فوائد العنبر للحمل | لا تقدر بثمن ويفوح عطرها من بطن الحوت

فوائد العنبر للحمل

فوائد العنبر للحمل تفوح من أحشاء الحوت، إن كنتِ قد مللتِ من القراءة والبحث عن فوائد المأكولات والأعشاب المختلفة للحمل، دعينا نأخذك لعالم آخر، عالم البحار والمحيطات حيث يعيش حوت العنبر، لتحصلي على ما تبحثين من فوائد لحملك من كائن يعيش في المياه الزرقاء، وفي نفس الوقت تتمتعي ببعض المعلومات الخفيفة عن العنبر للحمل .

ما هو العنبر؟

العنبر هو مادة صمغية تأتي من بطن حوت العنبر، حيث يعيش حوت العنبر في البحار والمحيطات ويتغذى على الكائنات البحرية، فيأكل منها ما يشتهي فيتعرض لما يعرف بعسر الهضم، فيبدأ جسم الحوت على إفراز مادة العنبر في محاولة لتسهيل الهضم.

يتقيأ الحوت هذه المادة الصمغية التي تطفو على سطح البحار، ثم تتصلب بعض الشىء ويقذفها الموج إلى الشاطئ أو يحصل عليها الصيادين.

يأتي العنبر بألوان مختلفة منها الأصفر، والأبيض، والرمادي، والأسود الذي يعد أردئها نوعاً، ولا يعني هذا أن الأسود منه غير صالح للاستخدام، وإنما لكل منها استخداماته، كما أن هذا العنبر الأسود إذا ترك للشمس ولماء البحر والهواء، تحول إلى الأصفر الجذاب أو الرمادي.

ويحتوي العنبر على مادة Ambrein بنسبة تصل إلى 25% من مكوناته، وهي مادة تشبه في رائحتها رائحة المسك وهي المادة التي تستخدم في صناعة أغلى وأجود العطور، ويدخل العنبر في بعض الصناعات كصناعة العطور، وصناعة مستحضرات التجميل، والصابون، وزيوت الشعر والتجميل، 

ما هو العنبر؟

فوائد عديدة من العنبر للحمل بل وعطر مناسب لكِ سيدتي

1. تحسين الهضم والجهاز الهضمي وفاتح للشهية:

تتعدد فوائد العنبر للحمل لكن تعتبر فائدة تحسين أداء الجهاز الهضمي للحامل من أهمها، حيث يساعد تناول العنبر على تقوية المعدة وبالتالي تحسين الهضم، كما أنه يعتبر علاج مثالي للإمساك الذي تتعرض له بعض الحوامل في فترات الحمل المختلفة.

ويعمل أيضاً على تحسين وظائف الأمعاء وطرد الغازات والتخلص من الانتفاخات، و يعد العنبر فاتحاً جيداً لشهية الحامل، حيث تتعرض بعض النساء إلى عدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة الضغوط النفسية التي تتعرض في فترة الحمل بسبب تغير المزاج الناتج عن تغير مستويات الهرمونات في الدم، لذا يجب الانتباه إلى عدم تناوله في حالة زيادة وزن السيدة الحامل، حيث أن زيادة الوزن لها سلبيات على صحة الأم والجنين.

2. علاج ضيق التنفس وتقوية القلب:

يساعد العنبر في تقوية ضربات القلب ويقلل من خفقانه، مما يساعد الحامل في وقت الولادة حيث تحتاج الأم إلى مجهود مضاعف أثناء الولادة، كما أنه يعالج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي كالربو، ويقي من الذبحة الصدرية، كما أنه يقلل من حدة السعال المصاحب للالتهابات الصدر التي تصاب بها بعض السيدات في الحمل، كذلك يعمل على تخفيف آلام الصداع المصاحب لنزلات البرد.

3. مسكن وعلاج لآلام العظام:

تتعرض الحامل لآلام في المفاصل وآلام أسفل الظهر، كما أن للحمل بعض الأعراض الناتجة عن زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية كتورم الساقين وظهور الدوالي في جسم الحامل، مما يؤدي إلى الكثير من الأوجاع، هنا تظهر فوائد العنبر الذي يعمل كمسكن وعلاج فعال لآلام أسفل الظهر عن طريق استخدامه كدهان على المنطقة المصابة.

4. تحسين المزاج:

تصاب الحامل بتغير شديد في المزاج خلال فترة الحمل نتيجة تغير الهرمونات، كما أنها تتعرض للقلق والتوتر، فيمكن لها أن تستخدم العنبر لتقليل القلق والتوتر والاكتئاب، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب، ويعطي المزيد من الراحة النفسية والاسترخاء، ويقلل من الأرق وقلة النوم للحامل.

5. تحفيز الحمل وتنشيط المبايض:

يعد تحفيز الرحم وتنشيط المبايض من فوائد العنبر التي لا يمكن لكل من يسعى للحمل أن يغفل عنها، حيث يعمل على تحفيز المبايض والرحم لإفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون اللازمان لحدوث الحمل.

