فوائد الشوفان للحامل والجنين والقيمة الغذائية له في رفع مستوى المناعة

فوائد الشوفان للحامل والجنين

عند تناول الشوفان بشكل يومي يمكن أن يحصل المرء على الكثير من الفوائد الصحية، وبشكل خاص للنساء الحوامل، حيث يمكن اعتبار الشوفان من بين أفضل الأطعمة الصحية للحامل، وذلك لأن فوائد الشوفان للحامل والجنين عديدة، لاحتوائه على الحديد وحمض الفوليك وهما من أهم العناصر المغذية للمرأة الحامل وللجنين أيضاً، وسوف نتعرف على فوائد الشوفان للحامل والجنين بشكل تفصيلي من خلال سياق السطور القادمة.


فوائد الشوفان للحامل والجنين

فوائد الشوفان للحامل متعددة، وسوف نسوق إليكم عدد من هذه الفوائد لكي تبدأ المرأة الحامل في استخدامه للحصول على هذه الفوائد، ليس لها فقط، ولكن للجنين أيضاً.

فوائد الشوفان للحامل والجنين

الحماية من الأنيميا

قد تتعرض المرأة الحامل للأنيميا خلال فترة الحمل نتيجة ضعف الغذاء الذي يصل إليها أو للجنين بسبب ما تمر به من أعراض من ضعف للشهية والميل للغثيان، كما يحتاج الجنين لامتصاص العناصر الغذائية كالكالسيوم والفيتامينات والحديد من جسمها، لذلك يجب عليها تعويض هذا النقص بالعناصر الغذائية، وليس أفضل من الشوفان لتعويض هذا النقص والحماية من الأنيميا أو فقر الدم، كما يساعد على منح الجسم النشاط اللازم لمواصلة الحياة اليومية، لتوفيره الكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط.

منع التشوهات الخلقية للجنين تعد أحد فوائد الشوفان للحامل والجنين العظيمة

من فوائد الشوفان للحامل والجنين هو عندما تتناول الحامل المكملات الغذائية المحتوية على حمض الفوليك بشكل خاص بالأشهر الأولى للحمل يحمي ذلك الجنين من التعرض للعيوب الخلقية، وتشوهات الحبل الشوكي، وعدم التعرض للمشاكل الصحية المختلفة، كما يحمي من تشوه الأنبوب العصبي للجنين، ويمكن بسهولة الحصول على فوائد حمض الفوليك الموجودة بالشوفان عن طريق إضافته لطبق من السلطة مع الخضروات.

علاج مشاكل المعدة عند الحامل

من أهم مزايا الشوفان للمرأة الحامل أنه مضاد للفطريات والبكتيريا التي تهاجم الجهاز الهضمي أثناء الحمل، كما يُعتبر مفيد كذلك في الحد من الإصابة بالإمساك الذي عادة ما يرافق الحامل، بالإضافة للحد من عسر الهضم، ومعالجة القرحة والحموضة بالمعدة، والتقليل من القيء والغثيان والدوار، وأعراض وعلامات الحمل بالفترة الأولى من الحمل.


كما يتميز الشوفان باحتوائه على الكثير من الألياف التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التسهيل من عملية التمثيل الغذائي، وتنظيم الهضم، كما يُعتبر من أهم مضادات الانتفاخ، ويساعد على معالجة التقلص في البطن، لذلك يُنصح بتناوله بصفة خاصة على الإفطار خلال الحمل للحصول على هذه الفوائد.

تعزيز مناعة الجهاز المناعي للحامل من أهم فوائد الشوفان للحامل والجنين

من فوائد الشوفان للحامل وللجنين كذلك أنه يساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، وهي من أصعب الفترات التي قد يتعرض فيها الجهاز المناعي للضرر نتيجة لضعفه بسبب التغير بالهرمونات بهذه الفترة، وبالتالي المساعدة على حفظ صحة الجنين كذلك، وذلك لاحتواء الشوفان على البروتينات والفيتامينات والكثير من المكونات الغذائية الأخرى كالزنك والفسفور، التي تحفظ صحة الجهاز المناعي للحامل لمواجهة الأمراض والفيروسات، ويمكن الاستفادة منه في هذا الأمر عن طريق إضافته لوجبات الدجاج على سبيل المثال.

