فوائد الطحينة للحامل والكمية المسموحة منها

فوائد الطحينة للحامل

عندما تكونين حاملاً فإن ما تأكلينه لا يؤثر على صحتك فحسب، بل يؤثر على صحة طفلك أيضًا، ونظرًا لحقيقة أن الحمل يؤثر على جهاز المناعة لديك، فأنت وطفلك معرضين بشكل كبير للإصابة بالعدوى البكتيرية التي تحويها الأطعمة المصنعة، فيجب توخي الحذر عند تناول أيّ منها، ومن هذه الأطعمة نجد الطحينة بقيمتها الغذائية العالية، حيث أشار الكثير من أطباء التغذية إلى فوائد الطحينة للحامل ولكن لا يزال هناك خطر قائم نتيجة بكتيريا الليستريا المتواجدة بها والتي لا تؤثر على البالغين بشكل عام، ولكن الحامل هي الأكثر عرضة لهذا الخطر، للك فسوف نقوم من خلال موضوعنا اليوم بطرح كافة تفاصيل الفوائد والأضرار للطحينة على المرأة الحامل.

فوائد الطحينة للحامل

فوائد الطحينة للحامل

تتكون الطحينة بشكل أساسي من السمسم والذي يعد كنزاً غذائياً بفضل احتوائه على العديد من المواد والمعادن الهامة جداً للصحة، والتي تزداد أهمهيتها بالنسبة للحامل بسبب طبيعة الحمل الخاصة، وفيما يلي أهم فوائد الطحينة للحامل :

1. الوقاية من هشاشة العظام:

من أهم فوائد الطحينة للحامل هو دورها في الوقاية من هشاشة العظام، حيث أنها تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم واللذان يعتبران من أهم المواد اللازمة لتقوية العظام وحمايتها.

2. الوقاية من الأنيميا:

من أشهر فوائد الطحينة للحامل أيضاً وقاية الحامل من الإصابة بفقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعد العنصر الأساسي لتكوين الهيموجلوبين، أو ما يعرف بخلايا الدم الحمراء والذي يؤدي نقصه للإصابة بالأنيميا.

3. الوقاية من أمراض القلب:

يساعد تناول الطحينة في التخلص من الكولسترول الضار بالجسم، وفي المقابل تحسين نسب الكولسترول الجيد وهو ما يقي الحامل من مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية والقلب.

4. الوقاية من سكري الحمل:

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول الطحينة بصفة يومية يقلل من مستويات السكر في الدم ويحافظ عليه ضمن الحدود الطبيعية مما يقي الحامل من الإصابة بسكري الحمل.

5. تحسين الهضم من فوائد الطحينة للحامل:

من فوائد الطحينة للحامل الهامة أيضاً دورها في تحسين الهضم، فهي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية التي تزيد من كفاءة الهضم وتحسن من حركة الأمعاء، وبالتالي تخفف أيضاً من الشعور بالانتفاخ والإمساك والذي يعد كلاً منهما من أكثر مشاكل الحمل شيوعا.

6. مصدر غني بالبروتين:

تحتوي الطحينة على نسبة كبيرة من البروتين الهام جداً لصحة عظام وعضلات المرأة الحامل والهام أيضاً لنمو جميع أعضاء جسد الجنين.

7. مكمل غذائي طبيعي:

تعد الطحينة كنزاً غذائياً أو مكمل غذائي طبيعي يمد جسم الحامل باحتياجاته المختلفة، فهي تحتوي على الكثير من المواد والمعادن والفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان، والتي قد يؤدي وجود أي نقص بهم إلى الإصابة بالأمراض ومنهم (الحديد – الكالسيوم- الماغنسيوم- الفسفور-البروتين-حمض الفوليك- البوتاسيوم- النحاس- الزنك).

8. الوقاية من السرطان:

من أشهر فوائد الطحينة للحامل أيضاً دورها في الوقاية من السرطان حيث أنها تعمل على تنظيم الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين والذي يحدث خلل كبير بهم أثناء الحمل.

كما إنها تحتوي أيضاً على مادتي السيسامول والفايتوستيرول والتي يعد كلاً منهما من أشهر المضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال ضد السرطان.

