسوبيا مجموعة كبيرة من الفوائد التي تنعم بها المرأة في العادة، ومن تلك الفوائد:
● تحتوي السوبيا على العديد من الألياف المهمة للغاية، والتي تساهم في الشعور بالشبع، والتي تفيد الناس الذين يتبعون الحميات الغذائية؛ لتقليل الوزن.
● كما تفيد السوبيا في حماية النساء من الإصابة بالسرطانات، وخاصة سرطان الثدي.
● تساعد على التخلص من أعراض الوصول إلى سن اليأس عند النساء.
● تعمل السوبيا على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
● يقي شرب السوبيا من الإصابة بأمراض الكلى والمرارة، ويعالج الحصوات.
● تحميل السوبيا من الإصابة بالحساسية، وأمراض الربو.
● تمنع من انتقال عدوى المسالك البولية، وتساهم في الوقاية من الأمراض المتعلقة بها، كما تساهم في إدرار البول، وكذلك التخلص من السوائل الزائدة في جسم المرأة، والوقاية من الالتهابات التي قد تحدث في المسالك البولية.
● من فوائد السوبيا للحامل في الشهور الأولى أنها تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، وتمنع حدوث الإمساك الذي تتعرض له المرأة الحامل فى أغلب الأحيان.
● يعمل الحليب المتواجد في السوبيا على تقوية العظام، وبالتالي تحمي من هشاشتها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم.
● تساعد السوبيا على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وكذلك تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة.
● تمد الجسم بالطاقة اللازمة، والتي يحتاجها جسم المرأة خصوصًا في أوقات الصيام، وذلك لاحتواء السوبيا على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن المختلفة، مثل: عنصر الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.
● تقلل السوبيا من الشعور بالعطش، خاصة في نهار شهر رمضان.
● تعمل على تنشيط أداء الغدة الدرقية، حيث أنها تعتبر من أكثر المشروبات الغنية بفيتامين أ.
● تساهم السوبيا في الحفاظ على صحة البشرة، وذلك لاحتوائها على فيتامين ب.
● تعمل السوبيا على تنشيط جهاز المناعة في جسم المرأة، لاحتوائها على فيتامين هـ
● تعتبر السوبيا من المشروبات الغنية بالزنك، والذي يحافظ على سلامة الشعر، ويمنع من تساقطه ويزيد من كثافته.
● يعمل على تحفيز القدرة على التركيز في نهار رمضان نظرًا لاحتوائه على عنصر اليود.
● تعتبر السوبيا من الملينات الطبيعية، مما يجعلها من الخيارات المثلى التي تحافظ على القولون، وتقي من أمراضه.
ومن خلال كل ذلك اتضحت كل المعلومات عن السوبيا للحامل في شهورها، وفوائدها، وكذلك الأضرار التي قد تلحق بالحامل والجنين، لذا انتبهي جيدًا لما تتناوليه، ولا تنسي استشارة الطبيب.

المصادر:

ايت برجنانت

برجنانسي فرست كراي

ميديام