تقوية عظام الجنين

تمتد فوائد الشوفان الصحية للجنين بالإضافة للأم، حيث أن لها أهمية بالغة لتكوين عظام الجنين، وتعزيز بناء العضلات، لاشتماله على عنصر الكالسيوم بكميات كبيرة، إضافة لعدد من الفيتامينات الهامة لصحة العضلات والعظام، وتعزيز خلايا الجهاز العصبي والمخ، والمساعدة على تقوية الأسنان، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد المتعددة عن طريق مزج الشوفان المطحون مع البسكويت والزبادي.

تعزيز صحة الشعر والبشرة

بالإضافة للفوائد السابقة للشوفان فإنه يتميز باحتوائه على عدد من المعادن والفيتامينات الضرورية لحفظ صحة البشرة والعمل على نضارتها، بالإضافة لقدرته على زيادة لمعان وحيوية الشعر، ومنحه مظهر صحي.

الحماية من الشد العضلي

غالباً ما تتعرض الكثير من النساء الحوامل للشد العضلي عند التقدم بأشهر الحمل، ويوجد علاقة واضحة بين نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم وحدوث هذه الأعراض، لذلك يمكن تناول الشوفان للحماية من أعراض الشد العضلي، لاحتوائه على معدلات مرتفعة من المغنسيوم والكثير من المعادن الأخرى الهامة لتعزيز أعصاب وعضلات جسم المرأة الحامل.


قد يهمكِ: فوائد الشوفان للحامل

الوقاية من السمنة

نتيجة لاشتمال الشوفان على معدلات مرتفعة من الألياف فإنه يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يحمي من تناول الطعام بشكل مفرط خاصة خلال الحمل، مما يساعد على حفظ الوزن المثالي للمرأة الحامل وعدم تعرضها للسمنة.

تعزيز الحالة المزاجية

يساعد الشوفان على التحسين من الحالة المزاجية للمرأة الحامل، بالإضافة للتقليل من مخاطر التعرض لاكتئاب الحمل الذي تتعرض له العديد من النساء الحوامل.

العناصر الغذائية في الشوفان مما يجعل فوائد الشوفان للحامل والجنين عظيمة

العناصر الغذائية في الشوفان

سوف نتناول العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان بشكل تفصيلي للتعرف على مدى فوائده ومميزاته الكبيرة للمرأة الحامل، وهي كالتالي:

  • حمض الفوليك: يُعد الشوفان من أهم مصادر حمض الفوليك، فوجبة واحدة فقط من طحين الشوفان تحتوي على نحو 20% من النسبة اللازمة لحفظ صحة الإنسان البالغ، ويجب أن تحصل المرأة الحامل على ما بين 400-800 ميكروجرام من هذا الحمض بشكل يومي.
  • الحديد: تحتاج المرأة الحامل لنحو 30 ملليجرام من الحديد بشكل يومي وهو ما يوفره لها الشوفان عند إضافته للوجبات المختلفة، كما يمكن تناول عصير البرتقال مع الشوفان، لأن فيتامين سي الموجود بالبرتقال يساعد على امتصاص عنصر الحديد الموجود بالشوفان بشكل أكبر.
  • فيتامين B: وهو يساعد على تقليل التعرض للغثيان الذي تشعر به المرأة الحامل بالمراحل المبكرة للحمل، كما يساعد الريبوفلافين الموجود بالشوفان على حفظ معدلات الطاقة للجسم، والنياسين الذي يحتوي عليه الشوفان يساعد على هضم الطعام بشكل جيد، والمحافظة على البشرة الصحية أيضا.
  • الألياف: توفر وجبة الشوفان الواحدة 3 جرام من الألياف الغذائية التي تقبل الذوبان، و1 جرام فقط من الألياف التي لا تقبل الذوبان، وللحصول على فوائد الألياف الغذائية بشكل كامل للمرأة الحامل يمكن إضافة ملعقة كبيرة الحجم من الفواكه كالتوت مع الشوفان، أو نفس الكمية من نخالة القمح.