9. تقوية المناعة:

تحتوي الطحينة على العديد من مضادات الأكسدة وكذلك على نسب كبيرة من الحديد والكالسيوم والسيلينيوم والتي يعمل كلاً منهما على تقوية المناعة، وبالتالي يقلل من فرص إصابة الحامل بالعديد من الأمراض.

التجميل من فوائد الطحينة للحامل

التجميل من فوائد الطحينة للحامل

إن فوائد الطحينة للحامل لا تقتصر فقط على فوائدها الصحية والغذائية، بل إن لها أيضاً العديد من الفوائد التجميلية الهامة جداً بالنسبة للحامل فهي تساعدها في التغلب على الكثير من آثار الحمل المزعجة.

1. فوائد الطحينة لشعر الحامل:

تحتوي الطحينة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة التي تزيد من قوة بصيلات الشعر وتقلل من معدل تساقطه.

وفي الوقت ذاته تعمل الطحينة أيضاً على زيادة لمعان الشعر وعلاج الهيشان والجفاف الموجود به، خاصة إذا ما تم استخدامها بشكل موضعي على فروة الرأس من خلال مزجها بالقليل من زيت اللوز أو زيت جوز الهند مع القليل من  الخل الأبيض والماء.

2. فوائد الطحينة للحامل وبشرتها:

تعاني الكثير من النساء أثناء الحمل من كلف شديد و اسمرار بأجزاء متفرقة بالجلد، بالإضافة أيضاً إلى وجود خشونة شديدة بالبشرة، ولذلك تعد الطحينة أحد أهم المواد اطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل آمن جداً للتخلص من هذه المشاكل، فللطحينة العديد من الفوائد التجميلية والعلاجية للبشرة أهمها:

  1. تعمل الطحينة على تفتيح لون البشرة وعلاج البقع الداكنة وكلف الحمل والتصبغات وحروق الشمس وذلك بفضل احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
  2. تساعد الطحينة في شفاء الجروح وحمايتها من التلوث وذلك أنها تعتبر مضاداً طبيعياً للالتهابات والبكتيريا.
  3. تحافظ الطحينة على مرونة البشرة وتعالج أي جفاف موجود بها كما أن استخدامها بشكل مستمر على الوجه يقلل من فرص ظهور التجاعيد والتصبغات.
  4. تعمل الطحينة على تنقية البشرة من الشوائب والسموم وتجعلها أكثر حيوية ونضارة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الحلاوة الطحينية للحامل والجنين والقيم الغذائية المتواجدة فيها

محاذير تناول الطحينة للحامل

بالرغم من كثرة فوائد الطحينة للحامل إلا أن هناك بعض النساء الغير مسموح لهن بتناول الطحينة؛ ومنهم:

1. المصابات بحساسية السمسم:

يجب على النساء الحوامل المصابات بحساسية ضد السمسم، الامتناع نهائياً عن تناول الطحينة أو غيرها من المواد المحتوية على سمسم لاحتمال الإصابة بمخاطر الحساسية والتي تظهر في:

  • اختناق وصعوبة بالتنفس.
  • آلام شديدة بالمعدة مصاحبة لإسهال وقيء.
  • تورم بالجلد خاصة المنطقة حول الفم والشفه.
  • حكة بالجلد وأكزيما.

2. المصابات بأمراض الكبد:

لا ينصح النساء الحوامل المصابات بمشاكل الكبد وخاصة دهون الكبد بتناول الطحينة، لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الدهون التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

3. التفاعل مع الأدوية:

على النساء الحوامل التي يخضعن للعلاج بأدوية طبية معينة “أدوية السكري وضغط الدم والكبد”، التوقف عن تناول الطحينة لكثرة احتمالية تداخل السمسم المكون الأساسي للطحينة مع هذه الأدوية مما يضعف من فعاليتها أو يزيد من مخاطرها.

الكمية المسموحة من الطحينة للحامل

الطحينة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فمعلقة صغيرة منها تحتوي على 45 سعر حراري، ولذلك فإن الإكثار من تناولها بشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

وبالنسبة للكمية المسموح بتناولها من الطحينة للحامل فيجب أن تكون كمية معتدلة حوالي 150 سعر أي 3-4 معالق فقط يومياً.