لا يفيد العنبر الصحة الإنجابية للسيدات فحسب، وإنما له فائدة كبيرة فيما يخص الصحة الجنسية للرجال أيضاً فهو يعمل على زيادة الرغبة الجنسية بسبب تعزيز الدورة الدموية في الجسم مما يؤدي إلى إفراز الهرمونات اللازمة لكلا الطرفين (الزوج والزوجة) مما يساعد في ممارسة العلاقة الحميمة في الأوقات المناسبة لحدوث الحمل.

6. تسهيل الولادة والتئام الجروح:

يساعد العنبر في تسكين الآلام وارتخاء العضلات، وبالتالي فهو يساعد في تسكين الآم المخاض إذا استخدم كدهان لمنطقة أسفل الظهر ويمكن وضع بضع قطرات منه في حمام الماء الدافئ و تجلس فيه الحامل التي أوشكت على الولادة لاسترخاء العضلات وتسكين الآم.

كما أنه يعمل على المساعدة في التئام الجروح ومقاومة الالتهابات، وبالتالي فهو يساعد من تخضع لعملية الولادة القيصرية في الاستشفاء السريع من جروح والتهابات ما بعد الولادة،

7. فوائد عطر العنبر الآمن للحمل:

تتعرض بعض السيدات للتحسس لأنواع العطور المختلفة التي تحتوي على الكحول، نتيجة زيادة حساسية البشرة بالمؤثرات الخارجية، كما أن بعض السيدات يشعرن بضيق في التنفس عند استخدام بعض العطور، لذا يمكن استبدال العطور العادية بعطر العنبر في فترة الحمل فهو آمن ولا يؤثر على صحة الجلد، كما أنه لطيف وخفيف على الأنف والدماغ ويساعد على الاسترخاء.

8. ماسك العنبر لتفتيح بشرة الحامل وشد الوجه

كما أوضحنا أن العنبر له العديد من الفوائد في المحافظة على صحة البشرة ومقاومة التجاعيد، وحتى نساعدك في الحفاظ على جمالك في فترة الحمل نذكر لكِ خطوات تطبيق ماسك العنبر وهي:

اخلطي كميات متساوية من الجلسرين وزيت العنبر وعصير الليمون وعسل النحل، وضعيها في زجاجة واحفظيها بالثلاجة، ومن ثم قومي بدهن البشرة مرة أو مرتين يومياً من الخليط حتى تلاحظي نتيجة مقبولة.

قد يهمكِ: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

فوائد العنبر العامة وليس للحمل فقط

فوائد العنبر العامة وليس للحمل فقط

تتعدد فوائد العنبر للحمل أو للأفراد العادية ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد في تعزيز الصحة النفسية، فهو يزيد من الشعور بالسعادة ويقضي على الانخراط في الأفكار السلبية.
  • يقي ويعالج الكثير من الأمراض مثل الروماتيزم، والصرع واليرقان، والكزاز والفالج.
  • يعالج أمراض الكلى ومشاكل تكون الحصوات وتقوية المثانة.
  • يعمل على تخفيف التهابات أجهزة الجسم المختلفة، والالتهابات الداخلية والخارجية للجسم، مثل التهابات الجهاز العصبي أو الهضمي للإنسان.
  • يقال إنه يستخدم كبخور طارد للشياطين، وتغيير الطاقة السلبية الموجودة في المكان.
  • يقاوم مرض الزهايمر، ويقوي الذاكرة، ويعزز صحة الدماغ.
  • يساعد في علاج الشلل النصفي، وشلل العصب السابع الذي يظهر على الوجه، ويقلل من التهاب الأعصاب.
  • يستخدم كترياق للدغات العقارب والأفاعي، فهو مادة مقاومة للسموم.
  • يستخدم في مستحضرات التجميل لما له من أثر كبير في مقاومة التجاعيد، وتحسين حالة البشرة والجلد.
  • يعمل كمضاد للإصابات الجرثومية والبكتيرية والفطرية، ويعمل على تجديد خلايا الجلد.
  • يساعد في الاستشفاء من أمراض الالتهابات الفطرية مثل التسمم الغذائي، والالتهابات الجلدية مثل الحكة والصدفية.
  • يقلل من آلام التسنين عند الأطفال.
  • يعطي لمعان للشعر، ويقوي البصيلات ويقلل من سقوط وهيشان الشعر.
  • يدخل في صناعة العطور ويعمل بمثابة مثبت جيد للعطر لفترة طويلة.

 أضرار لا تذكر، بالرغم من تعدد فوائد العنبر للحمل

بالرغم من أن معظم الدراسات أثبتت أن العنبر آمن للحمل، ولا يسبب آثار جانبية على الجنين، إلا أنه كسائر المواد التي يجب أخذ الحذر عن الإفراط في تناولها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله، هذا لأن البعض لاحظ أن له تأثير على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي كما ذكرنا فوائد العنبر للحمل وجب علينا التنبيه على هذا الأثر الجانبي حفاظاً على صحة الحامل والجنين.

المصادر:

بيبي سنتر 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.