القيمة الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية ذات القيمة المرتفعة وسوف نتعرف على ما يحتويه 1/2 كوب من الشوفان من قيمة غذائية للمرأة الحامل:


  • 41% من الحاجة اليومية للفسفور.
  • 24% من الحاجة اليومية للنحاس.
  • 20% من الحاجة اليومية للحديد.
  • 20% من الحاجة اليومية للزنك.
  • 11% من الحاجة اليومية للفولات.
  • 39% من الحاجة اليومية للثيامين.
  • 10% من الحاجة اليومية لحمض البانتوثنيك.

أضرار الشوفان للحامل

أضرار الشوفان للحامل

لقد تحدثنا على الكثير من فوائد الشوفان للحامل وللجنين أيضاً، ولكن بالرغم من ذلك يوجد بعض الآثار السلبية عند تناول الشوفان بشكل مُفرط أثناء أشهر الحمل، ومن هذه الأضرار أو الآثار السلبية مايلي:

  • التعرض للإسهال في بعض الحالات، لذلك يجب الحرص على عدم تخطي الجرعة المناسبة للحامل.
  • قد يؤدي تناول الشوفان لزيادة الانسداد بالأمعاء عند إصابة المرأة الحامل بالانسداد بالفعل، لذلك يجب اتخاذ الاجراء الطبي المناسب في هذه الحالة على الفور.
  • في حالة معاناة المرأة الحامل من الحساسية ضد الجلوتين فقد تعاني من الحساسية تجاه الشوفان أيضا فقد يحتوي على مشتقات القمح عند تصنيعه، لذلك يجب التأكد من خلو الشوفان من الجلوتين قبل تناوله.

اقرئي المزيد: ما هي أضرار الشوفان للحامل وكيفية علاج التأثير السلبي له

طريقة تحضير الشوفان

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تناول الشوفان بطرق سهلة وبسيطة، وذلك كالآتي:

وصفة الشوفان مع الزبادي والعسل

يمكن وضع رقائق الشوفان مع الزبادي في وعاء صغير، ومن ثم يتم وضع مقدار من العسل الأبيض مع المزيج حسب الرغبة، كما يمكن إضافة قطع من الفواكه للمزيج كالموز أو التفاح للرفع من قيمته الغذائية.

وصفة الشوفان بالمكسرات والحليب

ويمكن صنع هذه الوصفة عن طريق إضافة كوب واحد من الشوفان لكوب من الحليب، ووضع المكونات بالميكروويف 3 من الدقائق، ومن ثم يتم إخراجه ووضع المكسرات والعسل الأبيض حسب الرغبة وتناوله.

وصفة بسكويت الشوفان

ويتم إعداد هذا النوع من البسكويت من خلال وضع كوب واحد من الشوفان، مع نصف كوب من الطحين، وملعقة صغيرة الحجم من القرفة والبيكنج بودر، والفانيليا، وخلط جميع المقادير بشكل جيد، وإضافة 1/2 كوب من السكر، و1/4 كوب من الزيت، مع واحدة من البيض.

يتم وضع الحليب حسب حاجة العجينة لكي تتكون لدينا عجينة متجانسة وسهلة التشكيل، ثم تشكيل البسكويت حسب الرغبة، وإدخاله في الفرن درجة حرارته 180 درجة على ورق من الزبد، والانتظار حتى تمام النضج أو حتى تحول البسكويت للون الذهبي.

المصادر:

مام جانكشن

مام لاف بيست

بيرنتنج فرست كراي

إعلان