وبالنسبة لطريقة تناولها يمكن تناولها بالشكل الذي يحلو لكِ إما عن طريق دمجها في سلطة أو تناولها كما هي أو مزجها بمكونات أخرى لإعداد وصفات شهية.

صور الحصول على فوائد الطحينة للحامل

صور الحصول على فوائد الطحينة للحامل

يمكن للحامل استخدام الطحينة بأكثر من شكل للاستفادة من خواصها فهي لا تدخل فقط في صناعة الطعام بل أيضاً في العديد من الوصفات العلاجية والتجميلية، بمعنى آخر يمكن للحامل الاستفادة من الطحينة عن طريق :

1- التناول المباشر للطحينة أو استخدام الطحينة لإعداد بعض الوصفات اللذيذة

سلطة الباذنجان بالطحينة

تعد سلطة البانجان بالطحينة من الوصفات الشهية جداً فهي من أشهر المقبلات التي يتم استخدامها لفتح الشهية.

وهي وصفة مهمة جداً للحامل لأنها تجمع بين مكونين سحريين وهما الطحينة الغنية بالحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة وكذلك الباذنجان الغني بالحديد والألياف والفيتامينات.

وبالنسبة لطريقة إعدادها : كل ما عليكِ فعله فهو القيام بشواء بضع حبات من الباذنجان على نار الموقد أو داخل الفرن ومن ثم هرسها مع بضع فصوص من الثوم في كمية مناسبة من الطحينة المتبلة مسبقاً بالملح والكمون وعصير الليمون.

كوكيز الطحينة

يعتبر كوكيز الطحينة من الوصفات الشهية واللذية جداً والتي تفضل كثير من الحوامل تناولها لأنها تعد مصدر هاماً للحصول على الطاقة بشكل سريع.

ويمكنكِ إعداده من خلال مزج 3 أكواب من الطحينة مع كوب ونصف من اللوز المطحون ونصف كوب من العسل ونصف كوب آخر من بذور السمسم وكذلك نصف معلفة من بيكربونات الصودا والملح.

استمري مزج جميع المكونات معاً حتى يتجانس الخليط ثم قومي بتشكيله كما يحلو لكِ وبعدها قومي بخبزه لمدة 10 دقايق في درجة حرارة 175 ولكن لا تنسي القيام بتسخين الفرن مسبقاً.

2- استخدام الطحينة بشكل موضعي:

يمكن الاستفادة من فوائد الطحينة للحامل عن طريق استخدامها بشكل موضوعي في المكان المستهدف، وفيما يلي بعض الوصفات لاستخدام الطحينة موضعياً:

ماسك الطحينة لتفتيح البشرة وعلاج الكلف

يساهم مزج الطحينة مع الكركم مع اللبن بكميات متساوية على زيادة فعالية كلاً منهم والتمتع بفوائدهم المذهلة في تفتيح لون البشرة وإزالة الكلف والتصبغات اللونية، لذلك عليكِ عزيزتي أن تقومي بوضع هذا الماسك مرتان أسبوعياً طوال فترة الحمل فهو طبيعي جداً ولا يوجد منه أي أضرار.

ويمكنك إعداده كما سبق وأن ذكرنا من خلال مزج كميات متساوية “ملعقتان” من الطحينة والكركم والحليب ومن ثم وضعه على الوجه أو المنطقة التي ترغبين في تفتيح لونها لمدة 20 دقيقة ومن ثم تنظيف المنطقة بكمية كافية من الماء.

ماسك الطحينة لعلاج التهابات وجفاف البشرة

يناسب هذا الماسك صاحبات البشرة الحساسة الجافة التي كثيراً ما يعانين من تهيج شديد بها وهو مكون من معلقتين من كلاً من ( الطحينة وماء الورد والزبادي والنشا والبطاطا).

قومي بمزج هذه المكونات معاً وضعيها على وجهك لمدة 5 دقائق فقط ومن ثم أغسليه جيداً وضعي كريم الترطيب المفضل لكِ، حيث يساعد هذا الماسك في علاج التهابات وجفاف البشرة الشديد كما أنه يقوم بتنظيفها وترطيبها وتفتيح لونها.

المصادر:

برجنانسي فود شيكر

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.